موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الدولة و”اقتصاد الصدقة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في ظروف مالية صعبة تمر بها السلطة الفلسطينية، استضافت المفوضة الأوروبية، كاثرين أشتون، الثلاثاء الماضي في بروكسل، اجتماعاً لما يعرف باسم “الدول المانحة” التي تتحمل عبء تمويل وتغطية الموازنات المالية السنوية للسلطة، بحضور ممثل للحكومة “الإسرائيلية” . وكانت تقارير صدرت عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تشيد بالتقدم الذي أحرزته السلطة الفلسطينية، سواء على مستوى النمو الاقتصادي أو على مستوى تحسين الكفاءة والشفاقية في التصرف بالعائدات وترشيد الإنفاق، ما شجع السلطة الفلسطينية على القول إنه حان الوقت لقيام “الدولة الفلسطينية”، الأمر الذي حاولت الحكومة “الإسرائيلية” في المؤتمر أن تثبت عكسه .

 

وفي وثيقة قدمها للمؤتمر رئيس وزراء السلطة، سلام فياض، حمّل الحكومة “الإسرائيلية” والاحتلال المسؤولية عن عرقلة وتعطيل سير الاقتصاد الفلسطيني وعملية التنمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال “حصار غزة، وتعطيل الحركة الاقتصادية وحركة الإنسان في الضفة الغربية” . وقال فياض: إنه “بعد تحقيق الجاهزية للاستقلال والسيادة على أراضي دولة فلسطين في حدود الرابع من يونيو/حزيران عام ،1967 سنواصل التحرك لإبقاء حل الدولتين حياً، رغم استمرار هدم “إسرائيل” للمنازل الفلسطينية وتدميرها للبنية التحتية ومساعيها لتقويض دور ومكانة السلطة الفلسطينية” .

وبالنظر إلى البيان الختامي الصادر عن الاجتماع، يتبين أن المحاولة “الإسرائيلية” فشلت، حيث دعا البيان الدول المانحة إلى تقديم مليار للسلطة الفلسطينية في العام ،2012 والعودة للاجتماع في سبتمبر/أيلول المقبل . ورحب البيان بالإجراءات التي تتخذها السلطة الفلسطينية لجعل العائدات أكثر كفاءة وشفافية . في الوقت نفسه، دعا البيان الحكومة “الإسرائيلية” إلى اتخاذ مزيد من الخطوات لتحسين حركة الأفراد والبضائع، والتنمية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بما في ذلك منطقة (ج) والقدس الشرقية . كما دعاها إلى ضمان التحويلات الشهرية للسلطة .

هذه النتيجة التي عكسها البيان الختامي لاجتماع بروكسل تظهر أن السلطة الفلسطينية قد حصلت على ما أرادته بالنسبة إلى المساعدات، (وإن كانت تظل على الورق)، لكنها لم تتقدم خطوة على طريق هدفها إقامة “الدولة الفلسطينية” استنادا إلى ما اعتبرته “جاهزية” الوضع لهذا الإعلان . وكل ما جاء على لسان أشتون بهذا الخصوص هو أن اتصالات تجري بين الجهات المعنية لإعادة الجانبين الفلسطيني و”الإسرائيلي” إلى مائدة المفاوضات، وهو أمر طبيعي لأن “الدولة الفلسطينية” لن تقوم من دون موافقة الجانب “الإسرائيلي” على قيامها . وليس خطأ القول إن مساندة “الدول المانحة” للسلطة في اجتماع بروكسل لم تكن أكثر من “رشوة” لتحقيق عودة المفاوضات، ولن يكون غريباً أن يكون تقديم المساعدة مرهوناً بعودة المفاوضات، خصوصا أن المساعدات المالية المقدمة إلى السلطة لم تكن منذ الأساس إلا ثمناً للتنازلات السياسية التي قدمتها الأخيرة في إطار ما يسمى “عملية السلام في الشرق الأوسط” . وبعيداً عن مؤتمر بروكسل، يظل السؤال الحقيقي ماثلاً: هل يمكن لدولة أن تقوم اعتماداً على المساعدات الخارجية، أو ما يمكن أن نسميه “اقتصاد الصدقة”؟ علماً أن ما تقدمه الدول المانحة للسلطة الفلسطينية ليس صدقة بل ثمن له مقابل .

