موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

غونتر غراس إذ يعلق الجرس!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أمس، كنت على موعد مع أزيد من خمسين شخصية ألمانية من مختلف الاتجاهات والمدارس والأعمار، جاءوا للاستماع لمحاضرة لي في معهد الشؤون الخارجية “Auslandsinstitute” بمدينة دورتموند، كانت بعنوان “ربيع العرب، صعود الإسلام السياسي ومستقبل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي”... وكان لنا حوار ذو شجون تنقّل حول معظم ما يمكن أن يندرج تحت هذا العنوان العريض، من عناوين فرعية، أحسب أن متابعي يعرفون تمام المعرفة، وجهة نظر كاتب هذه السطور حيالها، فلا حاجة لتكرارها.

 

لكن قضية الشاعر الألماني غونتر غراس، أو “عميد الأدب الألماني” كما يوصف، الحامل لجائز نوبل لآداب عام 1999، فرضت نفسها على نقاشات الندوة والحضور... سألني أحدهم رأيي في قصديته الأخيرة التي نشرها في الرابع من نيسان/ أبريل الجاري، والتي أقامت الدنيا ولم تقعدها... أجبت أن مشكلة غراس الوحيدة أنه “نطق بالحقيقة كما هي، لا أكثر ولا أقل”... بدا الجواب مرضياً لكثيرين في القاعة، التي غاب عنها أو “قاطعها” ممثلو “اللوبي اليهودي” في المدينة كما فهمت.

سألتني سيدة من بين الحضور، وبعد أن استفاضت في شرح موقفها ومواقف قطاع واسع من السياسيين والمواطنين والمثقفين الألمان، الذين ضاقوا ذرعاً بمواقف إسرائيل وسياساتها وممارساتها العدوانية والاستيطانية والعنصرية... ما العمل؟... نحن لا نستطيع أن ننتقد إسرائيل علناً، وإلا أتهمنا ﺑ”اللاسامية”... أجبت بأننا نحن معشر “الساميين” العرب، لا ننجو بدورنا من سهام الاتهام ﺑ”اللاسامية” و”إنكار المحرقة” في كل مرة ننتقد فيها إسرائيل في أي محفل دولي، علماً بأن جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين، تنتمي إلى ذات “فصيلة” الجرائم التي قارفها النازيون بحق اليهود وغيرهم من شعوب الأرض، في المنقلب الأول من القرن المنصرم... لا بديل عن مواجهة سياسة الابتزاز والحجر على العقول والضمائر التي تمارسها أطراف لا ضمير، هذا أضعف الإيمان، رددت على السيدة المحترمة.

متحدثٌ آخر أشار إلى “الابتزاز الأمريكي” لألمانيا، مذكراً بالعواقب التي تعرض لها ساسة ألمان، قرروا الخروج من تحت العباءة الألمانية، مذكراً بتجربة المستشار جيرهارد شرودر (1998- 2005) على سبيل المثال... قلت إن بلداً بحجم ألمانيا وقوة اقتصادها، لا يليق به أن يظل متدثراً بالعباءة الأمريكية... وتساءلت مازحاً إذا كانت ألمانيا غير قادرة على مقاومة الضغط والابتزاز الأمريكيين فلماذا يلوم البعض في منطقتنا، السيد محمود عباس، إن هو تحوّط لمواقف واشنطن وأدرجها في حساباتها... لا بد من نظام عالمي جديد، الأمل معقود على صعود قوى جديدة، ربما تكون مجموعة “بريكس”، في صدارتها.

