موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

درع صاروخي وأحلام امبراطورية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم تكتف الولايات المتحدة وسياساتها الحربية الاستراتيجية بما لديها من قواعد عسكرية في العالم واتفاقيات عسكرية وأمنية لتواجد وحدات عسكرية او مناورات مشتركة وتدريبات وبيع اسلحة وغيرها من الشؤون العسكرية الإستراتيجية، لم تكتف بكل ذلك، فزادته بإنشاء منظومة جديدة اسمتها بالدرع الصاروخية،

وتقوم بتوزيعها على قواعد لها في انحاء المعمورة، وخصوصا حول حدود روسيا وحلفائها الاستراتيجيين ايضا. هذه الدرع الصاروخية التي تم بناء مراحل منها في عدد من البلدان الراضخة للتحالف مع السياسة الامبراطورية الامريكية ومشاريعها العدوانية الواضحة في برامجها وخططها الاستراتيجية المعلنة والسرية اضافة اخرى او مرحلة متقدمة جديدة لما للإدارة الامريكية وحلف شمال الأطلسي/ الناتو وأعضائه الاوربيين من خطط ومشاريع امبراطورية ومصادر تهديد عسكري وامني. وهي بمجموعها ادلة جديدة لخطط وسياسات الهيمنة الإمبراطورية، وتكشفها اكثر اتفاقيات عسكرية جديدة مع دول اخرى من خارج اعضاء الناتو. ومن المقرر ان تكتمل الدرع الصاروخية على أربع مراحل بحلول العام 2020.

 

هذه المخططات والخطط الاستراتيجية تدور في وقائعها في اطار احلام امبراطورية للإدارات الامريكية ولكنها لا تجري كما تشتهي تلك الادارات دائما. ورغم ذلك تدافع اغلب آلات الاعلام الغربية والعربية عن تلك السياسات والخطط والأحلام الامبرطورية بأساليب وغايات مختلفة، ساعية بذلك الى تمريرها وغسل الادمغة بإغراءات قوتها ومصادرها دون الاشارة الى خطورتها ومخاطرها المحلية والدولية. وتبرر الادارات الامريكية وتابعوها تلك السياسات بوضع اسباب وذرائع لها، ساعية فيها الى تغطيتها بادعاءات مكشوفة ومفضوحة لها ولغيرها ولكنها تحاول التخفي وراءها والتستر عليها وخداع الرأي العام بها. مكررة في كل ما تقوم بها تاريخيا ولحد الان من سياسات عدوانية صارخة.

ما يكشف خطورة هذه المشاريع والسياسات ردود الافعال التي ترد عليها وتتحداها بما يقابلها ويضعها في بؤرة الاهتمام العالمي. من بينها كانت ردود الافعال الروسية، على مختلف الاصعدة، عسكريا وحكوميا واعلاميا. وكانت تصريحات الاركان العسكرية الروسية ابرزها. حيث هدد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال نيكولاي ماكاروف، بأن بلاده قد تقوم في توجيه ضربة استباقية للدرع الصاروخية، التي تعتزم الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي/ الناتو، إنشاءها في أوروبا "إذا شعرت بأنها في خطر"، حسب ما نقلته تقارير إعلامية رسمية في موسكو.

ونقلت وكالة "نوفوستي" للأنباء عنه، إن "روسيا قد تستخدم ما تنشره في جنوبها وشمال غربها، من أسلحة ضاربة جديدة، بما فيها صواريخ اسكندر، الجاري نشرها في منطقة كالينينغراد، لتدمير منشآت الدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا." وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن وزير الدفاع الروسي، أناتولي سيرديوكوف، صرح خلال مؤتمر دولي حول الدفاع المضاد للصواريخ في موسكو (3/5/2012) بان "المباحثات بين روسيا والناتو بشأن مشروع الدرع الصاروخية الأمريكي، الذي يتضمن إنشاء شبكة مضادة للصواريخ في أوروبا، تسير إلى طريق مسدودة."

