موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ملامح التغيير المقبلمن أمريكا اللاتينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اجتمعت في عام 1956 الدول الرأسمالية الكبرى لتشن حملة ضد دولة تجاسرت حكومتها فأممت مشروعاً تمتلكه شركة غربية. كانت حملة شرسة تلك التي شنتها ضد مصر دولتان استعماريتان، هما بريطانيا وفرنسا، بعد شهور من جهود مستميتة لحشد تأييد الولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى في الغرب لإجبار الحكومة المصرية على العودة عن قرارها تأميم قناة السويس، وانتهى الأمر بغزو مسلح لمنطقة القناة اشتركت فيه إسرائيل.

 

لا أذكر أن نشبت حملة مدوية ضد دولة أخرى من دول العالم النامي للسبب نفسه، أي لقيام حكومتها بتأميم مصلحة أو شركة تملكها دول رأسمالية، منذ حملة السويس. لذلك فاجأتنا قبل أيام قليلة الحرب الإعلامية والدبلوماسية المدوية من جانب معظم دول الغرب وبعض دول العالم النامي، ضد الأرجنتين، التي تجاسرت رئيستها كريستينا فرنانديز فاتخذت قرارا بمصادرة حصة الشركة الإسبانية الشهيرة Repsol في شركة YPF الأرجنتينية لاستخراج النفط. كانت حجة فرنانديز، التي دافعت عنها بقوة، أن الشركة الإسبانية التي تملك 51 في المئة من أسهم الشركة لم تطور مناطق إنتاج النفط، مما أدى إلى نقص في الطاقة، وهو ما أدى بالتالي إلى أن أصبحت الأرجنتين دولة مستوردة للنفط بعد أن كانت دولة مصدرة.

* * *

كان يمكن أن تقوم الشركة بالدفاع عن نفسها بالأرقام والوقائع، حرصاً على أن تحتفظ القضية بطابعها التجاري والقانوني، وتبتعد قدر الإمكان عن المواجهة السياسية. المفاجأة التي أثارت اهتمام قادة الرأي في أمريكا اللاتينية وكثير من المفكرين في دول أوروبية، هي أن حكومة مدريد تولت نيابة عن الشركة الإسبانية مهمة الدفاع، وبمعنى أصح تولت مهمة قيادة حملة هجوم دولي كاسح ضد حكومة الأرجنتين. لم تتوقف الحملة عند حدود القضية محل الخلاف، وهو في أساسه خلاف قانوني حول مدى تنفيذ الشركة لتعهداتها وواجباتها، وهو ما تدعيه حكومة الأرجنتين، وحق الدولة المضيفة في تأميم نصيب الشركة الإسبانية في شركة النفط الأرجنتينية واستعدادها لدفع التعويض المناسب. تصاعدت الحملة الإسبانية حتى تجاوزت كل الحدود فراحت تشوه صورة الأرجنتين في الخارج، وصورة حكومة فرنانديز في الداخل متعمدة إثارة الرأي العام الأرجنتيني ضدها. وفي خطوة متسرعة أصدرت كاثرين آشتون مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيانا يحمل من عبارات التهديد أكثر مما يحمل من معاني اللوم والعتاب، وتحدث باروسو رئيس المفوضية بلهجة بالغة العنف، وخرجت أصوات حكومية في إسبانيا تكشف عن النية في الانتقام من حكومة بيونس أيرس، واعتقد أنه لولا أن إسبانيا تدرك، وكذلك الاتحاد الأوروبي، أن الالتزام بقواعد منظمة التجارة الدولية يحرم على الدول الأعضاء المعاملة بالمثل أو الانتقام في مثل هذه الحالات، لمنع تدهور العلاقات إلى مداها السياسي.

* * *

كان واضحاً منذ بداية الأزمة أن الغرب سيصطف مسانداً لإسبانيا، ولن يترك للأرجنتين فرصة الخروج منتصرة. إذا لم تخني الذاكرة أستطيع القول إن الحملة الإعلامية التي شنتها أجهزة الإعلام الغربية لتشويه صورة الأرجنتين فاقت، أو ربما كانت في عنف، الحملة الإعلامية التي شنها الغرب عقب إعلان جمال عبد الناصر تأميم الشركة العالمية لقناة السويس في خطابه الشهير بميدان المنشية بالإسكندرية. بل أكاد اقرأ الاتهامات والتهديدات ذاتها، وكأن العالم الرأسمالي لم يتغير على امتداد ستين عاماً ولم يستفد من التطورات الاجتماعية والأزمات المتعاقبة للرأسمالية العالمية المتكررة، أو أنه كما حدث في عام 1956 يشعر أن المعركة يجب أن تكون حاسمة، لأنها قد تكون آخر معارك الاستعمار التقليدي. كانت السويس، كما نعرف، آخر معارك الاستعمار القديم وقد تكون معركة الشركة الإسبانية مع الأرجنتين أيضاً واحدة من المعارك الأخيرة التي يخوضها «الغلو» الرأسمالي، في لحظة من أهم اللحظات في أزمة النظام الرأسمالي.

