موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عجائب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مشروع قانون الانتخاب الذي تقدمت به الحكومة الأردنية لمجلس النواب يحوي عجائب تصدم أي عقل تشريعي أو سياسي. وسنكتفي هنا بعينتين منها تدعمان الاستنتاجات المنطقية التي تحتمها هكذا عجائب.

 

بداية، يعيد مشروع الحكومة العمل بالبطاقة الانتخابية التي كانت أكبر مصدر لتزوير عدة انتخابات متتالية منذ ما أسمي بعودة الحياة النيابية عام 89. فالناخب هنا لم يعد المواطن، بل ورقة تصدرها الحكومة. وبهذا أمكن أن تصنّع الحكومة ناخبين بالعدد اللازم لها للتزوير، أبرزهم "الأموات".. وإصدار عدة بطاقات لناخبين بعينهم، وصل عدد ما أصدر لأحدهم بمدينة الزرقاء، اثنتين وخمسين بطاقة، وكله زمن قانون "الصوت الواحد".. واستعمال البطاقة من غير أصحابها، والأدهى أن العديد منها لم تسلم لأصحابها رغم تكرار طلبهم، بل ولم يسمح لهم بالاقتراع حين توجهوا للصناديق التي بها أسماؤهم كناخبين رغم إبرازهم هويات شخصية وجوازات سفر.

المكون العجائبي الآخر في مشروع قانون الانتخاب يتعلق بأهم مطلب لقوى الإصلاح، وهو الدائرة على مستوى الوطن. فالمطلوب كان تخصيص نصف مقاعد المجلس للدائرة الوطنية، فجاء القانون بخمسة عشر من مقاعد لا يمكن حصر عددها الكلي (وهذا من عجائب القانون) الذي يبدو أنه يراوح بين مائة وثمانية وثلاثين ومائة وخمسة وأربعين مقعدا. والمطلب الشعبي هو "لقوائم نسبية" تتشكل من شخصيات وقوى سياسية لا يوجد ما يمنع أن تكون من حزب واحد أو من ائتلاف أحزاب أو من قوى وشخصيات سياسية أخرى، تخدم كنواة تشكل أحزابا سياسية تكون برامجها امتحنت في الانتخابات بل وجربت بتشكيل قائمة أو ائتلاف الأغلبية للحكومة.. فجاء القانون ليس بخمسة عشر مقعدا فقط، بل ولينص على أن تكون القوائم حزبية وأن يكون كل مرشح فيها قد مضى عليه سنة في عضوية الحزب عند تارخ الاقتراع، مضافا لهذا تحديد عدد مرشحي كل حزب بخمسة فقط يمكن أن يضاف لهم ثلاثة احتياط!!

ولكن الأدهى من تقييد حزب أغلبية مفترض، أنه لا توجد في الأردن أحزاب بالمعنى الصحيح سوى حزبين أو ثلاثة، في مقدمتها حزب جبهة العمل الإسلامي (الإخوان المسلمون) وبقصب سبق تاريخي قام على منح الدولة ترخيصا للإخوان وحدهم للعمل كحزب منفرد منذ تأسيس الإمارة وطوال منع الأحزاب الأخرى في ظل الأحكام العرفية. ولكن بالمقابل هنالك ما يسميه الشعب "دكاكين" حزبية جرى ترخيصها لرموز الحكم العرفي وبعض رموز الفساد الرئيسة، ورافق تسجيل أبرز تلك الأحزاب محاولات عدة فاشلة لتسويق أحدها كحزب أغلبية تزور له الانتخابات فيشكل الحكومة.. والآن لا يراد حتى زعم وجود أحزاب أغلبية، ولكن تم تسجيل "دكاكين" عدة مؤخرا بحيث يتوفر لها وحدها شروط الترشح للقائمة الوطنية في غياب فرصة تشكيل أحزاب قبل الانتخابات المجدولة لما بعد أشهر!!

والأدهى الأمرّ من كل هذا أن "أمين عام الحزب" هو من يسجل المرشحين عن قائمة حزبه ويحدد تسلسل الأسماء على القائمة، بل هو يملك أن يشطب أيا من المرشحين بعد قبول ترشيحهم حتى لو لم يكن هناك بدلاء للمشطوبين على قائمة مرشحي الحزب، ودون أن يملك أي منهم فرصة الطعن لدى القضاء كما في حال المرشحين المستقلين المرفوضين، وهذا بعد أن يكونوا فقدوا فرصة الترشح كمستقلين.

وبغض النظر عما يمكن أن ينص عليه قانون الأحزاب قيد النظر في مجلس النواب أو النظام الداخلي لأي حزب، فإن القاعدة القانونية بأولوية تطبيق القانون الخاص (قانون الانتخاب هنا) يفرض أمناء الأحزاب الذين لم يمكن لأي منهم الوصول للنيابة لحينه باستثناء الأخوان، "دكتاتويريات" مصغرة.. بينما يفترض ان تساهم الأحزاب في القضاء على الدكتاتورية وتؤسس للديمقراطية.

هذه المواد العجائبية تشي بأمرين، الأول: سيطرة فكر دكتاتوري على واضعي القانون، يسعى لتكريس حكم الفرد عبر أفراد يسهل إلحاقهم. والثاني: وجود نية واضحة للتزوير باستخدام أقدم وسائلها وأكثرها انكشافا. وكلاهما يثير العجب لوجود قاض دولي عرف بالنزاهة على رأس الحكومة.. ما يدعو للتساؤل عمن يدير المشهد حقيقة، بخاصة لكون القانون وضع في أجواء من التكتم والسرية التامة غير المبررة في هكذا شأن تحديدا.. وبدل ان ينفس قانون الانتخاب الإحتقان الشعبي، سيعمل حتما على المساهمة في تفجيره.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11157
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع138221
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر629777
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45692165
حاليا يتواجد 3305 زوار  على الموقع