موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

واشنطن والكرد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تؤكد سياسة الولايات المتحدة الأمريكية ازاء القضية الكردية عموما (من بين القضايا الأخرى) على ازدواجية المعايير، والتعبير الصارخ عن قاعدة سياستها الغربية، التي تضع مصالحها وتغليبها على مبادئ وحقوق الانسان والقانون الدولي والشرائع والاتفاقيات الدولية قبل أي شيء آخر أو أية مبادئ

أو علاقات عامة او حتى أوهام قيادات سياسية رسمية في صداقتها. وهي بذلك تكرس سياستها "الواقعية" التي تمارسها وتعطي مباشرة لكل من يهمه الأمر ويعي ذلك صورتها الحقيقية في تنفيذ خططها وسياساتها العملية، لا شعاراتها التي توظف لها آلات حربها الاعلامية والعسكرية ومحاولات تمكنها في اقناع وكسب عقول وقلوب هواتها والراقصين امام طبولها او تهديداتها. ولعل في هذه القضية دروسا أخرى وعبرا لمن يراهن بعد على ارتباطه وخشيته من جبروت طغيان الولايات المتحدة ويسابق في خدمة مخططاتها العدوانية والحربية في العالم، ولاسيما في العالم العربي وجواره.

 

تقارير إعلامية أشارت إلى أن واشنطن بصدد وضع سياسات جديدة لها بخصوص الكرد وفي العراق خصوصا لأسباب تعيدها الى احتجاجات كردية رسمية بعد هزيمة العسكرية الأمريكية في العراق والمنطقة وطلبات تجديد واستمرار جدران الحماية الأمريكية وعدم الرد المباشر أو تقبل اغراءات (خطط) بعض القيادات الكردية الموفرة لتسهيلات او خدمات تنفيذ سياسات الهيمنة الامبراطورية الأمريكية، خصوصا في توسيع قواعد الاستراتيجية الأمريكية وصولا الى شمال العراق جغرافيا بعد جنوب تركيا. (نقل بعض مهمات قاعدة جنريلك التركية وامتداد ساحات حلف الناتو ونفوذه العسكري خارجها)!. وكذلك التدريب والتسليح العسكري، إزاء خطط الادارات الأمريكية في المنطقة على امتداد حدود ايران وسوريا. وتتوازى الهواجس الكردية امام سياسات واشنطن في المنطقة مع محاولات قيادات كردية ترغيبها او خدمتها مع علمها بكره الشعوب للسياسات الأمريكية العسكرية والعدوانية المفضوحة ومقاومتها بكل السبل المشروعة. وهنا تناقض هذه القيادات الكردية العراقية نفسها وهويتها القومية في صمتها او قبولها لرؤية ما تمارسه الادارات الأمريكية في معالجة القضية الكردية في البلدان الأخرى، لاسيما في تركيا، عضو حلف شمال الاطلسي/ الناتو وقواعدها العسكرية فيها، وتعاملها مع كرد تركيا، والسماح لتركيا باستخدام كل وسائل القتل والإرهاب ضد الكرد. هذه المواقف لبعض القيادات الكردية يضعها هي الأخرى في ازدواجية تعامل سياسي وأخلاقي مع تطورات وتحولات الثورات والانتفاضات الشعبية في المنطقة الآن وما يهم الكرد خصوصا.

تأكيدات الادارة الأمريكية لقيادات كردية معينة ولاسيما العراقية منها، (زيارة مسعود البرزاني لواشنطن)، على علاقات استراتيجية، لا تغير في معادلات السياسة الأمريكية في المنطقة، بل تضعها من جديد أمام نفسها في تفضيل مصالحها الأساسية على حسابات كل الشعوب وحقوقها المشروعة في المنطقة. الأمر الذي يجعل الأزمات المفتعلة او الواقعية جزء من السياسات المرسومة او التي تخطط للمنطقة وتوظيف القوى الفاعلة فيها حتى ولو كانت بالضد من المصالح الوطنية والإرادات الشعبية. وما يلفت الانتباه في كل ما يحصل الآن في هذه القضايا والأمور تنافس قيادات في توتير الاوضاع السياسية وصناعة ازمات خطيرة لها أبعاد كثيرة لا تعبر بالتأكيد عن مصالح وخيارات الشعوب ولا تخدمها وقد تؤدي الى حروب وتقاطعات استراتيجية تخلط الأوراق وتضيع كثيرا من الأهداف التي يدعى أنها منشودة منها.

