موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

غونتر غراس إذ يعلق الجرس!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أمس، كنت على موعد مع أزيد من خمسين شخصية ألمانية من مختلف الاتجاهات والمدارس والأعمار، جاءوا للاستماع لمحاضرة لي في معهد الشؤون الخارجية “Auslandsinstitute” بمدينة دورتموند، كانت بعنوان “ربيع العرب، صعود الإسلام السياسي ومستقبل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي”... وكان لنا حوار ذو شجون تنقّل حول معظم ما يمكن أن يندرج تحت هذا العنوان العريض، من عناوين فرعية، أحسب أن متابعي يعرفون تمام المعرفة، وجهة نظر كاتب هذه السطور حيالها، فلا حاجة لتكرارها.

 

لكن قضية الشاعر الألماني غونتر غراس، أو “عميد الأدب الألماني” كما يوصف، الحامل لجائز نوبل لآداب عام 1999، فرضت نفسها على نقاشات الندوة والحضور... سألني أحدهم رأيي في قصديته الأخيرة التي نشرها في الرابع من نيسان/ أبريل الجاري، والتي أقامت الدنيا ولم تقعدها... أجبت أن مشكلة غراس الوحيدة أنه “نطق بالحقيقة كما هي، لا أكثر ولا أقل”... بدا الجواب مرضياً لكثيرين في القاعة، التي غاب عنها أو “قاطعها” ممثلو “اللوبي اليهودي” في المدينة كما فهمت.

سألتني سيدة من بين الحضور، وبعد أن استفاضت في شرح موقفها ومواقف قطاع واسع من السياسيين والمواطنين والمثقفين الألمان، الذين ضاقوا ذرعاً بمواقف إسرائيل وسياساتها وممارساتها العدوانية والاستيطانية والعنصرية... ما العمل؟... نحن لا نستطيع أن ننتقد إسرائيل علناً، وإلا أتهمنا ﺑ”اللاسامية”... أجبت بأننا نحن معشر “الساميين” العرب، لا ننجو بدورنا من سهام الاتهام ﺑ”اللاسامية” و”إنكار المحرقة” في كل مرة ننتقد فيها إسرائيل في أي محفل دولي، علماً بأن جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين، تنتمي إلى ذات “فصيلة” الجرائم التي قارفها النازيون بحق اليهود وغيرهم من شعوب الأرض، في المنقلب الأول من القرن المنصرم... لا بديل عن مواجهة سياسة الابتزاز والحجر على العقول والضمائر التي تمارسها أطراف لا ضمير، هذا أضعف الإيمان، رددت على السيدة المحترمة.

متحدثٌ آخر أشار إلى “الابتزاز الأمريكي” لألمانيا، مذكراً بالعواقب التي تعرض لها ساسة ألمان، قرروا الخروج من تحت العباءة الألمانية، مذكراً بتجربة المستشار جيرهارد شرودر (1998- 2005) على سبيل المثال... قلت إن بلداً بحجم ألمانيا وقوة اقتصادها، لا يليق به أن يظل متدثراً بالعباءة الأمريكية... وتساءلت مازحاً إذا كانت ألمانيا غير قادرة على مقاومة الضغط والابتزاز الأمريكيين فلماذا يلوم البعض في منطقتنا، السيد محمود عباس، إن هو تحوّط لمواقف واشنطن وأدرجها في حساباتها... لا بد من نظام عالمي جديد، الأمل معقود على صعود قوى جديدة، ربما تكون مجموعة “بريكس”، في صدارتها.

