موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

درع صاروخي وأحلام امبراطورية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم تكتف الولايات المتحدة وسياساتها الحربية الاستراتيجية بما لديها من قواعد عسكرية في العالم واتفاقيات عسكرية وأمنية لتواجد وحدات عسكرية او مناورات مشتركة وتدريبات وبيع اسلحة وغيرها من الشؤون العسكرية الإستراتيجية، لم تكتف بكل ذلك، فزادته بإنشاء منظومة جديدة اسمتها بالدرع الصاروخية،

وتقوم بتوزيعها على قواعد لها في انحاء المعمورة، وخصوصا حول حدود روسيا وحلفائها الاستراتيجيين ايضا. هذه الدرع الصاروخية التي تم بناء مراحل منها في عدد من البلدان الراضخة للتحالف مع السياسة الامبراطورية الامريكية ومشاريعها العدوانية الواضحة في برامجها وخططها الاستراتيجية المعلنة والسرية اضافة اخرى او مرحلة متقدمة جديدة لما للإدارة الامريكية وحلف شمال الأطلسي/ الناتو وأعضائه الاوربيين من خطط ومشاريع امبراطورية ومصادر تهديد عسكري وامني. وهي بمجموعها ادلة جديدة لخطط وسياسات الهيمنة الإمبراطورية، وتكشفها اكثر اتفاقيات عسكرية جديدة مع دول اخرى من خارج اعضاء الناتو. ومن المقرر ان تكتمل الدرع الصاروخية على أربع مراحل بحلول العام 2020.

 

هذه المخططات والخطط الاستراتيجية تدور في وقائعها في اطار احلام امبراطورية للإدارات الامريكية ولكنها لا تجري كما تشتهي تلك الادارات دائما. ورغم ذلك تدافع اغلب آلات الاعلام الغربية والعربية عن تلك السياسات والخطط والأحلام الامبرطورية بأساليب وغايات مختلفة، ساعية بذلك الى تمريرها وغسل الادمغة بإغراءات قوتها ومصادرها دون الاشارة الى خطورتها ومخاطرها المحلية والدولية. وتبرر الادارات الامريكية وتابعوها تلك السياسات بوضع اسباب وذرائع لها، ساعية فيها الى تغطيتها بادعاءات مكشوفة ومفضوحة لها ولغيرها ولكنها تحاول التخفي وراءها والتستر عليها وخداع الرأي العام بها. مكررة في كل ما تقوم بها تاريخيا ولحد الان من سياسات عدوانية صارخة.

ما يكشف خطورة هذه المشاريع والسياسات ردود الافعال التي ترد عليها وتتحداها بما يقابلها ويضعها في بؤرة الاهتمام العالمي. من بينها كانت ردود الافعال الروسية، على مختلف الاصعدة، عسكريا وحكوميا واعلاميا. وكانت تصريحات الاركان العسكرية الروسية ابرزها. حيث هدد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال نيكولاي ماكاروف، بأن بلاده قد تقوم في توجيه ضربة استباقية للدرع الصاروخية، التي تعتزم الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي/ الناتو، إنشاءها في أوروبا "إذا شعرت بأنها في خطر"، حسب ما نقلته تقارير إعلامية رسمية في موسكو.

ونقلت وكالة "نوفوستي" للأنباء عنه، إن "روسيا قد تستخدم ما تنشره في جنوبها وشمال غربها، من أسلحة ضاربة جديدة، بما فيها صواريخ اسكندر، الجاري نشرها في منطقة كالينينغراد، لتدمير منشآت الدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا." وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن وزير الدفاع الروسي، أناتولي سيرديوكوف، صرح خلال مؤتمر دولي حول الدفاع المضاد للصواريخ في موسكو (3/5/2012) بان "المباحثات بين روسيا والناتو بشأن مشروع الدرع الصاروخية الأمريكي، الذي يتضمن إنشاء شبكة مضادة للصواريخ في أوروبا، تسير إلى طريق مسدودة."

