موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سلام على النفس المطمئنة في فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"اللهم بارك لنا وامنع عنا راحة البال"، دعاء يلاحقني منذ مرقت سيارة الباص التي كانت تقلني مع علماء عرب وأجانب عبر بلدة "عنبتا" في ضواحي طولكرم. دعاء مفارق يُصوّر كيف يصبح المريض نفسياً الجرح والسكين في آن. وهل كفلسطين جرح وسكين، ليس في نفوس الفلسطينيين والعرب وحدهم بل في البشر جميعاً؟

يَردُ هذا الدعاءُ في أحد مؤلفات عالم النفس وطبيب الأعصاب علي كمال الذي ولد في "عنبتا"، وأهداها أجمل كتبه "النوم": "إلى عنبتا مسقط رأسي ومبدأ نومي وأحلامي". ولابد أن يكون عالم النفس فلسطينياً كي يجمع الحكمة والأدب والفن والممارسة الطبية وروح الدعابة في 14 مجلداً تتراوح عناوينها ما بين "النفس... انفعالاتها وأمراضها وعلاجها" و"فصام العقل" و"الجنس والنفس" و"الصَرَع" و"الأحلام" و"العبث بالعقل" و"العلاج النفسي". موسوعة بآلاف الصفحات تجوس مجاهيل النفس البشرية، ذكراً أو أنثى، في الصحة وفي المرض، في الطفولة والمراهقة، في سن النضج والشيخوخة.

 

ومؤلفات كمال، رغم أكاديميتها، تحدث الناس مباشرة عن أنفسهم والآخرين، في أوقات السعادة والعذاب، في الميلاد والموت. أسئلة مثل: ما هو ومن هو الإنسان الطبيعي، ومن السليم نفسياً، ومن المريض عقلياً، وما الحدود بين الجنون والعقل، والجنون والعبقرية، وما دور العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في الحالة النفسية والعقلية للفرد، وما هي "الشخصية"، ولماذا يختلف البشر بشخصياتهم، وما معنى أوصاف، مثل شخصية انطوائية، ومتقلبة، وشكاكة، وتسلطية، وهستيرية، ومتفجرة، وعاطفية، وخارقة..؟ وكما في كل ما كتبه، يضئ كمال دهاليز النفس البشرية بحكمة ساطعة فنرى أن "لكل إنسان ثلاث شخصيات: تلك التي يعرفها، وتلك التي هو عليها، وتلك التي يظن بأنها له".

ولابد أن يكون عالم النفس مغترباً من قرية "عنبتا" التي تتمدّد على التلال بين أشجار الزيتون، والتين، واللوز حتى يدرك أن "الحزن الذي لا يجد له منفذاً في الدموع يجعل أحشاء الجسم تبكي". عشرات الحالات لأمراض يبكي فيها جسم الإنسان تعرضها دراسات تكشف أن 30 في المئة من المرضى الذين يشكون من علل جسمية يعانون في الواقع من أمراض "نفسجسمية" تحدث اضطرابات في القلب والدورة الدموية والجهاز الهضمي والتنفسي، بل حتى العقم وأمراض الجلد والسرطان. ويعرض كمال تفاصيل مختلف المدارس العلمية في فهم أسباب العلل النفسية، وطرق علاجها. مدارس تعتقد بدور الوراثة والمحيط، ومدارس تستخدم طرق التحليل النفسي والتأمل الذاتي والاستبطان، ونظريات سلوكية تحصر اهتمامها في الفعل ورد الفعل، ونظريات تؤمن بالحتمية البيولوجية للمرض. ويقابل كمال المرض بالروح العلمية المتفائلة للطبيب العربي الرازي الذي أدرك قبل أكثر من ألف عام أن "على الطبيب أن يوهم المريض أبداً بالصحة ويرجيه بها، وإن كان غير واثق بذلك، فمزاج الجسم تابع لمزاج النفس". ويخوض في فلسفات وجودية يائسة من الوضع الإنساني تتساءل مع الروائي كافكا: "هل هناك أمل؟.. نعم للخالق أمل عظيم أما للإنسان فلا". ويقابلها بفلسفات عملية تعتقد مع وليم جيمس بأن العلاج النفسي ممكن "لأنك إذا آمنت بقوة بالحياة فإنك تستطيع أن تخلق الخير الذي آمنت به".

