موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الربيع البريطاني على الطريقة العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بسبب سوء الأحوال الجوية في بريطانيا طوال فصل الربيع، أصدر "أسقف كانتربري" بياناً دعا إلى عدم استخدام مصطلح "الطقس الإنجليزي"، لأنه يؤذي مشاعر الإنجليز الذين يشكلون القسم الأكبر من السكان، واقترح استبداله بعبارة "الطقس الإسلامي"، ونصح بالإشارة "جزئياً سني، وغالباً شيعي"! وهذه نكتة حصرياً لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، التي اقتنت بقرتين لتدفئة قلوب العاملين الذين تجمّدت أجورهم، بقرة بيضاء تدر "آيس كريم" عند حلبها، وبقرة بنية اللون تدر "شوكولاته مثلجة"، وهذه نكتة أيضاً!

 

وللمقارنة مع "الربيع العربي" فإن "الربيع البريطاني" يفكك، وهو في أوله إمبراطورية إعلامية تلعب أدواراً خطيرة في السياسة البريطانية. وهذا أخطر ما يفعله استجواب روبرت مردوخ، رئيس شركة "نيوزكورب". فالتحقيق بدأ العام الماضي حول فضيحة تنصت مراسلي صحيفته "نيوز أوف ذي وورلد" على هواتف المسؤولين ونجوم السينما والمجتمع وأفراد العائلة المالكة، وتحول الآن إلى التحقيق في علاقة مردوخ بنظام الحكم في بريطانيا. سؤال محامي الإدعاء حول حلف "فاوست" القائم بين مردوخ والحكومات المتعاقبة في بريطانيا يشير إلى قصة الشاعر الألماني غوته عن تحالف فاوست مع الشيطان لقاء تحقيق رغباته. هل كان "الدعم الإعلامي لقاء سياسات رضية بالإعلام"؟.. جواب مردوخ: "أنا ببساطة لا أدير الأعمال بهذه الطريقة".

والأعمال في حجم إمبراطورية مردوخ تدير مردوخَ وليس العكس. فهو رئيس شركة "نيوزكورب" التي تملك أكبر الحصص في شبكات تلفزيونية عالمية كبرى، مثل "سكاي" و"فوكس"، وأعرق الصحف البريطانية "تايمز"، و"سانداي تايمز"، وأكثر الصحف الشعبية رواجاً "صن"، وصحيفة المال والأعمال الأميركية "وول ستريت جورنال"، وخدمات أسواق الأسهم "داوجونز"، واستوديوهات هوليود التي تنتج عدداً من أشهر مسلسلات التلفزيون، بينها "سبمسون" و"سوبرانو"، ومجموعة صناعات إعلامية وترفيهية مشتركة حول الكرة الأرضية، من الصين حتى الولايات المتحدة، مروراً بأستراليا، والهند، ومعظم الأقطار الأوروبية، والمنطقة العربية.

"رجال ونساء يخشون على حياتهم وأسرهم، يزيلون البطاريات من هواتفهم الجوالة، يغلقون النوافذ ويسدلون الستائر، ويفحصون منازلهم بحثاً عن أجهزة تنصت، ويحذرون من مرأى عربات شريرة في المرايا الخلفية لسياراتهم، ويُغيّرون يومياً طريق سيرهم إلى العمل". هذه ليست أجواء الحياة في أنظمة عربية يثور عليها مواطنوها، بل في بريطانيا، ويحكي تفاصيلها كتاب صدر أخيراً عنوانه "نيوز كوربوريشن وإفساد بريطانيا". مؤلف الكتاب، "توم واطسن"، عضو اللجنة البرلمانية التي استجوبت مردوخ، والفساد الذي يكشف عنه الكتاب لا يقتصر على المؤسسة السياسية البريطانية وأجهزة البوليس والقانون والإعلام، بل يمتد إلى إفساد مئات الملايين من مشاهدي برامج قنوات شبكات التلفزيون التي تملكها إمبراطورية مردوخ، والمسلسلات والأفلام السينمائية التي تنتجها استوديوهاته، وقراء صحفه، والمشتركين في خدماته المعلوماتية والمالية والسياسية.

