موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اختلاف الصورة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أهم التغييرات التي طرأت على الساحة الأردنية تتمثل في الفارق بين صورة النظام ممثلة في رأسه السابق والحالي. ونظرًا لكون "صورة" الملك الراحل حسين تبدو مختلفة لحد كبير لدى الشارع الأردني ولدى العالم عن صورة الملك عبد الله الثاني، وجب التوقف هنا عند بعض مؤشرات الاختلاف. وهذه الوقفة هامة لثلاثة أمور:

 

الأول، اختلاف العصر وبالتالي اختلاف بنية الشعب النفسية والفكرية. وهو اختلاف يبدو مضاعفًا في بلد كالأردن كان أقرب للبداوة ويعاني من ارتفاع كبير في نسبة الأمية، وحقق شعبه قفزات هائلة في وقت قصير.

والأمر الثاني، كون جزء من التغيّر كان قد لحق بصورة الملك حسين في سنوات حياته الأخيرة، نتيجة لما يمكن تسميته بردة فعله على تكشف حقائق كثيرة كانت غائبة عن غالبية الأردنيين، مع بدء المفاوضات التي أدت لوادي عربة، أو ما تكشف عبر انتشار وسائل الاتصال ومؤلفات تناولت المملكة والملك حسين. وهذا الكشف أثّر على خطاب الملك لشعبه وعلاقته به، قبل وبأكثر مما أثر على علاقة الشعب به.. فالأخيرة ظلت متأثرة إلى حد بعيد بعوامل عاطفية غلبت بالذات لنهاية الملك المأساوية.. فالأردنيون يحترمون الموت، ومن لا يأتيك مهنئًا لميلاد يأتيك حتمًا للعزاء.

والأمر الثالث، أن وسائل النظام لم تختلف باختلاف رأسه ولا باختلاف العصر. وهذا ناتج عن كون الحاشية العتيقة المسيطرة على القرار قد عادت لتستحوذ عليه كليًا هذه المرة.

وفي ظل الأوضاع الإعلامية القديمة، كانت صورة السياسي أقرب للصورة الانطباعية منها للصورة الحقيقية. وسأورد لقطات للملك حسين (كون "الصورة" تتشكل من مجمل اللقطات)، وأبدأ بصورته الفزيزلوجية التي يمكن تلخيصها بقول الشاعر حيدر محمود "وجهك من ملامحنا"، الذي جاء صادقًا رغم مدائحيته. يضاف لهذا أن الملك حسين كان يعتبر وسيمًا في شبابه، ولكن استوقفني لاحقًا أن أطفالي كان يدعونه "جدو" عندما تظهر صورته على التلفاز. ومعروف عن الملك حسين كارزماتيته التي كانت تتعزز بلقائه الشخصي، بفعل تهذيبه العالي وتواضعه وتعمده الود والألفة بما يشعر مختلف شرائح المجتمع، بأنه واحد منها.

ومثل تلك "الصورة" تسهّل ترويج نظام أبوي، بخاصة لكون الملك حسين كان يدعم تلك "الأبوية "بممارسات تبدو عفوية، ولم تكن تسخّر لها أدوات الإعلام كما يجري الآن بشكل فج، بل كانت تترك لتجد طريقها للإعلام الشعبي الشفوي.

وغني عن القول إن هذا يتطلب ذكاء اجتماعيًا ودبلوماسية وقدرة على ضبط النفس عالية. وهو ما حافظ الملك الراحل عليه بدرجة كبيرة لحين اشتداد المرض عليه، والذي تزامن مع تشكل الشرخ بينه وبين الشعب نتيجة تكشف حقائق مسيرة السلام التي أودت بسلامه الشخصي. ولفترة غير قليلة أمكن السحب من رصيده الشخصي ذاك، وتوقف السحب عند ظهور مرض الموت، لتمتد فترة سماح طويلة جدًا بحيث كان يمكن أن لا تنتهي لولا ما آلت إليه الأحوال في الأردن.

وأختم هنا بحقيقة أن الصورة أعلاه كانت قد طورت في مواجهة القطاعات المثقفة والأكثر تقدمًا وحنكة سياسية، وهي القطاعات التي تعامل معها الفتى حسين حين تولى العرش وهو قاصر. وكان لحدب من أوصاهم الملك طلال به عليه، أثر في مساعدته على تطوير الصورة. وتعميمها مطورة جرى لاحقًا بين القطاعات الأبسط التي لم تكن قد رأته أساسًا لشدة تهميشها. وأورد حقيقة قد تبدو غريبة. فقد كانت تعمل لدينا في ستينيات القرن الماضي فتاة صغيرة من الأغوار الجنوبية، تساءلت عمن يبدو في صورة مؤطرة مع والدي. وحين قلنا لها إنه الملك، ردت من فورها بأننا نكذب عليها، لأن هذا الذي في الصورة "رجل". فصورة الملك لديها تشكلت بفعل الأولاد الذين زعموا أنهم شاهدوه حين زار الأغوار مرة، وقالوا إنه "شيء أحمر كبير تتساقط منه النقود"..

والمفارقة أن تلك الصورة أقرب لما تجري محاولة ترويجها الآن بزعم قيام دولة على مكارم ملك، ليس دون الخوض، بل وبالرغم من الخوض وحتى التشهير والابتزاز ثم الاعتراف بمصدر بعض تلك الأموال. أي أن قبول ما يروج له يستلزم عودة جميع الأردنيين لحالة التجهيل تلك، المستحيل استعادتها في أية بقعة في الأردن، مهما بلغ التهميش والإفقار المتواصل لمناطق بعينها تحديدًا.. فالمناطق المهمشة باتت تتقدم الحراك وتقفز به لآفاق حقوقية تتماشى مع أحدث الطروحات السياسية في العالم المتقدم.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27178
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115897
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607453
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669841
حاليا يتواجد 3279 زوار  على الموقع