موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

الربيع البريطاني على الطريقة العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بسبب سوء الأحوال الجوية في بريطانيا طوال فصل الربيع، أصدر "أسقف كانتربري" بياناً دعا إلى عدم استخدام مصطلح "الطقس الإنجليزي"، لأنه يؤذي مشاعر الإنجليز الذين يشكلون القسم الأكبر من السكان، واقترح استبداله بعبارة "الطقس الإسلامي"، ونصح بالإشارة "جزئياً سني، وغالباً شيعي"! وهذه نكتة حصرياً لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، التي اقتنت بقرتين لتدفئة قلوب العاملين الذين تجمّدت أجورهم، بقرة بيضاء تدر "آيس كريم" عند حلبها، وبقرة بنية اللون تدر "شوكولاته مثلجة"، وهذه نكتة أيضاً!

 

وللمقارنة مع "الربيع العربي" فإن "الربيع البريطاني" يفكك، وهو في أوله إمبراطورية إعلامية تلعب أدواراً خطيرة في السياسة البريطانية. وهذا أخطر ما يفعله استجواب روبرت مردوخ، رئيس شركة "نيوزكورب". فالتحقيق بدأ العام الماضي حول فضيحة تنصت مراسلي صحيفته "نيوز أوف ذي وورلد" على هواتف المسؤولين ونجوم السينما والمجتمع وأفراد العائلة المالكة، وتحول الآن إلى التحقيق في علاقة مردوخ بنظام الحكم في بريطانيا. سؤال محامي الإدعاء حول حلف "فاوست" القائم بين مردوخ والحكومات المتعاقبة في بريطانيا يشير إلى قصة الشاعر الألماني غوته عن تحالف فاوست مع الشيطان لقاء تحقيق رغباته. هل كان "الدعم الإعلامي لقاء سياسات رضية بالإعلام"؟.. جواب مردوخ: "أنا ببساطة لا أدير الأعمال بهذه الطريقة".

والأعمال في حجم إمبراطورية مردوخ تدير مردوخَ وليس العكس. فهو رئيس شركة "نيوزكورب" التي تملك أكبر الحصص في شبكات تلفزيونية عالمية كبرى، مثل "سكاي" و"فوكس"، وأعرق الصحف البريطانية "تايمز"، و"سانداي تايمز"، وأكثر الصحف الشعبية رواجاً "صن"، وصحيفة المال والأعمال الأميركية "وول ستريت جورنال"، وخدمات أسواق الأسهم "داوجونز"، واستوديوهات هوليود التي تنتج عدداً من أشهر مسلسلات التلفزيون، بينها "سبمسون" و"سوبرانو"، ومجموعة صناعات إعلامية وترفيهية مشتركة حول الكرة الأرضية، من الصين حتى الولايات المتحدة، مروراً بأستراليا، والهند، ومعظم الأقطار الأوروبية، والمنطقة العربية.

"رجال ونساء يخشون على حياتهم وأسرهم، يزيلون البطاريات من هواتفهم الجوالة، يغلقون النوافذ ويسدلون الستائر، ويفحصون منازلهم بحثاً عن أجهزة تنصت، ويحذرون من مرأى عربات شريرة في المرايا الخلفية لسياراتهم، ويُغيّرون يومياً طريق سيرهم إلى العمل". هذه ليست أجواء الحياة في أنظمة عربية يثور عليها مواطنوها، بل في بريطانيا، ويحكي تفاصيلها كتاب صدر أخيراً عنوانه "نيوز كوربوريشن وإفساد بريطانيا". مؤلف الكتاب، "توم واطسن"، عضو اللجنة البرلمانية التي استجوبت مردوخ، والفساد الذي يكشف عنه الكتاب لا يقتصر على المؤسسة السياسية البريطانية وأجهزة البوليس والقانون والإعلام، بل يمتد إلى إفساد مئات الملايين من مشاهدي برامج قنوات شبكات التلفزيون التي تملكها إمبراطورية مردوخ، والمسلسلات والأفلام السينمائية التي تنتجها استوديوهاته، وقراء صحفه، والمشتركين في خدماته المعلوماتية والمالية والسياسية.

