موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الدولة و”اقتصاد الصدقة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في ظروف مالية صعبة تمر بها السلطة الفلسطينية، استضافت المفوضة الأوروبية، كاثرين أشتون، الثلاثاء الماضي في بروكسل، اجتماعاً لما يعرف باسم “الدول المانحة” التي تتحمل عبء تمويل وتغطية الموازنات المالية السنوية للسلطة، بحضور ممثل للحكومة “الإسرائيلية” . وكانت تقارير صدرت عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تشيد بالتقدم الذي أحرزته السلطة الفلسطينية، سواء على مستوى النمو الاقتصادي أو على مستوى تحسين الكفاءة والشفاقية في التصرف بالعائدات وترشيد الإنفاق، ما شجع السلطة الفلسطينية على القول إنه حان الوقت لقيام “الدولة الفلسطينية”، الأمر الذي حاولت الحكومة “الإسرائيلية” في المؤتمر أن تثبت عكسه .

 

وفي وثيقة قدمها للمؤتمر رئيس وزراء السلطة، سلام فياض، حمّل الحكومة “الإسرائيلية” والاحتلال المسؤولية عن عرقلة وتعطيل سير الاقتصاد الفلسطيني وعملية التنمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال “حصار غزة، وتعطيل الحركة الاقتصادية وحركة الإنسان في الضفة الغربية” . وقال فياض: إنه “بعد تحقيق الجاهزية للاستقلال والسيادة على أراضي دولة فلسطين في حدود الرابع من يونيو/حزيران عام ،1967 سنواصل التحرك لإبقاء حل الدولتين حياً، رغم استمرار هدم “إسرائيل” للمنازل الفلسطينية وتدميرها للبنية التحتية ومساعيها لتقويض دور ومكانة السلطة الفلسطينية” .

وبالنظر إلى البيان الختامي الصادر عن الاجتماع، يتبين أن المحاولة “الإسرائيلية” فشلت، حيث دعا البيان الدول المانحة إلى تقديم مليار للسلطة الفلسطينية في العام ،2012 والعودة للاجتماع في سبتمبر/أيلول المقبل . ورحب البيان بالإجراءات التي تتخذها السلطة الفلسطينية لجعل العائدات أكثر كفاءة وشفافية . في الوقت نفسه، دعا البيان الحكومة “الإسرائيلية” إلى اتخاذ مزيد من الخطوات لتحسين حركة الأفراد والبضائع، والتنمية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بما في ذلك منطقة (ج) والقدس الشرقية . كما دعاها إلى ضمان التحويلات الشهرية للسلطة .

هذه النتيجة التي عكسها البيان الختامي لاجتماع بروكسل تظهر أن السلطة الفلسطينية قد حصلت على ما أرادته بالنسبة إلى المساعدات، (وإن كانت تظل على الورق)، لكنها لم تتقدم خطوة على طريق هدفها إقامة “الدولة الفلسطينية” استنادا إلى ما اعتبرته “جاهزية” الوضع لهذا الإعلان . وكل ما جاء على لسان أشتون بهذا الخصوص هو أن اتصالات تجري بين الجهات المعنية لإعادة الجانبين الفلسطيني و”الإسرائيلي” إلى مائدة المفاوضات، وهو أمر طبيعي لأن “الدولة الفلسطينية” لن تقوم من دون موافقة الجانب “الإسرائيلي” على قيامها . وليس خطأ القول إن مساندة “الدول المانحة” للسلطة في اجتماع بروكسل لم تكن أكثر من “رشوة” لتحقيق عودة المفاوضات، ولن يكون غريباً أن يكون تقديم المساعدة مرهوناً بعودة المفاوضات، خصوصا أن المساعدات المالية المقدمة إلى السلطة لم تكن منذ الأساس إلا ثمناً للتنازلات السياسية التي قدمتها الأخيرة في إطار ما يسمى “عملية السلام في الشرق الأوسط” . وبعيداً عن مؤتمر بروكسل، يظل السؤال الحقيقي ماثلاً: هل يمكن لدولة أن تقوم اعتماداً على المساعدات الخارجية، أو ما يمكن أن نسميه “اقتصاد الصدقة”؟ علماً أن ما تقدمه الدول المانحة للسلطة الفلسطينية ليس صدقة بل ثمن له مقابل .

