موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

ملامح التغيير المقبلمن أمريكا اللاتينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اجتمعت في عام 1956 الدول الرأسمالية الكبرى لتشن حملة ضد دولة تجاسرت حكومتها فأممت مشروعاً تمتلكه شركة غربية. كانت حملة شرسة تلك التي شنتها ضد مصر دولتان استعماريتان، هما بريطانيا وفرنسا، بعد شهور من جهود مستميتة لحشد تأييد الولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى في الغرب لإجبار الحكومة المصرية على العودة عن قرارها تأميم قناة السويس، وانتهى الأمر بغزو مسلح لمنطقة القناة اشتركت فيه إسرائيل.

 

لا أذكر أن نشبت حملة مدوية ضد دولة أخرى من دول العالم النامي للسبب نفسه، أي لقيام حكومتها بتأميم مصلحة أو شركة تملكها دول رأسمالية، منذ حملة السويس. لذلك فاجأتنا قبل أيام قليلة الحرب الإعلامية والدبلوماسية المدوية من جانب معظم دول الغرب وبعض دول العالم النامي، ضد الأرجنتين، التي تجاسرت رئيستها كريستينا فرنانديز فاتخذت قرارا بمصادرة حصة الشركة الإسبانية الشهيرة Repsol في شركة YPF الأرجنتينية لاستخراج النفط. كانت حجة فرنانديز، التي دافعت عنها بقوة، أن الشركة الإسبانية التي تملك 51 في المئة من أسهم الشركة لم تطور مناطق إنتاج النفط، مما أدى إلى نقص في الطاقة، وهو ما أدى بالتالي إلى أن أصبحت الأرجنتين دولة مستوردة للنفط بعد أن كانت دولة مصدرة.

* * *

كان يمكن أن تقوم الشركة بالدفاع عن نفسها بالأرقام والوقائع، حرصاً على أن تحتفظ القضية بطابعها التجاري والقانوني، وتبتعد قدر الإمكان عن المواجهة السياسية. المفاجأة التي أثارت اهتمام قادة الرأي في أمريكا اللاتينية وكثير من المفكرين في دول أوروبية، هي أن حكومة مدريد تولت نيابة عن الشركة الإسبانية مهمة الدفاع، وبمعنى أصح تولت مهمة قيادة حملة هجوم دولي كاسح ضد حكومة الأرجنتين. لم تتوقف الحملة عند حدود القضية محل الخلاف، وهو في أساسه خلاف قانوني حول مدى تنفيذ الشركة لتعهداتها وواجباتها، وهو ما تدعيه حكومة الأرجنتين، وحق الدولة المضيفة في تأميم نصيب الشركة الإسبانية في شركة النفط الأرجنتينية واستعدادها لدفع التعويض المناسب. تصاعدت الحملة الإسبانية حتى تجاوزت كل الحدود فراحت تشوه صورة الأرجنتين في الخارج، وصورة حكومة فرنانديز في الداخل متعمدة إثارة الرأي العام الأرجنتيني ضدها. وفي خطوة متسرعة أصدرت كاثرين آشتون مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيانا يحمل من عبارات التهديد أكثر مما يحمل من معاني اللوم والعتاب، وتحدث باروسو رئيس المفوضية بلهجة بالغة العنف، وخرجت أصوات حكومية في إسبانيا تكشف عن النية في الانتقام من حكومة بيونس أيرس، واعتقد أنه لولا أن إسبانيا تدرك، وكذلك الاتحاد الأوروبي، أن الالتزام بقواعد منظمة التجارة الدولية يحرم على الدول الأعضاء المعاملة بالمثل أو الانتقام في مثل هذه الحالات، لمنع تدهور العلاقات إلى مداها السياسي.

* * *

كان واضحاً منذ بداية الأزمة أن الغرب سيصطف مسانداً لإسبانيا، ولن يترك للأرجنتين فرصة الخروج منتصرة. إذا لم تخني الذاكرة أستطيع القول إن الحملة الإعلامية التي شنتها أجهزة الإعلام الغربية لتشويه صورة الأرجنتين فاقت، أو ربما كانت في عنف، الحملة الإعلامية التي شنها الغرب عقب إعلان جمال عبد الناصر تأميم الشركة العالمية لقناة السويس في خطابه الشهير بميدان المنشية بالإسكندرية. بل أكاد اقرأ الاتهامات والتهديدات ذاتها، وكأن العالم الرأسمالي لم يتغير على امتداد ستين عاماً ولم يستفد من التطورات الاجتماعية والأزمات المتعاقبة للرأسمالية العالمية المتكررة، أو أنه كما حدث في عام 1956 يشعر أن المعركة يجب أن تكون حاسمة، لأنها قد تكون آخر معارك الاستعمار التقليدي. كانت السويس، كما نعرف، آخر معارك الاستعمار القديم وقد تكون معركة الشركة الإسبانية مع الأرجنتين أيضاً واحدة من المعارك الأخيرة التي يخوضها «الغلو» الرأسمالي، في لحظة من أهم اللحظات في أزمة النظام الرأسمالي.

