موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

استقالة وزير حرب..!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في كتابه الذي ترجم قسم منه إلى اللغة العربية تحت عنوان: حرب الخليج.. دفعتني للاستقالة، والمنشور نهاية عام 1992، كتب وزير الحرب الفرنسي السابق جان بيير شيفنمان أسباب استقالته من وظيفته والعوامل التي دفعته إلى ذلك مع إشارات إلى أهمية بلاده، فرنسا، في المنظومة

الدولية ومواقفها التي بنيت عليها كدولة أوروبية لها تاريخها ومصالحها. وفي كل ما كتب من سيرته الشخصية ومواقفه الفكرية ودفاعه عن كرامة الجمهورية التي آمن بها وسعى إلى إنقاذها من ان تكون تابعة لسياسات غيرها ومناقضة لمبادئ الجمهورية التي أقيمت عليها.

وضح شيفنمان أن ".. فكرة ثابتة عن الجمهورية هي التي جعلتني اطلب إليكم السماح بإعفائي من المهمات التي شرفتموني بإسنادها إلي.." هذه الجملة التي تصدرت رسالتي القصيرة لرئيس الجمهورية لم يخطها قلمي إلا لأنها تعكس النضج البطيء لتفكيري خلال سنين.. وإذا كانت حرب الخليج السبب الحاسم والمباشر لتركي الحكومة إلا أنها لم تكن المبرر الوحيد. من المؤكد ان وزير الدفاع، الذي يطلع عن كثب، على الأمور الهامة، بحكم عمله، يمكن ان يقدر العلاقة بين الغابة والوسائل ويقيس المسافة التي تفصل الواقع عن الصورة المعطاة له. لهذا لم يكن باستطاعتي البقاء في هذا المنصب دون ان الغي نفسي". وفي كل الجمل التي كتبها الوزير وسجلها في مذكراته وضحت الفروق والتناقضات بين الأسس والقيم والأخلاق التي تعلنها حكومات الغرب عموما وتطبقها في الواقع ولاسيما مع بلدان العالم الثالث، وخصوصا العالم العربي. وهناك فصول كاملة عن هذه المواضيع وأحداث وقائعها التي تفضح سياسات الغرب وعلاقاته مع الحكومات العربية والفضائح المقابلة للحكومات العربية وتبعيتها لتلك السياسات وخدمتها للمشاريع والخطط العدوانية على الشعوب ومصالحها الإستراتيجية الوطنية والقومية.

ذكر الوزير المستقيل: "أما الملاحظات التي أبديتها فقد انتهت إلى النتيجة التالية: ان الصرامة والتضامن يجب ان توجهها سياستنا، ولكن يجب ان نفضل الحل السياسي في الإطار العربي. وان نتجنب بأي ثمن الاستسلام للدخول في آلية تؤدي إلى انزلاق قواتنا في القتال، لان أهدافنا السياسية ليست هي أهداف الولايات المتحدة وإسرائيل!.." وبعد هذه الإشارة الواضحة لصاحب القرار الأساسي في امن وسلام المنطقة، كشف التواطؤ الرسمي، على الصعيدين الأوروبي والعربي. إذ بدون ذلك لا يمكن ان يتم احتلال العراق وتدمير المنطقة وفرض الهيمنة العسكرية والاقتصادية والتطبيع وتبهيت القضايا المركزية في العالم العربي. كاشفا أسرار الإدارات الغربية في التحكم بالقرار السياسي العربي ومصير البلدان والشعوب. فمثلا سمى ما كشف النقاب عن "احد الأسرار التافهة بحد ذاتها (وكان فحوى هذا السر نوعا من الكلام الفارغ مآله: من اجل ان يفعل حصار العراق الفعل المطلوب منه، كان يجب القيام بهجوم مسبق). وبعد هذا السر نشر الوزير أسرارا اخرى لاستقالته وزياراته إلى المنطقة ولقاءاته مع حكامها وما تضمنته من "أسرار حقيقية"!. وخلص مما حدث فعليا على الأرض إلى إحساسه العميق بطبيعة الحرب غير المتجانسة على العراق، "لان الولايات المتحدة لم تفعل شيئا، ولم تسمح لأحد ان يفعل شيئا جديا لتجنبها بل على العكس تماما!. ونظرا لأنني كنت أعيش هذا الإحساس منذ ستة اشهر لم يعد بإمكاني إلا ان اعترف بالطبيعة المدمرة لهذه الحرب، وان توسيع العمليات الحربية لتشمل القدرات العراقية بأكملها لا علاقة له بقرارات هيئة الأمم المتحدة.. هذه الهيئة التي أدانت، قبل عشر سنوات، تدمير المفاعل النووي "تموز" (يوليو) من قبل الطيران الإسرائيلي، وتغطي اليوم دمارا رهيبا أعظم بكثير من "تدمير تموز" يتناول جميع البني التحتية الضرورية لحياة بلد حديث!!".

