موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

واشنطن والكرد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تؤكد سياسة الولايات المتحدة الأمريكية ازاء القضية الكردية عموما (من بين القضايا الأخرى) على ازدواجية المعايير، والتعبير الصارخ عن قاعدة سياستها الغربية، التي تضع مصالحها وتغليبها على مبادئ وحقوق الانسان والقانون الدولي والشرائع والاتفاقيات الدولية قبل أي شيء آخر أو أية مبادئ

أو علاقات عامة او حتى أوهام قيادات سياسية رسمية في صداقتها. وهي بذلك تكرس سياستها "الواقعية" التي تمارسها وتعطي مباشرة لكل من يهمه الأمر ويعي ذلك صورتها الحقيقية في تنفيذ خططها وسياساتها العملية، لا شعاراتها التي توظف لها آلات حربها الاعلامية والعسكرية ومحاولات تمكنها في اقناع وكسب عقول وقلوب هواتها والراقصين امام طبولها او تهديداتها. ولعل في هذه القضية دروسا أخرى وعبرا لمن يراهن بعد على ارتباطه وخشيته من جبروت طغيان الولايات المتحدة ويسابق في خدمة مخططاتها العدوانية والحربية في العالم، ولاسيما في العالم العربي وجواره.

 

تقارير إعلامية أشارت إلى أن واشنطن بصدد وضع سياسات جديدة لها بخصوص الكرد وفي العراق خصوصا لأسباب تعيدها الى احتجاجات كردية رسمية بعد هزيمة العسكرية الأمريكية في العراق والمنطقة وطلبات تجديد واستمرار جدران الحماية الأمريكية وعدم الرد المباشر أو تقبل اغراءات (خطط) بعض القيادات الكردية الموفرة لتسهيلات او خدمات تنفيذ سياسات الهيمنة الامبراطورية الأمريكية، خصوصا في توسيع قواعد الاستراتيجية الأمريكية وصولا الى شمال العراق جغرافيا بعد جنوب تركيا. (نقل بعض مهمات قاعدة جنريلك التركية وامتداد ساحات حلف الناتو ونفوذه العسكري خارجها)!. وكذلك التدريب والتسليح العسكري، إزاء خطط الادارات الأمريكية في المنطقة على امتداد حدود ايران وسوريا. وتتوازى الهواجس الكردية امام سياسات واشنطن في المنطقة مع محاولات قيادات كردية ترغيبها او خدمتها مع علمها بكره الشعوب للسياسات الأمريكية العسكرية والعدوانية المفضوحة ومقاومتها بكل السبل المشروعة. وهنا تناقض هذه القيادات الكردية العراقية نفسها وهويتها القومية في صمتها او قبولها لرؤية ما تمارسه الادارات الأمريكية في معالجة القضية الكردية في البلدان الأخرى، لاسيما في تركيا، عضو حلف شمال الاطلسي/ الناتو وقواعدها العسكرية فيها، وتعاملها مع كرد تركيا، والسماح لتركيا باستخدام كل وسائل القتل والإرهاب ضد الكرد. هذه المواقف لبعض القيادات الكردية يضعها هي الأخرى في ازدواجية تعامل سياسي وأخلاقي مع تطورات وتحولات الثورات والانتفاضات الشعبية في المنطقة الآن وما يهم الكرد خصوصا.

تأكيدات الادارة الأمريكية لقيادات كردية معينة ولاسيما العراقية منها، (زيارة مسعود البرزاني لواشنطن)، على علاقات استراتيجية، لا تغير في معادلات السياسة الأمريكية في المنطقة، بل تضعها من جديد أمام نفسها في تفضيل مصالحها الأساسية على حسابات كل الشعوب وحقوقها المشروعة في المنطقة. الأمر الذي يجعل الأزمات المفتعلة او الواقعية جزء من السياسات المرسومة او التي تخطط للمنطقة وتوظيف القوى الفاعلة فيها حتى ولو كانت بالضد من المصالح الوطنية والإرادات الشعبية. وما يلفت الانتباه في كل ما يحصل الآن في هذه القضايا والأمور تنافس قيادات في توتير الاوضاع السياسية وصناعة ازمات خطيرة لها أبعاد كثيرة لا تعبر بالتأكيد عن مصالح وخيارات الشعوب ولا تخدمها وقد تؤدي الى حروب وتقاطعات استراتيجية تخلط الأوراق وتضيع كثيرا من الأهداف التي يدعى أنها منشودة منها.

