موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الربيع البريطاني على الطريقة العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بسبب سوء الأحوال الجوية في بريطانيا طوال فصل الربيع، أصدر "أسقف كانتربري" بياناً دعا إلى عدم استخدام مصطلح "الطقس الإنجليزي"، لأنه يؤذي مشاعر الإنجليز الذين يشكلون القسم الأكبر من السكان، واقترح استبداله بعبارة "الطقس الإسلامي"، ونصح بالإشارة "جزئياً سني، وغالباً شيعي"! وهذه نكتة حصرياً لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، التي اقتنت بقرتين لتدفئة قلوب العاملين الذين تجمّدت أجورهم، بقرة بيضاء تدر "آيس كريم" عند حلبها، وبقرة بنية اللون تدر "شوكولاته مثلجة"، وهذه نكتة أيضاً!

 

وللمقارنة مع "الربيع العربي" فإن "الربيع البريطاني" يفكك، وهو في أوله إمبراطورية إعلامية تلعب أدواراً خطيرة في السياسة البريطانية. وهذا أخطر ما يفعله استجواب روبرت مردوخ، رئيس شركة "نيوزكورب". فالتحقيق بدأ العام الماضي حول فضيحة تنصت مراسلي صحيفته "نيوز أوف ذي وورلد" على هواتف المسؤولين ونجوم السينما والمجتمع وأفراد العائلة المالكة، وتحول الآن إلى التحقيق في علاقة مردوخ بنظام الحكم في بريطانيا. سؤال محامي الإدعاء حول حلف "فاوست" القائم بين مردوخ والحكومات المتعاقبة في بريطانيا يشير إلى قصة الشاعر الألماني غوته عن تحالف فاوست مع الشيطان لقاء تحقيق رغباته. هل كان "الدعم الإعلامي لقاء سياسات رضية بالإعلام"؟.. جواب مردوخ: "أنا ببساطة لا أدير الأعمال بهذه الطريقة".

والأعمال في حجم إمبراطورية مردوخ تدير مردوخَ وليس العكس. فهو رئيس شركة "نيوزكورب" التي تملك أكبر الحصص في شبكات تلفزيونية عالمية كبرى، مثل "سكاي" و"فوكس"، وأعرق الصحف البريطانية "تايمز"، و"سانداي تايمز"، وأكثر الصحف الشعبية رواجاً "صن"، وصحيفة المال والأعمال الأميركية "وول ستريت جورنال"، وخدمات أسواق الأسهم "داوجونز"، واستوديوهات هوليود التي تنتج عدداً من أشهر مسلسلات التلفزيون، بينها "سبمسون" و"سوبرانو"، ومجموعة صناعات إعلامية وترفيهية مشتركة حول الكرة الأرضية، من الصين حتى الولايات المتحدة، مروراً بأستراليا، والهند، ومعظم الأقطار الأوروبية، والمنطقة العربية.

"رجال ونساء يخشون على حياتهم وأسرهم، يزيلون البطاريات من هواتفهم الجوالة، يغلقون النوافذ ويسدلون الستائر، ويفحصون منازلهم بحثاً عن أجهزة تنصت، ويحذرون من مرأى عربات شريرة في المرايا الخلفية لسياراتهم، ويُغيّرون يومياً طريق سيرهم إلى العمل". هذه ليست أجواء الحياة في أنظمة عربية يثور عليها مواطنوها، بل في بريطانيا، ويحكي تفاصيلها كتاب صدر أخيراً عنوانه "نيوز كوربوريشن وإفساد بريطانيا". مؤلف الكتاب، "توم واطسن"، عضو اللجنة البرلمانية التي استجوبت مردوخ، والفساد الذي يكشف عنه الكتاب لا يقتصر على المؤسسة السياسية البريطانية وأجهزة البوليس والقانون والإعلام، بل يمتد إلى إفساد مئات الملايين من مشاهدي برامج قنوات شبكات التلفزيون التي تملكها إمبراطورية مردوخ، والمسلسلات والأفلام السينمائية التي تنتجها استوديوهاته، وقراء صحفه، والمشتركين في خدماته المعلوماتية والمالية والسياسية.

