موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

على شاطئ الخليج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

توالت التغريدات والرسائل الإلكترونية تؤكد ضرورة السفر إلى إمارة الشارقة، يعرف الأصدقاء الذين يبعثون بها أنني كنت دائما شديد الحرص على حضور المؤتمر السنوي الذي تنظمه مؤسسة الخليج، وتدعو إليه عددا من الكتّاب والمحللين العرب لمناقشة صريحة وجريئة لقضايا نشترك في الاهتمام بها.

يجب أن أعترف بأنني مدين للمؤتمرات الاثني عشر التي عقدت في رحاب هذه الدار بعديد الصداقات الخليجية التي أعتز بها، ولا أنكر أنه بفضل هؤلاء الأصدقاء اكتسبت بعض الخبرة في سياسات دول الخليج والعلاقات الدولية الخليجية. استفدت كثيرا من المعلومات المعلنة والسرية التي يتبادلها المشاركون، واستفدت أكثر من تحليل الآراء، كل فيما يخصه، ومن تسريبات المسئولين الذين يتصادف وجودهم في المكان أو يتعمدون. لا شيء يعادل، عند الكاتب الصحفي، مثل هذه اللقاءات حيث يختبر دقة معلوماته وقوتها وأهميتها ويحصل من أصدقائه المشاركين على إجابات عن أسئلة قضى أياما قبل السفر يجمعها ويصنفها.

 

*****

على موائد الفطور وقبل الانتقال إلى قاعة الاجتماع دار الحديث حول موضوع ملكية الصحف، لم يصبر القادمون من كافة دول الخليج وبعض دول المشرق والمغرب حتى تنعقد الجلسة الأولى للمؤتمر، وموضوعها ملكية الصحف. كان واضحا أن الموضوع ضاغط على أعصاب الجماعة الإعلامية في كل دولة من الدول العربية، ويؤذن بتطورات خطيرة في مجال عملهم، ومن بعده في العمل السياسي والثقافي.

كانت فرصة تبادلنا خلالها النماذج وتجاربها، وتطوع أحدنا بشرح جميع أبعاد قضية روبرت ميردوخ، الملياردير الأسترالي الأصل الصهيوني الهوية والمعتقد ومالك عدد هائل من الصحف وقنوات التليفزيون، ومسلسل الآثار التي خلفتها القضية على النظام السياسي البريطاني، وعلى أشخاص معينين مثل طوني بلير واللورد كارادون وعلى نظام المخابرات وجهاز الشرطة. تطوع صديق آخر بتقديم آخر صورة من صور ملكية وسائط إعلامية مصرية كالصحف وقنوات التليفزيون، مشيرا إلى عمليات تجريف كافية لو استمرت لانحرف النظام السياسي المصري، الذي لم يقم بعد، نحو التيه والضياع وبعيدا عن حلم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي ولتدهورت مستويات أداء الإعلام وانفرطت منظومة الأخلاق. لم يكن الصديق يتحدث من فراغ، فقد جاء إلى مائدة الفطور ومعه قائمة بدول «فشلت»، حين استولى على ملكية الصحف فيها من لا يهمه تحقيق ربح مادي أو استقلال وطني أو نهضة حضارية بقدر ما يهمه تحقيق أغراض لا يعلن عنها.

*****

ومن مطعم الفطور في الفندق المطل على الخليج انتقل الضيوف إلى قاعة المؤتمر في مبنى الدار على أطراف المدينة، حيث دار نقاش امتد لساعات حول الإعلام الجديد ودوره في تكوين «فرد» إعلامي مختلف ومجتمع اتصالات مختلف وتقويتهما إلى حد جعل أنظمة حكم عتيقة تلهث وهى تحاول اللحاق بهما، اللحاق بالفرد المختلف وبمجتمع الاتصالات المختلف.

لدينا الآن في جميع مدننا العربية وقرانا فرد يتخلى تدريجيا عن «جماعاته» التي تعود أن يقضي وقت فراغه فيها أو معها لينشئ «جماعته الصغيرة» الجديدة. كانت جماعاته الأساسية في السابق توجد في الحي الذي يسكن فيه والنادي الرياضي أو الاجتماعي الذي يرتاده، والمقهى البلدي حيث اللقاء المعتاد بين أصدقاء ومعارف نشأت علاقاته بهم ونمت وتوطدت على مر السنين. أما الجماعة الصغيرة الجديدة التي استحوذت على معظم وقته، ليله ونهاره، فهي تتكون من أفراد مثله ولكن لا يعرفهم ولا يعرفونه كما عرف وعرفه أصدقاء المقهى والنادي والحي. الجدد ينتمون إلى طبقات متعددة ولا تجمعهم مستويات اجتماعية أو تعليمية متقاربة ويسكنون في مواقع جغرافية متباعدة. هؤلاء هم أفراد في جماعة فيس بوك والتويتر التي تشكلت حول موقع يحمل اسمه، ويفخر بها ويفاخر بهم، فهو يقول إن عنده من الأصدقاء مئات، وهم ليسوا أصدقاء ومن الأتباع آلاف، يتبعونه حينا ويتبعون غيره أحيانا كثيرة.