* * *

أمامنا في هذه القضية مفارقة مثيرة. فقد تابعت تفاصيل الخلاف بين إسبانيا والأرجنتين وردود الفعل والجهود التي بذلها الطرفان ليشكل كل منهما مجموعة من الدول المؤيدة والمتعاطفة. بدت لي الدولتان وكأنهما لاعبا مصارعة منهكان، يكاد كل منهما يترنح ضعفاً وتعباً وهو يصعد إلى الحلبة. إسبانيا منهكة فقد تفاقمت الأزمة المالية والاقتصادية التي جاءت من أجل حلها حكومة من اليمين برئاسة روخوي ممثلا لطبقة كبار رجال الأعمال. جاءت لتحل محل حكومة اشتراكية بقيادة زاباتيرو فشلت في وقف تدهور الحلقة الإسبانية في مسلسل أزمة اليورو. فشل الاشتراكيون والآن يكاد يعلن المحافظون فشلهم بعد أن صار الإفلاس بديلاً شديد الاحتمال، لتصبح إسبانيا مثل اليونان، في الوقت الذي تكاد إيطاليا تعلن فشل حكومة مونتي، الذي جاء خصيصاً من مؤسسات اقتصادية إقليمية كبرى لإنقاذ اقتصاد إيطاليا. لا يحتاج الإعلام الأرجنتيني لجهد كبير في تشويه سمعة الاقتصاد الإسباني، ومع ذلك لم تفت الصحافة الأرجنتينية الإشارة إلى أن الانفعال الإسباني سببه الأصلي الأزمة الداخلية وليس قرار الأرجنتين مصادرة شركة إسبانية.

الأرجنتين ليست في حال أفضل كثيراً من الحال في إسبانيا. ولكن أراد الجانب الإسباني، تؤازره كافة الصحف اليمينية الغربية مثل «فاينانشال تايمز» و «وول ستريت جورنال» ومجلة «لايكونوميست» البريطانية، تصوير الأرجنتين في أبشع وضع ممكن. جميعها اتهمت كريستينا فرنانديز بأنها تحاول التغطية على الحالة السيئة التي تردت إليها اقتصادات الأرجنتين، وان المشكلة الحقيقية تعود في جذورها، بحسب رأى هذه الصحف، إلى الانقلاب الذي قام به العسكريون، وبينهم خوان بيرون، في عام 1946. إذ منذ ذلك الحين تلجأ حكومات الأرجنتين مع كل أزمة إلى اتخاذ قرارات سياسية «شعبوية» وقومية لإثارة الجماهير وكسب تأييدهم على حساب سلامة الاقتصاد.

يكاد يوجد ما يشبه الإجماع بين الصحف الرأسمالية الغربية على التذكير بأن الأرجنتين كانت في مطلع القرن الماضي تحيا على مستوى من الدخل بالنسبة للفرد يعادل مستوى دخل الفرد الألماني والفرنسي. كانت الأرجنتين دولة غنية. لأنها كانت تخضع لمجموعة احتكارات أوروبية تتحكم في إنتاجها الزراعي والحيواني. لا تشير هذه الصحف إلى حقيقة أن الانهيار الاقتصادي الذي حدث في الأرجنتين بدأ مع أزمة الكساد العالمي في الثلاثينيات من القرن الماضي، وهي الأزمة التي دفعت إلى صدارة السياسة في الأرجنتين طبقة من العسكريين والمغامرين تبادلوا في ما بينهم مقاعد الحكم.

* * *

ما يحدث في الأرجنتين يستحق أن يحظى باهتمام أهل الفكر والسياسة في العالم العربي وفي مصر خاصة. توجد مؤشرات على أن أمريكا اللاتينية تستعد للانتقال إلى مرحلة جديدة بعد أن كادت مرحلة اقتصاد السوق وتوافق واشنطن تصل إلى نهايتها، وعاد إلى الصدارة تيار قوي ينادي بالتنمية على أسس تحترم العدالة الاجتماعية والحذر الشديد من الاندفاع وراء الاستثمارات والقروض الأجنبية والإصرار على تركيز الجهود في العالم النامي لوضع تعريف جديد للنظام الاقتصادي العالمي. تعودت مدارسنا في التنمية والانتقال وحكم العسكريين والمغامرين والمحتكرين ودور الدين في النهضة، تعودت أن تتأثر بمدارس أمريكا اللاتينية وتستفيد من مناهجها وتجاربها. ولا شك عند كثير من المتابعين لتطورات القارة اللاتينية أن مرحلة جديدة على وشك البزوغ.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1099
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع139389
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر467731
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47980424