موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ربيع بلدان اقتصادات السوق الصاعدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"عندما يكون جيبك مليان فلوس فأنت حكيم وجميل وغناؤك حلو أيضاً". هذا المثل العبري تسمعه اليوم بلدان اقتصادات السوق الصاعدة التي تشارك في مبلغ 430 مليار دولار لمساعدة بلدان منطقة اليورو المشرفة على الإفلاس. تحول هذه البلدان الصاعدة التي كانت مقترضة في العادة إلى مانحة للقروض،

يثير موضوع توسيع مشاركتها في إدارة البنك وصندوق النقد الدوليين اللذين تسيطرعليهما تقليدياً الولايات المتحدة وأوروبا. ودارت الشائعات بين المشاركين في اجتماع الربيع السنوي المشترك للبنك والصندوق خلال الأسبوع الماضي بأن تنشئ بلدان اقتصادات السوق الصاعدة مصرف "بريكس" الذي يتكون اسمه من الحروف الأولى لأسمائها بالإنجليزية، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

 

وفي أجواء الشائعات يستخدم الاقتصاديون مصطلحات الربيع والشتاء والرياح والغيوم. كريستين لاغارد، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، تحدثت كضابط أنواء جوية عن "انتعاش خفيف في الاقتصاد، بدّدته رياح الربيع... وغيوم داكنة تلوح في الأفق". وكما لو كانت تدعو إلى صلاة الاستسقاء، تضرعت لاغارد أن لا يتهاون وزراء المال ورؤساء المصارف المركزية. وفسرت صحيفة "نيويورك تايمز" التباطؤ في الانتعاش الاقتصادي ﺑ"شتاء دافئ غير معتاد سحب النشاط الاقتصادي إلى الأمام، جاعلاً يناير وفبراير يبدوان بشكل مصطنع جيدين، وربما الأسابيع الأخيرة أسوأ مما هي في الحقيقة". وهذه الأحجية ليست أصعب ما لا يمكن فهمه في الوضع الاقتصادي الأوروبي الملغز الذي يشبه، حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية حكايات "ألِس في بلاد العجائب".

"ما حاصل جمع واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد؟"، سألتْ ذلك "الملكة البيضاء". أجابت "ألِس": "لا أدري... ضاع عليّ الحساب". وقد ضاع الحساب على المسؤولين الأوروبيين الذين حملوا ربيع العام الماضي أنباء طيبة إلى اجتماع صندوق النقد الدولي في واشنطن، وبشّروا بأن كل شيء بخير وأن فوائد الإصلاحات الهيكلية ستظهر للعيان قريباً على أعضاء منطقة اليورو التي كل ما تحتاج إليه تحسين قدراتها التنافسية. وما بين الربيعين أصبحت أوروبا "مركز الزلزال" في تقدير المديرة التنفيذية للصندوق الذي أعقب اجتماعاته مباشرة هبوط أسواق الأسهم، وعودة الشكوك بقدرة منطقة اليورو على اتخاذ إجراءات تضع حداً لأزمة الدين. وقدم رئيس وزراء هولندا التي تعتبر من أكثر بلدان شمال أوروبا المتماسكة اقتصادياً استقالته بعد الإخفاق في الاتفاق على استقطاعات الموازنة.

والآن أصبح واضحاً أن "منطقة اليورو" دخلت مرحلة الركود الاقتصادي، حسب "نيويورك تايمز" التي ذكرت أن التخلص من مشكلة الدين يحتاج إلى النمو، وكيف يمكن أن تحقق سياسات التقشف النمو؟ تقرير صندوق النقد يتوقع أن تتقلص قيود الموازنة الأوروبية نحو ترليونين و600 مليار دولار نهاية العام المقبل، ما يقلل عرض القروض للأعمال وللجمهور العام بنسبة تبلغ نحو 2 في المئة. وعواقب ذلك كبيرة على الاقتصاد العالمي، فأوروبا تشكل مع الولايات المتحدة ثلث تدفقات التجارة الدولية، ونظامهما الاقتصادي مترابط بشكل لا انفصام فيه. أي أنه على البلدان قليلة الدخل عدم انتظار استثمارات من الاقتصادات الغنية الغارقة بالديون، حسب البنك الدولي الذي حذّر من احتمال تدني المعونات وخفض تحويلات مواطني البلدان الفقيرة العاملين في الخارج. "فهذه الأمور لا ترتفع بخطوط مستقيمة، إنها رقصة تانغو"، حسب زويلك، مدير البنك الذي انتهت ولايته.

