موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حتى لا تصاب مصر بالخيبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هجوم على السفارة السعودية في القاهرة، واعتصام لأتباع حازم أبو إسماعيل، ولآخرين أمام مبنى وزارة الدفاع للمطالبة بإنهاء الدور السياسي للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، واشتباكات دامية وتعليق لجلسات مجلس الشعب احتجاجاً على عدم التجاوب مع مطلب حل حكومة كمال الجنزوري،

وجدل حول المعايير المعتمدة لتأليف الهيئة التأسيسية لوضع الدستور، واعتراض على قبول الهيئة العليا للانتخابات تظلم المرشح أحمد شفيق وإعادة إدراج اسمه ضمن قائمة المرشحين للرئاسة، وقيل وقال في الجدولة الزمنية، التي وضعها المجلس العسكري لكتابة الدستور، وإقراره قبل بدء الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة، واحتقان سياسي ينذر بالأوخم والأسوأ.

 

تلك لقطات سريعة من مشهد السياسة والنزاع على السلطة في مصر “الجديدة” الخارجة من ثورة مجهضة، مسروقة من شبابها الثوار الذين صنعوها، و”تركوا” لغيرهم التصرّف في ثمراتها. من لطف الله بمصر أن النزاع هذا ظل محدوداً بين القوى المندفعة في المعركة “المقدسة” من أجل السلطة. غير أن سلميّة التدافُع هذا لا ينبغي أن تحجب عنّا مخاطر أخرى محتملة - لا قدر الله- تتشكل مقدماتُها في ما وراء عجاج المنازلات السياسية والإعلامية، وطقوس استعراض القوة والعضلات في الميادين والساحات.

باسم الثورة، ومن أجل “حماية” مكتسباتها، يتحدث جميع المعتركين على السلطة اليوم، في بلاد الكنانة، كلٌ منهم يريد أن “يصحّح” مسار الثورة، لأنه خرج عن الخط الذي يبتغي هو أن تسير فيه، أو يريد أن “يحافظ” على مسارٍ لها يراه الأصوب والأقوم، وكلٌ منهم على صواب - في ما يزعم- وغيره على خطأ، والذي على خطأ يهدّد الثورة، أو يكيد لمن يدافع عنها.

لا بدّ، هنا، من بعض التدقيق في المفردات حتى لا تلتبس الصورة على من يشاهدها، ويقرأ في لوحة معطياتها، يتحدث هؤلاء جميعاً عن الثورة لكنهم لا يقصدونها تحديداً، وإنما يقصدون نتائجها حصراً، وللدقة أكثر يقصدون من تلك النتائج نتائج الاقتراع التي تحولت، فجأة، إلى معيارٍ تقاس به “قوة الثورة” وتقاس به الحجوم والأنصبة.

وغنيّ عن البيان أن اختصار ثورة 25 يناير في الاقتراع أكبر إهانة تلحق بها من قِبَل من يصر على هذا الربط الاختزالي بينهما، ذلك أن هذا الربط (هو) أقصر طريق إلى مصادرة الثورة، والتنزّلِ منزلة الناطق باسمها، والوصيّ على أمرها، وهو من أسفٍ، عين ما يحدث اليوم على أرض الكنانة ويخوض فيها من يخوض في معترك السلطة.

يشتد الجدل، وترتفع الحماوة، طرداً مع التقدم في الزمن نحو مواعيد التنافس الكبير على الرئاسة، وعلى صوغ الدستور. لكن الزوبعة السياسية هذه، ببروقها ورعودها، لا تجري اليوم إلا في فنجان النخب والأحزاب المعتركة على السلطة، رغبة من بعض في الإمساك بالمقاليد كافة، وسعياً من بعضٍ ثانٍ في الشراكة والاقتسام، وطمعاً من بعض ثالث في قليلٍ من فتاتٍ يسُدّ الرمق. أما الجمهور الأعرض من الشعب المصري، فمزاجه - اليوم- مختلف عن ذي قبل، وهواجسه أعلى من أي وقت مضى، وحماسته للانخراط في الأحداث، وصُنع المصير أشدّ فتوراً، والأسباب عديدة..

في بحر عامٍ واحد، انتقل المصريون انتقالة دراماتيكية من الحماسة الملحمية إلى الخيبة المأساوية، من الآمال العريضة بغدٍ أفضل تفتحه الثورة لهم إلى الشكوك الحادة في مجهولٍ تحمله لهم الأيام القوادم، وميدان التحرير الذي كان يتسع لملايين الناس، من دون تجييشٍ سياسي أو نفير إعلامي، بات لا يتسع - مساحةً وصدراً- لبضعة آلاف جيشتها دعوات، وخطب، وصنوج، وبيانات، وسبق خروجها إيحاء بأنها ستكون الأعلى كعباً في كل مظاهرات الميدان.

في عام المصريين هذا، بات السؤال عن الأمن والرغيف أدعى إلى الانهمام به من السؤال عن “ديمقراطية” تبدو سراباً في طبق طبقةٍ سياسة لا يهمّها، من كل أحلام المصريين، سوى الوصول إلى السلطة: ولو بتوتير الأجواء من خلال استعداء الآخرين، وكيْل الاتهامات للعسكر، والكنيسة، والأزهر، وكلّ من يدب على أرض مصر! ولقد يكون أخطر ما تنتهي إليه ثورة في التاريخ هو اللا مبالاة، والخشية كبيرة من أن يصاب المصريون بهذا الداء العضال الذي لا برء منه. وهم في هذا غير مسؤولين عن هذه النهاية، لأنهم سيقوا إليها من قبل نخب لم تثبت أنها تضع مصلحة الشعب والوطن فوق مصالحها الحزبية والفئوية، ولا أنها جديرة بإدارة أملاك ثورة 25 يناير.

ما زال في النفس بعض أمَلٍ في تصحيح هذه الحال، عن طريق أنسنة الصراع على السلطة وأخلقته، وإعادة ثقة شعب مصر بالسياسة. وعلى الكثيرين من المندفعين نحو المجهول أن يرعووا في اللحظة المناسبة.. ويتذكروا شعبهم.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33829
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33829
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر777910
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45840298
حاليا يتواجد 4030 زوار  على الموقع