موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الزيت الذي يلزم صاحبه يحرم على الكنيسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

واضح أن هنالك اعتقاداً لدى الإخوان المسلمين في مختلف الدول العربية، بأنهم ورثة الأنظمة الحالية. ويبنون هذا على نتائج انتخابات مصر تحديداً. ففي تونس هنالك خط فاصل واصل بين حزب النهضة والإخوان يُمكّن الإخوان من التحرّك على جانبيه، حسب الظروف. والظروف سُخّرت قبل أشهر قليلة

للتزيّن بإعلان حزب النهضة عن برنامج دولة مدنية علمانية، كوسيلة للتقليل من مخاوف القوى السياسية المدنية التي تملك قاعدة تونسية قوية منذ عهد بورقيبة، من أي نوايا لاختطاف البلاد نحو حكم ثيوقراطي.

 

الإسلاميين يعتبرون أنفسهم في مقدّمة ضحايا نظام بن علي، الذي سبق انقلابه انقلابهم فأخّر تجسيد أول تجربة لحكم ثيوقراطي إخواني الجذور في العالم العربي. والمفارقة أن ذلك التأخير هو ما أعطى الأحزاب الدينية والإخوان فرصة أفضل حيثما نجحت ثورات الربيع العربي، وبخاصة لكون النجاحات متقاربة زمنيًّا بحيث لم يُتح أن تقدّم أية واحدة منها تجربة البديل الإسلامي كاملة.. ولكن مؤشّرات ما جرى في مصر، مضافة لما جرت محاولته بحذر في تونس، قرعت جرس الإنذار في دول أخرى منها الأردن.

بداية، موقع الإخوان التاريخي على الخارطة الأردنية يُمثّل حالة مختلفة كليًّا تصل حدّ نقيض حالهم في الدول العربية الأخرى. فإخوان الأردن كانوا منذ البداية حلفاء النظام، وبصورة أدق، كانوا إحدى أدواته التي خدمت تكريس شرعية دينية للهاشميين. "رعاية" الحكم للإخوان كان السمة المعروفة بلا وجل، وبلغت حدّ مشاركة الإخوان للحكم في قمع التيارات السياسية الأخرى في انقلاب الحكم، عام 1957، على برلمان وحكومة منتخبتين وإعلان الأحكام العرفية.

واعتبار الإخوان معارضة فرض نفسه، على الحكم وعلى الإخوان، نتيجة توجيه الحكم دفة كل سياساته نحو "وادي عربة"، التي كانت اتفاقًا سريًّا ظهر للعلن. ومجمل الخطاب الأيديولوجي الإخواني حتم عليهم رفض الاتفاقية على أسس دينية. ولكن ما عمّق الهوّة بين الحكم والإخوان هو إدارة الحكم ظهره للإخوان. وهو ما أوجب على الأخيرين الانضمام للمطالبين بالعودة للاحتكام لدستور عام 52. وهذا الانضواء تحت مظلة الدستور وقبوله مرجعية جرى بعد أكثر من نصف قرن من تكفير من يُطالب بتلك المرجعية، بزعم أن في ذلك خروجًا على مرجعية القرآن الكريم.. هذا في حين كان الإخوان في مقدّمة من يُعطّل قوانين عدّة منصفة للفئات الأضعف بزعم أن الإسلام ينصّ على كون العقد شريعة المتعاقدين. وهو زعم قمت بدحضه في مجلس النواب الذي ضمّني وسبعة عشر نائبًا إخوانيًّا مبيّنة أن تلك قاعدة قانونية "رومانية"، في حين أن الإسلام يضع ضوابط حقوقية لا يُتاح للمتعاقدين الخروج عليها.

ولكن رفض الدستور كعقد حكم يُشكّل شريعة المتعاقدين كان يلزم لاحتكار الحكم بزعم مرجعية إلهية وليس شعبية. ومن المؤشّرات على قدم إرهاصات الربيع الأردني، والتي جاءت مع بداية عهد الملك عبدالله الثاني بالمطالبة بالعودة للدستور، وصولاً الآن للملكية الدستورية، ولا نعلم ماذا غداً إن لم تتم تلبية ذلك المطلب.. من تلك المؤشّرات أن قيادة مستجدّة للإخوان أعلنت قبل سنوات القبول بالدستور كعقد حكم، وبالتالي كمرجعية للتشريعات الأخرى.

ولكن يبدو أن إخوان الأردن الخارجين من عباءة النظام لم يستريحوا لعباءة الدستور كثيرًا، فأغراهم حال سوريا التي يأملون بوراثة الحكم فيها، ليربطوا الأردن به. وهو ما يضعهم في خطٍّ موازٍ، وإن لم يكن متطابقًا كما في السابق، مع "النظام" الأردني الذي يعتقد بربط مشابه أو يرجوه لتأخير استحقاقات الربيع الأردني. والخطّان يتقاربان في ابتعاد عن خط القوى الشعبية. ولُوحظ أن مسيرات الإخوان في أسابيع متتالية، كانت تهتف ضدّ بشار ومع الشعب السوري، في حين كانت بقية المسيرات تهتف بمطالب وهموم الشعب الأردني. ووصل الأمر بمسيرة إخوانية قبل ثلاثة اسابع تحشد ضد بشار الأسد، ليس بأي مما تنعته به المسيرات السورية، بل باعتباره "كافراً".. أي أن الترويج هو لحكم ثيوقراطي وليس لديمقراطية.

أقلّه، أن هذه المسيرات تتم في عمان وينضم لها أردنيون لهم ربيعهم المثقل بقضاياهم التي تبدأ بالمعيشية وتصل للمصيرية. وعندنا مثل يقول: "الزيت الذي يلزم صاحبه يحرم على الكنيسة". والأمر ذاته يصدق على الجامع الذي يتخذه الإخوان منطلقًا لمسيرات تصدير زيت الربيع الأردني لسوريا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31179
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110302
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر577315
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45639703
حاليا يتواجد 2726 زوار  على الموقع