موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مأسسة وقوننة الحقوق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في كل الأحداث المصيرية التي واجهتها الأمم، وبخاصة الحروب والثورات، كان للمرأة دور كبير يتجاوز كل ما هو معترف لها به. وهذا يعود لكون التصنيفات النمطية لأدوار الجنسين، بل وحتى التابوهات التي يسهل إحاطة أنشطة المرأة بها وتحجيمها، تسقط في تلك الظروف الاستثنائية، حيث تحتاج

الأمة كل عون ممكن من اي مصدر. وأول ما يسقط من تلك التصنيفات هو أنماط عمل المرأة المقبولة اجتماعيا. فالرجال ينشغلون بالحروب او الثورات أو حتى ما تمليه الهجرات أو الكوارث الطبيعية، بحيث يصبح تولي المرأة لوظائف كانت حكرا على الرجل ليس مسموحا فقط بل مطلوب ومرحب به. وفي الحربين العالميتين تولت النساء كل أنواع العمل واشتغلن في كل المهن التي كانت شبه محتكرة من الرجال.

 

وفي أمريكا تحديدا، كونها بقيت خارج الحربين كأرض وإن لم يكن كدولة، فإن مرافق الحياة ووسائل الإنتاج لم تتعطل، بل على العكس ازدهرت لكون دول عدة أراضيها أصبحت أرض معركة، وفي مقدمتها كامل أوروبا تقريبا، أصبحت تعتمد على واردات حيوية من مصانع أمريكا. ويعود تفوق امريكا الصناعي وتحولها لأكبر قوة اقتصادية في العالم، وحتى إلحاق اوروبا بها الذي لم ينته بعد، إلى دخول أمريكا الطوعي ومتأخرة، للحربين العالميتين. ويعود لنساء أمريكا الفضل في تحقيق ذلك التفوق بشغل كافة المواقع التي أخلاها الرجال. ودور المرأة ذاك عزز مطالبتها بالمساواة، وبعد ان كان مطلبا صغيرا كحق الانتخاب يتطلب من نساء أوروبيات وأمريكيات نضالا طويلا وتضحيات جمة وصلت حد تضحية البعض بأرواحهن، أصبحت مساواة المرأة للرجل مسلّمة بعد الحربين، وإن جرت المماطلة في بعض تطبيقاتها.

بعض مظاهر تلك المساواة ظهرت في تغير أعراف اجتماعية من مثل قيام النساء بالتدخين علنا، بعد ان كان ذلك الحق (الوباء حقيقة) حكرا على الرجال، وانتشاره بين النساء كان نتيجة تحد للأعراف المميزة ضدها. والمهم هنا ليس "آفة" التدخين، بل حقيقة أن تلك الأحداث المصيرية أدت لتغييرات جذرية في مختلف المجتمعات كسرت فيها تابوهات عدة.

ففي مجتمعاتنا العربية، حيث كان خروج المرأة من البيت مقننا ولأسباب ومبررات متشددة بحيث لا تمنع الغالبية العظمى من النساء من العمل فقط، بل كانت غالبيتهن يحتجن لإذن الزوج لزيارة أهلهن، وكان عدم أخذ ذلك الإذن يعتبر "نشوزا" مسببا لتطليقها معترف به في نصوص قوانين الأحوال الشخصية. ولكن أثناء الحربين العالميتين، وتحديدا الحرب الثانية وما تلاها، والتي وفرت فرصة للعديد من حركات تحرر الشعوب بما فيها شعوب العالم العربي، نجد ان التابوهات الكامنة وراء تقنين خروج المرأة من البيت لم تسقط فقط، بل بلغ الأمرحد مجازفة الرجال باستجلاب ما يزعمون خشيته، بتوظيفه في حركات التحرر الوطني. ففي العمل السري ضد قوى الاحتلال جرى توظيف النساء لمهمات خطرة ولنقل رسائل هامة، لكون قوى الاحتلال تتجنب التعرض للنساء بتدقيق هوياتهن او تفتيشهن كي لا تزيد من استفزازها لأهل البلاد بالتعدي على ما يعتبرونه تابوهات اجتماعية. وقلة من اهل البلاد اعتبرت هذا جزءا من استغلال الرجال للمرأة، بينما الغالبية الساحقة اعتبرته اعترافا بدور وقدرة وحتى استعداد المرأة للتضحية في سبيل الوطن. أي أن الحروب والثورات غيرت كليا مفهوم التابو بما يخص المرأة تحديدا.

وثورات الربيع العربي شهدت مساهمة نسوية كبيرة. والسبب ليس فقط لكون تلك الثورات شبابية ولكون الشابات حصلن على حقوق وحريات أكثر من امهاتهن وجداتهن، ولكن أيضا لأن توظيفا مشابها للتابو جرى في تلك الثورات. ومن أبرز تلك التوظيفات ما شهدناه في ثورة اليمن من تحريك (ليس كله حراكا مستقلا بدون إذن ولي) للمرأة المنقبة بأعداد غفيرة.. بحيث أصبح ذلك مصدر سجال بين علي عبد الله صالح والثوار، حسم بداهة لصالح الثوار.

بقي أن نذكّر بحقيقة أن ليس كل ما حصلت عليه نساء العالم من حقوق مساواة في تلك الظروف الحرجة جرى تثبيته في دول ما بعد الثورة أو التحرير او الحروب. والفروق بين ما تحققه نساء كل بلد لا يتعلق فقط بمن يأتون للحكم على ظهر تضحيات النساء تلك، بل أولا على النساء انفسهن، بما يوجب عليهن الحذر والشروع فورا بمأسسة وقوننة حقوقهن المتساوية مع الرجال، كي لا يكن ضحايا على الوجهين.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14493
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223231
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر714787
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45777175
حاليا يتواجد 3739 زوار  على الموقع