موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

غونتر غراس إذ يعلق الجرس!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أمس، كنت على موعد مع أزيد من خمسين شخصية ألمانية من مختلف الاتجاهات والمدارس والأعمار، جاءوا للاستماع لمحاضرة لي في معهد الشؤون الخارجية “Auslandsinstitute” بمدينة دورتموند، كانت بعنوان “ربيع العرب، صعود الإسلام السياسي ومستقبل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي”... وكان لنا حوار ذو شجون تنقّل حول معظم ما يمكن أن يندرج تحت هذا العنوان العريض، من عناوين فرعية، أحسب أن متابعي يعرفون تمام المعرفة، وجهة نظر كاتب هذه السطور حيالها، فلا حاجة لتكرارها.

 

لكن قضية الشاعر الألماني غونتر غراس، أو “عميد الأدب الألماني” كما يوصف، الحامل لجائز نوبل لآداب عام 1999، فرضت نفسها على نقاشات الندوة والحضور... سألني أحدهم رأيي في قصديته الأخيرة التي نشرها في الرابع من نيسان/ أبريل الجاري، والتي أقامت الدنيا ولم تقعدها... أجبت أن مشكلة غراس الوحيدة أنه “نطق بالحقيقة كما هي، لا أكثر ولا أقل”... بدا الجواب مرضياً لكثيرين في القاعة، التي غاب عنها أو “قاطعها” ممثلو “اللوبي اليهودي” في المدينة كما فهمت.

سألتني سيدة من بين الحضور، وبعد أن استفاضت في شرح موقفها ومواقف قطاع واسع من السياسيين والمواطنين والمثقفين الألمان، الذين ضاقوا ذرعاً بمواقف إسرائيل وسياساتها وممارساتها العدوانية والاستيطانية والعنصرية... ما العمل؟... نحن لا نستطيع أن ننتقد إسرائيل علناً، وإلا أتهمنا ﺑ”اللاسامية”... أجبت بأننا نحن معشر “الساميين” العرب، لا ننجو بدورنا من سهام الاتهام ﺑ”اللاسامية” و”إنكار المحرقة” في كل مرة ننتقد فيها إسرائيل في أي محفل دولي، علماً بأن جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين، تنتمي إلى ذات “فصيلة” الجرائم التي قارفها النازيون بحق اليهود وغيرهم من شعوب الأرض، في المنقلب الأول من القرن المنصرم... لا بديل عن مواجهة سياسة الابتزاز والحجر على العقول والضمائر التي تمارسها أطراف لا ضمير، هذا أضعف الإيمان، رددت على السيدة المحترمة.

متحدثٌ آخر أشار إلى “الابتزاز الأمريكي” لألمانيا، مذكراً بالعواقب التي تعرض لها ساسة ألمان، قرروا الخروج من تحت العباءة الألمانية، مذكراً بتجربة المستشار جيرهارد شرودر (1998- 2005) على سبيل المثال... قلت إن بلداً بحجم ألمانيا وقوة اقتصادها، لا يليق به أن يظل متدثراً بالعباءة الأمريكية... وتساءلت مازحاً إذا كانت ألمانيا غير قادرة على مقاومة الضغط والابتزاز الأمريكيين فلماذا يلوم البعض في منطقتنا، السيد محمود عباس، إن هو تحوّط لمواقف واشنطن وأدرجها في حساباتها... لا بد من نظام عالمي جديد، الأمل معقود على صعود قوى جديدة، ربما تكون مجموعة “بريكس”، في صدارتها.

