موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

بريكس وقمة واعدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تحصل متغيرات كثيرة في العالم وتسهم بقوتها العملية في طبيعة بناء النظام السياسي والاقتصادي الدولي، ويحاول الاعلام العربي تغافلها والانكار لمفاعيلها اللاحقة رغم اهميتها وتأثيرها وقدراتها التي يمكن ان تعكس او تعبر عن تحولات متدرجة في النظام العالمي او على مختلف الصعد الدولية...

منها مثلا مجموعة دول بريكس الخمسة (البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب افريقيا) حاليا وأساليب عملها وانتقالها الى التجمع بشكلها وتعبيرها الجغراسياسي والاقتصادي. وهي مجموعة لها أكثر من بعد سياسي واقتصادي استراتيجي. فقد عقدت مؤتمرها الرابع يومي 28 و29 آذار/ مارس في العاصمة الهندية نيودلهي، وهي ممثلة، بحكم موقعها الجغرافي، او معبرة رمزيا وواقعيا عن تواصل انساني وسياسي واقتصادي عابر لقارات العالم الاوسع سكانا واقتصادا وتأثيرا دوليا متصاعدا. ومجموعة البريكس منذ تأسيسها وانتقال فكرتها من عاصمة الى اخرى وأخيرا قمتها الرابعة جامعة رؤساء الدول الخمس المشاركة فيها، ووضع جداول عمل لها، سواء في القمم والقرارات الدولية والمشتركة او في تنمية بلدانها وتطويرها، تعكس طبيعة عملها وتمثيلها ومن ثم موقعها وتأثيرها الواعد في المجالات التي تواجهها وتسعى الى التغيير فيها، لاسيما وان دولتين منها عضوان في مجلس الامن الدولي والأخرى تتطور اقتصادياتها عالميا وتفرض نفسها كقوى صاعدة استراتيجيا في اقاليمها ودوليا ايضا.

 

من بين اهمية هذه المجموعة النسب المئوية التي تشكلها عالميا. فهي تمثل أكثر من 40 في المائة من سكان العالم ونصيبها من إجمالي الناتج المحلي للعالم ارتفع من 16 فى المائة عام 2000 إلى حوالى 25 فى المائة عام 2010، وتحتفظ مصارفها وخزائنها بما يزيد على 50 في المائة من مجمل احتياطي العالم من الذهب والعملات الأجنبية. وكذلك الاهداف والسياسات التي تزمع العمل عليها. فهي حسب الرئيس الصيني خو تسيانتاو "المدافعة عن مصالح الدول النامية وأنها قوة من أجل السلام العالمي". وبالرغم من التنوع الثقافي والجغرافي، من المتوقع ان تنهض الدول الخمس بدور رئيسى لدفع نمو الاقتصاد العالمي، حسبما ذكر التقرير الذي صدر عن القمة الرابعة، ونشرته وكالات انبائها، مضيفا أنه "سيكون هناك تركيز على أفضل الممارسات ومجالات التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية حتى تتمكن البريكس من القيام بدور محوري أكبر فى الوضع الطبيعى الجديد بعد أزمة الاقتصاد العالمي". كما أشار التقرير إلى أن الوقت بات مناسبا للدول الخمس لصوغ علاقات أوثق، حيث ان الاقتصاد العالمى فى حالة تقلب والاقتصادات الصاعدة فى حاجة لإعادة توازن. و"إن وضعهم المحوري فى الانتعاش الاقتصادي العالمي وضع البريكس بالفعل فى دور قيادي يحتاج لزيادة تعزيزه من خلال تواصل أكبر بين هذه الاقتصادات".

وتنوي روسيا التنسيق بين مواقف الأطراف المشاركة في القمة حول قضايا الاقتصاد العالمي قبيل قمة مجموعة اﻟ20 التي ستقام في المكسيك. وقد أشار الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف في حديثه عن قمة البريكس أن هذه المنظمة مازالت فتية، ومن الضروري أن يتم تبادل المعلومات بين اقتصادات الدول المتنامية حول آفاق تطور الاقتصاد لهذه الدول.

يعتقد الرئيس الروسي أن دول منظمة البريكس بإمكانها التنسيق فيما بينها فيما يخص المواضيع الاقتصادية. وعقد لقاءات ثنائية، اضافة الى القمة لتوثيق الجوانب الاساسية التي تعمل عليها المجموعة، لاسيما في تطبيق عنوان القمة الاخيرة الأساسي: من أجل الاستقرار والأمن والازدهار العالمي. كما عملت المجموعة في قمتها الواعدة على مناقشة المسائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية محل الاهتمام المتبادل، بما في ذلك الحكومة العالمية، والتنمية المستدامة، والتعاون بين أعضاء البريكس وتقديم الدعم الى الدول النامية. ولاسيما ما نتج عن اجتماع وزراء اقتصاد المجموعة وإعلانهم عن تشكيل بنك مشترك، حيث صرّحت وزيرة الاقتصاد الروسية ايلفيرا نابيولينا للصحفيين أنها أبلغت نظرائها في المنظمة عن آفاق التطور بسبب انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية، كما أعلمت الصحفيين أن دول المنظمة أيدت فكرة تأسيس بنك التنمية "يوغ- يوغ" الذي سيساعد في تطوير الاستثمار والتجارة المتبادلة بين بلدان المنظمة. كما من المتوقع أن يوقع أعضاء المنظمة، في إطار قمة بنوك دول البريكس، على اتفاقية حول امكانية تقديم القروض المالية بالعملة المحلية للدول النامية.

بيان القمة الختامي وتقريرها عبّرا عن مواقف سياسية واقتصادية واضحة ومتطابقة مع قناعات الدول الاعضاء في القمة في القضايا التي تهمها او القضايا الدولية الاخرى، وخاصة ما يمس منطقتنا العربية ومحيطها الجغرافي. معلنة عن تضامنها مع القضايا العادلة للشعوب والحلول السلمية للازمات التي تعصف فيها، سواء الداخلية منها او المفروضة عليها من الخارج، وخاصة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية ولوبياتها المحرضة لها. هذه المواقف الموضوعية قدمت ترجمة عملية لسياسة البريكس في تعاملها مع القضايا والازمات الدولية، لاسيما ما توضح من تعاملها مع الملف النووي الإيراني مثلاً أو من القضية الفلسطينية او الازمة السورية، وغيرها.

خلاصة القول ان مثل هذه المجموعات الدولية ومؤتمرات قممها تعكس تنوعا مطلوبا في القرار السياسي والاقتصادي الدولي وتمنح امالا في منع الاستفراد الغربي خصوصا الامريكي فيه، رغم التباينات في المواقف والمعالجات الداخلية في كل بلد منها وفي الاهتمامات المحلية والاقليمية والدولية لها. وهي في ما قامت به وقدمته من مواقف دولية ومساعدات واضحة في درء ذرائع الحرب والعدوان وفضح المتاجرة في الشعارات البراقة وغيرها تعطي فرصا اخرى لتطلعات الشعوب وإراداتها الوطنية. وبالتالي تشكل المجموعة بسياستها المعلنة والقائمة على احترام سيادة الدول وخيارات الشعوب والمحافظة على تطبيق القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة، تشكل ضمانة لوقف انتهاكات سيادة الدول وفي تجريم خطط الحروب والعدوان الامبريالي وأعمال الهيمنة التي يحاول ممارستها كثير من حكومات الغرب تحت لافتات الدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة الإرهاب..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11289
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43952
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407774
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324253
حاليا يتواجد 2569 زوار  على الموقع