موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

من «المصالحة الهشّة» إلى «الحرب الباردة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

غداة انتهاء حوارات القاهرة وعشية الاعلان عن “اتفاق الدوحة”، قام رئيس “الحكومة الفلسطينية المُقالة” اسماعيل هنيّة، بجولة عربية- اقليمية، فُهمت في حينه، على أنها تعبير عن “وجهة نظر” أخرى داخل حركة حماس، تبدي تحفظاً حيال مسار المصالحة، وتفضل عليه، استمرار استئثارها بالسلطة في القطاع المُحاصر... وكنّا أدرجنا،

كما فعل غيرنا، جولات هنيّة تلك، في سياق صراع داخلي في حماس، حول وجهة الحركة وبرنامج عملها المقبل، وموقع الحركة في “النظام السياسي” الفلسطيني... ليتأكد لنا لاحقاً أن تلك الجولات كانت تستهدف الأمرين معاً... وما تناقلته وسائل الاعلام بعد ذلك، أخرج خلافات حماس الداخلية الى العلن، وبقية “قصة المصالحة” معروفة... ونحن بانتظار انتهاء “انتخابات مجلس شورى الحركة” التي تكتسب أهمية استثنائية في رسم خرائط التيارات والاتجاهات داخل الحركة، بل وفي رسم خرائط طرقها في المرحلة المقبلة، لنتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

 

اليوم، وبعد أن بلغ التراشق بالاتهامات بين الجانبين ضفاف “الحرب الباردة”... يعود رئيس “حكومة تصريف الأعمال” الدكتور سلام فيّاض الى ادارجه، لاستخراج فكرة “تعديل الحكومة وتوسيعها”... هذه المرة بدعم علني ملحوظ من رئيس السلطة محمود عباس، في خطوة لا يمكن النظر اليها، الا بوصفها تعبيراً اضافياً آخر، عن وصول مسار المصالحة الى طريق مسدود، واستمرار التدهور في العلاقات الفلسطينية الداخلية، وبما يبدد آخر الآمال والرهانات، في قرب اغلاق هذا “الملف الثقيل”، الذي دفع شعبنا الفلسطيني، أثمانه الباهظة وما يزال.

حماس (تيار غزة تحديداً)، تضع سلطتها وسيطرتها على القطاع في مكانة متقدمة على غيرها من المهمات والأولويات... هذا أمر بات محسوماً، ولم تعد تساور مختلف أطياف العمل الوطني الفلسطيني شكوكاً حياله... حتى أن أصواتاً من داخل حماس بدأت تتحدث عن “غلبة المصالح الفئوية والاعتبارات الايديولوجية الضيقة والمغلقة” على سلوك (حماس/ غزة)، ولعل في قرار “التنحي” الذي اتخذه رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل قبل عدة أشهر، وما صاحبه من تحليلات وتفسيرات، ما يشفُّ عن “الضيق المتزايد” بنفوذ هذا التيار.

ولقد طلع علينا بعض قادة حماس في غزة مؤخراً، بتصريحات “تستخف” بالانتخابات، وتتعامل معها كـ”تفصيل” صغير في رزنامة الوحدة والمصالحة... ما يعكس عقلية استئثارية، تقدم المغالبة على المشاركة، وتفضل الانتخابات فقط، حين تكون طريقها للوصول الى السلطة، أما حين تنطوي على احتمال لخروجها منها، فانها تصبح تفصيلاً ثانوياً “تافهاً”، لا يستحق عناء البحث والنقاش والخلاف والاختلاف... انهم يجسدون أسوأ ما في كوابيس خصوم الحركات الاسلامية ومجادليها، ويعيدون بعث “أسوأ المخاوف” من مغبة سعيهم لتكسير “صناديق الاقتراع” بعد أن تنجز وظيفتها في ايصالهم للحكم.

