موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

هل لـ "إسرائيل" مستقبل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يحتفل الكيان الصهيوني هذه الأيام بما يسميه “عيد الاستقلال” . وقد انطلقت الاحتفالات من بيت “رئيس الدولة”، شمعون بيريز، حيث أسهب المتحدثون في تعداد “الإنجازات” التي تحققت في الفترة التي انقضت . لكنه، إلى جانب أولئك المتفاخرين بالإنجازات، هناك من “الإسرائيليين” من يرى أن “دولة إسرائيل” بعد 64 عاماً على تأسيسها أصبحت تقف على منحدر خطر جعلهم لا يرون لها مستقبلاً، بل ويشككون في وجود ما يضمن لها البقاء .

 

لا شك أن الكيان الصهيوني في مسيرته حقق الكثير من الإنجازات، لكنه، في المقابل، واجه الفشل في كثير من المحطات . والفشل الأكبر الذي واجهه، ولا يزال يعاني آثاره بل ويعطي الحق للمشككين في مستقبله وبقائه، يعتبر المعادل ل”الإنجاز الأكبر” الذي حققته الحركة الصهيونية بإقامة الكيان، وهو فشله في تحقيق “السلام” مع الفلسطينيين والعرب، هذا “السلام” الذي يعتبر الضمانة الحقيقية لبقائه . فبالرغم من “معاهدات السلام” التي وقعها مع فريق فلسطيني ودولتين عربيتين، وبالرغم من المشهد الفلسطيني الراهن الذي لا يرضي الفلسطينيين، فإنه، في جانب منه، يسقط التصور الذي بنى عليه القادة المؤسسون من الصهاينة تفاؤلهم عندما تصوروا أن “الكبار يموتون والصغار ينسون” . فالكبار لم يموتوا قبل أن يغرسوا في الصغار ما آمنوا به من حق في وطنهم، أما الصغار فيؤكدون هذه الأيام وبمختلف الطرق، أنهم أكثر تمسكاً بهذا الحق مما كان عليه الكبار . وأما الأنظمة العربية، فمع أنها لا يبدو أنها ترفض ما يعرض عليها، إلا أنها لا تجرؤ على قبوله، والانتفاضات العربية دليل على أن تجاوز الإرادة الشعبية لم يعد ممكناً . ولذلك نرى “السلام البارد” مع من وقّع “معاهدات السلام” يهتز، ولا نرى معاهدات جديدة مع الذين لم يوقّعوا .

كذلك، يمكن أن ندرج في قائمة فشل الكيان “العزلة الدولية” التي يعيشها، حتى مع الذين لعبوا الدور الأول في إقامته . وبالرغم من “مظلة الأمان” الأمريكية التي تحميه في مجلس الأمن عبر “الفيتو””، إلا أن هذه العزلة تتجلى في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهيئاتها المتخصصة، عندما تعرض عليها أية مسألة تتعلق بالقضية الفلسطينية، حيث يكون التأييد لها ساحقاً، حيث لا يقف مع الكيان إلا الولايات المتحدة وبضع دول تابعة لها . وكم من مرة دانت دول العالم، والاتحاد الأوروبي، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا، الممارسات “الإسرائيلية” الخاصة بعمليات مصادرة الأراضي، أو بناء المستوطنات، أو الاعتداءات والانتهاكات “الإسرائيلية” لحقوق الإنسان التي يتعرض لها الفلسطينيون في الأراضي المحتلة . وحتى في الولايات المتحدة ذاتها هناك أوساط واسعة، اليوم، ترى في الكيان الصهيوني عبئاً، وتطالب بإعادة تعريف العلاقة معه، فضلاً عما يعنيه تراجع المكانة الدولية للولايات المتحدة

ويمكن، أيضاً، أن نذكر “الوضع” الذي أصبح عليه الكيان، اجتماعياً واقتصادياً وأخلاقياً، لدرجة أن هناك من قادة الكيان من أصبح يطالب بتغيير النظام السياسي فيه، وهو ما يعطي الفرصة للزعم بأن الكيان أصبح، في وضعه الراهن، يواجه “أزمة عامة” تكفي لتطرح مسألة وجوده على بساط البحث . ففي مقال له نشرته صحيفة (هآرتس- 15/4/2012)، يقول الكاتب “الإسرائيلي” جدعون ليفي: “ إن الدولة، وقد أصبح عمرها 64 سنة، لا تزال تواجه الأسئلة نفسها وكأنها ولدت أمس، ولا جواب عليها . فلا أحد عنده جواب عما سيكون عليه وجه الدولة بعد عشر سنين، بل يوجد من يشكون في مجرد بقائها حتى ذلك الحين، وهذا سؤال لا يثار حول أية دولة أخرى” . أما أبراهام بورغ، رئيس الكنيست والقيادي السابق في حزب العمل، فيقول في مقابلة أجرتها معها مجلة “قضايا إسرائيلية - عرب 48- 17/2/2012): “إن استمرار تعريف “إسرائيل” دولة يهودية ينطوي على موقف مشحون بامتياز، ومن شأنه أن يؤدي إلى نهايتها، ويستحيل أن يتعايش مع تعريفها بأنها ديمقراطية” . وفي مكان آخر من المقابلة يقول: “ يجب أن يصبح الشعب اليهودي ودولته “الإسرائيلية” جزءاً عضوياً من الأسرة البشرية، لا مخلوقاً مستقلاً، مميزاً ومنفصلاً لا ينتمي إلى التاريخ” .

إن النظرة إلى الكيان الصهيوني من “الخارج” نظرة مضللة، لا تسمح إلا بتقدير خاطئ . يقول بورغ، في المقابلة آنفة الذكر: “إسرائيل لا تفهم إلا القوة”، وهذا صحيح . لكن، وبالرغم مما راكم الكيان من “القوة” التي سمحت له بتحقيق بعض الانتصارات، إلا أن السنوات الأخيرة كشفت حدودها وأظهرت محدوديتها ووضعت الكيان في خانة “عدم اليقين” إزاء أية مغامرة مستقبلية . والشيء نفسه يمكن أن يقال عن الوضع الاقتصادي، فالكيان مدين، بما حقق من تطور، للمساعدات الأمريكية والتعويضات الألمانية، التي تلقاها على مدى عقود . وقد كشفت صحيفة (هآرتس - 4/2/2012) أن تقريراً أعدته وكالة “خدمة الأبحاث الخاصة بالكونغرس”، بيّن أن الولايات المتحدة وحدها قدمت ل”إسرائيل” ما مجموعه (115) مليار دولار، أي ما يزيد على ما حصلت عليه 15 دولة أوروبية في إطار مشروع مارشال لإعادة إعمار القارة بعد الحرب العالمية الثانية . أما التعويضات الألمانية فتقدر بأكثر من (80) مليار دولار . وأما اجتماعياً، فقد لخص الشاعر “الإسرائيلي” نتان زاخ (81 عاماً) الوضع بالقول: “هذه بلاد لاجئين من ستة أطراف المعمورة . جئنا باسم الصهيونية . . بلاد لاجئين لا شيء يوحدهم، ولم يعد لدى الصهيونية ما تقدمه، ولا أعتقد أن هذه الدولة ستصمد” (هآرتس - 31/12/2011) .


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21448
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع21448
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر680547
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55597026
حاليا يتواجد 2203 زوار  على الموقع