وينبغي أن تكون فلسطينياً تواطأت الدول على تمزيق أرضك كي تردد مع كمال حُكم العالم الفرنسي باسكال: "أي غول هو الإنسان، وأي طرافة، وأي مخلوق وحشي، وأي فوضوي، وأي فلتة. حَكَم على كل شيء، دودة الأرض الضعيفة، مستودع الحقيقة، وبالوعة الشك والخطأ، مجد الكون وعاره". وعندما تمر عبر حاجز المحتلين الإسرائيليين "عناب" في "عنبتا" الذي يعتبر أصعب الحواجز بين طولكرم ونابلس، تدرك لماذا استهل كمال كتابه بعبارة الشاعر الإنجليزي إليوت: "ولكن كيف أستطيع أن أفسر لكم، كيف أستطيع أن أفسر لكم، ستفهمون الأقل بعد تفسيرها. وكل ما يمكن أن أرجو إفهامه لكم هو الحوادث فقط، وليس الذي حدث، والناس الذين لم يحدث لهم شيء أبداً، لا يستطيعون فهم عدم أهمية الحوادث".

وقد كان عيد الفصح اليهودي، الأسبوع الماضي، مناسبة لفهم الحوادث التي كتب عنها الكاتب الإسرائيلي اليساري المناهض للاحتلال يوري أفنيري مقالة نارية. وصف أفنيري كيف يجتمع ملايين اليهود في عيد الفصح حول موائد الطعام لقراءة كتاب "الهاجادا" الذي ينشد أساطير حول نزوح اليهود من مصر، وانتصارهم على الكنعانيين العرب، سكان فلسطين الأصليين، وكيف أقاموا مملكة طالوت، وداوود، و سليمان. وهذه كلها قصص مختلقة ولا دليل قط عليها في الوثائق المصرية القديمة، والمشهورة بدقتها واعتمادها على جهاز تجسس فرعوني حاذق. ويؤكد أفنيري أن جميع التنقيبات الآثارية المهووسة التي قام بها، ولقرون عدة، باحثون متعصبون، مسيحيون ويهود، لم تعثر على نتفة دليل واحد على ذلك. ويذكر أن كتاب الهاجادا الذي "يدعو إلى إبادة الفلسطينيين، يشكل اليوم الوعي اليهودي، وبالأحرى اللاوعي اليهودي الذي يتحكم بسلوكنا الجماعي وبالسياسة القومية لإسرائيل".

جنون جماعي ندرك كنهه عندما يأخذنا علي كمال مسافات بعيدة إلى المفكر الفرنسي ميشيل فوكو الذي يتساءل: "ما هو الجنون؟.. إنه شكل من الرؤيا التي تحطم نفسها باختيارها لنفسها حالة من النسيان في وجه الأشكال القائمة من التكتيكات والاستراتيجيات الاجتماعية... وليس هناك جنون إلا ما هو موجود في كل إنسان، ذلك لأن الإنسان هو الذي يسبب جنونه بسبب تعلقه بالسراب الذي يداعبه... والتعلق بالنفس هو أول علائم الجنون. بسبب تعلق الإنسان بنفسه فإنه يقبل بالخطأ وكأنه الواقع، ويقبل بالكذب وكأنه الحقيقة، وبالقبح وكأنه الجمال أو العدالة. هذا التعلق الواهم للإنسان بنفسه هو ما يولد جنونه كالسراب، ورمز الجنون بعد ذلك سيكون المرآة التي بدون أن تعكس أي شيء واقعي فإنها تقدم بالسر إلى الفرد الذي ينظر فيها إلى نفسه حلم ما افترضه هو. واللغة النهائية للجنون هي العقل، غير أنها لغة العقل المغلف بهيئة الخيال، وهكذا فالجنون ليس كلياً صورة الخيال".

علي كمال مظلوم أربع مرات. مظلوم قبل كل شيء لأنه عربي، ومظلوم زيادة لأنه عربي مسلم، ومظلوم من الدرجة الممتازة لأنه فلسطيني، ومظلوم فوق العادة لأنه عاش وعمل معظم سنوات عمره في العراق. قلتُ له ذلك في آخر لقاء معه قبيل وفاته عام 1996 بشهرين، وهتفت به أخيراً في الساحة التي تحمل يافطة تقول: "بلدية عنبتا ترحب بكم". سلام على النفس المطمئنة في فلسطين. سلام على علي كمال.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17285
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع226023
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر717579
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45779967
حاليا يتواجد 3775 زوار  على الموقع