موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

"بؤرة استيطانية فلسطينية"!!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بالرغم من كل ما جرَّته خطيئة التغريبة الأسلوية من وبال على القضية الفلسطينية، وماألحقته تداعياتها الكارثية من أذى فادح بالنضال الوطني الفلسطيني، ثم ما وفَّرته من ذريعةٍ لأن يتنصل المتنصلون من العرب من إلتزاماتهم إتجاة قضية العرب المركزية في فلسطين ونفضهم اليد منها كقضية قومية،

إلا أنه لازال هناك في الساحة الفلسطينية من أدمن الحديث إياه عن "السلام خياراً إستراتيجياً وحيداً"، ويتمسك بجدث ما كانت تدعى ﺑ"المسيرة السلمية"، التي دفنها الصهاينة منذ أمد، ولازال يتشبث بعبثية "المفاوضات" المعلقة الى حين الفروغ من تهويد بقايا النتف التي لم تهوَّد بعد من فلسطين، بعد أن وفَّرت هذه التغريبة المدمَّرة للعدو الوقت والغطاء لتهويد ماهوَّد وفرض المزيد من حقائق الأمر الواقع التي يريد فرضها على الأرض. أصحاب هذا الخيار البائس بعد عقدين مريرين من تراكم كوارثة واصطدام رؤوسهم بجدار التعنت الصهيوني، وهوالأمرالموضوعي نظراً للطبيعة الإستعمارية الاستيطانية الإحلالية للعدوالمحتل وطبيعة الصراع معه، ورغم تبدد كل ماتعلقوا بها من أوهام تسووية تصفوية يعقدونها معه، يلجأوون اليوم، بدلاً من العودة عن مسارهم هذا، إلى التغنِّي بما يدعونها "المقاومة المدنية" تنصلاً من مفترض المقاومة الشاملة وبشتى صورها وأولها وعلى رأسها المقاومة المسلحة... المقاومة على الطريقة "البلعينية" التي باتو يشنّونها دورياً، حيث يتوجه مقاوموها الى أطراف قرية بلعين التي نكبت بالتهويد الزاحف متلفعين بالكوفيات رافعين الأعلام والرايات التي تظهر مشاركة بعض الفصائل الحريصة على أن لاتفوتها مثل هذه المناسبة النضالية إعلامياً، مصطحبين بالضرورة مايتوفر من وسائل الإعلام، ويستحسن مشاركة بعض المتعاطفين من الأجانب والأحسن أن يكون من بينهم يهوداً، وعندما يصل المتظاهرون إلى تخوم المنطقة المهوَّدة يداهمهم جند الاحتلال بقنابل الغاز فيردون بالحجارة، ليتفرق جمعهم في النهاية وقد أُعتقل من أُعتقل وضُرب من ضُرب وتعرَّض للإختناق بالغاز من تعرَّض، ثم لتمرمشاهد الحدث كالعادة من على شاشات التلفزة مرور ما اعتاده مشاهدوها، وكفى الله المؤمنين شر القتال... لوترافق هذا، ولانقلل من أهمِّيته، مع المقاومة المُسلَّحة وسائرأشكال المقاومات الأخرى لكان بحقٍ أمراً رائعاً ومفيداً، لكنما إعتماده بديلاً عنها ليس من شأنه إلا أن يوفِّر للغزاة احتلالاً مريحاً، أو كما هو حال راهنه في الضفة، حيث غدا في ظل هكذا خيار وبفضلٍ من التنسيق الأمني مع العدو احتلالاً من فئة سبعة نجوم!

