موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ربيع بلدان اقتصادات السوق الصاعدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"عندما يكون جيبك مليان فلوس فأنت حكيم وجميل وغناؤك حلو أيضاً". هذا المثل العبري تسمعه اليوم بلدان اقتصادات السوق الصاعدة التي تشارك في مبلغ 430 مليار دولار لمساعدة بلدان منطقة اليورو المشرفة على الإفلاس. تحول هذه البلدان الصاعدة التي كانت مقترضة في العادة إلى مانحة للقروض،

يثير موضوع توسيع مشاركتها في إدارة البنك وصندوق النقد الدوليين اللذين تسيطرعليهما تقليدياً الولايات المتحدة وأوروبا. ودارت الشائعات بين المشاركين في اجتماع الربيع السنوي المشترك للبنك والصندوق خلال الأسبوع الماضي بأن تنشئ بلدان اقتصادات السوق الصاعدة مصرف "بريكس" الذي يتكون اسمه من الحروف الأولى لأسمائها بالإنجليزية، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

 

وفي أجواء الشائعات يستخدم الاقتصاديون مصطلحات الربيع والشتاء والرياح والغيوم. كريستين لاغارد، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، تحدثت كضابط أنواء جوية عن "انتعاش خفيف في الاقتصاد، بدّدته رياح الربيع... وغيوم داكنة تلوح في الأفق". وكما لو كانت تدعو إلى صلاة الاستسقاء، تضرعت لاغارد أن لا يتهاون وزراء المال ورؤساء المصارف المركزية. وفسرت صحيفة "نيويورك تايمز" التباطؤ في الانتعاش الاقتصادي ﺑ"شتاء دافئ غير معتاد سحب النشاط الاقتصادي إلى الأمام، جاعلاً يناير وفبراير يبدوان بشكل مصطنع جيدين، وربما الأسابيع الأخيرة أسوأ مما هي في الحقيقة". وهذه الأحجية ليست أصعب ما لا يمكن فهمه في الوضع الاقتصادي الأوروبي الملغز الذي يشبه، حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية حكايات "ألِس في بلاد العجائب".

"ما حاصل جمع واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد زائداً واحد؟"، سألتْ ذلك "الملكة البيضاء". أجابت "ألِس": "لا أدري... ضاع عليّ الحساب". وقد ضاع الحساب على المسؤولين الأوروبيين الذين حملوا ربيع العام الماضي أنباء طيبة إلى اجتماع صندوق النقد الدولي في واشنطن، وبشّروا بأن كل شيء بخير وأن فوائد الإصلاحات الهيكلية ستظهر للعيان قريباً على أعضاء منطقة اليورو التي كل ما تحتاج إليه تحسين قدراتها التنافسية. وما بين الربيعين أصبحت أوروبا "مركز الزلزال" في تقدير المديرة التنفيذية للصندوق الذي أعقب اجتماعاته مباشرة هبوط أسواق الأسهم، وعودة الشكوك بقدرة منطقة اليورو على اتخاذ إجراءات تضع حداً لأزمة الدين. وقدم رئيس وزراء هولندا التي تعتبر من أكثر بلدان شمال أوروبا المتماسكة اقتصادياً استقالته بعد الإخفاق في الاتفاق على استقطاعات الموازنة.

والآن أصبح واضحاً أن "منطقة اليورو" دخلت مرحلة الركود الاقتصادي، حسب "نيويورك تايمز" التي ذكرت أن التخلص من مشكلة الدين يحتاج إلى النمو، وكيف يمكن أن تحقق سياسات التقشف النمو؟ تقرير صندوق النقد يتوقع أن تتقلص قيود الموازنة الأوروبية نحو ترليونين و600 مليار دولار نهاية العام المقبل، ما يقلل عرض القروض للأعمال وللجمهور العام بنسبة تبلغ نحو 2 في المئة. وعواقب ذلك كبيرة على الاقتصاد العالمي، فأوروبا تشكل مع الولايات المتحدة ثلث تدفقات التجارة الدولية، ونظامهما الاقتصادي مترابط بشكل لا انفصام فيه. أي أنه على البلدان قليلة الدخل عدم انتظار استثمارات من الاقتصادات الغنية الغارقة بالديون، حسب البنك الدولي الذي حذّر من احتمال تدني المعونات وخفض تحويلات مواطني البلدان الفقيرة العاملين في الخارج. "فهذه الأمور لا ترتفع بخطوط مستقيمة، إنها رقصة تانغو"، حسب زويلك، مدير البنك الذي انتهت ولايته.

