موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ملامح التغيير المقبلمن أمريكا اللاتينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اجتمعت في عام 1956 الدول الرأسمالية الكبرى لتشن حملة ضد دولة تجاسرت حكومتها فأممت مشروعاً تمتلكه شركة غربية. كانت حملة شرسة تلك التي شنتها ضد مصر دولتان استعماريتان، هما بريطانيا وفرنسا، بعد شهور من جهود مستميتة لحشد تأييد الولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى في الغرب لإجبار الحكومة المصرية على العودة عن قرارها تأميم قناة السويس، وانتهى الأمر بغزو مسلح لمنطقة القناة اشتركت فيه إسرائيل.

 

لا أذكر أن نشبت حملة مدوية ضد دولة أخرى من دول العالم النامي للسبب نفسه، أي لقيام حكومتها بتأميم مصلحة أو شركة تملكها دول رأسمالية، منذ حملة السويس. لذلك فاجأتنا قبل أيام قليلة الحرب الإعلامية والدبلوماسية المدوية من جانب معظم دول الغرب وبعض دول العالم النامي، ضد الأرجنتين، التي تجاسرت رئيستها كريستينا فرنانديز فاتخذت قرارا بمصادرة حصة الشركة الإسبانية الشهيرة Repsol في شركة YPF الأرجنتينية لاستخراج النفط. كانت حجة فرنانديز، التي دافعت عنها بقوة، أن الشركة الإسبانية التي تملك 51 في المئة من أسهم الشركة لم تطور مناطق إنتاج النفط، مما أدى إلى نقص في الطاقة، وهو ما أدى بالتالي إلى أن أصبحت الأرجنتين دولة مستوردة للنفط بعد أن كانت دولة مصدرة.

* * *

كان يمكن أن تقوم الشركة بالدفاع عن نفسها بالأرقام والوقائع، حرصاً على أن تحتفظ القضية بطابعها التجاري والقانوني، وتبتعد قدر الإمكان عن المواجهة السياسية. المفاجأة التي أثارت اهتمام قادة الرأي في أمريكا اللاتينية وكثير من المفكرين في دول أوروبية، هي أن حكومة مدريد تولت نيابة عن الشركة الإسبانية مهمة الدفاع، وبمعنى أصح تولت مهمة قيادة حملة هجوم دولي كاسح ضد حكومة الأرجنتين. لم تتوقف الحملة عند حدود القضية محل الخلاف، وهو في أساسه خلاف قانوني حول مدى تنفيذ الشركة لتعهداتها وواجباتها، وهو ما تدعيه حكومة الأرجنتين، وحق الدولة المضيفة في تأميم نصيب الشركة الإسبانية في شركة النفط الأرجنتينية واستعدادها لدفع التعويض المناسب. تصاعدت الحملة الإسبانية حتى تجاوزت كل الحدود فراحت تشوه صورة الأرجنتين في الخارج، وصورة حكومة فرنانديز في الداخل متعمدة إثارة الرأي العام الأرجنتيني ضدها. وفي خطوة متسرعة أصدرت كاثرين آشتون مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيانا يحمل من عبارات التهديد أكثر مما يحمل من معاني اللوم والعتاب، وتحدث باروسو رئيس المفوضية بلهجة بالغة العنف، وخرجت أصوات حكومية في إسبانيا تكشف عن النية في الانتقام من حكومة بيونس أيرس، واعتقد أنه لولا أن إسبانيا تدرك، وكذلك الاتحاد الأوروبي، أن الالتزام بقواعد منظمة التجارة الدولية يحرم على الدول الأعضاء المعاملة بالمثل أو الانتقام في مثل هذه الحالات، لمنع تدهور العلاقات إلى مداها السياسي.

* * *

كان واضحاً منذ بداية الأزمة أن الغرب سيصطف مسانداً لإسبانيا، ولن يترك للأرجنتين فرصة الخروج منتصرة. إذا لم تخني الذاكرة أستطيع القول إن الحملة الإعلامية التي شنتها أجهزة الإعلام الغربية لتشويه صورة الأرجنتين فاقت، أو ربما كانت في عنف، الحملة الإعلامية التي شنها الغرب عقب إعلان جمال عبد الناصر تأميم الشركة العالمية لقناة السويس في خطابه الشهير بميدان المنشية بالإسكندرية. بل أكاد اقرأ الاتهامات والتهديدات ذاتها، وكأن العالم الرأسمالي لم يتغير على امتداد ستين عاماً ولم يستفد من التطورات الاجتماعية والأزمات المتعاقبة للرأسمالية العالمية المتكررة، أو أنه كما حدث في عام 1956 يشعر أن المعركة يجب أن تكون حاسمة، لأنها قد تكون آخر معارك الاستعمار التقليدي. كانت السويس، كما نعرف، آخر معارك الاستعمار القديم وقد تكون معركة الشركة الإسبانية مع الأرجنتين أيضاً واحدة من المعارك الأخيرة التي يخوضها «الغلو» الرأسمالي، في لحظة من أهم اللحظات في أزمة النظام الرأسمالي.

