موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل لـ "إسرائيل" مستقبل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يحتفل الكيان الصهيوني هذه الأيام بما يسميه “عيد الاستقلال” . وقد انطلقت الاحتفالات من بيت “رئيس الدولة”، شمعون بيريز، حيث أسهب المتحدثون في تعداد “الإنجازات” التي تحققت في الفترة التي انقضت . لكنه، إلى جانب أولئك المتفاخرين بالإنجازات، هناك من “الإسرائيليين” من يرى أن “دولة إسرائيل” بعد 64 عاماً على تأسيسها أصبحت تقف على منحدر خطر جعلهم لا يرون لها مستقبلاً، بل ويشككون في وجود ما يضمن لها البقاء .

 

لا شك أن الكيان الصهيوني في مسيرته حقق الكثير من الإنجازات، لكنه، في المقابل، واجه الفشل في كثير من المحطات . والفشل الأكبر الذي واجهه، ولا يزال يعاني آثاره بل ويعطي الحق للمشككين في مستقبله وبقائه، يعتبر المعادل ل”الإنجاز الأكبر” الذي حققته الحركة الصهيونية بإقامة الكيان، وهو فشله في تحقيق “السلام” مع الفلسطينيين والعرب، هذا “السلام” الذي يعتبر الضمانة الحقيقية لبقائه . فبالرغم من “معاهدات السلام” التي وقعها مع فريق فلسطيني ودولتين عربيتين، وبالرغم من المشهد الفلسطيني الراهن الذي لا يرضي الفلسطينيين، فإنه، في جانب منه، يسقط التصور الذي بنى عليه القادة المؤسسون من الصهاينة تفاؤلهم عندما تصوروا أن “الكبار يموتون والصغار ينسون” . فالكبار لم يموتوا قبل أن يغرسوا في الصغار ما آمنوا به من حق في وطنهم، أما الصغار فيؤكدون هذه الأيام وبمختلف الطرق، أنهم أكثر تمسكاً بهذا الحق مما كان عليه الكبار . وأما الأنظمة العربية، فمع أنها لا يبدو أنها ترفض ما يعرض عليها، إلا أنها لا تجرؤ على قبوله، والانتفاضات العربية دليل على أن تجاوز الإرادة الشعبية لم يعد ممكناً . ولذلك نرى “السلام البارد” مع من وقّع “معاهدات السلام” يهتز، ولا نرى معاهدات جديدة مع الذين لم يوقّعوا .

كذلك، يمكن أن ندرج في قائمة فشل الكيان “العزلة الدولية” التي يعيشها، حتى مع الذين لعبوا الدور الأول في إقامته . وبالرغم من “مظلة الأمان” الأمريكية التي تحميه في مجلس الأمن عبر “الفيتو””، إلا أن هذه العزلة تتجلى في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهيئاتها المتخصصة، عندما تعرض عليها أية مسألة تتعلق بالقضية الفلسطينية، حيث يكون التأييد لها ساحقاً، حيث لا يقف مع الكيان إلا الولايات المتحدة وبضع دول تابعة لها . وكم من مرة دانت دول العالم، والاتحاد الأوروبي، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا، الممارسات “الإسرائيلية” الخاصة بعمليات مصادرة الأراضي، أو بناء المستوطنات، أو الاعتداءات والانتهاكات “الإسرائيلية” لحقوق الإنسان التي يتعرض لها الفلسطينيون في الأراضي المحتلة . وحتى في الولايات المتحدة ذاتها هناك أوساط واسعة، اليوم، ترى في الكيان الصهيوني عبئاً، وتطالب بإعادة تعريف العلاقة معه، فضلاً عما يعنيه تراجع المكانة الدولية للولايات المتحدة

ويمكن، أيضاً، أن نذكر “الوضع” الذي أصبح عليه الكيان، اجتماعياً واقتصادياً وأخلاقياً، لدرجة أن هناك من قادة الكيان من أصبح يطالب بتغيير النظام السياسي فيه، وهو ما يعطي الفرصة للزعم بأن الكيان أصبح، في وضعه الراهن، يواجه “أزمة عامة” تكفي لتطرح مسألة وجوده على بساط البحث . ففي مقال له نشرته صحيفة (هآرتس- 15/4/2012)، يقول الكاتب “الإسرائيلي” جدعون ليفي: “ إن الدولة، وقد أصبح عمرها 64 سنة، لا تزال تواجه الأسئلة نفسها وكأنها ولدت أمس، ولا جواب عليها . فلا أحد عنده جواب عما سيكون عليه وجه الدولة بعد عشر سنين، بل يوجد من يشكون في مجرد بقائها حتى ذلك الحين، وهذا سؤال لا يثار حول أية دولة أخرى” . أما أبراهام بورغ، رئيس الكنيست والقيادي السابق في حزب العمل، فيقول في مقابلة أجرتها معها مجلة “قضايا إسرائيلية - عرب 48- 17/2/2012): “إن استمرار تعريف “إسرائيل” دولة يهودية ينطوي على موقف مشحون بامتياز، ومن شأنه أن يؤدي إلى نهايتها، ويستحيل أن يتعايش مع تعريفها بأنها ديمقراطية” . وفي مكان آخر من المقابلة يقول: “ يجب أن يصبح الشعب اليهودي ودولته “الإسرائيلية” جزءاً عضوياً من الأسرة البشرية، لا مخلوقاً مستقلاً، مميزاً ومنفصلاً لا ينتمي إلى التاريخ” .

إن النظرة إلى الكيان الصهيوني من “الخارج” نظرة مضللة، لا تسمح إلا بتقدير خاطئ . يقول بورغ، في المقابلة آنفة الذكر: “إسرائيل لا تفهم إلا القوة”، وهذا صحيح . لكن، وبالرغم مما راكم الكيان من “القوة” التي سمحت له بتحقيق بعض الانتصارات، إلا أن السنوات الأخيرة كشفت حدودها وأظهرت محدوديتها ووضعت الكيان في خانة “عدم اليقين” إزاء أية مغامرة مستقبلية . والشيء نفسه يمكن أن يقال عن الوضع الاقتصادي، فالكيان مدين، بما حقق من تطور، للمساعدات الأمريكية والتعويضات الألمانية، التي تلقاها على مدى عقود . وقد كشفت صحيفة (هآرتس - 4/2/2012) أن تقريراً أعدته وكالة “خدمة الأبحاث الخاصة بالكونغرس”، بيّن أن الولايات المتحدة وحدها قدمت ل”إسرائيل” ما مجموعه (115) مليار دولار، أي ما يزيد على ما حصلت عليه 15 دولة أوروبية في إطار مشروع مارشال لإعادة إعمار القارة بعد الحرب العالمية الثانية . أما التعويضات الألمانية فتقدر بأكثر من (80) مليار دولار . وأما اجتماعياً، فقد لخص الشاعر “الإسرائيلي” نتان زاخ (81 عاماً) الوضع بالقول: “هذه بلاد لاجئين من ستة أطراف المعمورة . جئنا باسم الصهيونية . . بلاد لاجئين لا شيء يوحدهم، ولم يعد لدى الصهيونية ما تقدمه، ولا أعتقد أن هذه الدولة ستصمد” (هآرتس - 31/12/2011) .


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30085
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157149
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر648705
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45711093
حاليا يتواجد 3654 زوار  على الموقع