هناك مقولة تقول: “الحرب سياسة بوسائل عسكرية”، والمعنى أنه عندما تعجز وزارة الخارجية تسلم دورها لوزارة الدفاع، أو وزارة الحرب . بعبارة أخرى، ما تعجز عنه الدبلوماسية تحققه القوة . والنتيجة أنه لا توجد سياسة لدولة ليس لديها القوة اللازمة للدفاع عن هذه السياسة، ودولة بلا قوة لا سياسة لها، إلا سياسة الخضوع والإذعان . وهناك مقولة أخرى تقول: “الاقتصاد سياسة مكثفة” . ويمكن أن تكون هناك مقولة ثالثة تقول: من دون اقتصاد لا تكون هناك لا سياسة ولا دولة .

لقد قام المشروع الصهيوني على فكرة أن فلسطين هي “أرض الميعاد”، و”دولة إسرائيل” لم تكن يوماً “وطناً قومياً لليهود”، بل “الوطن القومي لليهود”، بمعنى أنه لا يمكن أن توافق “إسرائيل” على إقامة “دولة فلسطينية” مستقلة في فلسطين . والقيادات الصهيونية، على طول تاريخ “دولة إسرائيل”، لم توافق يوماً على قيام “دولة فلسطينية”، من بن غوريون إلى نتنياهو، مروراً بمائير ورابين وشارون . وحتى قرار الجمعية العامة 181 (قرار تقسيم 1947) قبلت الحركة الصهيونية نصفه الخاص بقيام “الدولة اليهودية”، وأنكرت نصفه الآخر الخاص بالدولة الفلسطينية .

وفي الوثيقة التي قدمها سلام فياض إلى مؤتمر بروكسل، حمّل الحكومة “الإسرائيلية” والاحتلال كل ما يعانيه الاقتصاد الفلسطيني، وهو محق في ذلك . ولكن، كيف لدولة أن تقوم وهي تحت الاحتلال ودون أن تكون قادرة على تقرير سياستها؟ وكيف يكون لدولة اقتصاد مستقل، بينما سلطات الاحتلال تتحكم في ثرواتها ومواردها وسياساتها الاقتصادية؟ لقد أظهر التمسك بالمفاوضات كأسلوب لاسترداد بعض الحقوق عجز هذا الأسلوب عن تحقيق أي شيء، بل تأكد الجميع أن المفاوضات لم تكن أكثر من عملية “بيع الوقت” للحكومة “الإسرائيلية”، لإتاحة الفرصة لها لتهويد القدس، ومصادرة أراضي “الدولة الفلسطينية”، حتى أنه لم يبق لها الآن أكثر من 10% من أراضي فلسطين تجري المساومة عليها حتى إشعار آخر، مقابل “المساعدات” التي تدفعها “الدول المانحة” للسلطة .

وقد جاء في الأنباء أن الحكومة “الإسرائيلية” عرضت على السلطة الفلسطينية، قبيل عقد مؤتمر بروكسل، تقديم بعض التسهيلات في موضوع حركة الأفراد والبضائع وتصاريح العمل، مقابل ألا تذهب إلى مجلس حقوق الإنسان لمعاودة محاولة الاعتراف بالدولة، أو لإدانة عمليات الاستيطان . ألا يدل ذلك على طبيعة “المساعدات” التي تقدمها والتسهيلات التي تطالب بها “الدول المانحة” للسلطة الفلسطينية؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31630
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75428
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر819509
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45881897
حاليا يتواجد 4126 زوار  على الموقع