موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

العمل الفدائي في العلوم والتكنولوجيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كثير من أحلامنا تبدو للوهلة الأولى مستحيلة، ثم تصبح محتملة، وعندما نستجمع إرادتنا تصبح حتمية". عندما تتردد هذه العبارة المأثورة لكريستوفر ريفز، ممثل شخصية سوبرمان في مؤتمر علمي في فلسطين، فنحن نعيش لحظة "حتمية" تصبح فيها منتجات ثورة علمية تكنولوجية أدوات ثورة علمية تكنولوجية جديدة، وتبلغ آخر مكان يخطر على البال عند الحديث عن الثورات العلمية؛ تبلغ فلسطين. و"دَعْ كرة النانو في فلسطين تدور"، شعار اللحظة "الحتمية" أطلقه أسامة نايفة، أصغر العلماء المشاركين في "المؤتمر الدولي الأول للنانوتكنولوجيا في فلسطين". وكرة النانو الفلسطينية مجموعة أدمغة تقيم عبر المعلومات الفورية "الأونلاين" ذاكرة عاملة جماعية تتطور فيها الأفكار بسرعة خارقة. وتقيم أدوات الإنترنت الذهنية سجالات مبدعة، تستحث بها الأدمغة بعضها بعضاً، وتنشئ ترابطات تحتاج في العادة إلى جهد استكشافي كبير، بينما هي هنا تحصيل حاصل يوسّع نطاق المسائل التي يمكن للدماغ البشري حلها، وينتج دماغاً جماعياً يعمل بطريقة مختلفة عن العقل الموجود في رأس كل واحد منا.

 

وكما في العمل الفدائي، تدير كرة النانو مجموعات اقتحامية، وتنشط في علوم الرياضيات بشكل خاص. "إذا اقتَحَمتَ معضلة رياضيات مباشرة فغالباً ما تصل طريقاً مسدوداً، ولا شيء كما يبدو يعمل، وتشعر لو أمكنك فحسب أن تلتف حول الزاوية فستعثر على حل سهل. ولا شيء يماثل وجود شخص آخر إلى جانبك، لأنه يستطيع عادة الالتفاف حول الزاوية". قال ذلك العالم اللبناني مايكل عطية الذي نال أهم الجوائز العالمية في علوم الرياضيات، بينها "فيلدز" و"فيصل العالمية" المعادلتان لـ"نوبل". وعندما أوصى عطيه عام 1988 العلماء العرب باستخدام "الإنترنت"، لم تكن الشبكة العالمية كما نعرفها الآن قد وجدت بعد، وكانت في متناول أجهزة "السوبر كومبيوتر" في جامعات ومراكز البحث العلمي الكبرى فقط، إلا أن الشبكة العالمية WWW التي يستخدمها "الإنترنت" كوسيلة مفتوحة للاتصالات والبريد الإلكتروني لم يكونا موجودين. ولا أعتقد أن ثورة الإنترنت التي تواصل تغيير كل شيء في العالم، خطرت ببال من قرأ توصية عطية، بمن فيهم أنا الذي نقلتها عنه في حديث منشور في صحيفة عربية تصدر بلندن.

والعمل الفدائي في العلوم والتكنولوجيا جريء ومغامر ومبدع في إنشاء ما يسميها العالم الفلسطيني رياض سوافطة "كتلة حرجة من باحثين فلسطينيين شباب يجدر تجميعها عن طريق إقامة الجسور على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية". ويذكر سوافطة الذي يرأس شركة "كوارك تيك" QuarkTek في الولايات المتحدة: "ليس علينا في الوقت الراهن أن نعيد اختراع العجلة، إنما نستطيع بالأحرى التعلم من تجارب الآخرين. فالبلدان المتقدمة أنفقت مئات مليارات الدولارات لتطوير الطب والهندسة وعلوم المواد والنانوتكنولوجيا والبايوتكنولوجيا والاتصالات والإلكترونيات المتقدمة. ويجدر بنا استخدام هذه الثروات من المعرفة المتراكمة كنقاط انطلاق للإبداعات، ولتجهيز شعبنا بمياه الشرب العذبة والأمينة، وتطوير موارد للطاقة المتجددة، وكذلك لمنع الأمراض السارية التي تصيب المنطقة".