لقد سجل هذا الوزير الفرنسي لحظات حرب مخططة وموجهة ومنتظمة على بلد عربي، عبّد حكمه الطرق لها، وبمساعدات متعددة من حكومات عربية وبأموال عربية وتنفيذ حكومات أوروبية لأهداف غربية وصهيونية. وهنا يصح السؤال عن دروس التاريخ فيما يراد له ان يتكرر في العراق وغيره من البلدان العربية، ومتى يستفيد أصحاب القرار منها؟!. فأشار إلى ان بلده تطورت أهدافها، في الحرب على العراق مع استمرار الحرب نفسها، و"لذلك أصبح بقائي في الحكومة أما انه لا يطاق!، أو لا يمكن تبريره!... وهكذا تحول أولئك الذين كانوا في مطلع السبعينيات يتبنون سياسة التعاون مع العراق، - لكي لا أقول التحالف- إلى دعاة حرب ويطالبون باشتراك فرنسا بتدمير العراق والمساهمة "بحصة الكلب هذه!"..".

استقال الوزير بعدما رأى كيف جرت الحرب ومن خطط لها وأين موقف بلده منها وتصارع قيمه معها وصولا إلى قراره الذي أكد فيه الشعور بالواجب أكثر التزاما من جميع الاتفاقيات التي لا تحترم الحاضر وتستهين بالمستقبل. وفضح استخدام الأمم المتحدة لخدمة المخططات الأمريكية مثلما هو حال حكومة بلده. وكوزير حرب فرنسي فما كتبه شهادة إدانة للسياسات الغربية عموما وللأمم المتحدة التي تنتهك ميثاقها وتحمي مشاريع العدوان والحروب التي تخطط لها الادارة الأمريكية ولأهداف لا تضمن الأمن والسلم في العالم.

اختصر ناشر الكتاب على غلافه الأخير قصة الكتاب والاستقالة بأثر الخسائر البشرية التي عدت حينها بما يقارب مائة ألف إلى مائتي ألف إنسان فقدوا حياتهم في حرب الخليج ثمنا لهذه العملية البوليسية الدولية، وللدرس الافتتاحي لنظام دولي جديد، ينوي بواسطته جورج بوش إعادة بناء الهيمنة الأمريكية غداة انتهاء الحرب الباردة..(..) وان وجهة نظر المؤلف هذه تكتسب أهميتها من انه وزير لدفاع فرنسا، استقال بسبب موقفه الخاص من حرب الخليج، واحتجاجا على عدم التوازن في موقف أوروبا إزاء الهيمنة الأمريكية بعد الحرب الباردة.

كلمات أو اعترافات واضحة تفضح وتسجل للتاريخ مرحلة مرت على العالم، والعربي منه خصوصا... فهل قرأت بتفاصيلها ومتى يحصل التوقف عندها والاستفادة من عبرها؟.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33214
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272405
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672722
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591559
حاليا يتواجد 3649 زوار  على الموقع