موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

"بؤرة استيطانية فلسطينية"!!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بالرغم من كل ما جرَّته خطيئة التغريبة الأسلوية من وبال على القضية الفلسطينية، وماألحقته تداعياتها الكارثية من أذى فادح بالنضال الوطني الفلسطيني، ثم ما وفَّرته من ذريعةٍ لأن يتنصل المتنصلون من العرب من إلتزاماتهم إتجاة قضية العرب المركزية في فلسطين ونفضهم اليد منها كقضية قومية،

إلا أنه لازال هناك في الساحة الفلسطينية من أدمن الحديث إياه عن "السلام خياراً إستراتيجياً وحيداً"، ويتمسك بجدث ما كانت تدعى ﺑ"المسيرة السلمية"، التي دفنها الصهاينة منذ أمد، ولازال يتشبث بعبثية "المفاوضات" المعلقة الى حين الفروغ من تهويد بقايا النتف التي لم تهوَّد بعد من فلسطين، بعد أن وفَّرت هذه التغريبة المدمَّرة للعدو الوقت والغطاء لتهويد ماهوَّد وفرض المزيد من حقائق الأمر الواقع التي يريد فرضها على الأرض. أصحاب هذا الخيار البائس بعد عقدين مريرين من تراكم كوارثة واصطدام رؤوسهم بجدار التعنت الصهيوني، وهوالأمرالموضوعي نظراً للطبيعة الإستعمارية الاستيطانية الإحلالية للعدوالمحتل وطبيعة الصراع معه، ورغم تبدد كل ماتعلقوا بها من أوهام تسووية تصفوية يعقدونها معه، يلجأوون اليوم، بدلاً من العودة عن مسارهم هذا، إلى التغنِّي بما يدعونها "المقاومة المدنية" تنصلاً من مفترض المقاومة الشاملة وبشتى صورها وأولها وعلى رأسها المقاومة المسلحة... المقاومة على الطريقة "البلعينية" التي باتو يشنّونها دورياً، حيث يتوجه مقاوموها الى أطراف قرية بلعين التي نكبت بالتهويد الزاحف متلفعين بالكوفيات رافعين الأعلام والرايات التي تظهر مشاركة بعض الفصائل الحريصة على أن لاتفوتها مثل هذه المناسبة النضالية إعلامياً، مصطحبين بالضرورة مايتوفر من وسائل الإعلام، ويستحسن مشاركة بعض المتعاطفين من الأجانب والأحسن أن يكون من بينهم يهوداً، وعندما يصل المتظاهرون إلى تخوم المنطقة المهوَّدة يداهمهم جند الاحتلال بقنابل الغاز فيردون بالحجارة، ليتفرق جمعهم في النهاية وقد أُعتقل من أُعتقل وضُرب من ضُرب وتعرَّض للإختناق بالغاز من تعرَّض، ثم لتمرمشاهد الحدث كالعادة من على شاشات التلفزة مرور ما اعتاده مشاهدوها، وكفى الله المؤمنين شر القتال... لوترافق هذا، ولانقلل من أهمِّيته، مع المقاومة المُسلَّحة وسائرأشكال المقاومات الأخرى لكان بحقٍ أمراً رائعاً ومفيداً، لكنما إعتماده بديلاً عنها ليس من شأنه إلا أن يوفِّر للغزاة احتلالاً مريحاً، أو كما هو حال راهنه في الضفة، حيث غدا في ظل هكذا خيار وبفضلٍ من التنسيق الأمني مع العدو احتلالاً من فئة سبعة نجوم!

