موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

من «المصالحة الهشّة» إلى «الحرب الباردة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

غداة انتهاء حوارات القاهرة وعشية الاعلان عن “اتفاق الدوحة”، قام رئيس “الحكومة الفلسطينية المُقالة” اسماعيل هنيّة، بجولة عربية- اقليمية، فُهمت في حينه، على أنها تعبير عن “وجهة نظر” أخرى داخل حركة حماس، تبدي تحفظاً حيال مسار المصالحة، وتفضل عليه، استمرار استئثارها بالسلطة في القطاع المُحاصر... وكنّا أدرجنا،

كما فعل غيرنا، جولات هنيّة تلك، في سياق صراع داخلي في حماس، حول وجهة الحركة وبرنامج عملها المقبل، وموقع الحركة في “النظام السياسي” الفلسطيني... ليتأكد لنا لاحقاً أن تلك الجولات كانت تستهدف الأمرين معاً... وما تناقلته وسائل الاعلام بعد ذلك، أخرج خلافات حماس الداخلية الى العلن، وبقية “قصة المصالحة” معروفة... ونحن بانتظار انتهاء “انتخابات مجلس شورى الحركة” التي تكتسب أهمية استثنائية في رسم خرائط التيارات والاتجاهات داخل الحركة، بل وفي رسم خرائط طرقها في المرحلة المقبلة، لنتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

 

اليوم، وبعد أن بلغ التراشق بالاتهامات بين الجانبين ضفاف “الحرب الباردة”... يعود رئيس “حكومة تصريف الأعمال” الدكتور سلام فيّاض الى ادارجه، لاستخراج فكرة “تعديل الحكومة وتوسيعها”... هذه المرة بدعم علني ملحوظ من رئيس السلطة محمود عباس، في خطوة لا يمكن النظر اليها، الا بوصفها تعبيراً اضافياً آخر، عن وصول مسار المصالحة الى طريق مسدود، واستمرار التدهور في العلاقات الفلسطينية الداخلية، وبما يبدد آخر الآمال والرهانات، في قرب اغلاق هذا “الملف الثقيل”، الذي دفع شعبنا الفلسطيني، أثمانه الباهظة وما يزال.

حماس (تيار غزة تحديداً)، تضع سلطتها وسيطرتها على القطاع في مكانة متقدمة على غيرها من المهمات والأولويات... هذا أمر بات محسوماً، ولم تعد تساور مختلف أطياف العمل الوطني الفلسطيني شكوكاً حياله... حتى أن أصواتاً من داخل حماس بدأت تتحدث عن “غلبة المصالح الفئوية والاعتبارات الايديولوجية الضيقة والمغلقة” على سلوك (حماس/ غزة)، ولعل في قرار “التنحي” الذي اتخذه رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل قبل عدة أشهر، وما صاحبه من تحليلات وتفسيرات، ما يشفُّ عن “الضيق المتزايد” بنفوذ هذا التيار.

ولقد طلع علينا بعض قادة حماس في غزة مؤخراً، بتصريحات “تستخف” بالانتخابات، وتتعامل معها كـ”تفصيل” صغير في رزنامة الوحدة والمصالحة... ما يعكس عقلية استئثارية، تقدم المغالبة على المشاركة، وتفضل الانتخابات فقط، حين تكون طريقها للوصول الى السلطة، أما حين تنطوي على احتمال لخروجها منها، فانها تصبح تفصيلاً ثانوياً “تافهاً”، لا يستحق عناء البحث والنقاش والخلاف والاختلاف... انهم يجسدون أسوأ ما في كوابيس خصوم الحركات الاسلامية ومجادليها، ويعيدون بعث “أسوأ المخاوف” من مغبة سعيهم لتكسير “صناديق الاقتراع” بعد أن تنجز وظيفتها في ايصالهم للحكم.