روسيا أبدت استعدادها لمساعدة الناتو في إنشاء شبكة حماية أوروبا من أي هجوم بالصواريخ، ولكن هذا الاستعداد لم يترجم عمليا بين الطرفين، لرفض الولايات المتحدة إعطاء ضمانات بأن الصواريخ الاعتراضية المخطط نشرها في أوروبا وخارجها، لن تستهدف الصواريخ الحربية الروسية. الامر الذي يفسر النوايا الامريكية والغربية عموما وراء تلك المشاريع العسكرية ومسمياتها واهدافها الحقيقية.

لعل في ردود الافعال ما يثير الاهتمام فعلا، وتعكس ما وراء تلك المخططات، لذلك جاء الرد عليها ايضا سريعا وكاشفا. وهو ما ورد على لسان أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (4/5/2012)، الذي اعتبر ان إعلان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية عن احتمال شن ضربات استباقية على قواعد الدرع الصاروخية التي يبنيها الحلف في أوروبا غير مبررة.. وقال راسموسن في برلين بعد محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "أعتقد ان هذه التصريحات غير مبررة. وقد اقترحنا على روسيا التعاون مع الناتو في هذا المجال. واننا واثقون من أن ضمان الأمن الدولي يستجيب لمصالحنا المشتركة". وأضاف أن "نظام الدفاع الصاروخي الخاص بنا ليس مصمما فنيا لتهديد روسيا بأي شكل. ونحن قدمنا هذه المعلومات للروس. وسياسيا ليست لدينا أية نية لمهاجمة روسيا."

الا ان ما نقلته الوكالات عن تصريحات وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديوكوف حول المباحثات والطريق المسدودة لها، وما تضمنته من مواقف استراتيجية روسية هي بمعنى رد مسبق على تاكيدات راسموسن بان هذه المنظومة الدفاعية لا تشكل تهديدا للأمن الروسي. وهذا يعني ايضا ان تلك المنظومة مصدر خطر فعلي، بين سياسات استراتيجية لكلا المحورين العسكريين، روسيا وحلفائها، والولايات المتحدة والناتو وتوابعهما، بشكليهما القديمين الجديدين، وفي صورة الصراع الواقعية ومدلولاتها العملية.

وضح ذلك رئيس هيئة الأركان الروسية المشتركة الجنرال نيكولاي ماكاروف في تصريحه: إن أحد الخيارات أمام روسيا هي نصب صواريخ اسكندر القصيرة المدى في كالينينجراد، الجيب الروسي الواقع على تخوم الاتحاد الأوروبي، وهي إحدى خياراتنا الممكنة لتدمير البنى التحتية الأوروبية للمنظومة الصاروخية.

هذه التصريحات والمواقف الروسية عززتها الادارة الروسية بما عرضه جنرالاتها على شاشة أمام المشاركين في مؤتمر موسكو من رسوم بيانية ووقائع عسكرية حول "امكانيات توجيه صواريخ الحلف الأطلسي للقضاء على صواريخ روسيا بنهاية العقد". وأعلن ماكاروف في مداخلته "أظهرت تحليلات دقيقة أجرتها منظمات أبحاث تابعة لوزارة الدفاع إنه عند نشر المرحلتين الثالثة والرابعة من الدرع، فإن القدرة على اعتراض صواريخ روسية بالستية عابرة للقارات ستصبح حقيقية".

تصبح القضية واضحة في عرض تفاصيل الاهداف العسكرية الاستراتيجية، لاسيما بين المواقف الروسية ومخططات الادارات الغربية. وما يدور حولها يصب في وسائل التضليل والخداع المعروفة، للتمويه على خلخلة التوازن الاستراتيجي وتنفيذ المخططات التي ترسمها الادارة الامريكية ومجمعها العسكري وبتهديداتها المستمرة للمعمورة ولمن يواجهها عمليا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34244
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147506
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر614519
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45676907
حاليا يتواجد 3740 زوار  على الموقع