يرتاح الفرد الجديد المختلف لانضمامه لجماعات من هذا النوع، فهي لا ترتب عليه مسئوليات اجتماعية أو مادية، وهى لا ترتب أعضاءها حسب أقدميات عمرية أو طبقية أو وظيفية. لا أحد فيها يفرض ما يقول ولا أحد فوق النقد والمؤاخذة. كل فرد فيها يساوي الآخر. إنها السعادة المطلقة والراحة النفسية لفرد خرج لتوه من مجتمعات وجماعات القهر والقمع والأمر والنهي. هذا الفرد شعر بقدرة لم يكن يمارسها من قبل في علاقاته داخل جماعاته المفتوحة. هو الآن مشارك في صنع السياسة وإعلامي بامتياز، لأنه يصنع أخبارا تنقلها عنه وسائل الإعلام التقليدية، ويصحح أخبارا تنشرها ويعلق عليها ويضيف إليها. هذا المواطن الصحفي، لم يكن موجودا من قبل، يكتب ويبث وينشر ويثير المشكلات للدولة ويقترح حلولا لمشكلات أخرى.

رأيناه في الآونة الأخيرة لاعبا دوليا خطيرا، رأيناه يتدخل للتأثير في علاقة سياسية بين مصر وأكثر من دولة. ولا شك أن قوة تأثيره أذهلت صانعي القرار في المنطقة بأسرها وجعلهم يقفون على أطراف أصابعهم في توقع دائم لتدخل من فرد منفرد أو فرد في جماعة تضم أفرادا رحل يجوبون الفضاء، يكتب مدونة أو تغريدة تشعل الغضب، وقد تشكل حربا أو تقطع علاقة سياسية واقتصادية بين بلدين.

*****

هذا الفرد الفاعل في عصر وسائل الاتصال الاجتماعي أصابه ما أصاب غيره من الأفراد في عصور الثورات والانتقال الحاد من حال إلى حال، أصابه نوع من ثنائية السلوك، فها هو ينشئ أو ينتمي إلى جماعات عديدة كثيرة التنقل، وينشغل بكل وقته فيها، وتطير رسائله إلى عشرات الألوف، ومع ذلك يشعر بالوحدة كما لم يشعر من قبل. لا يعيش وحيدا ولكنه يشعر بالوحدة. الوصول إلى الآخرين صار أسهل من أي وقت مضى، لدينا وسائل اتصال لم تتوافر من قبل ولكننا انفصلنا عن المجتمع الأكبر ودخلنا مجتمعات أصغر، بمعنى آخر كلما ازددنا اتصالا ببعضنا البعض كلما ازداد شعورنا بالوحدة وانعزلنا «جسديا» عن بعضنا البعض.

*****

اقتربت النهاية. كان أحد الحاضرين قد عرض بعدا جديدا من أبعاد ظاهرة الفيسبوك وتأثيرها على حياتنا ومستقبلنا، أشار إلى أن عدد المشاركين في هذه «الظاهرة» بلغ رقم 836 مليونا، وطلب أن نتأمل قليلا في هذا الرقم. قال إنه لم يحدث في التاريخ أن قامت إمبراطورية بلغ عدد رعاياها هذا الرقم، وباستثناء الصين والهند لا توجد أمة بهذا الحجم أو تخضع بكل الولاء والطاعة لنظام موحد للعلاقات والقواعد بين أفرادها، ولا توجد شركة عابرة للجنسيات تتحكم في هذا العدد من المستهلكين.

انتهى وقت الكلام المباح. شدني من يدي مسئول كبير وابتعد بي عن وسط القاعة ليهمس في أذني بأنه يحني رأسه احتراما لما حققه أفراد من العرب خلال عام ونصف العام. قال مستمرا في الهمس «سبقونا وانقطعت أنفاسنا ونحن نحاول اللحاق بهم.. هم يخطئون ونحن نخطئ.. ولكن هم يصلون بسرعة، ونحن كالعادة أبطأ وأثقل»..

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14278
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع104707
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر848788
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45911176
حاليا يتواجد 4537 زوار  على الموقع