موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

غونتر غراس و”العداء للسامية”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كعادتها، أثارت الدولة الصهيونية عاصفة هوجاء على الأديب الألماني غونتر غراس حائز نوبل للعام 1999، فقط “لأنه يرى في سياسات “إسرائيل” تهديداً للسلام”. انتقاد الأديب الألماني للدولة الصهيونية جاء في قصيدة له نشرها على صدر صفحات القسم الثقافي بصحيفة “تسوديتشي تسايتونغ” الألمانية يوم الأربعاء في الرابع من إبريل الحالي.

ردود الفعل الصهيونية لم تنتظر يوماً واحداً، فقامت بشن حملة شعواء على غراس في اليوم الذي نشر فيه قصيدته، إذ أصدر مكتب رئيس الوزراء الصهيوني بياناً دان فيه الأديب متسائلاً: ألا يخجل من نفسه؟ واتهمه (بالطبع بالتهمة الجاهزة دوماً) ﺑ”العداء للسامية”. كذلك رددت هذه التهمة كل الأبواق الصهيونية في أوروبا والولايات المتحدة وأنحاء مختلفة من العالم.

 

صحيفة “هآرتس الصهيونية” التي تدّعي “اليسار” شنّت هجوماً عنيفاً على غراس من خلال القول “إن العقل والمنطق يصبحان بلا جدوى عندما لا يفهم رجل ذكي حاصل على جائزة نوبل أن عضويته في منظمة (وحدة عسكرية) خططت ونفذت مذبحة شاملة بحق ملايين اليهود تفقده الأهلية لانتقاد أحفاد أولئك اليهود بشأن تطوير سلاح الملاذ الأخير الذي يعد بوليصة التأمين ضد من ينهي عملاً كانت منظمته (غراس) قد بدأته”.

تصوروا العنجهية والصلف الصهيوني مع العلم أن كافة الأوساط المحيطة بالأديب الألماني تنفي نفياً قاطعاً أن يكون قد خدم في الجيش النازي، بل إن غراس يدين الفظائع النازية. الصحيفة “الإسرائيلية” وبالتعاون مع مخابرات دولتها لفقت له أكاذيب (تهم) عن حياته زوراً وبهتاناً، ورغم حرص الأديب لاحقاً على التخفيف من صدى تصريحه من خلال القول: “بأنه كان ينتقد الحكومة الراهنة وليس “إسرائيل” ككل”.

ما الذي اقترفه غراس حتى ينال كل هذا الهجوم؟ الجواب أنه انتقد فقط السياسة “الإسرائيلية”، مع أنه وفي نفس التصريح انتقد سياسة حكومته الألمانية على نهجها في التعامل مع “إسرائيل”، من خلال القول: “إن بلاده تجازف بالتواطؤ في ما وصفته الجريمة المنتظرة لدى تقديمها الدعم العسكري ل”إسرائيل”. بما في ذلك الغواصات النووية”. لم تقم أجهزة الإعلام الألمانية بالهجوم على غراس لانتقاده حكومة بلده، ولكن فقط لنقده للحكومة “الإسرائيلية”. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن “إسرائيل” فوق جميع الدول، ويجوز للكاتب انتقاد كل شيء في بلده ولا يستطيع القيام بمجرد نقد ولو بسيط للدولة الصهيونية وإلا فإن الدنيا تقوم ولا تقعد.

مفهوم الإرهاب الفكري الذي تمارسه “إسرائيل” والحركة الصهيونية والأوساط العالمية المؤيدة لها، على المؤرخين والكتّاب والمفكرين والصحفيين والأدباء وغيرهم على مستوى العالم، للجمهم عن انتقاد “إسرائيل” ومن أجل حثهم على تأييد كل سياساتها العدوانية ومجازرها وقتلها للفلسطينيين واستيطانها ومصادرتها للأراضي وحروبها، غير أنه من غير المفهوم اعتبار العالم وبخاصة في أوروبا والولايات المتحدة، “إسرائيل” طفلاً مدللاً يجوز له ما لا يجوز لغيره. وبصراحة مطلقة فإن هذا العالم يشجّع ولو بطريقة غير مباشرة “إسرائيل” على ارتكاب العدوان والاعتداء على كل الآخرين عندما يرضخ لهذا الابتزاز الصهيوني، وكدليل على صحة ما نقول نذكر أن الدول الأوروبية التي يطلق عليها أنها منارات للفكر ولحرية الرأي ولقول ما يريد مطلق إنسان (وضمن ذلك أصحاب الرأي المعارض لما هو سائد) أصدرت قانوناً (أقل ما يقال عنه إنه إرهاب فكري واضح) هو “قانون غيسو” يتم بموجبه منع الباحثين والمؤرخين وغيرهم من البحث في الهولوكوست ومحاولة التمحيص في ما تردده “إسرائيل” والحركة الصهيونية من “حقائق” حول هذا الموضوع تحت طائلة السجن. بموجب هذا القانون الأسود، جرى سجن الكثيرين من الباحثين لأعوام طويلة، وجرى طردهم من المؤسسات البحثية التي يعملون فيها، وامتنعت دور النشر عن طبع مؤلفاتهم وأبحاثهم، وتمت محاربتهم في لقمة عيشهم، مثل الباحث والمؤرخ روجيه غارودي الذي لا يسمع عنه العالم الآن كلمة واحدة، لأنه ممنوع على الصحف مجرد نقل أخبار هؤلاء! كل ذلك من أجل ماذا؟ من أجل إرضاء الصهيونية و”إسرائيل”.

لم تكتف أوروبا بالقانون المذكور فقط، بل ابتدأت في تغيير قوانينها (التاريخية) من أجل عدم ملاحقة المجرمين السياسيين والعسكريين “الإسرائيليين”، الذين اقترفوا مجازر ضد الإنسانية وجرائم حرب ضد الفلسطينيين والعرب، والذين وُجهت إليهم تهم من منظمات إنسانية عديدة، في محاكم هذه الدول. بالطبع كل هذا من أجل إرضاء “إسرائيل” والحركة الصهيونية ومؤيديهما على الصعيد العالمي. هذا بدلاً من ملاحقة هؤلاء المجرمين، وردعهم وغيرهم عن ارتكاب مثل هذه الجرائم. كل ذلك يحدث في زمننا الراهن في القرن الواحد والعشرين في زمن حقوق الإنسان وحريته، ما نقوله: كفى، كفى هذا العالم تأييداً للجرائم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40134
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178424
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506766
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019459