غراس كان أطلق قصيدة، حمل فيها على قيام حكومته بتزويد إسرائيل بغواصات قادرة على حمل رؤوس نووية... انتقد النفاق الحكومي في بلاده الذي يعظّم الخطر النووي الإيراني، ويغمض الأعين عن الدولة الوحيدة المدججة بالرؤوس النووية ووسائل نقلها... غراس، الشاعر والمثقف، طالما وقف إلى جانب قضايا السلام العالمي، وانتقد سياسات إسرائيل الاستيطانية المهددة لعملية السلام، عبّر في قصيدته عن “تمرد الضمير الألماني” في وجه سياسات الابتزاز التي تمارسها “جماعات الضغط” وحكومات إسرائيل وأوساط ألمانية، اعتادت الخضوع للابتزاز الإسرائيلي، بحجة أن “تاريخ ألمانيا” لا يسمح لها أن تكون في غير هذا الموقع، أو أن تتخذ مواقف مغايرة.

واللافت حقاً، أن استطلاعاً للرأي أجرته “فاينانشال تايمز”، أظهر أن 54 بالمائة من الألمان يؤيدون ما ذهب إليه غراس من مواقف في قصيدته “التاريخية”... وأن 29 بالمائة منهم يرون أن ما ورد فيها من أفكار، أمرٌ قابل للنقاش، للخطأ والصواب، أي أنها ليست من نوع “التابو” الذي يحظّر عليهم الحديث فيه أو الاختلاف عليه... فقط 4 بالمائة قالوا: إنه معادٍ للسامية، ومثلهم قالوا إن ما ورد في قصيدته “خطير”، ورأى 9 بالمائة أنه كلام بلا معنى.

هو إنقلاب في الرأي العام الألماني، يعزز ما ورد في استطلاعات دولية سابقة، أجرتها مراكز أبحاث غربية مرموقة، أظهرت أن غالبية واضحة من الألمان، ترى أن إسرائيل هي واحدة من أكبر، أن لم تكن أكبر، مُهددات الأمن والسلم الدوليين... لكن سياسات الابتزاز التي تمارسها إسرائيل و”لوبيّاتها” النافذة، وخضوع ساسة ألمان، لحسابات انتخابية وسياسية، انتهازية أحياناً، تمنع الشعب الألماني من التعبير عن “ضميره” حيال قضايا المنطقة، وفي المقدمة منها قضية الشعب الفلسطيني.

وبالعودة إلى المحاضرة في معهد الشؤون الدولية، فقد لاحظت على بعض قادة الجالية الفلسطينية، علائم الارتياح، فالحضور الألماني المتميز، برغم قصر المدة الزمنية للدعوة والترتيبات الخاصة بها، برغم موسم العطل والأعياد، ينهض دليلاً على توق النخب الألمانية، للاستماع ﻟ”الرواية الأخرى” لما يجري في المنطقة عموماً وعلى جبهة الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، كما أن التعليقات الجانبية للمشاركين الألمان في الحوار الذي أعقب المحاضرة، أظهر تعاطفاً ملحوظاً من لدنهم، حيال حقوق شعب ومطالبه العادلة والمشروعة.

غونتر غراس، أطلق دينامية جديدة في المجتمع الألماني... كسر ثقافة الخوف عن الألمان، تماماً مثلما كسّر “ربيع العرب” ثقافة الخوف عن شعوبهم... غراس بدا غير نادم وغير مستعد للتراجع عمّا جاء في قصيدته، برغم الحملة العاتية التي تعرض لها، انطلاقاً من تل أبيب وحتى آخر بقاع النفوذ الصهيوني في أوروبا والعالم... غراس أكد للألمان بأن نقد إسرائيل لا ينبغي أن يندرج في إطار جرائم “إطالة اللسان” التي يشتهر بها العالم العربي، بل يجب أن يوضع في خانة حرية الرأي والتعبير... غراس برهن للألمان بأن نقد إسرائيل وتعرية النفاق المحيط بممارساتها العدوانية، ليس حقاً للألمان فحسب، بل واجب عليهم، يمليه الضمير ومنظومة القيم الأخلاقية ومنطق العدالة والحق... فتحية إلى غراس وهو يعلق جرساً ثقيلاً، فاتحاً الطريق لتغييرات جذرية في مواقف واتجاهات الرأي العام الألمانية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30447
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212155
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر692544
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54704560
حاليا يتواجد 3208 زوار  على الموقع