هناك مقولة تقول: “الحرب سياسة بوسائل عسكرية”، والمعنى أنه عندما تعجز وزارة الخارجية تسلم دورها لوزارة الدفاع، أو وزارة الحرب . بعبارة أخرى، ما تعجز عنه الدبلوماسية تحققه القوة . والنتيجة أنه لا توجد سياسة لدولة ليس لديها القوة اللازمة للدفاع عن هذه السياسة، ودولة بلا قوة لا سياسة لها، إلا سياسة الخضوع والإذعان . وهناك مقولة أخرى تقول: “الاقتصاد سياسة مكثفة” . ويمكن أن تكون هناك مقولة ثالثة تقول: من دون اقتصاد لا تكون هناك لا سياسة ولا دولة .

لقد قام المشروع الصهيوني على فكرة أن فلسطين هي “أرض الميعاد”، و”دولة إسرائيل” لم تكن يوماً “وطناً قومياً لليهود”، بل “الوطن القومي لليهود”، بمعنى أنه لا يمكن أن توافق “إسرائيل” على إقامة “دولة فلسطينية” مستقلة في فلسطين . والقيادات الصهيونية، على طول تاريخ “دولة إسرائيل”، لم توافق يوماً على قيام “دولة فلسطينية”، من بن غوريون إلى نتنياهو، مروراً بمائير ورابين وشارون . وحتى قرار الجمعية العامة 181 (قرار تقسيم 1947) قبلت الحركة الصهيونية نصفه الخاص بقيام “الدولة اليهودية”، وأنكرت نصفه الآخر الخاص بالدولة الفلسطينية .

وفي الوثيقة التي قدمها سلام فياض إلى مؤتمر بروكسل، حمّل الحكومة “الإسرائيلية” والاحتلال كل ما يعانيه الاقتصاد الفلسطيني، وهو محق في ذلك . ولكن، كيف لدولة أن تقوم وهي تحت الاحتلال ودون أن تكون قادرة على تقرير سياستها؟ وكيف يكون لدولة اقتصاد مستقل، بينما سلطات الاحتلال تتحكم في ثرواتها ومواردها وسياساتها الاقتصادية؟ لقد أظهر التمسك بالمفاوضات كأسلوب لاسترداد بعض الحقوق عجز هذا الأسلوب عن تحقيق أي شيء، بل تأكد الجميع أن المفاوضات لم تكن أكثر من عملية “بيع الوقت” للحكومة “الإسرائيلية”، لإتاحة الفرصة لها لتهويد القدس، ومصادرة أراضي “الدولة الفلسطينية”، حتى أنه لم يبق لها الآن أكثر من 10% من أراضي فلسطين تجري المساومة عليها حتى إشعار آخر، مقابل “المساعدات” التي تدفعها “الدول المانحة” للسلطة .

وقد جاء في الأنباء أن الحكومة “الإسرائيلية” عرضت على السلطة الفلسطينية، قبيل عقد مؤتمر بروكسل، تقديم بعض التسهيلات في موضوع حركة الأفراد والبضائع وتصاريح العمل، مقابل ألا تذهب إلى مجلس حقوق الإنسان لمعاودة محاولة الاعتراف بالدولة، أو لإدانة عمليات الاستيطان . ألا يدل ذلك على طبيعة “المساعدات” التي تقدمها والتسهيلات التي تطالب بها “الدول المانحة” للسلطة الفلسطينية؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9727
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47207
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر725593
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56644430
حاليا يتواجد 3380 زوار  على الموقع