وإذا فسدت الثقافة فبماذا نثقفها؟ هذا السؤال يطرحه بصيغة مختلفة اللورد ليفيسن، رئيس لجنة التحقيق الخاصة في القضية، عندما يقول إنه ليس معنياً بالتحقيق في عمل وزير الثقافة "جيرمي هنت" بل بالتحقيق حول "ثقافة، وتطبيقات، وأخلاقيات الصحافة". والحديث عن ثقافة إعلام تواطأ مع جريمة احتلال العراق يبرر العبارة المشهورة لغوبلز: "كلّما أسمع كلمة ثقافة أتحسس مسدسي". فوزير الثقافة البريطاني متهم بالتواطؤ في عملية استحواذ شركة مردوخ "نيوز كورب" على كامل ملكية "سكاي" التي تعتبر من أكبر شبكات التلفزيون العالمية وأكثرها نفوذاً. وخطة الاستحواذ نموذج لأسلوب "مافيا مردوخ" التي يتحدث عنها كتاب "إفساد بريطانيا". قرار حكومة المحافظين تجميد أجور رخصة التلفزيون التي يدفعها الجمهور العام في بريطانيا، عمل "مافياوي" لقتل "بي بي سي" التي تُغبطُ عليها بريطانيا، ليس لكونها من أركان ديمقراطيتها المرائية، بل لأنها نموذج فريد للنجاح الذي يمكن أن تحققه خدمات إعلام وترفيه عامة غير مملوكة للقطاع الخاص، ولا يتحكم بها المعلنون.

"أما حان الوقت لاستعادة السلطة الخامسة؟"، عنوان مقالة مثيرة للإعلامي البريطاني المشهور جون بلجر. المقالة مخصصة لتواطؤ مردوخ في ما يسميها الكاتب "جريمة الهولوكست" في العراق. وما أكثر الكلام الذي قالته وكتبته أجهزة الإعلام العالمية عن العراق، وما أقل التفكير في ما يقال ويُكتبُ. لكن بلجر مخلوق فريد يستفز المجتمع الإعلامي الدولي بتفكيره الكثير بما يقوله ويكتبه، ومقالته المنشورة في مجلة اتحاد الصحفيين البريطانيين "ذي جورنالست" تستعيد أقوال مردوخ قبيل غزو العراق عن "حمام الدم" الذي سيغرق العراقيين. "ستكون هناك أضرار جانبية، وإذا كنت تريد حقاً أن تكون فظاً في ذلك فالأفضل أن نفعله عاجلاً". وقد "فعلها مردوخ عاجلاً في تحويل 750 ألف امرأة عراقية إلى أرامل، والخراب الذي أنزل بمدينة الفلوجة، وتدمير أنظمة الصحة والتعليم".

ويسأل بلجر: "لماذا لم يُسأل مردوخ عن ثلاث مكالمات هاتفية أجراها مع بلير في مارس 2003 وكانت إحداها في اليوم السابق للغزو، وأعقبت كل مكالمة تخصيص الصفحات الأولى لصحفه بالدعوة للحرب. ومردوخ لم يكن التفاحة الفاسدة الوحيدة في تقدير بلجر الذي يتناول تغطية "بي بي سي" لحرب العراق، وكيف عكست بروباغندا حكومة بلير حول أسلحة الدمار الشامل العراقية. و"أخطر البروباغندا نادراً ما تأتي من مصادر غير موثوقة كصحيفة "صن"، بل ممن يتمتع باحترام الجمهور مثل "بي بي سي". وتغطية "بي بي سي" لتلك الفترة عكست أقل من 2 في المئة من الآراء المخالفة للبروباغندا الرسمية، "رغم معارضة معظم الرأي العام البريطاني لذلك الغزو". ويشارك بلجر إعلاميين غربيين كبارا في الاعتقاد بأنهم "لو قاموا بعملهم كما ينبغي، وتحدوا وفضحوا أكاذيب بوش وبلير، بدلاً من تضخيمها وترديدها، لما حدث غزو العراق". ويتساءل: "متى نعتبر أنفسنا كصحفيين مسؤولين عن ذلك أيضاً؟".

والسلطة الخامسة التي يدعو إليها بلجر هي سلطة تخرج بالصحفيين عن الصحافة التي تسمى تقليدياً "السلطة الرابعة" وتنضم إلى الجمهور وأساتذة الصحافة الأحرار في إنشاء حرية إعلام جديدة، ومفاهيم جديدة عن استقلالية الإعلام، وطرق جديدة في المحاسبة. وهذه قافلة "ربيع الإعلام العالمي" تلوح طلائعها المبتهجة في التواصل الاجتماعي. مئات الملايين من جميع البلدان ينتجون ويتبادلون ويسوقون المعلومات، أثمن وأرخص السلع في تاريخ الاقتصاد العالمي. وإذا كانت الثورة في أدوات الإنتاج أنشأت النظام الرأسمالي الذي يغير العالم منذ نحو ثلاثة قرون، فأي عالم ستبدعه ثورة الملايين من منتجي ومسوقي المعلومات والاتصالات؟ وإذا سألني بلجر: "لماذا أنتم العراقيون تجيبون عن السؤال بسؤال آخر؟"، أجيبه: "من قال لك ذلك"؟


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22110
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22110
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر720739
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54732755
حاليا يتواجد 3242 زوار  على الموقع