موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

ملامح التغيير المقبلمن أمريكا اللاتينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اجتمعت في عام 1956 الدول الرأسمالية الكبرى لتشن حملة ضد دولة تجاسرت حكومتها فأممت مشروعاً تمتلكه شركة غربية. كانت حملة شرسة تلك التي شنتها ضد مصر دولتان استعماريتان، هما بريطانيا وفرنسا، بعد شهور من جهود مستميتة لحشد تأييد الولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى في الغرب لإجبار الحكومة المصرية على العودة عن قرارها تأميم قناة السويس، وانتهى الأمر بغزو مسلح لمنطقة القناة اشتركت فيه إسرائيل.

 

لا أذكر أن نشبت حملة مدوية ضد دولة أخرى من دول العالم النامي للسبب نفسه، أي لقيام حكومتها بتأميم مصلحة أو شركة تملكها دول رأسمالية، منذ حملة السويس. لذلك فاجأتنا قبل أيام قليلة الحرب الإعلامية والدبلوماسية المدوية من جانب معظم دول الغرب وبعض دول العالم النامي، ضد الأرجنتين، التي تجاسرت رئيستها كريستينا فرنانديز فاتخذت قرارا بمصادرة حصة الشركة الإسبانية الشهيرة Repsol في شركة YPF الأرجنتينية لاستخراج النفط. كانت حجة فرنانديز، التي دافعت عنها بقوة، أن الشركة الإسبانية التي تملك 51 في المئة من أسهم الشركة لم تطور مناطق إنتاج النفط، مما أدى إلى نقص في الطاقة، وهو ما أدى بالتالي إلى أن أصبحت الأرجنتين دولة مستوردة للنفط بعد أن كانت دولة مصدرة.

* * *

كان يمكن أن تقوم الشركة بالدفاع عن نفسها بالأرقام والوقائع، حرصاً على أن تحتفظ القضية بطابعها التجاري والقانوني، وتبتعد قدر الإمكان عن المواجهة السياسية. المفاجأة التي أثارت اهتمام قادة الرأي في أمريكا اللاتينية وكثير من المفكرين في دول أوروبية، هي أن حكومة مدريد تولت نيابة عن الشركة الإسبانية مهمة الدفاع، وبمعنى أصح تولت مهمة قيادة حملة هجوم دولي كاسح ضد حكومة الأرجنتين. لم تتوقف الحملة عند حدود القضية محل الخلاف، وهو في أساسه خلاف قانوني حول مدى تنفيذ الشركة لتعهداتها وواجباتها، وهو ما تدعيه حكومة الأرجنتين، وحق الدولة المضيفة في تأميم نصيب الشركة الإسبانية في شركة النفط الأرجنتينية واستعدادها لدفع التعويض المناسب. تصاعدت الحملة الإسبانية حتى تجاوزت كل الحدود فراحت تشوه صورة الأرجنتين في الخارج، وصورة حكومة فرنانديز في الداخل متعمدة إثارة الرأي العام الأرجنتيني ضدها. وفي خطوة متسرعة أصدرت كاثرين آشتون مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيانا يحمل من عبارات التهديد أكثر مما يحمل من معاني اللوم والعتاب، وتحدث باروسو رئيس المفوضية بلهجة بالغة العنف، وخرجت أصوات حكومية في إسبانيا تكشف عن النية في الانتقام من حكومة بيونس أيرس، واعتقد أنه لولا أن إسبانيا تدرك، وكذلك الاتحاد الأوروبي، أن الالتزام بقواعد منظمة التجارة الدولية يحرم على الدول الأعضاء المعاملة بالمثل أو الانتقام في مثل هذه الحالات، لمنع تدهور العلاقات إلى مداها السياسي.

* * *

كان واضحاً منذ بداية الأزمة أن الغرب سيصطف مسانداً لإسبانيا، ولن يترك للأرجنتين فرصة الخروج منتصرة. إذا لم تخني الذاكرة أستطيع القول إن الحملة الإعلامية التي شنتها أجهزة الإعلام الغربية لتشويه صورة الأرجنتين فاقت، أو ربما كانت في عنف، الحملة الإعلامية التي شنها الغرب عقب إعلان جمال عبد الناصر تأميم الشركة العالمية لقناة السويس في خطابه الشهير بميدان المنشية بالإسكندرية. بل أكاد اقرأ الاتهامات والتهديدات ذاتها، وكأن العالم الرأسمالي لم يتغير على امتداد ستين عاماً ولم يستفد من التطورات الاجتماعية والأزمات المتعاقبة للرأسمالية العالمية المتكررة، أو أنه كما حدث في عام 1956 يشعر أن المعركة يجب أن تكون حاسمة، لأنها قد تكون آخر معارك الاستعمار التقليدي. كانت السويس، كما نعرف، آخر معارك الاستعمار القديم وقد تكون معركة الشركة الإسبانية مع الأرجنتين أيضاً واحدة من المعارك الأخيرة التي يخوضها «الغلو» الرأسمالي، في لحظة من أهم اللحظات في أزمة النظام الرأسمالي.

