موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

ربيع بلدان اقتصادات السوق الصاعدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"عندما يكون جيبك مليان فلوس فأنت حكيم وجميل وغناؤك حلو أيضاً". هذا المثل العبري تسمعه اليوم بلدان اقتصادات السوق الصاعدة التي تشارك في مبلغ 430 مليار دولار لمساعدة بلدان منطقة اليورو المشرفة على الإفلاس. تحول هذه البلدان الصاعدة التي كانت مقترضة في العادة إلى مانحة للقروض،

يثير موضوع توسيع مشاركتها في إدارة البنك وصندوق النقد الدوليين اللذين تسيطرعليهما تقليدياً الولايات المتحدة وأوروبا. ودارت الشائعات بين المشاركين في اجتماع الربيع السنوي المشترك للبنك والصندوق خلال الأسبوع الماضي بأن تنشئ بلدان اقتصادات السوق الصاعدة مصرف "بريكس" الذي يتكون اسمه من الحروف الأولى لأسمائها بالإنجليزية، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

 

وفي أجواء الشائعات يستخدم الاقتصاديون مصطلحات الربيع والشتاء والرياح والغيوم. كريستين لاغارد، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، تحدثت كضابط أنواء جوية عن "انتعاش خفيف في الاقتصاد، بدّدته رياح الربيع... وغيوم داكنة تلوح في الأفق". وكما لو كانت تدعو إلى صلاة الاستسقاء، تضرعت لاغارد أن لا يتهاون وزراء المال ورؤساء المصارف المركزية. وفسرت صحيفة "نيويورك تايمز" التباطؤ في الانتعاش الاقتصادي ﺑ"شتاء دافئ غير معتاد سحب النشاط الاقتصادي إلى الأمام، جاعلاً يناير وفبراير يبدوان بشكل مصطنع جيدين، وربما الأسابيع الأخيرة أسوأ مما هي في الحقيقة". وهذه الأحجية ليست أصعب ما لا يمكن فهمه في الوضع الاقتصادي الأوروبي الملغز الذي يشبه، حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية حكايات "ألِس في بلاد العجائب".

"ما حاصل جمع واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد؟"، سألتْ ذلك "الملكة البيضاء". أجابت "ألِس": "لا أدري... ضاع عليّ الحساب". وقد ضاع الحساب على المسؤولين الأوروبيين الذين حملوا ربيع العام الماضي أنباء طيبة إلى اجتماع صندوق النقد الدولي في واشنطن، وبشّروا بأن كل شيء بخير وأن فوائد الإصلاحات الهيكلية ستظهر للعيان قريباً على أعضاء منطقة اليورو التي كل ما تحتاج إليه تحسين قدراتها التنافسية. وما بين الربيعين أصبحت أوروبا "مركز الزلزال" في تقدير المديرة التنفيذية للصندوق الذي أعقب اجتماعاته مباشرة هبوط أسواق الأسهم، وعودة الشكوك بقدرة منطقة اليورو على اتخاذ إجراءات تضع حداً لأزمة الدين. وقدم رئيس وزراء هولندا التي تعتبر من أكثر بلدان شمال أوروبا المتماسكة اقتصادياً استقالته بعد الإخفاق في الاتفاق على استقطاعات الموازنة.

والآن أصبح واضحاً أن "منطقة اليورو" دخلت مرحلة الركود الاقتصادي، حسب "نيويورك تايمز" التي ذكرت أن التخلص من مشكلة الدين يحتاج إلى النمو، وكيف يمكن أن تحقق سياسات التقشف النمو؟ تقرير صندوق النقد يتوقع أن تتقلص قيود الموازنة الأوروبية نحو ترليونين و600 مليار دولار نهاية العام المقبل، ما يقلل عرض القروض للأعمال وللجمهور العام بنسبة تبلغ نحو 2 في المئة. وعواقب ذلك كبيرة على الاقتصاد العالمي، فأوروبا تشكل مع الولايات المتحدة ثلث تدفقات التجارة الدولية، ونظامهما الاقتصادي مترابط بشكل لا انفصام فيه. أي أنه على البلدان قليلة الدخل عدم انتظار استثمارات من الاقتصادات الغنية الغارقة بالديون، حسب البنك الدولي الذي حذّر من احتمال تدني المعونات وخفض تحويلات مواطني البلدان الفقيرة العاملين في الخارج. "فهذه الأمور لا ترتفع بخطوط مستقيمة، إنها رقصة تانغو"، حسب زويلك، مدير البنك الذي انتهت ولايته.

