موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بريكس وقمة واعدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تحصل متغيرات كثيرة في العالم وتسهم بقوتها العملية في طبيعة بناء النظام السياسي والاقتصادي الدولي، ويحاول الاعلام العربي تغافلها والانكار لمفاعيلها اللاحقة رغم اهميتها وتأثيرها وقدراتها التي يمكن ان تعكس او تعبر عن تحولات متدرجة في النظام العالمي او على مختلف الصعد الدولية...

منها مثلا مجموعة دول بريكس الخمسة (البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب افريقيا) حاليا وأساليب عملها وانتقالها الى التجمع بشكلها وتعبيرها الجغراسياسي والاقتصادي. وهي مجموعة لها أكثر من بعد سياسي واقتصادي استراتيجي. فقد عقدت مؤتمرها الرابع يومي 28 و29 آذار/ مارس في العاصمة الهندية نيودلهي، وهي ممثلة، بحكم موقعها الجغرافي، او معبرة رمزيا وواقعيا عن تواصل انساني وسياسي واقتصادي عابر لقارات العالم الاوسع سكانا واقتصادا وتأثيرا دوليا متصاعدا. ومجموعة البريكس منذ تأسيسها وانتقال فكرتها من عاصمة الى اخرى وأخيرا قمتها الرابعة جامعة رؤساء الدول الخمس المشاركة فيها، ووضع جداول عمل لها، سواء في القمم والقرارات الدولية والمشتركة او في تنمية بلدانها وتطويرها، تعكس طبيعة عملها وتمثيلها ومن ثم موقعها وتأثيرها الواعد في المجالات التي تواجهها وتسعى الى التغيير فيها، لاسيما وان دولتين منها عضوان في مجلس الامن الدولي والأخرى تتطور اقتصادياتها عالميا وتفرض نفسها كقوى صاعدة استراتيجيا في اقاليمها ودوليا ايضا.

 

من بين اهمية هذه المجموعة النسب المئوية التي تشكلها عالميا. فهي تمثل أكثر من 40 في المائة من سكان العالم ونصيبها من إجمالي الناتج المحلي للعالم ارتفع من 16 فى المائة عام 2000 إلى حوالى 25 فى المائة عام 2010، وتحتفظ مصارفها وخزائنها بما يزيد على 50 في المائة من مجمل احتياطي العالم من الذهب والعملات الأجنبية. وكذلك الاهداف والسياسات التي تزمع العمل عليها. فهي حسب الرئيس الصيني خو تسيانتاو "المدافعة عن مصالح الدول النامية وأنها قوة من أجل السلام العالمي". وبالرغم من التنوع الثقافي والجغرافي، من المتوقع ان تنهض الدول الخمس بدور رئيسى لدفع نمو الاقتصاد العالمي، حسبما ذكر التقرير الذي صدر عن القمة الرابعة، ونشرته وكالات انبائها، مضيفا أنه "سيكون هناك تركيز على أفضل الممارسات ومجالات التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية حتى تتمكن البريكس من القيام بدور محوري أكبر فى الوضع الطبيعى الجديد بعد أزمة الاقتصاد العالمي". كما أشار التقرير إلى أن الوقت بات مناسبا للدول الخمس لصوغ علاقات أوثق، حيث ان الاقتصاد العالمى فى حالة تقلب والاقتصادات الصاعدة فى حاجة لإعادة توازن. و"إن وضعهم المحوري فى الانتعاش الاقتصادي العالمي وضع البريكس بالفعل فى دور قيادي يحتاج لزيادة تعزيزه من خلال تواصل أكبر بين هذه الاقتصادات".

وتنوي روسيا التنسيق بين مواقف الأطراف المشاركة في القمة حول قضايا الاقتصاد العالمي قبيل قمة مجموعة اﻟ20 التي ستقام في المكسيك. وقد أشار الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف في حديثه عن قمة البريكس أن هذه المنظمة مازالت فتية، ومن الضروري أن يتم تبادل المعلومات بين اقتصادات الدول المتنامية حول آفاق تطور الاقتصاد لهذه الدول.

يعتقد الرئيس الروسي أن دول منظمة البريكس بإمكانها التنسيق فيما بينها فيما يخص المواضيع الاقتصادية. وعقد لقاءات ثنائية، اضافة الى القمة لتوثيق الجوانب الاساسية التي تعمل عليها المجموعة، لاسيما في تطبيق عنوان القمة الاخيرة الأساسي: من أجل الاستقرار والأمن والازدهار العالمي. كما عملت المجموعة في قمتها الواعدة على مناقشة المسائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية محل الاهتمام المتبادل، بما في ذلك الحكومة العالمية، والتنمية المستدامة، والتعاون بين أعضاء البريكس وتقديم الدعم الى الدول النامية. ولاسيما ما نتج عن اجتماع وزراء اقتصاد المجموعة وإعلانهم عن تشكيل بنك مشترك، حيث صرّحت وزيرة الاقتصاد الروسية ايلفيرا نابيولينا للصحفيين أنها أبلغت نظرائها في المنظمة عن آفاق التطور بسبب انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية، كما أعلمت الصحفيين أن دول المنظمة أيدت فكرة تأسيس بنك التنمية "يوغ- يوغ" الذي سيساعد في تطوير الاستثمار والتجارة المتبادلة بين بلدان المنظمة. كما من المتوقع أن يوقع أعضاء المنظمة، في إطار قمة بنوك دول البريكس، على اتفاقية حول امكانية تقديم القروض المالية بالعملة المحلية للدول النامية.

بيان القمة الختامي وتقريرها عبّرا عن مواقف سياسية واقتصادية واضحة ومتطابقة مع قناعات الدول الاعضاء في القمة في القضايا التي تهمها او القضايا الدولية الاخرى، وخاصة ما يمس منطقتنا العربية ومحيطها الجغرافي. معلنة عن تضامنها مع القضايا العادلة للشعوب والحلول السلمية للازمات التي تعصف فيها، سواء الداخلية منها او المفروضة عليها من الخارج، وخاصة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية ولوبياتها المحرضة لها. هذه المواقف الموضوعية قدمت ترجمة عملية لسياسة البريكس في تعاملها مع القضايا والازمات الدولية، لاسيما ما توضح من تعاملها مع الملف النووي الإيراني مثلاً أو من القضية الفلسطينية او الازمة السورية، وغيرها.

خلاصة القول ان مثل هذه المجموعات الدولية ومؤتمرات قممها تعكس تنوعا مطلوبا في القرار السياسي والاقتصادي الدولي وتمنح امالا في منع الاستفراد الغربي خصوصا الامريكي فيه، رغم التباينات في المواقف والمعالجات الداخلية في كل بلد منها وفي الاهتمامات المحلية والاقليمية والدولية لها. وهي في ما قامت به وقدمته من مواقف دولية ومساعدات واضحة في درء ذرائع الحرب والعدوان وفضح المتاجرة في الشعارات البراقة وغيرها تعطي فرصا اخرى لتطلعات الشعوب وإراداتها الوطنية. وبالتالي تشكل المجموعة بسياستها المعلنة والقائمة على احترام سيادة الدول وخيارات الشعوب والمحافظة على تطبيق القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة، تشكل ضمانة لوقف انتهاكات سيادة الدول وفي تجريم خطط الحروب والعدوان الامبريالي وأعمال الهيمنة التي يحاول ممارستها كثير من حكومات الغرب تحت لافتات الدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة الإرهاب..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30521
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع284713
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر613055
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48125748