موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

صفعة فرنسية لساركوزي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما كان متوقعاً، حقق المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند المرتبة الأعلى في الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية، وقد فاز وفقاً للنتائج الأولية للانتخابات بنسبة 28% من الأصوات. أما الرئيس الفرنسي ساركوزي فقد حصل على 27% من أصوات الفرنسيين وسط توقعات ترجّح فوز المرشح الاشتراكي في الدورة الثانية من الانتخابات التي ستجرى في السادس من مايو/ أيار المقبل.

 

ساركوزي لم يستطع تحقيق إنجازات للفرنسيين في رئاسته الأولى، لا على الصعيد الاقتصادي من حيث ارتفاع العجز في الميزانية، وكذلك المديونية، ولم يقضِ على البطالة أو التخفيف منها كما وعد في دعايته لنفسه في الانتخابات الرئاسية السابقة. أما على الصعيد السياسي، فقد التحق بالسياسات الأمريكية قلباً وقالباً، وهو معجب بسياسات الرئيس السابق بوش الابن، حتى أن الفرنسيين أطلقوا عليه لقب “مندوب الولايات المتحدة في الإليزيه”. في ما يتعلق ﺑ“إسرائيل” فهو من أشدّ الرؤساء الفرنسيين تأييداً للدولة الصهيونية ولسياساتها الحالية، يحاول أن يبدو متوازناً في الصراع العربي- الصهيوني لكن حقيقة سياساته في هذه القضية تبين بما لا يقبل مجالاً للشك: تأييده ﻟ“إسرائيل”، وممارساته في الضغط على السلطة الفلسطينية للقبول بالتسوية “الإسرائيلية”.

ساركوزي انتهازي بامتياز، فهو أخذ أموالاً من القذافي ليموّل حملته الانتخابية الأولى في الترشح للرئاسة، وسط وعود بمساعدة ليبيا في شتى المجالات بعد فوزه بالرئاسة، ثم ما لبث أن أدار ظهره لليبيا والقذافي، وما كادت حركة الاحتجاج الجماهير الليبية تبدأ حتى أخذ يطالب بتنحي القذافي، انطلاقاً من حرصه (كما يقول) على تطبيق الديمقراطية في بلدان الربيع العربي، وهو الذي استقبل في الإليزيه الرئيس السوري بشار الأسد، وبعد بدء الأحداث كان أول من نادى بتنحيه. في سياسات فرنسا حول لبنان كان حريصاً على الوصول إلى تفاهم سوري- فرنسي في كل ما يتعلق بسياسته تجاه لبنان.

الرئيس ساركوزي فنان في اختراع الأزمات مع الدول الأخرى، ففي الوقت الذي سارعت فيه الولايات المتحدة إلى تناسي قرار من مجلس النواب الأمريكي باعتبار تركيا “اقترفت مذبحة” للأرمن في الماضي، وذلك بدعوى الحرص على العلاقات الأمريكية- التركية، سارع هو إلى الطلب من مجلس النواب الفرنسي لبحث “المذبحة التركية للشعب الأرمني” وقد كان ذلك الأمر، الذي أدّى إلى أزمة دبلوماسية فرنسية مع تركيا، لمنع دخول الأخيرة للسوق الأوروبية المشتركة، انطلاقاً من نظرة تحوي الكثير من العنصرية في شخصية الرئيس الفرنسي.

ساركوزي لا يُخفي حقده على المهاجرين إلى فرنسا، وهو من أصحاب الدعوة إلى تسفير هؤلاء سريعاً إلى بلدانهم، وهو شديد الكره للعرب والمسلمين، ففي عهده خاضت فرنسا معركة “الحجاب” مع المتدينات الإسلاميات، والصلاة في الشوارع وأخرى كثيرة غيرها، في الوقت الذي كانت فيه مثل هذه المسائل موجودة في حقبات أسلافه من الرؤساء الفرنسيين. الرئيس ساركوزي استغل جريمة مواطن فرنسي من أصل مغربي ضد مدرسة يهودية ليصعّد من حملته ضد عموم المهاجرين (وللعلم هو ابن مهاجر هنغاري لفرنسا) ولمن سمّاهم “بالمتطرفين الإسلاميين والمنتظمين في خلايا إرهابية للهجوم على أهداف فرنسية، ممن تدربوا في أفغانستان”. كانت لافتة للنظر النهاية الدرامية لمن اتهم بأنه ارتكب هذه الفعلة النكراء. ساركوزي (وباعتراف كل الصحف وأجهزة الإعلام الفرنسية) حاول استغلال هذه الحادثة في دعايته الانتخابية لتقريب نفسه من الناخب الفرنسي، ومن أجل أن ينال رضا اليمين الفرنسي المتشدد والمتطرف “جان ماري لوبن” حيث يتماهى الاثنان في اطروحاتهما العنصرية تجاه المهاجرين.

في عهد الرئيس ساركوزي نظّمت وزارة الداخلية الفرنسية حملات ملاحقة كثيرة للمهاجرين في أطراف كافة المدن الفرنسية، وبدأ إطلاق لفظ “الحثالة” على هؤلاء كأنهم ليسوا آدميين ويقعون خارج إطار البشر.

الرئيس ساركوزي وقع في تناقض كبير بين حرصه على مخاطبة القومية في الشعب الفرنسي والانشداد إلى الذات على طريق الوصول إلى إمبراطورية فرنسية كبيرة تعيد إلى الأذهان أمجاد فرنسا السابقة، وبين خضوعه في السياسات إلى السيد الأمريكي، الأمر الذي بهّت من الصورة العالمية لفرنسا ومركزها بين الدول صاحبة العضوية الدائمة في مجلس الأمن.

يبقى القول: إن ما من مغريات أمام الفرنسيين لإعادة انتخاب ساركوزي في المرحلة الثانية من الانتخابات، وإن كافة استطلاعات الرأي تشير إلى إمكانية فوز المرشح الاشتراكي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16517
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77232
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر869833
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50846484
حاليا يتواجد 2270 زوار  على الموقع