وإذا فسدت الثقافة فبماذا نثقفها؟ هذا السؤال يطرحه بصيغة مختلفة اللورد ليفيسن، رئيس لجنة التحقيق الخاصة في القضية، عندما يقول إنه ليس معنياً بالتحقيق في عمل وزير الثقافة "جيرمي هنت" بل بالتحقيق حول "ثقافة، وتطبيقات، وأخلاقيات الصحافة". والحديث عن ثقافة إعلام تواطأ مع جريمة احتلال العراق يبرر العبارة المشهورة لغوبلز: "كلّما أسمع كلمة ثقافة أتحسس مسدسي". فوزير الثقافة البريطاني متهم بالتواطؤ في عملية استحواذ شركة مردوخ "نيوز كورب" على كامل ملكية "سكاي" التي تعتبر من أكبر شبكات التلفزيون العالمية وأكثرها نفوذاً. وخطة الاستحواذ نموذج لأسلوب "مافيا مردوخ" التي يتحدث عنها كتاب "إفساد بريطانيا". قرار حكومة المحافظين تجميد أجور رخصة التلفزيون التي يدفعها الجمهور العام في بريطانيا، عمل "مافياوي" لقتل "بي بي سي" التي تُغبطُ عليها بريطانيا، ليس لكونها من أركان ديمقراطيتها المرائية، بل لأنها نموذج فريد للنجاح الذي يمكن أن تحققه خدمات إعلام وترفيه عامة غير مملوكة للقطاع الخاص، ولا يتحكم بها المعلنون.

"أما حان الوقت لاستعادة السلطة الخامسة؟"، عنوان مقالة مثيرة للإعلامي البريطاني المشهور جون بلجر. المقالة مخصصة لتواطؤ مردوخ في ما يسميها الكاتب "جريمة الهولوكست" في العراق. وما أكثر الكلام الذي قالته وكتبته أجهزة الإعلام العالمية عن العراق، وما أقل التفكير في ما يقال ويُكتبُ. لكن بلجر مخلوق فريد يستفز المجتمع الإعلامي الدولي بتفكيره الكثير بما يقوله ويكتبه، ومقالته المنشورة في مجلة اتحاد الصحفيين البريطانيين "ذي جورنالست" تستعيد أقوال مردوخ قبيل غزو العراق عن "حمام الدم" الذي سيغرق العراقيين. "ستكون هناك أضرار جانبية، وإذا كنت تريد حقاً أن تكون فظاً في ذلك فالأفضل أن نفعله عاجلاً". وقد "فعلها مردوخ عاجلاً في تحويل 750 ألف امرأة عراقية إلى أرامل، والخراب الذي أنزل بمدينة الفلوجة، وتدمير أنظمة الصحة والتعليم".

ويسأل بلجر: "لماذا لم يُسأل مردوخ عن ثلاث مكالمات هاتفية أجراها مع بلير في مارس 2003 وكانت إحداها في اليوم السابق للغزو، وأعقبت كل مكالمة تخصيص الصفحات الأولى لصحفه بالدعوة للحرب. ومردوخ لم يكن التفاحة الفاسدة الوحيدة في تقدير بلجر الذي يتناول تغطية "بي بي سي" لحرب العراق، وكيف عكست بروباغندا حكومة بلير حول أسلحة الدمار الشامل العراقية. و"أخطر البروباغندا نادراً ما تأتي من مصادر غير موثوقة كصحيفة "صن"، بل ممن يتمتع باحترام الجمهور مثل "بي بي سي". وتغطية "بي بي سي" لتلك الفترة عكست أقل من 2 في المئة من الآراء المخالفة للبروباغندا الرسمية، "رغم معارضة معظم الرأي العام البريطاني لذلك الغزو". ويشارك بلجر إعلاميين غربيين كبارا في الاعتقاد بأنهم "لو قاموا بعملهم كما ينبغي، وتحدوا وفضحوا أكاذيب بوش وبلير، بدلاً من تضخيمها وترديدها، لما حدث غزو العراق". ويتساءل: "متى نعتبر أنفسنا كصحفيين مسؤولين عن ذلك أيضاً؟".

والسلطة الخامسة التي يدعو إليها بلجر هي سلطة تخرج بالصحفيين عن الصحافة التي تسمى تقليدياً "السلطة الرابعة" وتنضم إلى الجمهور وأساتذة الصحافة الأحرار في إنشاء حرية إعلام جديدة، ومفاهيم جديدة عن استقلالية الإعلام، وطرق جديدة في المحاسبة. وهذه قافلة "ربيع الإعلام العالمي" تلوح طلائعها المبتهجة في التواصل الاجتماعي. مئات الملايين من جميع البلدان ينتجون ويتبادلون ويسوقون المعلومات، أثمن وأرخص السلع في تاريخ الاقتصاد العالمي. وإذا كانت الثورة في أدوات الإنتاج أنشأت النظام الرأسمالي الذي يغير العالم منذ نحو ثلاثة قرون، فأي عالم ستبدعه ثورة الملايين من منتجي ومسوقي المعلومات والاتصالات؟ وإذا سألني بلجر: "لماذا أنتم العراقيون تجيبون عن السؤال بسؤال آخر؟"، أجيبه: "من قال لك ذلك"؟


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8984
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8984
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر753065
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45815453
حاليا يتواجد 3131 زوار  على الموقع