موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

واشنطن والكرد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تؤكد سياسة الولايات المتحدة الأمريكية ازاء القضية الكردية عموما (من بين القضايا الأخرى) على ازدواجية المعايير، والتعبير الصارخ عن قاعدة سياستها الغربية، التي تضع مصالحها وتغليبها على مبادئ وحقوق الانسان والقانون الدولي والشرائع والاتفاقيات الدولية قبل أي شيء آخر أو أية مبادئ

أو علاقات عامة او حتى أوهام قيادات سياسية رسمية في صداقتها. وهي بذلك تكرس سياستها "الواقعية" التي تمارسها وتعطي مباشرة لكل من يهمه الأمر ويعي ذلك صورتها الحقيقية في تنفيذ خططها وسياساتها العملية، لا شعاراتها التي توظف لها آلات حربها الاعلامية والعسكرية ومحاولات تمكنها في اقناع وكسب عقول وقلوب هواتها والراقصين امام طبولها او تهديداتها. ولعل في هذه القضية دروسا أخرى وعبرا لمن يراهن بعد على ارتباطه وخشيته من جبروت طغيان الولايات المتحدة ويسابق في خدمة مخططاتها العدوانية والحربية في العالم، ولاسيما في العالم العربي وجواره.

 

تقارير إعلامية أشارت إلى أن واشنطن بصدد وضع سياسات جديدة لها بخصوص الكرد وفي العراق خصوصا لأسباب تعيدها الى احتجاجات كردية رسمية بعد هزيمة العسكرية الأمريكية في العراق والمنطقة وطلبات تجديد واستمرار جدران الحماية الأمريكية وعدم الرد المباشر أو تقبل اغراءات (خطط) بعض القيادات الكردية الموفرة لتسهيلات او خدمات تنفيذ سياسات الهيمنة الامبراطورية الأمريكية، خصوصا في توسيع قواعد الاستراتيجية الأمريكية وصولا الى شمال العراق جغرافيا بعد جنوب تركيا. (نقل بعض مهمات قاعدة جنريلك التركية وامتداد ساحات حلف الناتو ونفوذه العسكري خارجها)!. وكذلك التدريب والتسليح العسكري، إزاء خطط الادارات الأمريكية في المنطقة على امتداد حدود ايران وسوريا. وتتوازى الهواجس الكردية امام سياسات واشنطن في المنطقة مع محاولات قيادات كردية ترغيبها او خدمتها مع علمها بكره الشعوب للسياسات الأمريكية العسكرية والعدوانية المفضوحة ومقاومتها بكل السبل المشروعة. وهنا تناقض هذه القيادات الكردية العراقية نفسها وهويتها القومية في صمتها او قبولها لرؤية ما تمارسه الادارات الأمريكية في معالجة القضية الكردية في البلدان الأخرى، لاسيما في تركيا، عضو حلف شمال الاطلسي/ الناتو وقواعدها العسكرية فيها، وتعاملها مع كرد تركيا، والسماح لتركيا باستخدام كل وسائل القتل والإرهاب ضد الكرد. هذه المواقف لبعض القيادات الكردية يضعها هي الأخرى في ازدواجية تعامل سياسي وأخلاقي مع تطورات وتحولات الثورات والانتفاضات الشعبية في المنطقة الآن وما يهم الكرد خصوصا.

تأكيدات الادارة الأمريكية لقيادات كردية معينة ولاسيما العراقية منها، (زيارة مسعود البرزاني لواشنطن)، على علاقات استراتيجية، لا تغير في معادلات السياسة الأمريكية في المنطقة، بل تضعها من جديد أمام نفسها في تفضيل مصالحها الأساسية على حسابات كل الشعوب وحقوقها المشروعة في المنطقة. الأمر الذي يجعل الأزمات المفتعلة او الواقعية جزء من السياسات المرسومة او التي تخطط للمنطقة وتوظيف القوى الفاعلة فيها حتى ولو كانت بالضد من المصالح الوطنية والإرادات الشعبية. وما يلفت الانتباه في كل ما يحصل الآن في هذه القضايا والأمور تنافس قيادات في توتير الاوضاع السياسية وصناعة ازمات خطيرة لها أبعاد كثيرة لا تعبر بالتأكيد عن مصالح وخيارات الشعوب ولا تخدمها وقد تؤدي الى حروب وتقاطعات استراتيجية تخلط الأوراق وتضيع كثيرا من الأهداف التي يدعى أنها منشودة منها.

