موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

على شاطئ الخليج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

توالت التغريدات والرسائل الإلكترونية تؤكد ضرورة السفر إلى إمارة الشارقة، يعرف الأصدقاء الذين يبعثون بها أنني كنت دائما شديد الحرص على حضور المؤتمر السنوي الذي تنظمه مؤسسة الخليج، وتدعو إليه عددا من الكتّاب والمحللين العرب لمناقشة صريحة وجريئة لقضايا نشترك في الاهتمام بها.

يجب أن أعترف بأنني مدين للمؤتمرات الاثني عشر التي عقدت في رحاب هذه الدار بعديد الصداقات الخليجية التي أعتز بها، ولا أنكر أنه بفضل هؤلاء الأصدقاء اكتسبت بعض الخبرة في سياسات دول الخليج والعلاقات الدولية الخليجية. استفدت كثيرا من المعلومات المعلنة والسرية التي يتبادلها المشاركون، واستفدت أكثر من تحليل الآراء، كل فيما يخصه، ومن تسريبات المسئولين الذين يتصادف وجودهم في المكان أو يتعمدون. لا شيء يعادل، عند الكاتب الصحفي، مثل هذه اللقاءات حيث يختبر دقة معلوماته وقوتها وأهميتها ويحصل من أصدقائه المشاركين على إجابات عن أسئلة قضى أياما قبل السفر يجمعها ويصنفها.

 

*****

على موائد الفطور وقبل الانتقال إلى قاعة الاجتماع دار الحديث حول موضوع ملكية الصحف، لم يصبر القادمون من كافة دول الخليج وبعض دول المشرق والمغرب حتى تنعقد الجلسة الأولى للمؤتمر، وموضوعها ملكية الصحف. كان واضحا أن الموضوع ضاغط على أعصاب الجماعة الإعلامية في كل دولة من الدول العربية، ويؤذن بتطورات خطيرة في مجال عملهم، ومن بعده في العمل السياسي والثقافي.

كانت فرصة تبادلنا خلالها النماذج وتجاربها، وتطوع أحدنا بشرح جميع أبعاد قضية روبرت ميردوخ، الملياردير الأسترالي الأصل الصهيوني الهوية والمعتقد ومالك عدد هائل من الصحف وقنوات التليفزيون، ومسلسل الآثار التي خلفتها القضية على النظام السياسي البريطاني، وعلى أشخاص معينين مثل طوني بلير واللورد كارادون وعلى نظام المخابرات وجهاز الشرطة. تطوع صديق آخر بتقديم آخر صورة من صور ملكية وسائط إعلامية مصرية كالصحف وقنوات التليفزيون، مشيرا إلى عمليات تجريف كافية لو استمرت لانحرف النظام السياسي المصري، الذي لم يقم بعد، نحو التيه والضياع وبعيدا عن حلم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي ولتدهورت مستويات أداء الإعلام وانفرطت منظومة الأخلاق. لم يكن الصديق يتحدث من فراغ، فقد جاء إلى مائدة الفطور ومعه قائمة بدول «فشلت»، حين استولى على ملكية الصحف فيها من لا يهمه تحقيق ربح مادي أو استقلال وطني أو نهضة حضارية بقدر ما يهمه تحقيق أغراض لا يعلن عنها.

*****

ومن مطعم الفطور في الفندق المطل على الخليج انتقل الضيوف إلى قاعة المؤتمر في مبنى الدار على أطراف المدينة، حيث دار نقاش امتد لساعات حول الإعلام الجديد ودوره في تكوين «فرد» إعلامي مختلف ومجتمع اتصالات مختلف وتقويتهما إلى حد جعل أنظمة حكم عتيقة تلهث وهى تحاول اللحاق بهما، اللحاق بالفرد المختلف وبمجتمع الاتصالات المختلف.

لدينا الآن في جميع مدننا العربية وقرانا فرد يتخلى تدريجيا عن «جماعاته» التي تعود أن يقضي وقت فراغه فيها أو معها لينشئ «جماعته الصغيرة» الجديدة. كانت جماعاته الأساسية في السابق توجد في الحي الذي يسكن فيه والنادي الرياضي أو الاجتماعي الذي يرتاده، والمقهى البلدي حيث اللقاء المعتاد بين أصدقاء ومعارف نشأت علاقاته بهم ونمت وتوطدت على مر السنين. أما الجماعة الصغيرة الجديدة التي استحوذت على معظم وقته، ليله ونهاره، فهي تتكون من أفراد مثله ولكن لا يعرفهم ولا يعرفونه كما عرف وعرفه أصدقاء المقهى والنادي والحي. الجدد ينتمون إلى طبقات متعددة ولا تجمعهم مستويات اجتماعية أو تعليمية متقاربة ويسكنون في مواقع جغرافية متباعدة. هؤلاء هم أفراد في جماعة فيس بوك والتويتر التي تشكلت حول موقع يحمل اسمه، ويفخر بها ويفاخر بهم، فهو يقول إن عنده من الأصدقاء مئات، وهم ليسوا أصدقاء ومن الأتباع آلاف، يتبعونه حينا ويتبعون غيره أحيانا كثيرة.