صحيح مثلا أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن التزام الولايات المتحدة بالعلاقة التاريخية مع إقليم كردستان العراق في إطار شراكة استراتيجية مع عراق ديمقراطي وموحد، كما أفاد البيت الأبيض بأن أوباما انضم إلى اجتماع بين بايدن و"رئيس" إقليم كردستان مسعود البرزاني، في زيارته واشنطن مؤخرا، وجدد المسؤولان الأمريكيان التأكيد أن "الولايات المتحدة ملتزمة بعلاقتها الوثيقة والتاريخية مع كردستان والشعب الكردي، في إطار شراكتنا الاستراتيجية مع عراق فيدرالي وديمقراطي وموحد"، ولكن أسلوب أوباما وبايدن في "تشجيع البرزاني على الاستمرار في الالتزام في العملية السياسية العراقية، تحت راية الدستور العراقي" تقول بغير ما تحمله الكلمات، خاصة حين يتم ربط الموضوع هذا مع ما سبقه من خطابات للبرزاني في اربيل قبل سفره الى واشنطن وما حملته من مشاريع ووعود وأوهام. كما ان ما نشر عن نتائج الزيارة ووقائع الحال اشارت الى تراجعات في كلا الموقفين، القيادي الكردي العراقي وخطاباته النارية واتهاماته الصارخة للقيادة العراقية المركزية وحتى الادارة الأمريكية في العراق، وكذلك من قبل الادارة الأمريكية في لغتها التي تدعي لفظا التزاماتها وشراكتها التاريخية مع الاقليم والكرد في العراق، وفي ذات الوقت تغض النظر ولم تتخذ أية بادرة لإيقاف الحملات العسكرية على المناطق الكردية، في تركيا والعراق. هذا في ما يخص القضية الكردية اما ما يخص العراق فالملفات التي طرحها البرزاني في واشنطن ظلت مطوية هناك، كما سرب عنها، بانتظار الوقت الذي يناسبها ويخدم استراتيجياتها وخططها الاخرى في المنطقة. اذ أن الرئيس الأمريكي مشغول في حملات الانتخابات وإعادته لدورة أخرى في البيت الأبيض، وتركيز الاهتمامات إلى أوسع من عروض صغيرة خارج الاطار وأبعد منه.

ما ورد في تقرير نُشرته مجلة "فورين بوليسي" وسلّطت الضوء فيه على "تبعات تدليل أمريكا لإقليم كردستان" وعرض المنافع المتبادلة بين الطرفين قبل الغوص فيما يمكن أن يجره ذلك نتيجة "الدعوات الخاطئة التي لا ينفك أعضاء من الكونجرس ومراكز الأبحاث وغيرهم يحثون فيها لعلاقات مميزة بين امريكا والإقليم"، يكشف شكوك عدد من المراقبين الأمريكيين الذين يحذرون من التمادي في "التدليل" والانتباه الى الشعب العراقي كله، والاكتفاء بما قدمته الادارة الى الكرد من منافع كبيرة جدا، ليس اقلها شانا مواد الدستور، والفيدرالية، والحصص المالية من الميزانية المركزية والتغاضي عن رسوم الحدود وتنقيب شركات النفط وغيرها من الموارد المالية الضخمة.

لاشك أن الادارة الأمريكية تجدد في تقييماتها عن الكرد والعراق وتحسب الى عوامل كثيرة فيها مثل العامل الاسرائيلي، والحدود مع جيران العراق وغيرها، مما يضع الامور كلها في بؤرة صراعات المنطقة ومستقبل شعوبها. ويدعو الجميع الى ضرورة الانتباه والتبصر لها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2899
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90484
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر790778
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45853166
حاليا يتواجد 3491 زوار  على الموقع