روسيا أبدت استعدادها لمساعدة الناتو في إنشاء شبكة حماية أوروبا من أي هجوم بالصواريخ، ولكن هذا الاستعداد لم يترجم عمليا بين الطرفين، لرفض الولايات المتحدة إعطاء ضمانات بأن الصواريخ الاعتراضية المخطط نشرها في أوروبا وخارجها، لن تستهدف الصواريخ الحربية الروسية. الامر الذي يفسر النوايا الامريكية والغربية عموما وراء تلك المشاريع العسكرية ومسمياتها واهدافها الحقيقية.

لعل في ردود الافعال ما يثير الاهتمام فعلا، وتعكس ما وراء تلك المخططات، لذلك جاء الرد عليها ايضا سريعا وكاشفا. وهو ما ورد على لسان أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (4/5/2012)، الذي اعتبر ان إعلان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية عن احتمال شن ضربات استباقية على قواعد الدرع الصاروخية التي يبنيها الحلف في أوروبا غير مبررة.. وقال راسموسن في برلين بعد محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "أعتقد ان هذه التصريحات غير مبررة. وقد اقترحنا على روسيا التعاون مع الناتو في هذا المجال. واننا واثقون من أن ضمان الأمن الدولي يستجيب لمصالحنا المشتركة". وأضاف أن "نظام الدفاع الصاروخي الخاص بنا ليس مصمما فنيا لتهديد روسيا بأي شكل. ونحن قدمنا هذه المعلومات للروس. وسياسيا ليست لدينا أية نية لمهاجمة روسيا."

الا ان ما نقلته الوكالات عن تصريحات وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديوكوف حول المباحثات والطريق المسدودة لها، وما تضمنته من مواقف استراتيجية روسية هي بمعنى رد مسبق على تاكيدات راسموسن بان هذه المنظومة الدفاعية لا تشكل تهديدا للأمن الروسي. وهذا يعني ايضا ان تلك المنظومة مصدر خطر فعلي، بين سياسات استراتيجية لكلا المحورين العسكريين، روسيا وحلفائها، والولايات المتحدة والناتو وتوابعهما، بشكليهما القديمين الجديدين، وفي صورة الصراع الواقعية ومدلولاتها العملية.

وضح ذلك رئيس هيئة الأركان الروسية المشتركة الجنرال نيكولاي ماكاروف في تصريحه: إن أحد الخيارات أمام روسيا هي نصب صواريخ اسكندر القصيرة المدى في كالينينجراد، الجيب الروسي الواقع على تخوم الاتحاد الأوروبي، وهي إحدى خياراتنا الممكنة لتدمير البنى التحتية الأوروبية للمنظومة الصاروخية.

هذه التصريحات والمواقف الروسية عززتها الادارة الروسية بما عرضه جنرالاتها على شاشة أمام المشاركين في مؤتمر موسكو من رسوم بيانية ووقائع عسكرية حول "امكانيات توجيه صواريخ الحلف الأطلسي للقضاء على صواريخ روسيا بنهاية العقد". وأعلن ماكاروف في مداخلته "أظهرت تحليلات دقيقة أجرتها منظمات أبحاث تابعة لوزارة الدفاع إنه عند نشر المرحلتين الثالثة والرابعة من الدرع، فإن القدرة على اعتراض صواريخ روسية بالستية عابرة للقارات ستصبح حقيقية".

تصبح القضية واضحة في عرض تفاصيل الاهداف العسكرية الاستراتيجية، لاسيما بين المواقف الروسية ومخططات الادارات الغربية. وما يدور حولها يصب في وسائل التضليل والخداع المعروفة، للتمويه على خلخلة التوازن الاستراتيجي وتنفيذ المخططات التي ترسمها الادارة الامريكية ومجمعها العسكري وبتهديداتها المستمرة للمعمورة ولمن يواجهها عمليا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2056
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63657
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر544046
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54556062
حاليا يتواجد 2393 زوار  على الموقع