يرتاح الفرد الجديد المختلف لانضمامه لجماعات من هذا النوع، فهي لا ترتب عليه مسئوليات اجتماعية أو مادية، وهى لا ترتب أعضاءها حسب أقدميات عمرية أو طبقية أو وظيفية. لا أحد فيها يفرض ما يقول ولا أحد فوق النقد والمؤاخذة. كل فرد فيها يساوي الآخر. إنها السعادة المطلقة والراحة النفسية لفرد خرج لتوه من مجتمعات وجماعات القهر والقمع والأمر والنهي. هذا الفرد شعر بقدرة لم يكن يمارسها من قبل في علاقاته داخل جماعاته المفتوحة. هو الآن مشارك في صنع السياسة وإعلامي بامتياز، لأنه يصنع أخبارا تنقلها عنه وسائل الإعلام التقليدية، ويصحح أخبارا تنشرها ويعلق عليها ويضيف إليها. هذا المواطن الصحفي، لم يكن موجودا من قبل، يكتب ويبث وينشر ويثير المشكلات للدولة ويقترح حلولا لمشكلات أخرى.

رأيناه في الآونة الأخيرة لاعبا دوليا خطيرا، رأيناه يتدخل للتأثير في علاقة سياسية بين مصر وأكثر من دولة. ولا شك أن قوة تأثيره أذهلت صانعي القرار في المنطقة بأسرها وجعلهم يقفون على أطراف أصابعهم في توقع دائم لتدخل من فرد منفرد أو فرد في جماعة تضم أفرادا رحل يجوبون الفضاء، يكتب مدونة أو تغريدة تشعل الغضب، وقد تشكل حربا أو تقطع علاقة سياسية واقتصادية بين بلدين.

*****

هذا الفرد الفاعل في عصر وسائل الاتصال الاجتماعي أصابه ما أصاب غيره من الأفراد في عصور الثورات والانتقال الحاد من حال إلى حال، أصابه نوع من ثنائية السلوك، فها هو ينشئ أو ينتمي إلى جماعات عديدة كثيرة التنقل، وينشغل بكل وقته فيها، وتطير رسائله إلى عشرات الألوف، ومع ذلك يشعر بالوحدة كما لم يشعر من قبل. لا يعيش وحيدا ولكنه يشعر بالوحدة. الوصول إلى الآخرين صار أسهل من أي وقت مضى، لدينا وسائل اتصال لم تتوافر من قبل ولكننا انفصلنا عن المجتمع الأكبر ودخلنا مجتمعات أصغر، بمعنى آخر كلما ازددنا اتصالا ببعضنا البعض كلما ازداد شعورنا بالوحدة وانعزلنا «جسديا» عن بعضنا البعض.

*****

اقتربت النهاية. كان أحد الحاضرين قد عرض بعدا جديدا من أبعاد ظاهرة الفيسبوك وتأثيرها على حياتنا ومستقبلنا، أشار إلى أن عدد المشاركين في هذه «الظاهرة» بلغ رقم 836 مليونا، وطلب أن نتأمل قليلا في هذا الرقم. قال إنه لم يحدث في التاريخ أن قامت إمبراطورية بلغ عدد رعاياها هذا الرقم، وباستثناء الصين والهند لا توجد أمة بهذا الحجم أو تخضع بكل الولاء والطاعة لنظام موحد للعلاقات والقواعد بين أفرادها، ولا توجد شركة عابرة للجنسيات تتحكم في هذا العدد من المستهلكين.

انتهى وقت الكلام المباح. شدني من يدي مسئول كبير وابتعد بي عن وسط القاعة ليهمس في أذني بأنه يحني رأسه احتراما لما حققه أفراد من العرب خلال عام ونصف العام. قال مستمرا في الهمس «سبقونا وانقطعت أنفاسنا ونحن نحاول اللحاق بهم.. هم يخطئون ونحن نخطئ.. ولكن هم يصلون بسرعة، ونحن كالعادة أبطأ وأثقل»..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20475
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101594
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر590807
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49246270
حاليا يتواجد 2872 زوار  على الموقع