وإذا فسدت الثقافة فبماذا نثقفها؟ هذا السؤال يطرحه بصيغة مختلفة اللورد ليفيسن، رئيس لجنة التحقيق الخاصة في القضية، عندما يقول إنه ليس معنياً بالتحقيق في عمل وزير الثقافة "جيرمي هنت" بل بالتحقيق حول "ثقافة، وتطبيقات، وأخلاقيات الصحافة". والحديث عن ثقافة إعلام تواطأ مع جريمة احتلال العراق يبرر العبارة المشهورة لغوبلز: "كلّما أسمع كلمة ثقافة أتحسس مسدسي". فوزير الثقافة البريطاني متهم بالتواطؤ في عملية استحواذ شركة مردوخ "نيوز كورب" على كامل ملكية "سكاي" التي تعتبر من أكبر شبكات التلفزيون العالمية وأكثرها نفوذاً. وخطة الاستحواذ نموذج لأسلوب "مافيا مردوخ" التي يتحدث عنها كتاب "إفساد بريطانيا". قرار حكومة المحافظين تجميد أجور رخصة التلفزيون التي يدفعها الجمهور العام في بريطانيا، عمل "مافياوي" لقتل "بي بي سي" التي تُغبطُ عليها بريطانيا، ليس لكونها من أركان ديمقراطيتها المرائية، بل لأنها نموذج فريد للنجاح الذي يمكن أن تحققه خدمات إعلام وترفيه عامة غير مملوكة للقطاع الخاص، ولا يتحكم بها المعلنون.

"أما حان الوقت لاستعادة السلطة الخامسة؟"، عنوان مقالة مثيرة للإعلامي البريطاني المشهور جون بلجر. المقالة مخصصة لتواطؤ مردوخ في ما يسميها الكاتب "جريمة الهولوكست" في العراق. وما أكثر الكلام الذي قالته وكتبته أجهزة الإعلام العالمية عن العراق، وما أقل التفكير في ما يقال ويُكتبُ. لكن بلجر مخلوق فريد يستفز المجتمع الإعلامي الدولي بتفكيره الكثير بما يقوله ويكتبه، ومقالته المنشورة في مجلة اتحاد الصحفيين البريطانيين "ذي جورنالست" تستعيد أقوال مردوخ قبيل غزو العراق عن "حمام الدم" الذي سيغرق العراقيين. "ستكون هناك أضرار جانبية، وإذا كنت تريد حقاً أن تكون فظاً في ذلك فالأفضل أن نفعله عاجلاً". وقد "فعلها مردوخ عاجلاً في تحويل 750 ألف امرأة عراقية إلى أرامل، والخراب الذي أنزل بمدينة الفلوجة، وتدمير أنظمة الصحة والتعليم".

ويسأل بلجر: "لماذا لم يُسأل مردوخ عن ثلاث مكالمات هاتفية أجراها مع بلير في مارس 2003 وكانت إحداها في اليوم السابق للغزو، وأعقبت كل مكالمة تخصيص الصفحات الأولى لصحفه بالدعوة للحرب. ومردوخ لم يكن التفاحة الفاسدة الوحيدة في تقدير بلجر الذي يتناول تغطية "بي بي سي" لحرب العراق، وكيف عكست بروباغندا حكومة بلير حول أسلحة الدمار الشامل العراقية. و"أخطر البروباغندا نادراً ما تأتي من مصادر غير موثوقة كصحيفة "صن"، بل ممن يتمتع باحترام الجمهور مثل "بي بي سي". وتغطية "بي بي سي" لتلك الفترة عكست أقل من 2 في المئة من الآراء المخالفة للبروباغندا الرسمية، "رغم معارضة معظم الرأي العام البريطاني لذلك الغزو". ويشارك بلجر إعلاميين غربيين كبارا في الاعتقاد بأنهم "لو قاموا بعملهم كما ينبغي، وتحدوا وفضحوا أكاذيب بوش وبلير، بدلاً من تضخيمها وترديدها، لما حدث غزو العراق". ويتساءل: "متى نعتبر أنفسنا كصحفيين مسؤولين عن ذلك أيضاً؟".

والسلطة الخامسة التي يدعو إليها بلجر هي سلطة تخرج بالصحفيين عن الصحافة التي تسمى تقليدياً "السلطة الرابعة" وتنضم إلى الجمهور وأساتذة الصحافة الأحرار في إنشاء حرية إعلام جديدة، ومفاهيم جديدة عن استقلالية الإعلام، وطرق جديدة في المحاسبة. وهذه قافلة "ربيع الإعلام العالمي" تلوح طلائعها المبتهجة في التواصل الاجتماعي. مئات الملايين من جميع البلدان ينتجون ويتبادلون ويسوقون المعلومات، أثمن وأرخص السلع في تاريخ الاقتصاد العالمي. وإذا كانت الثورة في أدوات الإنتاج أنشأت النظام الرأسمالي الذي يغير العالم منذ نحو ثلاثة قرون، فأي عالم ستبدعه ثورة الملايين من منتجي ومسوقي المعلومات والاتصالات؟ وإذا سألني بلجر: "لماذا أنتم العراقيون تجيبون عن السؤال بسؤال آخر؟"، أجيبه: "من قال لك ذلك"؟


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15235
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع263502
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1056103
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51032754
حاليا يتواجد 2446 زوار  على الموقع