موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نتنياهو إذ يضع «الجبنة السويسرية» جانباً؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا تصغوا إلى أقوال بينيامين نتنياهو، بل أنظروا في أفعاله... هذا الرجل كما بقية سياسيي إسرائيل، وأكثر منهم جميعاً، يكذب كما يتنفس... وصفة “الكذب” لازمته منذ صعوده سلم الحياة السياسية الإسرائيلية، وهو معروف بها لدى الإسرائيليين أكثر من غيرهم... والأهم من كل هذا وذاك، أن الرجل

بخبراته الواسعة في مجال “العلاقات العامة”، وإجادته البليغة للغة “الأمريكية”، قادرٌ على المناورة والمراوغة، وماهرٌ في التعمية على ما يريده حقاً، وخبيرٌ في أن “يظهر خلاف ما يبطن”... ولولا خشيتي من أن يغضب “كذّاب العرب الأشهر” في قبره، لكنت سميته “مسيلمة”.

 

لقد استعار مفرداتنا ليبيع لنا بضاعته الفاسدة... انتم تريدون دولة متصلة وقابلة للحياة... لا بأس، قالها من دون تردد أو تلعثم... أنتم لا تريدونها كقطعة جبن سويسرية، ملآ بالثقوب... وأنا لا أريدها كذلك.... مسجلاً بذلك سابقة في مواقف “الليكود” ومواقفه شخصياً من هذه المسألة.

هذا الحديث سيطرب كثيرين في دوائر الغرب و”الوهن العربي”... بل وقد يجد من “يدوّره في ذهنه” في القيادة الفلسطينية... هل تغير نتنياهو... هل نحن أمام “نتنياهو 2”؟... دعونا نفكر في الأمر... دعونا نختبر صدقية الرجل وجديته؟... لا يجوز أن نغلق الباب كلياً، دعونا نبقه “موارباً”... هكذا قد يبدأ البعض في التفكير، حتى وإن قال في أول ردة فعل له، بأن المسألة برمتها: مسرحية ضلال وتضليل.

“لا تنظروا إلى الدمع في عينية، بل أنظروا إلى ما فعلت يداه”، عبارة قرأناها صغاراً، وتذكرونها جميعكم بلا شك، عن “الصياد الذي يفصل رأس العصفور عن جسده وهو دامع العينين”.... انظروا في توقيت إعلان نتنياهو عن “الدولة القابلة للحياة”، والذي صدر بعد سويعات قلائل من “شرعنة” البؤر الاستيطانية الثلاث... أنظروا إلى ما يفعله في القدس من تشريد وتهويد وتغيير معالم واستيلاء على الأرض وتهويد وأسرلة... أنظروا إلى ما يقوله عن “الأغوار” والتلال المطلّة عليها وموقعها الاستراتيجي في “نظرية الأمن الإسرائيلية”.... أنظروا في حرب الاغتيالات والتصفيات والعدوانات في الضفة والقطاع والقدس، من دون هوادة ولا تمييز.

هذا هو نتنياهو الحقيقي، الأول والثاني والأخير، لا فرق بينهم على الإطلاق... كل ما في الأمر، أن الرجل مهتم بالحصول على “فرصة تفاوض” جديدة مع الفلسطينيين، لإقناع المجتمع الدولي، بأن الوقت لم يحن بعد، لمواراة “جيفة عملية السلام” الثرى، وأنه ما زال في الوقت متسع ومن الجهد بقية، لإنقاذها وإحيائها بل والحفاظ على زخمها.

هذا الخطاب ضروري لوقف التدهور في سمعة إسرائيل ومكانة حكومة اليمين واليمين المتطرف فيها... العملية السلمية، مطلوبة بذاتها، حتى وإن كانت جيفة متعفنة... من دونها ستواجه إسرائيل أسئلة لا طاقة لها بالإجابة عليها الآن أو في المدى القصير والمباشر: مستقبل السلطة، مصير سكان المناطق المحتلة وأهلها الأصليين، بدائل حل الدولتين، الاحتلال المباشر أو الاحتلال “الديلوكس”.... إلى غير ما في هذا الإناء من أسئلة ينضح بها.

المطلوب إسرائيلياً الآن، الحفاظ على “تجارة الوهم” وبقاء سوقها ناشطاً ورائجاً وإخراجه من أزمة ركوده وكساده... على أن يتكفل نتنياهو- ليبرمان- باراك، بالباقي... هم يتكفلون بعملية تفاوضية لا حدود زمنية لها... هم قادرون على جعل كل “تفصيل” من تفاصيلها، كابوساً نحتاج لتبديده أشهراً وسنوات... هو يراهنون على الأنياب الفولاذية الحادية لجرافات الاستيطان، الكفيلة بقطع الطريق على “الدولة المتصلة” و”الجبنة السويسرية” سواء بسواء... هم قادرون على “جرجرتنا” لسنوات قادمة في مربعات العبث والانتظار والاجتماعات غير المنتهية، ألم ينجحوا في ذلك من قبل؟!... كل ذلك، وسط إطراء من المجتمع الدولي، وغيابٍ تام، لأي شكل من أشكال الضغوط والانتقادات... كل ذلك بهدف الاستمرار في احتواء الموقف الفلسطيني وضبطه تحت سقف “المفاوضات العبثية”.... ومن أجل كل هذا وذاك وتلك، لا بأس من تصريح “جديد” هنا، وتأكيد قديم هناك.

لم يخرج نتنياهو عن جلده، ولن يفعل... علينا نحن أن نخرج من شرنقاتنا التي كبّلنا أنفسنا في قوقعاتها الضيقة... علينا أن “نقرأ من خارج الكتاب”... علينا أن “نطلّق” انقساماتنا وأوهامنا ورهاناتنا الخاسرة، مرة وإلى الأبد.... قبل تصريحات نتنياهو الأخيرة، كانت “الرسالة” الشهيرة، التي يعكس التفكير فيها، مجرد التفكير، استمرار الأوهام والرهانات البائسة... تخيّلوا لو أن نتنياهو نطق بتصريحاته الأخيرة، قبل إتمام صياغة تلك الرسالة... الأرجح أن منسوب الوهم والرهان، كان ليعلو فوق سقف التوقعات... هذا أمرٌ لا يجوز أن يستمر... هذا طريق غير نافذ.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21790
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع21790
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر720419
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54732435
حاليا يتواجد 3144 زوار  على الموقع