مبلغ 430 مليار دولار الذي تجمع لدى "الصندوق" للتخفيف من الأزمة المالية العالمية، سيذهب معظمه لتسديد ديون أوروبا. ورقص التانغو مغر مع أوروبا التي تظل رغم أزمة الديون فاتنة الجمال، تلك "الفتنة الساحرة القاسية. أنت لا تتطلع فيها، هي تتطلع فيك ولا تغفر"، حسب الروائي اليوناني كازنتزاكي. وقد يغري الجمال القاسي برقص التانغو، إلا أنه لن يزيل تساؤل بلدان اقتصادات السوق الصاعدة، حسب "الجارديان": لماذا الطلب من البلدان الفقيرة المشاركة في ضمان الكفالة لأكثر البلدان ثراءً في القارة، خصوصاً وقد سبق وأُخبِرت البلدان الصاعدة بأن منطقة اليورو تجاوزت الأزمة، والجميع يتذكرون الموقف المتشدد للأوروبيين خلال أزمة الديون السيادية في التسعينيات"؟

أصوات القرن الماضي لم تغادر الذاكرة. "يا أخوتي كيف يمكن أن لا ندرك أشياء أفضل أمامنا نفعلها بدلاً من السير وراء أوروبا بالذات، أوروبا التي لم تتكلم قط بلغة الإنسان، ولم تتوقف قطّ عن الادعاء بأنها قلقة على رفاه الإنسان؟"، يسأل المفكر فرانز فانون في كتابه الشهير "المعذبون في الأرض". وبعد فلسطين وأفغانستان والعراق وليبيا وسوريا، من لا يصغي لصوت فانون؟ "نعرف اليوم أيّ معاناة كان على البشرية تحملها لكل واحدة من انتصارات العقل الأوروبي. لأجل أوروبا، ولأجل أنفسنا والإنسانية، علينا أيها الرفاق أن نطوي صفحة جديدة، علينا أن نأتي بمفاهيم جديدة، ونحاول تمهيد الطريق لإنسان جديد".

وتمهيد الطريق لإنسان جديد يجعل "الحياة مشكلة. الموت فقط ليس مشكلة، وكي تعيش فُكّ حزامك وابحث عن مشكلة". عندما تستجيب لنصيحة كازنتزاكي وتفُكّ حزامك ستعثر في أحضان اليونان الساحرة الجمال على "أم المشاكل". فهذا البلد المتهم بالكسل والتبذير، دفع أكثر من مليارين و300 مليون دولار لشراء غواصات من ألمانيا، ظهر أنها فاسدة، وأنه لا يحتاجها أصلاً. ذكر ذلك ديمتري باباديموليس، عضو البرلمان اليوناني عن حزب "تحالف اليسار الراديكالي". وبقي على اليونان، حسب شهادته دفع مليار و300 مليون دولار، ويعادل هذا ثلاثة أضعاف المبلغ الإضافي الذي ينبغي على اليونان استقطاعه من صندوق تقاعد مواطنيها للحصول على آخر صفقة دين تعرضها الوحدة الأوروبية. الصفقة التي يشارك في تقديمها "صندوق النقد الدولي" جزء من قروض طوارئ لإنقاذ اليونان المشرفة على الإفلاس، يبلغ حجمها 140 مليار دولار، وتتعهد بموجبها بخفض إنفاقها العسكري إلى 4 في المئة من إنفاقها العام.

ومقابل ذلك أرقام ربيع روسيا والصين وباقي دول "البريكس" المناهضة للحرب على المنطقة العربية: تضاعف إجمالي الناتج المحلي لبلدان "البريكس" منذ عام 2001 أربع مرات من 3 ترليونات دولار إلى نحو 12 ترليوناً. بينما تضاعف الاقتصاد العالمي خلال الفترة نفسها ضعفين، وثلث هذه الزيادة من بلدان "البريكس". ذكر الأرقام جيم أونيل، الذي نحت مصطلح "البريكس" ويرأس حالياً إدارة موجودات مصرف "غولدمان ساش". ويقدر أونيل "مجموع الزيادة في إجمالي الإنتاج المحلي لهذه الدول أكثر مرتين من الولايات المتحدة، ويعادل إنشاء يابان جديدة زائداً ألمانيا، أو خمس مملكات متحدة خلال فترة عقد واحد".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتقادات إسرائيلية للتعريف الدولي للهولوكوست

د. فايز رشيد

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    بحثنا في مقالة سابقة على صفحات “الوطن” جذور العداء للسامية! وباختصار شديد, فإن مفهوم ...

تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ..أو بِجناحِ حُلُم..(2ـ2)

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    إن القويَّ المُستبد الظالم الطائش الباطش الفاحش، يُعاقب، ويصادر، ويحاصر، وقد يصادر حتى الهواء ...

تجربتان تاريخيتان أمام العرب

د. علي محمد فخرو

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    موضوع الفرق والعلاقة بين تعبيري «السلطة» و»القوة» يهمنا ، نحن العرب، لأنه يجثم في ...

اندحار الإرهاب عسكرياً.. لا يكفي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    ليس من التزيد في القول التسليمُ بأن الحرب، الأمنيّة والعسكريّة، ضدّ الإرهاب: قوى وقواعد ...

غزة والصمود…ومنجزان يعض عليهما بالنواجذ

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    خلال الاثني عشر عام الأخيرة خاضت غزة مُستفردًا بها وواجهت وظهرها إلى الحائط أربع ...

سمير أمين ومستقبل الماركسية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    رحل مؤخراً المفكر الاقتصادي والسياسي المصري «سمير أمين» خاتمة جيل كامل من المثقفين اليساريين ...

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27613
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65093
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر743479
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56662316
حاليا يتواجد 2969 زوار  على الموقع