 

من المفارقة هنا إنهم ليسوا في حاجةٍ لمن يخبرهم بأنه، وعبر التاريخ وفي كل ازمنته وأمكنته، لم يصدف أن فهم غازٍ محتلٍ غير لغة المقاومة، كما لم يسبق لمحتل أن تخلى عن مايحتله دونما مواجهةٍ تحوِّل احتلاله عبئاً لايحتمله وتكبده خسارةً بشريةً وماديةً لايقوى عليها، فكيف ونحن إزاء أسوأ وأبشع صور وأشكال الإستعمار الاستيطاني الإحلالي الذي عرفه تاريخ البشرية منذ أن كانت وأكثرها خبثاً... وتكفينا حكاية قرية سوسيا الفلسطينية مثالاً، باعتبارها أحدث الأمثلة لا آخرها:

في العام 1968 هدم المحتلون قرية سوسيا واقاموا معسكراً لجيشهم مكانها، ثم جاء مستعمروهم فاستولوا على أرضها واقاموا مستعمرةً لهم فيها أطلقوا عليها ذات الأسم، أي سرقوا حتى إسمها... تشردت إثر ذلك 500 عائلة، ولم يبق من أهلها سوى 350 نسمة لجأوا إلى الكهوف والمغاور في الجبال القريبة ولسان حالهم ماقاله قائلهم: هنا قريتنا وهذه ارضنا "لم نتركها ولن نتركها". و بعد كل هذا لم يترك الغزاة ماتبقى من منكوبي سوسيا وشأنهم، أعلن المستعمرون الأراضي المحيطة بمستعمرتهم "حزاماً أمنياً" يحظر على أهلها دخولها "لأسباب أمنية"، وعندما يدخلها أحدهم للفلاحة أو رعي ماشيته، يكفي إتصل هاتفي من المستعمرة إلى معسكر الجيش ليسارع الجند لطرده خارجها... إلى هنا ولامن جديد في هذه الحكاية الفلسطينية تحت الاحتلال، لكنما جديدها يتمثل في أن مستعمري سوسيا قد قدموا مؤخراً إلتماساً الى ماتدعى "محكمة العدل العليا" يطلبون منها حكماً بأزالة "بؤرة استيطانية فلسطينية"، مبررين طلبهم هذا بكونها "تهدد أمن المستوطنة" التي أقاموها على أنقاض قرية وأراضي أصحاب هذه "البؤرة" المطلوب إزالتها أوإزالتهم من الكهوف التي لجأوا اليها!!!

قد لايكفي قول المحامية الفلسطينية قمرمشرقي المدافعة عن مشردي سوسيا: إنه "لاتوجد وقاحة أكثر من هذه... للمرة الأولى في حياتي أسمع هذه الصفة: بؤرة استيطانية فلسطينية. لكن من الآن ربما علينا أن نعتاد عليها"، لكن المهم فيما قالته هو ماتضمنته عبارتها الأخيرة والذي هو بمعنى، ومالذي يمنع عدواً من صنف هكذا عدوٍ، يحظى باحتلال ولا أريح، يوفِّره له دعاة الإقتصارعلى الأسلوب ألأوسلوي"البلعيني" المسالم للمقاومة، ويضمن له أمنه جاري التنسيق الأمني الأوسلوي معه... مالذي يمنعه من الإمعان في المزيد من هكذا وقاحات لانملك في مثل هكذا حالة سوى إعتياد سماعها؟!

مالذي يمنع مزوِّري التاريخ، وسارقي الجغرافيا، والساطين على أساطيرالغير لتلفيق روايتهم وتدبيج أكاذيبهم، وفارضي واقعهم العدواني ووقائعهم المزيفة بفضلٍ من ما حبتهم بفيضه أحدث ما حوته ترسانات الموت الإستعمارية الغربية المتطورة والفتاكة، من المضي قدماً في تهويد الأرض العربية الفلسطينية المغتصبة، أكان هذا بذرائع وقحة أو من دون الحاجة أليها، ما داموا لايواجهون إلا "المقاومة السلمية" ألأوسلوية سلطوياً، وإعتماد "السلام خياراً إستراتيجياً وحيداً" عربياً؟!... ماالذي يمنعهم غيرالمقاومة بكافة أشكالها وأولها وعلى رأسها المقاومة المسلحة؟! رحم الله عبدالناصر... ما أخذ بالقوة لايسترد بغيرالقوة...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6617
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50415
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر794496
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45856884
حاليا يتواجد 3777 زوار  على الموقع