موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

العمل الفدائي في العلوم والتكنولوجيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كثير من أحلامنا تبدو للوهلة الأولى مستحيلة، ثم تصبح محتملة، وعندما نستجمع إرادتنا تصبح حتمية". عندما تتردد هذه العبارة المأثورة لكريستوفر ريفز، ممثل شخصية سوبرمان في مؤتمر علمي في فلسطين، فنحن نعيش لحظة "حتمية" تصبح فيها منتجات ثورة علمية تكنولوجية أدوات ثورة علمية تكنولوجية جديدة، وتبلغ آخر مكان يخطر على البال عند الحديث عن الثورات العلمية؛ تبلغ فلسطين. و"دَعْ كرة النانو في فلسطين تدور"، شعار اللحظة "الحتمية" أطلقه أسامة نايفة، أصغر العلماء المشاركين في "المؤتمر الدولي الأول للنانوتكنولوجيا في فلسطين". وكرة النانو الفلسطينية مجموعة أدمغة تقيم عبر المعلومات الفورية "الأونلاين" ذاكرة عاملة جماعية تتطور فيها الأفكار بسرعة خارقة. وتقيم أدوات الإنترنت الذهنية سجالات مبدعة، تستحث بها الأدمغة بعضها بعضاً، وتنشئ ترابطات تحتاج في العادة إلى جهد استكشافي كبير، بينما هي هنا تحصيل حاصل يوسّع نطاق المسائل التي يمكن للدماغ البشري حلها، وينتج دماغاً جماعياً يعمل بطريقة مختلفة عن العقل الموجود في رأس كل واحد منا.

 

وكما في العمل الفدائي، تدير كرة النانو مجموعات اقتحامية، وتنشط في علوم الرياضيات بشكل خاص. "إذا اقتَحَمتَ معضلة رياضيات مباشرة فغالباً ما تصل طريقاً مسدوداً، ولا شيء كما يبدو يعمل، وتشعر لو أمكنك فحسب أن تلتف حول الزاوية فستعثر على حل سهل. ولا شيء يماثل وجود شخص آخر إلى جانبك، لأنه يستطيع عادة الالتفاف حول الزاوية". قال ذلك العالم اللبناني مايكل عطية الذي نال أهم الجوائز العالمية في علوم الرياضيات، بينها "فيلدز" و"فيصل العالمية" المعادلتان لـ"نوبل". وعندما أوصى عطيه عام 1988 العلماء العرب باستخدام "الإنترنت"، لم تكن الشبكة العالمية كما نعرفها الآن قد وجدت بعد، وكانت في متناول أجهزة "السوبر كومبيوتر" في جامعات ومراكز البحث العلمي الكبرى فقط، إلا أن الشبكة العالمية WWW التي يستخدمها "الإنترنت" كوسيلة مفتوحة للاتصالات والبريد الإلكتروني لم يكونا موجودين. ولا أعتقد أن ثورة الإنترنت التي تواصل تغيير كل شيء في العالم، خطرت ببال من قرأ توصية عطية، بمن فيهم أنا الذي نقلتها عنه في حديث منشور في صحيفة عربية تصدر بلندن.

والعمل الفدائي في العلوم والتكنولوجيا جريء ومغامر ومبدع في إنشاء ما يسميها العالم الفلسطيني رياض سوافطة "كتلة حرجة من باحثين فلسطينيين شباب يجدر تجميعها عن طريق إقامة الجسور على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية". ويذكر سوافطة الذي يرأس شركة "كوارك تيك" QuarkTek في الولايات المتحدة: "ليس علينا في الوقت الراهن أن نعيد اختراع العجلة، إنما نستطيع بالأحرى التعلم من تجارب الآخرين. فالبلدان المتقدمة أنفقت مئات مليارات الدولارات لتطوير الطب والهندسة وعلوم المواد والنانوتكنولوجيا والبايوتكنولوجيا والاتصالات والإلكترونيات المتقدمة. ويجدر بنا استخدام هذه الثروات من المعرفة المتراكمة كنقاط انطلاق للإبداعات، ولتجهيز شعبنا بمياه الشرب العذبة والأمينة، وتطوير موارد للطاقة المتجددة، وكذلك لمنع الأمراض السارية التي تصيب المنطقة".