لقد غاب عن الاعلام والصحافة و”الحضور السياسي” تيار حماس (الخارج)... لم نعد نسمع أو نقرأ أو نشاهد مواقف لقادة المكتب السياسي ورئيسه... هؤلاء اما أنهم منهكون في ترتيبات داخلية، سيما وأن الحركة تشهد كما قلنا، أهم انتخابات في (ربما في تاريخها)، أو أنهم باتوا أقلية مهددة في مواقعها ونفوذها داخل الحركة، أو أنهم يريدون “مدّ الحبل” لهذا التيار، لكي يقتنع وتقتنع الحركة بمجملها، بأن طريق هؤلاء غير نافذ، وسينعكس وبالاً على الحركة والقضية الوطنية سواء بسواء.

قضت هذه التطورات على مفاعيل “كيمياء عباس - مشعل”، وأدت الى تعزيز نفوذ وحضور الأصوات المناهضة بالمصالحة والوحدة على الضفة الأخرى من الانقسام الفلسطيني... أسماء ورموز خفت حضورها وغابت عن المسرح عندما لاحت في الأفق الوطني الفلسطيني بوادر مصالحة وطنية... هؤلاء يعودون اليوم الى تصدر المشهد، ويغذون الخطى للذهاب بردود الأفعال على أقوال حماس وأفعالها، حتى نهاية الشوط، وبما يكرس القطيعة بدل أن يبدد الطريق نحو المصالحة.

وساعد هؤلاء على القيام بأدوارهم على أكمل، استمرار حالة المراوحة و”فقدان الاتجاه والبوصلة” التي تعيشها القيادة الفلسطينية، بعد فشل مسار المفاوضات وانسداد آفاق قيام الدولة المستقلة والقابلة للحياة، حيث لا تكف القيادة الفلسطينية عن اعطاء اشارات متناقضة، تشعل ضوءاً “غمازاّ” نحو اليسار وتنعطف نحو اليمين... تلوّح بخيارات لا أحد يعرف عنها شيئاَ، بل ولا أحد يأخذها على محمل الجد.

لقد مرّ استحقاق السادس والعشرين من يناير على الفلسطينيين، كأي يوم عادي آخر... وانشغلت القيادة برسالة ستبعث بها الى نتنياهو، في الوقت الذي كان يتعين عليها أن تكرس كل وقتها، لصياغة رسالة توجهها الى شعبها، تشتمل على عناصر ومرتكزات “استراتيجية فلسطينية بديلة”... وبات لقاء “نتنياهو - فيّاض، كما لو كان “استحقاقاً تاريخياً آخر” يتعين علينا انتظاره بفارغ الصبر والأمل.... وراج الحديث عن لقاءات ومفاوضات “تقريبية” تجري هنا وهناك... وثمة جهود تبذل لبعث الروح في جيفة “مبادرة جنيف”، برغم دعوات صاحبها ومهندسها، يوسي بيلين الرئيس عباس لتسليم مفاتيح السلطة لنتنياهو... وعاد التعويل على خيار المفاوضات، والمفاوضات فقط، كما يشير واقع الحال، ليتخذ شكل “الالتزام الايديولوجي المُقدس”... وعاد الاستمساك بالسلطة (بعد التلويح بحلها أو اعادة تعريف وظائفها)، ليعبر عن استمرار نهج “تجريب المُجرب”.

والمؤسف حقاً أن كل ما تردد وتسرب عن “خيارات” و”استراتيجيات” تعكف القيادة الفلسطينية على تمحيصها، لم ينطو على أي تغيير يذكر في سلوك السلطة وممارستها وسياساتها... لكأننا نعود الى المربع الأول، مربع الانقسام الآخذ في الاتساع، مربع الهيمنة والاستئثار، ومربع الرهانات الخائبة على مسارٍ مرّ عليه أزيد من عقدين من الزمان، من دون أن يحقق أي تقدم ملموس يذكر... لكأن القيادة الفلسطينية قررت الاكتفاء بـ”استراتيجية الشكوى والتحذير والانتظار”، وهي استراتيجية لم توصل شعباً يوماً، الى ضفاف الحرية والاستقلال.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25387
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244157
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر572499
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48085192