موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

المعيقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي... 3

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مفهوم الحركة النقابية:... 1

فقد سبق أن سجلنا أن الحركة العمالية ليست هي الحركة النقابية، وأن الحركة النقابية تتعاطى جدلا مع ما هو سياسي، وأنها لا يمكن أن تكون تابعة للحركة العمالية، أو جزء لا يتجزأ منها، أو مجالا للإعداد والاستعداد لتأسيس حزب معين، ما دامت مبدئية.

وانطلاقا من هذا التنافي بين الحركة العمالية، والحركة النقابية، الذي لا يلغي العلاقة الجدلية بينهما، نسجل:

1) أن الحركة النقابية هي مجمل منتوج التنظيمات النقابية القائمة في الواقع، بهدف العمل المستمر من اجل تحسين الأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، ومن أجل حماية المكتسبات، وبواسطة عمل التنظيم، أو التنظيمات النقابية، الذي لا يتوقف أبدا، تبعا لحركة الواقع الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والمدني، والسياسي، الذي لا يتوقف أبدا، وانطلاقا من دورة الحياة التي لا تتوقف، وبسبب الاستغلال المادي، والمعنوي الممارس على الجماهير الشعبية على مدار الساعة، والذي لا يزداد إلا عمقا، بسبب شراهة التحالف البرجوازي/ الإقطاعي، المكون لنخبة الطبقة الحاكمة في كل بلد من البلدان العربية.

2) أن التنظيمات النقابية، القائمة في الواقع، هي تنظيمات معنية بالقيام بإنتاج حركة نقابية، تستهدف إيصال الوعي النقابي إلى مجموع العمال، وباقي الأجراء، في مجموع القطاعات الاقتصادية، والاجتماعية، ومن أجل انخراطها في النضال النقابي الهادف الى تحسين الأوضاع المادية، والمعنوية، من خلال جعلهم:

أولا: يدركون بشاعة الاستغلال الممارس عليهم، وعلى جميع المستويات: المحلية، والإقليمية، والجهوية، والوطنية: اقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا، وسياسيا.

ثانيا: يتأكدون من أهمية التنظيم النقابي، والانخراط فيه، والعمل على تفعيله، حتى يقوم بدوره كاملا لصالح العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، الذين يعانون جميعا، وعلى مستوى كل البلاد العربية، من همجية الاستغلال الرأسمالي التبعي، لصالح الرأسمال المحلي، والعالمي في نفس الوقت.

والحركة النقابية، باعتبارها منتوجا للتنظيمات النقابية، تختلف باختلاف النقابات عن بعضها البعض.

فالنقابة المبدئية: الديمقراطية، والتقدمية، والجماهيرية، والمستقلة، والوحدوية، تنتج حركة نقابية مبدئية غير تابعة لأجهزة الدولة، أو لأي حزب سياسي، وغير حزبية، تصير بمثابة حركة حزبية في صفوف العمال، وباقي الأجراء، من أجل أن يصير الحزب بذلك سائدا في صفوفهم، وغير وسيلة للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين، وغير بيروقراطية، تصير في خدمة تحقيق أهداف الجهاز البيروقراطي.

ذلك أن الحركة النقابية المبدئية، هي حركة متحررة من التبعية، ومن الحزبية، ومن اعتبارها وسيلة للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين، ومن البيروقراطية في نفس الوقت. وتحررها من هذه الأشكال التحريفية، هو الذي يدفعها إلى خدمة مصالح العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، ولا شيء آخر، من خلال الحرص على التحلي بمبادئ العمل النقابي، في بناء التنظيم، وإعداد الملفات المطلبية، ووضع البرامج النضالية، واتخاذ المواقف المناسبة في الزمان، والمكان، ومن خلال الإخلاص إلى العمال، وباقي الأجراء.

والنقابة المبدئية لا تنفي ما هو سياسي من ممارستها. فما هو سياسي حاضر في مبدئيتها، وفي الربط الجدلي بين النضال النقابي، والنضال السياسي، وفي طبيعة المطالب، والبرامج، والمواقف، من أجل أن تصير مطالبها في خدمة جميع الكادحين، باستجابتها لطموحاتهم في تحريرهم من بشاعة الاستغلال، وفي تحسين أوضاعهم المادية، والمعنوية، وفي حماية تلك المصالح، من أن تحفظ كرامتهم، وعيشهم، واستغلالهم، وامتلاكهم للوعي النقابي الصحيح.

أما النقابة التابعة، فهي نقابة غير مبدئية، تكون رهن إشارة أي حزب من الأحزاب السياسية، تخطط، وتنفذ، طبقا للتوجيهات التي تتلقاها من هذه الجهة، أو تلك.

ونقابة تابعة، كهذه، لا يمكن أن تكون إلا:

1) في خدمة المنتمين إلى الجهة الموجهة، وفي خدمة تحقيق الجهة الموجهة لأهدافها في صفوف العمال، وباقي الأجراء، ومن أجل أن يزدادوا خضوعا، وقبولا بالممارسة الرأسمالية التبعية، كمخرج للأزمات القائمة في الواقع، أو كقضاء، وقدر، لا تجب مقاومته؛ لان تلك المقاومة قد تؤدي الى الكفر، والإلحاد، والطرد من رحمة الله، كما تروج لذلك النقابات الواقعة تحت تأثير أدلجة الدين.

2) ضد مصلحة العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، وضد النضال من أجل تحسين أوضاعهم المادية، والمعنوية، وضد العمل على جعلهم يمتلكون وعيهم النقابي الصحيح، الذي يؤهلهم للقيام بدورهم في الحركة النقابية الهادفة إلى تحسن أوضاعهم المادية، والمعنوية، ومع تكريس التضليل في حقهم، حتى يصلوا الى درجة اليأس من نجاعة الانخراط في العمل النقابي، الأمر الذي لا يستفيد منه إلا التحالف البورجوازي/ الإقطاعي المتخلف، ولا يمكن أن يتضرر منه إلا العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين.

3) في خدمة التحالف البورجوازي/ الإقطاعي المتخلف في البلاد العربية، كما يتبين ذلك من خلال ازدياد هذا التحالف ثراء، وهمجية استغلال يقود إلى تعميق حرمان العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، من الخيرات المادية، والمعنوية، التي ينتجونها لصالح التحالف المذكور.

4) في خدمة الأنظمة القائمة في البلاد العربية، وفي باقي بلدان المسلمين، مما يجعل هذه الأنظمة تبالغ في استعباد العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، وفي تعميق الاستبداد القائم، حتى يتخلل جميع مناحي الحياة، وفي تكريس الاستغلال الهمجي، بسبب غياب الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية في كل البلاد العربية، وفي باقي بلدان المسلمين.

وبناءا على ذلك، فالنقابة التابعة، لا يمكن أن تكون ديمقراطية، ولا يمكن أن تكون تقدمية، ولا يمكن أن تكون جماهيرية، ولا يمكن أن تكون مستقلة، ولا يمكن أن تكون وحدوية، نظرا لافتقاد أسس المبدئية فيها، كما أنها لا يمكن أن تقيم علاقة جدلية بين النقابي، والسياسي، نظرا لأنها تتلقى التوجيهات من خارجها. تلك التوجيهات التي تلتزم بها جملة، وتفصيلا، ولا تستطيع الخروج عنها، وهو ما يلزمها بالتخلي عن الربط الجدلي بين النضال النقابي، والنضال السياسي، انطلاقا من منتوجها الذي ليس إلا منتوجا موجها.

******

sihanafi@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18247
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع18247
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر771662
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57849211
حاليا يتواجد 2569 زوار  على الموقع