موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

على شاطئ الخليج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

توالت التغريدات والرسائل الإلكترونية تؤكد ضرورة السفر إلى إمارة الشارقة، يعرف الأصدقاء الذين يبعثون بها أنني كنت دائما شديد الحرص على حضور المؤتمر السنوي الذي تنظمه مؤسسة الخليج، وتدعو إليه عددا من الكتّاب والمحللين العرب لمناقشة صريحة وجريئة لقضايا نشترك في الاهتمام بها.

يجب أن أعترف بأنني مدين للمؤتمرات الاثني عشر التي عقدت في رحاب هذه الدار بعديد الصداقات الخليجية التي أعتز بها، ولا أنكر أنه بفضل هؤلاء الأصدقاء اكتسبت بعض الخبرة في سياسات دول الخليج والعلاقات الدولية الخليجية. استفدت كثيرا من المعلومات المعلنة والسرية التي يتبادلها المشاركون، واستفدت أكثر من تحليل الآراء، كل فيما يخصه، ومن تسريبات المسئولين الذين يتصادف وجودهم في المكان أو يتعمدون. لا شيء يعادل، عند الكاتب الصحفي، مثل هذه اللقاءات حيث يختبر دقة معلوماته وقوتها وأهميتها ويحصل من أصدقائه المشاركين على إجابات عن أسئلة قضى أياما قبل السفر يجمعها ويصنفها.

 

*****

على موائد الفطور وقبل الانتقال إلى قاعة الاجتماع دار الحديث حول موضوع ملكية الصحف، لم يصبر القادمون من كافة دول الخليج وبعض دول المشرق والمغرب حتى تنعقد الجلسة الأولى للمؤتمر، وموضوعها ملكية الصحف. كان واضحا أن الموضوع ضاغط على أعصاب الجماعة الإعلامية في كل دولة من الدول العربية، ويؤذن بتطورات خطيرة في مجال عملهم، ومن بعده في العمل السياسي والثقافي.

كانت فرصة تبادلنا خلالها النماذج وتجاربها، وتطوع أحدنا بشرح جميع أبعاد قضية روبرت ميردوخ، الملياردير الأسترالي الأصل الصهيوني الهوية والمعتقد ومالك عدد هائل من الصحف وقنوات التليفزيون، ومسلسل الآثار التي خلفتها القضية على النظام السياسي البريطاني، وعلى أشخاص معينين مثل طوني بلير واللورد كارادون وعلى نظام المخابرات وجهاز الشرطة. تطوع صديق آخر بتقديم آخر صورة من صور ملكية وسائط إعلامية مصرية كالصحف وقنوات التليفزيون، مشيرا إلى عمليات تجريف كافية لو استمرت لانحرف النظام السياسي المصري، الذي لم يقم بعد، نحو التيه والضياع وبعيدا عن حلم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي ولتدهورت مستويات أداء الإعلام وانفرطت منظومة الأخلاق. لم يكن الصديق يتحدث من فراغ، فقد جاء إلى مائدة الفطور ومعه قائمة بدول «فشلت»، حين استولى على ملكية الصحف فيها من لا يهمه تحقيق ربح مادي أو استقلال وطني أو نهضة حضارية بقدر ما يهمه تحقيق أغراض لا يعلن عنها.

*****

ومن مطعم الفطور في الفندق المطل على الخليج انتقل الضيوف إلى قاعة المؤتمر في مبنى الدار على أطراف المدينة، حيث دار نقاش امتد لساعات حول الإعلام الجديد ودوره في تكوين «فرد» إعلامي مختلف ومجتمع اتصالات مختلف وتقويتهما إلى حد جعل أنظمة حكم عتيقة تلهث وهى تحاول اللحاق بهما، اللحاق بالفرد المختلف وبمجتمع الاتصالات المختلف.

لدينا الآن في جميع مدننا العربية وقرانا فرد يتخلى تدريجيا عن «جماعاته» التي تعود أن يقضي وقت فراغه فيها أو معها لينشئ «جماعته الصغيرة» الجديدة. كانت جماعاته الأساسية في السابق توجد في الحي الذي يسكن فيه والنادي الرياضي أو الاجتماعي الذي يرتاده، والمقهى البلدي حيث اللقاء المعتاد بين أصدقاء ومعارف نشأت علاقاته بهم ونمت وتوطدت على مر السنين. أما الجماعة الصغيرة الجديدة التي استحوذت على معظم وقته، ليله ونهاره، فهي تتكون من أفراد مثله ولكن لا يعرفهم ولا يعرفونه كما عرف وعرفه أصدقاء المقهى والنادي والحي. الجدد ينتمون إلى طبقات متعددة ولا تجمعهم مستويات اجتماعية أو تعليمية متقاربة ويسكنون في مواقع جغرافية متباعدة. هؤلاء هم أفراد في جماعة فيس بوك والتويتر التي تشكلت حول موقع يحمل اسمه، ويفخر بها ويفاخر بهم، فهو يقول إن عنده من الأصدقاء مئات، وهم ليسوا أصدقاء ومن الأتباع آلاف، يتبعونه حينا ويتبعون غيره أحيانا كثيرة.