* * *

أمامنا في هذه القضية مفارقة مثيرة. فقد تابعت تفاصيل الخلاف بين إسبانيا والأرجنتين وردود الفعل والجهود التي بذلها الطرفان ليشكل كل منهما مجموعة من الدول المؤيدة والمتعاطفة. بدت لي الدولتان وكأنهما لاعبا مصارعة منهكان، يكاد كل منهما يترنح ضعفاً وتعباً وهو يصعد إلى الحلبة. إسبانيا منهكة فقد تفاقمت الأزمة المالية والاقتصادية التي جاءت من أجل حلها حكومة من اليمين برئاسة روخوي ممثلا لطبقة كبار رجال الأعمال. جاءت لتحل محل حكومة اشتراكية بقيادة زاباتيرو فشلت في وقف تدهور الحلقة الإسبانية في مسلسل أزمة اليورو. فشل الاشتراكيون والآن يكاد يعلن المحافظون فشلهم بعد أن صار الإفلاس بديلاً شديد الاحتمال، لتصبح إسبانيا مثل اليونان، في الوقت الذي تكاد إيطاليا تعلن فشل حكومة مونتي، الذي جاء خصيصاً من مؤسسات اقتصادية إقليمية كبرى لإنقاذ اقتصاد إيطاليا. لا يحتاج الإعلام الأرجنتيني لجهد كبير في تشويه سمعة الاقتصاد الإسباني، ومع ذلك لم تفت الصحافة الأرجنتينية الإشارة إلى أن الانفعال الإسباني سببه الأصلي الأزمة الداخلية وليس قرار الأرجنتين مصادرة شركة إسبانية.

الأرجنتين ليست في حال أفضل كثيراً من الحال في إسبانيا. ولكن أراد الجانب الإسباني، تؤازره كافة الصحف اليمينية الغربية مثل «فاينانشال تايمز» و «وول ستريت جورنال» ومجلة «لايكونوميست» البريطانية، تصوير الأرجنتين في أبشع وضع ممكن. جميعها اتهمت كريستينا فرنانديز بأنها تحاول التغطية على الحالة السيئة التي تردت إليها اقتصادات الأرجنتين، وان المشكلة الحقيقية تعود في جذورها، بحسب رأى هذه الصحف، إلى الانقلاب الذي قام به العسكريون، وبينهم خوان بيرون، في عام 1946. إذ منذ ذلك الحين تلجأ حكومات الأرجنتين مع كل أزمة إلى اتخاذ قرارات سياسية «شعبوية» وقومية لإثارة الجماهير وكسب تأييدهم على حساب سلامة الاقتصاد.

يكاد يوجد ما يشبه الإجماع بين الصحف الرأسمالية الغربية على التذكير بأن الأرجنتين كانت في مطلع القرن الماضي تحيا على مستوى من الدخل بالنسبة للفرد يعادل مستوى دخل الفرد الألماني والفرنسي. كانت الأرجنتين دولة غنية. لأنها كانت تخضع لمجموعة احتكارات أوروبية تتحكم في إنتاجها الزراعي والحيواني. لا تشير هذه الصحف إلى حقيقة أن الانهيار الاقتصادي الذي حدث في الأرجنتين بدأ مع أزمة الكساد العالمي في الثلاثينيات من القرن الماضي، وهي الأزمة التي دفعت إلى صدارة السياسة في الأرجنتين طبقة من العسكريين والمغامرين تبادلوا في ما بينهم مقاعد الحكم.

* * *

ما يحدث في الأرجنتين يستحق أن يحظى باهتمام أهل الفكر والسياسة في العالم العربي وفي مصر خاصة. توجد مؤشرات على أن أمريكا اللاتينية تستعد للانتقال إلى مرحلة جديدة بعد أن كادت مرحلة اقتصاد السوق وتوافق واشنطن تصل إلى نهايتها، وعاد إلى الصدارة تيار قوي ينادي بالتنمية على أسس تحترم العدالة الاجتماعية والحذر الشديد من الاندفاع وراء الاستثمارات والقروض الأجنبية والإصرار على تركيز الجهود في العالم النامي لوضع تعريف جديد للنظام الاقتصادي العالمي. تعودت مدارسنا في التنمية والانتقال وحكم العسكريين والمغامرين والمحتكرين ودور الدين في النهضة، تعودت أن تتأثر بمدارس أمريكا اللاتينية وتستفيد من مناهجها وتجاربها. ولا شك عند كثير من المتابعين لتطورات القارة اللاتينية أن مرحلة جديدة على وشك البزوغ.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2025
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81148
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر548161
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45610549
حاليا يتواجد 3031 زوار  على الموقع