موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

من هو رئيس مصر المقبل ؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من بين مرشحي الرئاسة المصرية الثلاثة عشر، يحتل اثنان من “فلول” النظام السابق، الموْقعين الأول والثالث، وبثبات، وفقاً لآخر استطلاعات للرأي العام المصري،

أجراها مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية...عمرو موسى (39 بالمائة) يواصل تصدره لائحة المترشحين، وبفارق 15 نقطة عن صاحب الموقع الثاني، عضو مكتب الإرشاد السابق للإخوان المسلمين الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح (24 بالمائة)...وآخر رئيس وزراء في عهد مبارك أحمد شفيق (17 بالمائة).

مرشح الإخوان المسلمين، رئيس حزب التنمية والعدالة محمود مرسي، حلّ رابعاً في الاستطلاع الأخير، وبنسبة من الأصوات لم تتعد السبعة بالمائة، ما حدا به إلى شنّ هجوم لاذع على مركز الأهرام، مشككاً بصحة استطلاعات المركز ونزاهة إستنتاجاته.

أياً تكن درجة الخطأ والصواب، النزاهة والإنحياز في استطلاعات مركز الأهرام...فإن هذه الأرقام، المتحركة كالرمال، يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار، فهي وإن لم تكن دقيقة مائة بالمائة، إلا أنها تعطي مؤشرات على أوزان المرشحين وحظوظهم وفرصهم المستقبلية، مع الأخذ بنظر الاعتبار أنها أرقام متحركة، تماما كرمال الصحراء وكثبانها كما أشرنا من قبل.

عمرو موسى ما زال في الصدارة، وهذا صحيح...لكن الصحيح كذلك، ووفقاً للمصدر ذاته، أن شعبية الرجل عرضة للتآكل، فهو خسر نقطتين في غضون أسبوع واحد، ولا ندري إن كان ذلك عائد لتراجع في شعبية الرجل، أم أن قسماً من الجمهور المتردد، الذي ما زال واقفاً في المنطقة الرمادية بين المترشحين ولم يحسم خياراته بعد، قد عقد العزم، واتخذ قراره بشأن مرشحة لرئاسة الجمهورية.

في المقابل، نجم أحمد شفيق صعد بعد السماح له بالمشاركة في الإنتخابات، وسجل في أسبوع واحد، خمس نقاط لصالحه، ليحتل المرتبة الثالثة وبفارق عشر نقاط عن المرشح الرابع، مرشح الإخوان، الذي يعزز بدوره حظوظه الانتخابية، ويسجل هو الآخر، ثلاث نقاط ونصف النقطة لصالحه في أسبوع واحد، متجاوزاً المرشح الناصري حمدين صباحي الذي بالكاد يحظى بسبعة بالمائة من أصوات الناخبين غير المترددين.

بخلاف هؤلاء، لا مرشح جديا يذكر بين قائمة الـ”13”....والأرجح أن المنافسة ستستقر بين هؤلاء...وربما مع تقدم الأيام واقتراب موعد الاستحقاق، تتراجع فرص صباحي، وتنحصر المنافسة بين أربعة مترشحين فقط، إثنان من “الفلول”، عمرو موسى وأحمد شفيق، يحصد أحدهما من حقل الآخر...وإثنان من الإخوان، حالي وسابق، محمد مرسي وعبد المنعم أبو الفتوح يتنافسان لكسب تأييد القاعدة الإنتخابية ذاته.

بين عمرو موسى وأحمد شفيق، تبدو الكفّة راجحة تماماً للأول على الثاني، وعمرو موسى قادر على استقطاب تأييد فئات شعبية، ليست مقتنعة تماماً بأنه ينتمي إلى معسكر “الفلول”، وهو بفهلوياته المعتادة، وبعض مواقفه (التي داسها بأقدامه وإنحيازاته المؤسفة للنظام وبعض عواصم الخليج النافذة)، ما زال قادراً على جذب التأييد وكسب المناصرة، وإذا ما وحدت “الفلول” صفوفها خلف عمرو موسى، فإن حظوظة بالرئاسة ستبدو عالية جداً، ولن يكون بمقدور لا أبو الفتوح ولا مرسي، على منافسته، منفردين.

وبين أبو الفتوح ومرسي، ثمة فجوة بيّنة، لا في “الشعبية” والتأييد والأوزان فحسب، بل وفي الشخصية و”الكارزما” والقدرة على استقطاب تأييد قطاعات تصويتيه غير إخوانية، وغير إسلامية، ودائماً لصالح أبو الفتوح الذي تقول التقارير أنه منافس قوي حتى لمحمد مرسي على قواعد الإخوان وشبابها...لكن إن ظل صدام المرشحين الإخوانيين على حاله، فلن يكون من المستبعد، أن يفلت عمرو موسى من بين هذه الشقوق ويظفر بكرسيّ الرئاسة الأولى.

بعيداً عن “الثأرية” و”الأنانية الحزبية”، فإن دعم الإخوان المسلمين للمرشح أبو الفتوح، هو الملاذ الأخير – ربما – لكسب المعركة الإنتخابية في مواجهة مرشحيّ “الفلول”...أما إن ظل الإخوان على عنادهم، فإنهم قد يجدون أنفسهم مضطرين للمقامرة، لا بخسارة الإنتخابات الرئاسية فحسب، بل وفي تدمير فرص مرشح إسلامي قريب منهم وكان حتى الأمس القريب، في عداد قيادتهم الأولى، للظفر بالاستحقاق الإنتخابي.

هناك مرشحين آخرين، يمكن أن توفر إنسحاباتهم والتحاقهم بحملات المرشحين الأوفر حظاً والأكثر حظوة عند الناس، أن تبدّل وتعدّل في موازين القوى، وقد ننتهي إلى جولة ثانية، نجماها على الأرجح عمرو موسى وعبد المنعم أبو الفتوح، ومن الحكمة أن تفكر قوى المعارضة والحراكات والثورة، بمن فيها جماعة الإخوان المسلمين، بالتخلي عن “أنانيتها” ونزوعها للهيمنة والاستئثار، وأن تلتقي خلف مرشح توافقي واحد، حتى لا تعود “الفلول” إلى السلطة من الشباك، بعد أن خرجت منها من الباب.

يجدر أن نؤكد في ختام هذه العجالة، على ما كنّا قد بدأنا به من إشارة “للأرقام المتحركة”...وأن نلفت إلى أن كتلة مصرية كبيرة، ما زالت مترددة ولم تحسم خياراتها بعد، وهي كفيلة إن أقبلت بكثافة على التصويت في يوم الإقتراع، أن تقلب هذه التوقعات رأساً على عقب، والمسألة هنا لا علاقة بصحة الإستطلاعات، بل بحراك الجمهور والناخبين والمرشحين، وقرار اللحظة الأخيرة، للناخب (والناخبة) المصري.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32150
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59624
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر540013
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54552029
حاليا يتواجد 2204 زوار  على الموقع