* * *

أمامنا في هذه القضية مفارقة مثيرة. فقد تابعت تفاصيل الخلاف بين إسبانيا والأرجنتين وردود الفعل والجهود التي بذلها الطرفان ليشكل كل منهما مجموعة من الدول المؤيدة والمتعاطفة. بدت لي الدولتان وكأنهما لاعبا مصارعة منهكان، يكاد كل منهما يترنح ضعفاً وتعباً وهو يصعد إلى الحلبة. إسبانيا منهكة فقد تفاقمت الأزمة المالية والاقتصادية التي جاءت من أجل حلها حكومة من اليمين برئاسة روخوي ممثلا لطبقة كبار رجال الأعمال. جاءت لتحل محل حكومة اشتراكية بقيادة زاباتيرو فشلت في وقف تدهور الحلقة الإسبانية في مسلسل أزمة اليورو. فشل الاشتراكيون والآن يكاد يعلن المحافظون فشلهم بعد أن صار الإفلاس بديلاً شديد الاحتمال، لتصبح إسبانيا مثل اليونان، في الوقت الذي تكاد إيطاليا تعلن فشل حكومة مونتي، الذي جاء خصيصاً من مؤسسات اقتصادية إقليمية كبرى لإنقاذ اقتصاد إيطاليا. لا يحتاج الإعلام الأرجنتيني لجهد كبير في تشويه سمعة الاقتصاد الإسباني، ومع ذلك لم تفت الصحافة الأرجنتينية الإشارة إلى أن الانفعال الإسباني سببه الأصلي الأزمة الداخلية وليس قرار الأرجنتين مصادرة شركة إسبانية.

الأرجنتين ليست في حال أفضل كثيراً من الحال في إسبانيا. ولكن أراد الجانب الإسباني، تؤازره كافة الصحف اليمينية الغربية مثل «فاينانشال تايمز» و «وول ستريت جورنال» ومجلة «لايكونوميست» البريطانية، تصوير الأرجنتين في أبشع وضع ممكن. جميعها اتهمت كريستينا فرنانديز بأنها تحاول التغطية على الحالة السيئة التي تردت إليها اقتصادات الأرجنتين، وان المشكلة الحقيقية تعود في جذورها، بحسب رأى هذه الصحف، إلى الانقلاب الذي قام به العسكريون، وبينهم خوان بيرون، في عام 1946. إذ منذ ذلك الحين تلجأ حكومات الأرجنتين مع كل أزمة إلى اتخاذ قرارات سياسية «شعبوية» وقومية لإثارة الجماهير وكسب تأييدهم على حساب سلامة الاقتصاد.

يكاد يوجد ما يشبه الإجماع بين الصحف الرأسمالية الغربية على التذكير بأن الأرجنتين كانت في مطلع القرن الماضي تحيا على مستوى من الدخل بالنسبة للفرد يعادل مستوى دخل الفرد الألماني والفرنسي. كانت الأرجنتين دولة غنية. لأنها كانت تخضع لمجموعة احتكارات أوروبية تتحكم في إنتاجها الزراعي والحيواني. لا تشير هذه الصحف إلى حقيقة أن الانهيار الاقتصادي الذي حدث في الأرجنتين بدأ مع أزمة الكساد العالمي في الثلاثينيات من القرن الماضي، وهي الأزمة التي دفعت إلى صدارة السياسة في الأرجنتين طبقة من العسكريين والمغامرين تبادلوا في ما بينهم مقاعد الحكم.

* * *

ما يحدث في الأرجنتين يستحق أن يحظى باهتمام أهل الفكر والسياسة في العالم العربي وفي مصر خاصة. توجد مؤشرات على أن أمريكا اللاتينية تستعد للانتقال إلى مرحلة جديدة بعد أن كادت مرحلة اقتصاد السوق وتوافق واشنطن تصل إلى نهايتها، وعاد إلى الصدارة تيار قوي ينادي بالتنمية على أسس تحترم العدالة الاجتماعية والحذر الشديد من الاندفاع وراء الاستثمارات والقروض الأجنبية والإصرار على تركيز الجهود في العالم النامي لوضع تعريف جديد للنظام الاقتصادي العالمي. تعودت مدارسنا في التنمية والانتقال وحكم العسكريين والمغامرين والمحتكرين ودور الدين في النهضة، تعودت أن تتأثر بمدارس أمريكا اللاتينية وتستفيد من مناهجها وتجاربها. ولا شك عند كثير من المتابعين لتطورات القارة اللاتينية أن مرحلة جديدة على وشك البزوغ.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7371
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7371
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر760786
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57838335
حاليا يتواجد 2692 زوار  على الموقع