مبلغ 430 مليار دولار الذي تجمع لدى "الصندوق" للتخفيف من الأزمة المالية العالمية، سيذهب معظمه لتسديد ديون أوروبا. ورقص التانغو مغر مع أوروبا التي تظل رغم أزمة الديون فاتنة الجمال، تلك "الفتنة الساحرة القاسية. أنت لا تتطلع فيها، هي تتطلع فيك ولا تغفر"، حسب الروائي اليوناني كازنتزاكي. وقد يغري الجمال القاسي برقص التانغو، إلا أنه لن يزيل تساؤل بلدان اقتصادات السوق الصاعدة، حسب "الجارديان": لماذا الطلب من البلدان الفقيرة المشاركة في ضمان الكفالة لأكثر البلدان ثراءً في القارة، خصوصاً وقد سبق وأُخبِرت البلدان الصاعدة بأن منطقة اليورو تجاوزت الأزمة، والجميع يتذكرون الموقف المتشدد للأوروبيين خلال أزمة الديون السيادية في التسعينيات"؟

أصوات القرن الماضي لم تغادر الذاكرة. "يا أخوتي كيف يمكن أن لا ندرك أشياء أفضل أمامنا نفعلها بدلاً من السير وراء أوروبا بالذات، أوروبا التي لم تتكلم قط بلغة الإنسان، ولم تتوقف قطّ عن الادعاء بأنها قلقة على رفاه الإنسان؟"، يسأل المفكر فرانز فانون في كتابه الشهير "المعذبون في الأرض". وبعد فلسطين وأفغانستان والعراق وليبيا وسوريا، من لا يصغي لصوت فانون؟ "نعرف اليوم أيّ معاناة كان على البشرية تحملها لكل واحدة من انتصارات العقل الأوروبي. لأجل أوروبا، ولأجل أنفسنا والإنسانية، علينا أيها الرفاق أن نطوي صفحة جديدة، علينا أن نأتي بمفاهيم جديدة، ونحاول تمهيد الطريق لإنسان جديد".

وتمهيد الطريق لإنسان جديد يجعل "الحياة مشكلة. الموت فقط ليس مشكلة، وكي تعيش فُكّ حزامك وابحث عن مشكلة". عندما تستجيب لنصيحة كازنتزاكي وتفُكّ حزامك ستعثر في أحضان اليونان الساحرة الجمال على "أم المشاكل". فهذا البلد المتهم بالكسل والتبذير، دفع أكثر من مليارين و300 مليون دولار لشراء غواصات من ألمانيا، ظهر أنها فاسدة، وأنه لا يحتاجها أصلاً. ذكر ذلك ديمتري باباديموليس، عضو البرلمان اليوناني عن حزب "تحالف اليسار الراديكالي". وبقي على اليونان، حسب شهادته دفع مليار و300 مليون دولار، ويعادل هذا ثلاثة أضعاف المبلغ الإضافي الذي ينبغي على اليونان استقطاعه من صندوق تقاعد مواطنيها للحصول على آخر صفقة دين تعرضها الوحدة الأوروبية. الصفقة التي يشارك في تقديمها "صندوق النقد الدولي" جزء من قروض طوارئ لإنقاذ اليونان المشرفة على الإفلاس، يبلغ حجمها 140 مليار دولار، وتتعهد بموجبها بخفض إنفاقها العسكري إلى 4 في المئة من إنفاقها العام.

ومقابل ذلك أرقام ربيع روسيا والصين وباقي دول "البريكس" المناهضة للحرب على المنطقة العربية: تضاعف إجمالي الناتج المحلي لبلدان "البريكس" منذ عام 2001 أربع مرات من 3 ترليونات دولار إلى نحو 12 ترليوناً. بينما تضاعف الاقتصاد العالمي خلال الفترة نفسها ضعفين، وثلث هذه الزيادة من بلدان "البريكس". ذكر الأرقام جيم أونيل، الذي نحت مصطلح "البريكس" ويرأس حالياً إدارة موجودات مصرف "غولدمان ساش". ويقدر أونيل "مجموع الزيادة في إجمالي الإنتاج المحلي لهذه الدول أكثر مرتين من الولايات المتحدة، ويعادل إنشاء يابان جديدة زائداً ألمانيا، أو خمس مملكات متحدة خلال فترة عقد واحد".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39456
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع127041
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر827335
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45889723
حاليا يتواجد 3768 زوار  على الموقع