و"الربيع العربي" الذي تفوح به نابلس كان حاضراً في "جامعة النجاح" حيث تحدث سوافطة عن "استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في جهودنا المستقبلية لتوثيق وتجميع مصادر مختلفة وإقامة التعاون على جميع المستويات وبناء الارتباطات بين المحسنين والباحثين وصانعي القرارات والصناعيين والمستهلكين. لقد ظهرت فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي في إشاعة الديمقراطية وكسر عامل الخوف بين الأجيال الفتية في العالم العربي. الأدوات نفسها يمكن استخدامها لكسر مخاوف الباحثين وتعزيز ثقتهم وتجهيزهم بالأدوات الضرورية لبلوغ أهداف بحثهم العلمي. كما يمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لرفع وعي الناس ومساعدتهم في أن يصبحوا شركاء مؤثرين في بناء الأجيال المقبلة".

والنانوتكنولوجيا نفسها وليدة أسلوب العمل الفدائي في اختراق الحدود والحواجز الفاصلة بين العلوم. رائد النانو منير نايفة، الذي كان في شبابه عضواً بحركة "فتح"، عرض في "جامعة فلسطين التقنية" في طولكرم سلايدات عن عمل مختبره في "جامعة إيلينوي" بالولايات المتحدة. "خذ ما بين 30 و1000 ذرة من المادة والصقها بعضها بعضاً، وغلّفها بغلاف واق عند الضرورة واستخدمها مثل كتل البناء في إنشاء المادة التي تريدها". نايفة والعالم التونسي منجي باوندي، العربيان الوحيدان المذكوران في كتاب "رواد النانو" إلى جانب أساطين علوم الفيزياء؛ نيوتن، وشرودنغر، ونيلز بور. ويصف الكتاب عملية "الحبس الكوانتومي" التي يتم فيها تغيير مواصفات المادة، بحبس جزيئاتها في حيز صغير، وهي من أعقد العمليات الهندسية الجارية في الطبيعة التي تعجز الهندسة التقليدية عن الإحاطة بها، إنها "هندسة ما وراء الطبيعة" حيث تلتقي علوم وتكنولوجيا المادة الحية وغير الحية، وتتغير مواصفات المادة. وهكذا تحول النانوتكنولوجيا الرمل الداكن إلى أحد أكثر المواد الساطعة في الكون، وحسب نايفة "تخرج النور من الظلمات". وتتطلب النانوتكنولوجيا معرفة مركزة قائمة على الإبداع والتأثيرات المتلازمة لعلوم وتخصصات مختلفة، ويستدعي هذا "جمع ونشر المعلومات عن الاختراقات العلمية والاختراعات والمبادرات بسرعة الضوء".

والعقل الجماعي الذي يتحرك بسرعة الضوء يؤسس ثورة علمية من نمط جديد. وكما حدث في عصور النهضة العلمية العربية الإسلامية والغربية اللاحقة ليست الاكتشافات والاختراعات أهم ما تبدعه الثورة الجديدة، بل عملية الاكتشاف العلمي نفسها، وفهم طريقة عمل الطبيعة، التي توسع مقاربة الدماغ البشري لعوالم جديدة في الطبيعة، وتدشن عصر اختراع الاكتشاف. ويرصد كتاب "اختراع الاكتشاف" استخدام معدات وأدوات الإنتاج الفكري التي تقيم بالمعلومات الفورية فضاءً "أونلاين" مشتركاً، أمكن فيه حل معضلات مستعصية في علوم الرياضيات خلال فترة زمنية قياسية عن طريق المشاركة الجماعية المفتوحة. وكان من المستحيل أن يضع البحث العلمي التقليدي خريطة "الجينوم البشري" المفتوحة للاستخدام العام، والتي تكشف عن علاقة الأمراض بالتكوين الجيني، أو إقامة "ويكيبيديا" التي دشنت نمطاً فريداً من الموسوعات العلمية الجماهيرية المتابعة للاكتشافات العلمية المتسارعة. ويشرح مؤلف الكتاب مايكل نيلسن كيف تجري عملية التنقيب في منجم المعرفة المتوافرة للجميع، ليس اهتداءً بالكلمات، بل بمعطيات "شبكة الدلالات اللفظية" التي تجعل أشخاصاً لم يتلقوا مثلاً تعليماً في الطب يكتشفون أسباب أمراض مزمنة، أو يشاركون في ظاهرة لا مثيل لها في تاريخ البحث والاكتشاف العلميين، حيث يسهم مئات الألوف من الباحثين في رصد وباء الإنفلونزا، أو في الإحصاء الكوني الذي وضع حتى الآن نحو 150 مليون تصنيف للأجرام السماوية. "حالما تختار الأمل يصبح أيّ شيء ممكناً"، يقول مايكل ريفز.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22712
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113141
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر857222
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45919610
حاليا يتواجد 4219 زوار  على الموقع