لقد غاب عن الاعلام والصحافة و”الحضور السياسي” تيار حماس (الخارج)... لم نعد نسمع أو نقرأ أو نشاهد مواقف لقادة المكتب السياسي ورئيسه... هؤلاء اما أنهم منهكون في ترتيبات داخلية، سيما وأن الحركة تشهد كما قلنا، أهم انتخابات في (ربما في تاريخها)، أو أنهم باتوا أقلية مهددة في مواقعها ونفوذها داخل الحركة، أو أنهم يريدون “مدّ الحبل” لهذا التيار، لكي يقتنع وتقتنع الحركة بمجملها، بأن طريق هؤلاء غير نافذ، وسينعكس وبالاً على الحركة والقضية الوطنية سواء بسواء.

قضت هذه التطورات على مفاعيل “كيمياء عباس - مشعل”، وأدت الى تعزيز نفوذ وحضور الأصوات المناهضة بالمصالحة والوحدة على الضفة الأخرى من الانقسام الفلسطيني... أسماء ورموز خفت حضورها وغابت عن المسرح عندما لاحت في الأفق الوطني الفلسطيني بوادر مصالحة وطنية... هؤلاء يعودون اليوم الى تصدر المشهد، ويغذون الخطى للذهاب بردود الأفعال على أقوال حماس وأفعالها، حتى نهاية الشوط، وبما يكرس القطيعة بدل أن يبدد الطريق نحو المصالحة.

وساعد هؤلاء على القيام بأدوارهم على أكمل، استمرار حالة المراوحة و”فقدان الاتجاه والبوصلة” التي تعيشها القيادة الفلسطينية، بعد فشل مسار المفاوضات وانسداد آفاق قيام الدولة المستقلة والقابلة للحياة، حيث لا تكف القيادة الفلسطينية عن اعطاء اشارات متناقضة، تشعل ضوءاً “غمازاّ” نحو اليسار وتنعطف نحو اليمين... تلوّح بخيارات لا أحد يعرف عنها شيئاَ، بل ولا أحد يأخذها على محمل الجد.

لقد مرّ استحقاق السادس والعشرين من يناير على الفلسطينيين، كأي يوم عادي آخر... وانشغلت القيادة برسالة ستبعث بها الى نتنياهو، في الوقت الذي كان يتعين عليها أن تكرس كل وقتها، لصياغة رسالة توجهها الى شعبها، تشتمل على عناصر ومرتكزات “استراتيجية فلسطينية بديلة”... وبات لقاء “نتنياهو - فيّاض، كما لو كان “استحقاقاً تاريخياً آخر” يتعين علينا انتظاره بفارغ الصبر والأمل.... وراج الحديث عن لقاءات ومفاوضات “تقريبية” تجري هنا وهناك... وثمة جهود تبذل لبعث الروح في جيفة “مبادرة جنيف”، برغم دعوات صاحبها ومهندسها، يوسي بيلين الرئيس عباس لتسليم مفاتيح السلطة لنتنياهو... وعاد التعويل على خيار المفاوضات، والمفاوضات فقط، كما يشير واقع الحال، ليتخذ شكل “الالتزام الايديولوجي المُقدس”... وعاد الاستمساك بالسلطة (بعد التلويح بحلها أو اعادة تعريف وظائفها)، ليعبر عن استمرار نهج “تجريب المُجرب”.

والمؤسف حقاً أن كل ما تردد وتسرب عن “خيارات” و”استراتيجيات” تعكف القيادة الفلسطينية على تمحيصها، لم ينطو على أي تغيير يذكر في سلوك السلطة وممارستها وسياساتها... لكأننا نعود الى المربع الأول، مربع الانقسام الآخذ في الاتساع، مربع الهيمنة والاستئثار، ومربع الرهانات الخائبة على مسارٍ مرّ عليه أزيد من عقدين من الزمان، من دون أن يحقق أي تقدم ملموس يذكر... لكأن القيادة الفلسطينية قررت الاكتفاء بـ”استراتيجية الشكوى والتحذير والانتظار”، وهي استراتيجية لم توصل شعباً يوماً، الى ضفاف الحرية والاستقلال.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26955
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194748
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر686304
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45748692
حاليا يتواجد 2540 زوار  على الموقع