صحيح مثلا أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن التزام الولايات المتحدة بالعلاقة التاريخية مع إقليم كردستان العراق في إطار شراكة استراتيجية مع عراق ديمقراطي وموحد، كما أفاد البيت الأبيض بأن أوباما انضم إلى اجتماع بين بايدن و"رئيس" إقليم كردستان مسعود البرزاني، في زيارته واشنطن مؤخرا، وجدد المسؤولان الأمريكيان التأكيد أن "الولايات المتحدة ملتزمة بعلاقتها الوثيقة والتاريخية مع كردستان والشعب الكردي، في إطار شراكتنا الاستراتيجية مع عراق فيدرالي وديمقراطي وموحد"، ولكن أسلوب أوباما وبايدن في "تشجيع البرزاني على الاستمرار في الالتزام في العملية السياسية العراقية، تحت راية الدستور العراقي" تقول بغير ما تحمله الكلمات، خاصة حين يتم ربط الموضوع هذا مع ما سبقه من خطابات للبرزاني في اربيل قبل سفره الى واشنطن وما حملته من مشاريع ووعود وأوهام. كما ان ما نشر عن نتائج الزيارة ووقائع الحال اشارت الى تراجعات في كلا الموقفين، القيادي الكردي العراقي وخطاباته النارية واتهاماته الصارخة للقيادة العراقية المركزية وحتى الادارة الأمريكية في العراق، وكذلك من قبل الادارة الأمريكية في لغتها التي تدعي لفظا التزاماتها وشراكتها التاريخية مع الاقليم والكرد في العراق، وفي ذات الوقت تغض النظر ولم تتخذ أية بادرة لإيقاف الحملات العسكرية على المناطق الكردية، في تركيا والعراق. هذا في ما يخص القضية الكردية اما ما يخص العراق فالملفات التي طرحها البرزاني في واشنطن ظلت مطوية هناك، كما سرب عنها، بانتظار الوقت الذي يناسبها ويخدم استراتيجياتها وخططها الاخرى في المنطقة. اذ أن الرئيس الأمريكي مشغول في حملات الانتخابات وإعادته لدورة أخرى في البيت الأبيض، وتركيز الاهتمامات إلى أوسع من عروض صغيرة خارج الاطار وأبعد منه.

ما ورد في تقرير نُشرته مجلة "فورين بوليسي" وسلّطت الضوء فيه على "تبعات تدليل أمريكا لإقليم كردستان" وعرض المنافع المتبادلة بين الطرفين قبل الغوص فيما يمكن أن يجره ذلك نتيجة "الدعوات الخاطئة التي لا ينفك أعضاء من الكونجرس ومراكز الأبحاث وغيرهم يحثون فيها لعلاقات مميزة بين امريكا والإقليم"، يكشف شكوك عدد من المراقبين الأمريكيين الذين يحذرون من التمادي في "التدليل" والانتباه الى الشعب العراقي كله، والاكتفاء بما قدمته الادارة الى الكرد من منافع كبيرة جدا، ليس اقلها شانا مواد الدستور، والفيدرالية، والحصص المالية من الميزانية المركزية والتغاضي عن رسوم الحدود وتنقيب شركات النفط وغيرها من الموارد المالية الضخمة.

لاشك أن الادارة الأمريكية تجدد في تقييماتها عن الكرد والعراق وتحسب الى عوامل كثيرة فيها مثل العامل الاسرائيلي، والحدود مع جيران العراق وغيرها، مما يضع الامور كلها في بؤرة صراعات المنطقة ومستقبل شعوبها. ويدعو الجميع الى ضرورة الانتباه والتبصر لها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35833
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194051
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر683264
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49338727
حاليا يتواجد 3240 زوار  على الموقع