غراس كان أطلق قصيدة، حمل فيها على قيام حكومته بتزويد إسرائيل بغواصات قادرة على حمل رؤوس نووية... انتقد النفاق الحكومي في بلاده الذي يعظّم الخطر النووي الإيراني، ويغمض الأعين عن الدولة الوحيدة المدججة بالرؤوس النووية ووسائل نقلها... غراس، الشاعر والمثقف، طالما وقف إلى جانب قضايا السلام العالمي، وانتقد سياسات إسرائيل الاستيطانية المهددة لعملية السلام، عبّر في قصيدته عن “تمرد الضمير الألماني” في وجه سياسات الابتزاز التي تمارسها “جماعات الضغط” وحكومات إسرائيل وأوساط ألمانية، اعتادت الخضوع للابتزاز الإسرائيلي، بحجة أن “تاريخ ألمانيا” لا يسمح لها أن تكون في غير هذا الموقع، أو أن تتخذ مواقف مغايرة.

واللافت حقاً، أن استطلاعاً للرأي أجرته “فاينانشال تايمز”، أظهر أن 54 بالمائة من الألمان يؤيدون ما ذهب إليه غراس من مواقف في قصيدته “التاريخية”... وأن 29 بالمائة منهم يرون أن ما ورد فيها من أفكار، أمرٌ قابل للنقاش، للخطأ والصواب، أي أنها ليست من نوع “التابو” الذي يحظّر عليهم الحديث فيه أو الاختلاف عليه... فقط 4 بالمائة قالوا: إنه معادٍ للسامية، ومثلهم قالوا إن ما ورد في قصيدته “خطير”، ورأى 9 بالمائة أنه كلام بلا معنى.

هو إنقلاب في الرأي العام الألماني، يعزز ما ورد في استطلاعات دولية سابقة، أجرتها مراكز أبحاث غربية مرموقة، أظهرت أن غالبية واضحة من الألمان، ترى أن إسرائيل هي واحدة من أكبر، أن لم تكن أكبر، مُهددات الأمن والسلم الدوليين... لكن سياسات الابتزاز التي تمارسها إسرائيل و”لوبيّاتها” النافذة، وخضوع ساسة ألمان، لحسابات انتخابية وسياسية، انتهازية أحياناً، تمنع الشعب الألماني من التعبير عن “ضميره” حيال قضايا المنطقة، وفي المقدمة منها قضية الشعب الفلسطيني.

وبالعودة إلى المحاضرة في معهد الشؤون الدولية، فقد لاحظت على بعض قادة الجالية الفلسطينية، علائم الارتياح، فالحضور الألماني المتميز، برغم قصر المدة الزمنية للدعوة والترتيبات الخاصة بها، برغم موسم العطل والأعياد، ينهض دليلاً على توق النخب الألمانية، للاستماع ﻟ”الرواية الأخرى” لما يجري في المنطقة عموماً وعلى جبهة الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، كما أن التعليقات الجانبية للمشاركين الألمان في الحوار الذي أعقب المحاضرة، أظهر تعاطفاً ملحوظاً من لدنهم، حيال حقوق شعب ومطالبه العادلة والمشروعة.

غونتر غراس، أطلق دينامية جديدة في المجتمع الألماني... كسر ثقافة الخوف عن الألمان، تماماً مثلما كسّر “ربيع العرب” ثقافة الخوف عن شعوبهم... غراس بدا غير نادم وغير مستعد للتراجع عمّا جاء في قصيدته، برغم الحملة العاتية التي تعرض لها، انطلاقاً من تل أبيب وحتى آخر بقاع النفوذ الصهيوني في أوروبا والعالم... غراس أكد للألمان بأن نقد إسرائيل لا ينبغي أن يندرج في إطار جرائم “إطالة اللسان” التي يشتهر بها العالم العربي، بل يجب أن يوضع في خانة حرية الرأي والتعبير... غراس برهن للألمان بأن نقد إسرائيل وتعرية النفاق المحيط بممارساتها العدوانية، ليس حقاً للألمان فحسب، بل واجب عليهم، يمليه الضمير ومنظومة القيم الأخلاقية ومنطق العدالة والحق... فتحية إلى غراس وهو يعلق جرساً ثقيلاً، فاتحاً الطريق لتغييرات جذرية في مواقف واتجاهات الرأي العام الألمانية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7541
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62121
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553677
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45616065
حاليا يتواجد 2980 زوار  على الموقع