موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

صفعة فرنسية لساركوزي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما كان متوقعاً، حقق المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند المرتبة الأعلى في الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية، وقد فاز وفقاً للنتائج الأولية للانتخابات بنسبة 28% من الأصوات. أما الرئيس الفرنسي ساركوزي فقد حصل على 27% من أصوات الفرنسيين وسط توقعات ترجّح فوز المرشح الاشتراكي في الدورة الثانية من الانتخابات التي ستجرى في السادس من مايو/ أيار المقبل.

 

ساركوزي لم يستطع تحقيق إنجازات للفرنسيين في رئاسته الأولى، لا على الصعيد الاقتصادي من حيث ارتفاع العجز في الميزانية، وكذلك المديونية، ولم يقضِ على البطالة أو التخفيف منها كما وعد في دعايته لنفسه في الانتخابات الرئاسية السابقة. أما على الصعيد السياسي، فقد التحق بالسياسات الأمريكية قلباً وقالباً، وهو معجب بسياسات الرئيس السابق بوش الابن، حتى أن الفرنسيين أطلقوا عليه لقب “مندوب الولايات المتحدة في الإليزيه”. في ما يتعلق ﺑ“إسرائيل” فهو من أشدّ الرؤساء الفرنسيين تأييداً للدولة الصهيونية ولسياساتها الحالية، يحاول أن يبدو متوازناً في الصراع العربي- الصهيوني لكن حقيقة سياساته في هذه القضية تبين بما لا يقبل مجالاً للشك: تأييده ﻟ“إسرائيل”، وممارساته في الضغط على السلطة الفلسطينية للقبول بالتسوية “الإسرائيلية”.

ساركوزي انتهازي بامتياز، فهو أخذ أموالاً من القذافي ليموّل حملته الانتخابية الأولى في الترشح للرئاسة، وسط وعود بمساعدة ليبيا في شتى المجالات بعد فوزه بالرئاسة، ثم ما لبث أن أدار ظهره لليبيا والقذافي، وما كادت حركة الاحتجاج الجماهير الليبية تبدأ حتى أخذ يطالب بتنحي القذافي، انطلاقاً من حرصه (كما يقول) على تطبيق الديمقراطية في بلدان الربيع العربي، وهو الذي استقبل في الإليزيه الرئيس السوري بشار الأسد، وبعد بدء الأحداث كان أول من نادى بتنحيه. في سياسات فرنسا حول لبنان كان حريصاً على الوصول إلى تفاهم سوري- فرنسي في كل ما يتعلق بسياسته تجاه لبنان.

الرئيس ساركوزي فنان في اختراع الأزمات مع الدول الأخرى، ففي الوقت الذي سارعت فيه الولايات المتحدة إلى تناسي قرار من مجلس النواب الأمريكي باعتبار تركيا “اقترفت مذبحة” للأرمن في الماضي، وذلك بدعوى الحرص على العلاقات الأمريكية- التركية، سارع هو إلى الطلب من مجلس النواب الفرنسي لبحث “المذبحة التركية للشعب الأرمني” وقد كان ذلك الأمر، الذي أدّى إلى أزمة دبلوماسية فرنسية مع تركيا، لمنع دخول الأخيرة للسوق الأوروبية المشتركة، انطلاقاً من نظرة تحوي الكثير من العنصرية في شخصية الرئيس الفرنسي.

ساركوزي لا يُخفي حقده على المهاجرين إلى فرنسا، وهو من أصحاب الدعوة إلى تسفير هؤلاء سريعاً إلى بلدانهم، وهو شديد الكره للعرب والمسلمين، ففي عهده خاضت فرنسا معركة “الحجاب” مع المتدينات الإسلاميات، والصلاة في الشوارع وأخرى كثيرة غيرها، في الوقت الذي كانت فيه مثل هذه المسائل موجودة في حقبات أسلافه من الرؤساء الفرنسيين. الرئيس ساركوزي استغل جريمة مواطن فرنسي من أصل مغربي ضد مدرسة يهودية ليصعّد من حملته ضد عموم المهاجرين (وللعلم هو ابن مهاجر هنغاري لفرنسا) ولمن سمّاهم “بالمتطرفين الإسلاميين والمنتظمين في خلايا إرهابية للهجوم على أهداف فرنسية، ممن تدربوا في أفغانستان”. كانت لافتة للنظر النهاية الدرامية لمن اتهم بأنه ارتكب هذه الفعلة النكراء. ساركوزي (وباعتراف كل الصحف وأجهزة الإعلام الفرنسية) حاول استغلال هذه الحادثة في دعايته الانتخابية لتقريب نفسه من الناخب الفرنسي، ومن أجل أن ينال رضا اليمين الفرنسي المتشدد والمتطرف “جان ماري لوبن” حيث يتماهى الاثنان في اطروحاتهما العنصرية تجاه المهاجرين.

في عهد الرئيس ساركوزي نظّمت وزارة الداخلية الفرنسية حملات ملاحقة كثيرة للمهاجرين في أطراف كافة المدن الفرنسية، وبدأ إطلاق لفظ “الحثالة” على هؤلاء كأنهم ليسوا آدميين ويقعون خارج إطار البشر.

الرئيس ساركوزي وقع في تناقض كبير بين حرصه على مخاطبة القومية في الشعب الفرنسي والانشداد إلى الذات على طريق الوصول إلى إمبراطورية فرنسية كبيرة تعيد إلى الأذهان أمجاد فرنسا السابقة، وبين خضوعه في السياسات إلى السيد الأمريكي، الأمر الذي بهّت من الصورة العالمية لفرنسا ومركزها بين الدول صاحبة العضوية الدائمة في مجلس الأمن.

يبقى القول: إن ما من مغريات أمام الفرنسيين لإعادة انتخاب ساركوزي في المرحلة الثانية من الانتخابات، وإن كافة استطلاعات الرأي تشير إلى إمكانية فوز المرشح الاشتراكي.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5000
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93719
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر585275
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647663
حاليا يتواجد 2863 زوار  على الموقع