و"الربيع العربي" الذي تفوح به نابلس كان حاضراً في "جامعة النجاح" حيث تحدث سوافطة عن "استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في جهودنا المستقبلية لتوثيق وتجميع مصادر مختلفة وإقامة التعاون على جميع المستويات وبناء الارتباطات بين المحسنين والباحثين وصانعي القرارات والصناعيين والمستهلكين. لقد ظهرت فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي في إشاعة الديمقراطية وكسر عامل الخوف بين الأجيال الفتية في العالم العربي. الأدوات نفسها يمكن استخدامها لكسر مخاوف الباحثين وتعزيز ثقتهم وتجهيزهم بالأدوات الضرورية لبلوغ أهداف بحثهم العلمي. كما يمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لرفع وعي الناس ومساعدتهم في أن يصبحوا شركاء مؤثرين في بناء الأجيال المقبلة".

والنانوتكنولوجيا نفسها وليدة أسلوب العمل الفدائي في اختراق الحدود والحواجز الفاصلة بين العلوم. رائد النانو منير نايفة، الذي كان في شبابه عضواً بحركة "فتح"، عرض في "جامعة فلسطين التقنية" في طولكرم سلايدات عن عمل مختبره في "جامعة إيلينوي" بالولايات المتحدة. "خذ ما بين 30 و1000 ذرة من المادة والصقها بعضها بعضاً، وغلّفها بغلاف واق عند الضرورة واستخدمها مثل كتل البناء في إنشاء المادة التي تريدها". نايفة والعالم التونسي منجي باوندي، العربيان الوحيدان المذكوران في كتاب "رواد النانو" إلى جانب أساطين علوم الفيزياء؛ نيوتن، وشرودنغر، ونيلز بور. ويصف الكتاب عملية "الحبس الكوانتومي" التي يتم فيها تغيير مواصفات المادة، بحبس جزيئاتها في حيز صغير، وهي من أعقد العمليات الهندسية الجارية في الطبيعة التي تعجز الهندسة التقليدية عن الإحاطة بها، إنها "هندسة ما وراء الطبيعة" حيث تلتقي علوم وتكنولوجيا المادة الحية وغير الحية، وتتغير مواصفات المادة. وهكذا تحول النانوتكنولوجيا الرمل الداكن إلى أحد أكثر المواد الساطعة في الكون، وحسب نايفة "تخرج النور من الظلمات". وتتطلب النانوتكنولوجيا معرفة مركزة قائمة على الإبداع والتأثيرات المتلازمة لعلوم وتخصصات مختلفة، ويستدعي هذا "جمع ونشر المعلومات عن الاختراقات العلمية والاختراعات والمبادرات بسرعة الضوء".

والعقل الجماعي الذي يتحرك بسرعة الضوء يؤسس ثورة علمية من نمط جديد. وكما حدث في عصور النهضة العلمية العربية الإسلامية والغربية اللاحقة ليست الاكتشافات والاختراعات أهم ما تبدعه الثورة الجديدة، بل عملية الاكتشاف العلمي نفسها، وفهم طريقة عمل الطبيعة، التي توسع مقاربة الدماغ البشري لعوالم جديدة في الطبيعة، وتدشن عصر اختراع الاكتشاف. ويرصد كتاب "اختراع الاكتشاف" استخدام معدات وأدوات الإنتاج الفكري التي تقيم بالمعلومات الفورية فضاءً "أونلاين" مشتركاً، أمكن فيه حل معضلات مستعصية في علوم الرياضيات خلال فترة زمنية قياسية عن طريق المشاركة الجماعية المفتوحة. وكان من المستحيل أن يضع البحث العلمي التقليدي خريطة "الجينوم البشري" المفتوحة للاستخدام العام، والتي تكشف عن علاقة الأمراض بالتكوين الجيني، أو إقامة "ويكيبيديا" التي دشنت نمطاً فريداً من الموسوعات العلمية الجماهيرية المتابعة للاكتشافات العلمية المتسارعة. ويشرح مؤلف الكتاب مايكل نيلسن كيف تجري عملية التنقيب في منجم المعرفة المتوافرة للجميع، ليس اهتداءً بالكلمات، بل بمعطيات "شبكة الدلالات اللفظية" التي تجعل أشخاصاً لم يتلقوا مثلاً تعليماً في الطب يكتشفون أسباب أمراض مزمنة، أو يشاركون في ظاهرة لا مثيل لها في تاريخ البحث والاكتشاف العلميين، حيث يسهم مئات الألوف من الباحثين في رصد وباء الإنفلونزا، أو في الإحصاء الكوني الذي وضع حتى الآن نحو 150 مليون تصنيف للأجرام السماوية. "حالما تختار الأمل يصبح أيّ شيء ممكناً"، يقول مايكل ريفز.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30053
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145275
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر634488
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49289951
حاليا يتواجد 3951 زوار  على الموقع