* * *

أمامنا في هذه القضية مفارقة مثيرة. فقد تابعت تفاصيل الخلاف بين إسبانيا والأرجنتين وردود الفعل والجهود التي بذلها الطرفان ليشكل كل منهما مجموعة من الدول المؤيدة والمتعاطفة. بدت لي الدولتان وكأنهما لاعبا مصارعة منهكان، يكاد كل منهما يترنح ضعفاً وتعباً وهو يصعد إلى الحلبة. إسبانيا منهكة فقد تفاقمت الأزمة المالية والاقتصادية التي جاءت من أجل حلها حكومة من اليمين برئاسة روخوي ممثلا لطبقة كبار رجال الأعمال. جاءت لتحل محل حكومة اشتراكية بقيادة زاباتيرو فشلت في وقف تدهور الحلقة الإسبانية في مسلسل أزمة اليورو. فشل الاشتراكيون والآن يكاد يعلن المحافظون فشلهم بعد أن صار الإفلاس بديلاً شديد الاحتمال، لتصبح إسبانيا مثل اليونان، في الوقت الذي تكاد إيطاليا تعلن فشل حكومة مونتي، الذي جاء خصيصاً من مؤسسات اقتصادية إقليمية كبرى لإنقاذ اقتصاد إيطاليا. لا يحتاج الإعلام الأرجنتيني لجهد كبير في تشويه سمعة الاقتصاد الإسباني، ومع ذلك لم تفت الصحافة الأرجنتينية الإشارة إلى أن الانفعال الإسباني سببه الأصلي الأزمة الداخلية وليس قرار الأرجنتين مصادرة شركة إسبانية.

الأرجنتين ليست في حال أفضل كثيراً من الحال في إسبانيا. ولكن أراد الجانب الإسباني، تؤازره كافة الصحف اليمينية الغربية مثل «فاينانشال تايمز» و «وول ستريت جورنال» ومجلة «لايكونوميست» البريطانية، تصوير الأرجنتين في أبشع وضع ممكن. جميعها اتهمت كريستينا فرنانديز بأنها تحاول التغطية على الحالة السيئة التي تردت إليها اقتصادات الأرجنتين، وان المشكلة الحقيقية تعود في جذورها، بحسب رأى هذه الصحف، إلى الانقلاب الذي قام به العسكريون، وبينهم خوان بيرون، في عام 1946. إذ منذ ذلك الحين تلجأ حكومات الأرجنتين مع كل أزمة إلى اتخاذ قرارات سياسية «شعبوية» وقومية لإثارة الجماهير وكسب تأييدهم على حساب سلامة الاقتصاد.

يكاد يوجد ما يشبه الإجماع بين الصحف الرأسمالية الغربية على التذكير بأن الأرجنتين كانت في مطلع القرن الماضي تحيا على مستوى من الدخل بالنسبة للفرد يعادل مستوى دخل الفرد الألماني والفرنسي. كانت الأرجنتين دولة غنية. لأنها كانت تخضع لمجموعة احتكارات أوروبية تتحكم في إنتاجها الزراعي والحيواني. لا تشير هذه الصحف إلى حقيقة أن الانهيار الاقتصادي الذي حدث في الأرجنتين بدأ مع أزمة الكساد العالمي في الثلاثينيات من القرن الماضي، وهي الأزمة التي دفعت إلى صدارة السياسة في الأرجنتين طبقة من العسكريين والمغامرين تبادلوا في ما بينهم مقاعد الحكم.

* * *

ما يحدث في الأرجنتين يستحق أن يحظى باهتمام أهل الفكر والسياسة في العالم العربي وفي مصر خاصة. توجد مؤشرات على أن أمريكا اللاتينية تستعد للانتقال إلى مرحلة جديدة بعد أن كادت مرحلة اقتصاد السوق وتوافق واشنطن تصل إلى نهايتها، وعاد إلى الصدارة تيار قوي ينادي بالتنمية على أسس تحترم العدالة الاجتماعية والحذر الشديد من الاندفاع وراء الاستثمارات والقروض الأجنبية والإصرار على تركيز الجهود في العالم النامي لوضع تعريف جديد للنظام الاقتصادي العالمي. تعودت مدارسنا في التنمية والانتقال وحكم العسكريين والمغامرين والمحتكرين ودور الدين في النهضة، تعودت أن تتأثر بمدارس أمريكا اللاتينية وتستفيد من مناهجها وتجاربها. ولا شك عند كثير من المتابعين لتطورات القارة اللاتينية أن مرحلة جديدة على وشك البزوغ.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14140
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14140
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086306
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51062957
حاليا يتواجد 2467 زوار  على الموقع