صحيح مثلا أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن التزام الولايات المتحدة بالعلاقة التاريخية مع إقليم كردستان العراق في إطار شراكة استراتيجية مع عراق ديمقراطي وموحد، كما أفاد البيت الأبيض بأن أوباما انضم إلى اجتماع بين بايدن و"رئيس" إقليم كردستان مسعود البرزاني، في زيارته واشنطن مؤخرا، وجدد المسؤولان الأمريكيان التأكيد أن "الولايات المتحدة ملتزمة بعلاقتها الوثيقة والتاريخية مع كردستان والشعب الكردي، في إطار شراكتنا الاستراتيجية مع عراق فيدرالي وديمقراطي وموحد"، ولكن أسلوب أوباما وبايدن في "تشجيع البرزاني على الاستمرار في الالتزام في العملية السياسية العراقية، تحت راية الدستور العراقي" تقول بغير ما تحمله الكلمات، خاصة حين يتم ربط الموضوع هذا مع ما سبقه من خطابات للبرزاني في اربيل قبل سفره الى واشنطن وما حملته من مشاريع ووعود وأوهام. كما ان ما نشر عن نتائج الزيارة ووقائع الحال اشارت الى تراجعات في كلا الموقفين، القيادي الكردي العراقي وخطاباته النارية واتهاماته الصارخة للقيادة العراقية المركزية وحتى الادارة الأمريكية في العراق، وكذلك من قبل الادارة الأمريكية في لغتها التي تدعي لفظا التزاماتها وشراكتها التاريخية مع الاقليم والكرد في العراق، وفي ذات الوقت تغض النظر ولم تتخذ أية بادرة لإيقاف الحملات العسكرية على المناطق الكردية، في تركيا والعراق. هذا في ما يخص القضية الكردية اما ما يخص العراق فالملفات التي طرحها البرزاني في واشنطن ظلت مطوية هناك، كما سرب عنها، بانتظار الوقت الذي يناسبها ويخدم استراتيجياتها وخططها الاخرى في المنطقة. اذ أن الرئيس الأمريكي مشغول في حملات الانتخابات وإعادته لدورة أخرى في البيت الأبيض، وتركيز الاهتمامات إلى أوسع من عروض صغيرة خارج الاطار وأبعد منه.

ما ورد في تقرير نُشرته مجلة "فورين بوليسي" وسلّطت الضوء فيه على "تبعات تدليل أمريكا لإقليم كردستان" وعرض المنافع المتبادلة بين الطرفين قبل الغوص فيما يمكن أن يجره ذلك نتيجة "الدعوات الخاطئة التي لا ينفك أعضاء من الكونجرس ومراكز الأبحاث وغيرهم يحثون فيها لعلاقات مميزة بين امريكا والإقليم"، يكشف شكوك عدد من المراقبين الأمريكيين الذين يحذرون من التمادي في "التدليل" والانتباه الى الشعب العراقي كله، والاكتفاء بما قدمته الادارة الى الكرد من منافع كبيرة جدا، ليس اقلها شانا مواد الدستور، والفيدرالية، والحصص المالية من الميزانية المركزية والتغاضي عن رسوم الحدود وتنقيب شركات النفط وغيرها من الموارد المالية الضخمة.

لاشك أن الادارة الأمريكية تجدد في تقييماتها عن الكرد والعراق وتحسب الى عوامل كثيرة فيها مثل العامل الاسرائيلي، والحدود مع جيران العراق وغيرها، مما يضع الامور كلها في بؤرة صراعات المنطقة ومستقبل شعوبها. ويدعو الجميع الى ضرورة الانتباه والتبصر لها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

القوميون السوريون وقضية فلسطين

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    شغلت قضية فلسطين حيزاً رئيسياً من اهتمام المفكرين والساسة والغيورين على قضايا الوطن والأمة ...

المونديال.. سياسة وتجارة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تغير كل شيء في عالم اليوم على كل الصعد. تطور التكنولوجيا كان حاسماً في ...

القرن الـ21 للصين

محمد عارف

| الخميس, 12 يوليو 2018

    لا أنسى قط النقل التلفزيوني المباشر لمشهد دموع «كريس باترن»، آخر حاكم بريطاني لمستعمرة ...

لماذا تطورت اليابان وتأخرنا؟!

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    عندما ودعت اليابان بطولة كأس العالم المقامة حاليا في روسيا بخسارتها في آخر ثماني ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3621
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع36284
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر400106
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55316585
حاليا يتواجد 2707 زوار  على الموقع