 

من المفارقة هنا إنهم ليسوا في حاجةٍ لمن يخبرهم بأنه، وعبر التاريخ وفي كل ازمنته وأمكنته، لم يصدف أن فهم غازٍ محتلٍ غير لغة المقاومة، كما لم يسبق لمحتل أن تخلى عن مايحتله دونما مواجهةٍ تحوِّل احتلاله عبئاً لايحتمله وتكبده خسارةً بشريةً وماديةً لايقوى عليها، فكيف ونحن إزاء أسوأ وأبشع صور وأشكال الإستعمار الاستيطاني الإحلالي الذي عرفه تاريخ البشرية منذ أن كانت وأكثرها خبثاً... وتكفينا حكاية قرية سوسيا الفلسطينية مثالاً، باعتبارها أحدث الأمثلة لا آخرها:

في العام 1968 هدم المحتلون قرية سوسيا واقاموا معسكراً لجيشهم مكانها، ثم جاء مستعمروهم فاستولوا على أرضها واقاموا مستعمرةً لهم فيها أطلقوا عليها ذات الأسم، أي سرقوا حتى إسمها... تشردت إثر ذلك 500 عائلة، ولم يبق من أهلها سوى 350 نسمة لجأوا إلى الكهوف والمغاور في الجبال القريبة ولسان حالهم ماقاله قائلهم: هنا قريتنا وهذه ارضنا "لم نتركها ولن نتركها". و بعد كل هذا لم يترك الغزاة ماتبقى من منكوبي سوسيا وشأنهم، أعلن المستعمرون الأراضي المحيطة بمستعمرتهم "حزاماً أمنياً" يحظر على أهلها دخولها "لأسباب أمنية"، وعندما يدخلها أحدهم للفلاحة أو رعي ماشيته، يكفي إتصل هاتفي من المستعمرة إلى معسكر الجيش ليسارع الجند لطرده خارجها... إلى هنا ولامن جديد في هذه الحكاية الفلسطينية تحت الاحتلال، لكنما جديدها يتمثل في أن مستعمري سوسيا قد قدموا مؤخراً إلتماساً الى ماتدعى "محكمة العدل العليا" يطلبون منها حكماً بأزالة "بؤرة استيطانية فلسطينية"، مبررين طلبهم هذا بكونها "تهدد أمن المستوطنة" التي أقاموها على أنقاض قرية وأراضي أصحاب هذه "البؤرة" المطلوب إزالتها أوإزالتهم من الكهوف التي لجأوا اليها!!!

قد لايكفي قول المحامية الفلسطينية قمرمشرقي المدافعة عن مشردي سوسيا: إنه "لاتوجد وقاحة أكثر من هذه... للمرة الأولى في حياتي أسمع هذه الصفة: بؤرة استيطانية فلسطينية. لكن من الآن ربما علينا أن نعتاد عليها"، لكن المهم فيما قالته هو ماتضمنته عبارتها الأخيرة والذي هو بمعنى، ومالذي يمنع عدواً من صنف هكذا عدوٍ، يحظى باحتلال ولا أريح، يوفِّره له دعاة الإقتصارعلى الأسلوب ألأوسلوي"البلعيني" المسالم للمقاومة، ويضمن له أمنه جاري التنسيق الأمني الأوسلوي معه... مالذي يمنعه من الإمعان في المزيد من هكذا وقاحات لانملك في مثل هكذا حالة سوى إعتياد سماعها؟!

مالذي يمنع مزوِّري التاريخ، وسارقي الجغرافيا، والساطين على أساطيرالغير لتلفيق روايتهم وتدبيج أكاذيبهم، وفارضي واقعهم العدواني ووقائعهم المزيفة بفضلٍ من ما حبتهم بفيضه أحدث ما حوته ترسانات الموت الإستعمارية الغربية المتطورة والفتاكة، من المضي قدماً في تهويد الأرض العربية الفلسطينية المغتصبة، أكان هذا بذرائع وقحة أو من دون الحاجة أليها، ما داموا لايواجهون إلا "المقاومة السلمية" ألأوسلوية سلطوياً، وإعتماد "السلام خياراً إستراتيجياً وحيداً" عربياً؟!... ماالذي يمنعهم غيرالمقاومة بكافة أشكالها وأولها وعلى رأسها المقاومة المسلحة؟! رحم الله عبدالناصر... ما أخذ بالقوة لايسترد بغيرالقوة...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17722
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106974
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر853448
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52985880
حاليا يتواجد 2333 زوار  على الموقع