غراس كان أطلق قصيدة، حمل فيها على قيام حكومته بتزويد إسرائيل بغواصات قادرة على حمل رؤوس نووية... انتقد النفاق الحكومي في بلاده الذي يعظّم الخطر النووي الإيراني، ويغمض الأعين عن الدولة الوحيدة المدججة بالرؤوس النووية ووسائل نقلها... غراس، الشاعر والمثقف، طالما وقف إلى جانب قضايا السلام العالمي، وانتقد سياسات إسرائيل الاستيطانية المهددة لعملية السلام، عبّر في قصيدته عن “تمرد الضمير الألماني” في وجه سياسات الابتزاز التي تمارسها “جماعات الضغط” وحكومات إسرائيل وأوساط ألمانية، اعتادت الخضوع للابتزاز الإسرائيلي، بحجة أن “تاريخ ألمانيا” لا يسمح لها أن تكون في غير هذا الموقع، أو أن تتخذ مواقف مغايرة.

واللافت حقاً، أن استطلاعاً للرأي أجرته “فاينانشال تايمز”، أظهر أن 54 بالمائة من الألمان يؤيدون ما ذهب إليه غراس من مواقف في قصيدته “التاريخية”... وأن 29 بالمائة منهم يرون أن ما ورد فيها من أفكار، أمرٌ قابل للنقاش، للخطأ والصواب، أي أنها ليست من نوع “التابو” الذي يحظّر عليهم الحديث فيه أو الاختلاف عليه... فقط 4 بالمائة قالوا: إنه معادٍ للسامية، ومثلهم قالوا إن ما ورد في قصيدته “خطير”، ورأى 9 بالمائة أنه كلام بلا معنى.

هو إنقلاب في الرأي العام الألماني، يعزز ما ورد في استطلاعات دولية سابقة، أجرتها مراكز أبحاث غربية مرموقة، أظهرت أن غالبية واضحة من الألمان، ترى أن إسرائيل هي واحدة من أكبر، أن لم تكن أكبر، مُهددات الأمن والسلم الدوليين... لكن سياسات الابتزاز التي تمارسها إسرائيل و”لوبيّاتها” النافذة، وخضوع ساسة ألمان، لحسابات انتخابية وسياسية، انتهازية أحياناً، تمنع الشعب الألماني من التعبير عن “ضميره” حيال قضايا المنطقة، وفي المقدمة منها قضية الشعب الفلسطيني.

وبالعودة إلى المحاضرة في معهد الشؤون الدولية، فقد لاحظت على بعض قادة الجالية الفلسطينية، علائم الارتياح، فالحضور الألماني المتميز، برغم قصر المدة الزمنية للدعوة والترتيبات الخاصة بها، برغم موسم العطل والأعياد، ينهض دليلاً على توق النخب الألمانية، للاستماع ﻟ”الرواية الأخرى” لما يجري في المنطقة عموماً وعلى جبهة الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، كما أن التعليقات الجانبية للمشاركين الألمان في الحوار الذي أعقب المحاضرة، أظهر تعاطفاً ملحوظاً من لدنهم، حيال حقوق شعب ومطالبه العادلة والمشروعة.

غونتر غراس، أطلق دينامية جديدة في المجتمع الألماني... كسر ثقافة الخوف عن الألمان، تماماً مثلما كسّر “ربيع العرب” ثقافة الخوف عن شعوبهم... غراس بدا غير نادم وغير مستعد للتراجع عمّا جاء في قصيدته، برغم الحملة العاتية التي تعرض لها، انطلاقاً من تل أبيب وحتى آخر بقاع النفوذ الصهيوني في أوروبا والعالم... غراس أكد للألمان بأن نقد إسرائيل لا ينبغي أن يندرج في إطار جرائم “إطالة اللسان” التي يشتهر بها العالم العربي، بل يجب أن يوضع في خانة حرية الرأي والتعبير... غراس برهن للألمان بأن نقد إسرائيل وتعرية النفاق المحيط بممارساتها العدوانية، ليس حقاً للألمان فحسب، بل واجب عليهم، يمليه الضمير ومنظومة القيم الأخلاقية ومنطق العدالة والحق... فتحية إلى غراس وهو يعلق جرساً ثقيلاً، فاتحاً الطريق لتغييرات جذرية في مواقف واتجاهات الرأي العام الألمانية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13063
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183519
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر696035
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57773584
حاليا يتواجد 2694 زوار  على الموقع