يرتاح الفرد الجديد المختلف لانضمامه لجماعات من هذا النوع، فهي لا ترتب عليه مسئوليات اجتماعية أو مادية، وهى لا ترتب أعضاءها حسب أقدميات عمرية أو طبقية أو وظيفية. لا أحد فيها يفرض ما يقول ولا أحد فوق النقد والمؤاخذة. كل فرد فيها يساوي الآخر. إنها السعادة المطلقة والراحة النفسية لفرد خرج لتوه من مجتمعات وجماعات القهر والقمع والأمر والنهي. هذا الفرد شعر بقدرة لم يكن يمارسها من قبل في علاقاته داخل جماعاته المفتوحة. هو الآن مشارك في صنع السياسة وإعلامي بامتياز، لأنه يصنع أخبارا تنقلها عنه وسائل الإعلام التقليدية، ويصحح أخبارا تنشرها ويعلق عليها ويضيف إليها. هذا المواطن الصحفي، لم يكن موجودا من قبل، يكتب ويبث وينشر ويثير المشكلات للدولة ويقترح حلولا لمشكلات أخرى.

رأيناه في الآونة الأخيرة لاعبا دوليا خطيرا، رأيناه يتدخل للتأثير في علاقة سياسية بين مصر وأكثر من دولة. ولا شك أن قوة تأثيره أذهلت صانعي القرار في المنطقة بأسرها وجعلهم يقفون على أطراف أصابعهم في توقع دائم لتدخل من فرد منفرد أو فرد في جماعة تضم أفرادا رحل يجوبون الفضاء، يكتب مدونة أو تغريدة تشعل الغضب، وقد تشكل حربا أو تقطع علاقة سياسية واقتصادية بين بلدين.

*****

هذا الفرد الفاعل في عصر وسائل الاتصال الاجتماعي أصابه ما أصاب غيره من الأفراد في عصور الثورات والانتقال الحاد من حال إلى حال، أصابه نوع من ثنائية السلوك، فها هو ينشئ أو ينتمي إلى جماعات عديدة كثيرة التنقل، وينشغل بكل وقته فيها، وتطير رسائله إلى عشرات الألوف، ومع ذلك يشعر بالوحدة كما لم يشعر من قبل. لا يعيش وحيدا ولكنه يشعر بالوحدة. الوصول إلى الآخرين صار أسهل من أي وقت مضى، لدينا وسائل اتصال لم تتوافر من قبل ولكننا انفصلنا عن المجتمع الأكبر ودخلنا مجتمعات أصغر، بمعنى آخر كلما ازددنا اتصالا ببعضنا البعض كلما ازداد شعورنا بالوحدة وانعزلنا «جسديا» عن بعضنا البعض.

*****

اقتربت النهاية. كان أحد الحاضرين قد عرض بعدا جديدا من أبعاد ظاهرة الفيسبوك وتأثيرها على حياتنا ومستقبلنا، أشار إلى أن عدد المشاركين في هذه «الظاهرة» بلغ رقم 836 مليونا، وطلب أن نتأمل قليلا في هذا الرقم. قال إنه لم يحدث في التاريخ أن قامت إمبراطورية بلغ عدد رعاياها هذا الرقم، وباستثناء الصين والهند لا توجد أمة بهذا الحجم أو تخضع بكل الولاء والطاعة لنظام موحد للعلاقات والقواعد بين أفرادها، ولا توجد شركة عابرة للجنسيات تتحكم في هذا العدد من المستهلكين.

انتهى وقت الكلام المباح. شدني من يدي مسئول كبير وابتعد بي عن وسط القاعة ليهمس في أذني بأنه يحني رأسه احتراما لما حققه أفراد من العرب خلال عام ونصف العام. قال مستمرا في الهمس «سبقونا وانقطعت أنفاسنا ونحن نحاول اللحاق بهم.. هم يخطئون ونحن نخطئ.. ولكن هم يصلون بسرعة، ونحن كالعادة أبطأ وأثقل»..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21428
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180317
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580634
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499471
حاليا يتواجد 3184 زوار  على الموقع