مبلغ 430 مليار دولار الذي تجمع لدى "الصندوق" للتخفيف من الأزمة المالية العالمية، سيذهب معظمه لتسديد ديون أوروبا. ورقص التانغو مغر مع أوروبا التي تظل رغم أزمة الديون فاتنة الجمال، تلك "الفتنة الساحرة القاسية. أنت لا تتطلع فيها، هي تتطلع فيك ولا تغفر"، حسب الروائي اليوناني كازنتزاكي. وقد يغري الجمال القاسي برقص التانغو، إلا أنه لن يزيل تساؤل بلدان اقتصادات السوق الصاعدة، حسب "الجارديان": لماذا الطلب من البلدان الفقيرة المشاركة في ضمان الكفالة لأكثر البلدان ثراءً في القارة، خصوصاً وقد سبق وأُخبِرت البلدان الصاعدة بأن منطقة اليورو تجاوزت الأزمة، والجميع يتذكرون الموقف المتشدد للأوروبيين خلال أزمة الديون السيادية في التسعينيات"؟

أصوات القرن الماضي لم تغادر الذاكرة. "يا أخوتي كيف يمكن أن لا ندرك أشياء أفضل أمامنا نفعلها بدلاً من السير وراء أوروبا بالذات، أوروبا التي لم تتكلم قط بلغة الإنسان، ولم تتوقف قطّ عن الادعاء بأنها قلقة على رفاه الإنسان؟"، يسأل المفكر فرانز فانون في كتابه الشهير "المعذبون في الأرض". وبعد فلسطين وأفغانستان والعراق وليبيا وسوريا، من لا يصغي لصوت فانون؟ "نعرف اليوم أيّ معاناة كان على البشرية تحملها لكل واحدة من انتصارات العقل الأوروبي. لأجل أوروبا، ولأجل أنفسنا والإنسانية، علينا أيها الرفاق أن نطوي صفحة جديدة، علينا أن نأتي بمفاهيم جديدة، ونحاول تمهيد الطريق لإنسان جديد".

وتمهيد الطريق لإنسان جديد يجعل "الحياة مشكلة. الموت فقط ليس مشكلة، وكي تعيش فُكّ حزامك وابحث عن مشكلة". عندما تستجيب لنصيحة كازنتزاكي وتفُكّ حزامك ستعثر في أحضان اليونان الساحرة الجمال على "أم المشاكل". فهذا البلد المتهم بالكسل والتبذير، دفع أكثر من مليارين و300 مليون دولار لشراء غواصات من ألمانيا، ظهر أنها فاسدة، وأنه لا يحتاجها أصلاً. ذكر ذلك ديمتري باباديموليس، عضو البرلمان اليوناني عن حزب "تحالف اليسار الراديكالي". وبقي على اليونان، حسب شهادته دفع مليار و300 مليون دولار، ويعادل هذا ثلاثة أضعاف المبلغ الإضافي الذي ينبغي على اليونان استقطاعه من صندوق تقاعد مواطنيها للحصول على آخر صفقة دين تعرضها الوحدة الأوروبية. الصفقة التي يشارك في تقديمها "صندوق النقد الدولي" جزء من قروض طوارئ لإنقاذ اليونان المشرفة على الإفلاس، يبلغ حجمها 140 مليار دولار، وتتعهد بموجبها بخفض إنفاقها العسكري إلى 4 في المئة من إنفاقها العام.

ومقابل ذلك أرقام ربيع روسيا والصين وباقي دول "البريكس" المناهضة للحرب على المنطقة العربية: تضاعف إجمالي الناتج المحلي لبلدان "البريكس" منذ عام 2001 أربع مرات من 3 ترليونات دولار إلى نحو 12 ترليوناً. بينما تضاعف الاقتصاد العالمي خلال الفترة نفسها ضعفين، وثلث هذه الزيادة من بلدان "البريكس". ذكر الأرقام جيم أونيل، الذي نحت مصطلح "البريكس" ويرأس حالياً إدارة موجودات مصرف "غولدمان ساش". ويقدر أونيل "مجموع الزيادة في إجمالي الإنتاج المحلي لهذه الدول أكثر مرتين من الولايات المتحدة، ويعادل إنشاء يابان جديدة زائداً ألمانيا، أو خمس مملكات متحدة خلال فترة عقد واحد".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15631
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214777
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر703990
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359453
حاليا يتواجد 2975 زوار  على الموقع