موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

استقالة وزير حرب..!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في كتابه الذي ترجم قسم منه إلى اللغة العربية تحت عنوان: حرب الخليج.. دفعتني للاستقالة، والمنشور نهاية عام 1992، كتب وزير الحرب الفرنسي السابق جان بيير شيفنمان أسباب استقالته من وظيفته والعوامل التي دفعته إلى ذلك مع إشارات إلى أهمية بلاده، فرنسا، في المنظومة

الدولية ومواقفها التي بنيت عليها كدولة أوروبية لها تاريخها ومصالحها. وفي كل ما كتب من سيرته الشخصية ومواقفه الفكرية ودفاعه عن كرامة الجمهورية التي آمن بها وسعى إلى إنقاذها من ان تكون تابعة لسياسات غيرها ومناقضة لمبادئ الجمهورية التي أقيمت عليها.

وضح شيفنمان أن ".. فكرة ثابتة عن الجمهورية هي التي جعلتني اطلب إليكم السماح بإعفائي من المهمات التي شرفتموني بإسنادها إلي.." هذه الجملة التي تصدرت رسالتي القصيرة لرئيس الجمهورية لم يخطها قلمي إلا لأنها تعكس النضج البطيء لتفكيري خلال سنين.. وإذا كانت حرب الخليج السبب الحاسم والمباشر لتركي الحكومة إلا أنها لم تكن المبرر الوحيد. من المؤكد ان وزير الدفاع، الذي يطلع عن كثب، على الأمور الهامة، بحكم عمله، يمكن ان يقدر العلاقة بين الغابة والوسائل ويقيس المسافة التي تفصل الواقع عن الصورة المعطاة له. لهذا لم يكن باستطاعتي البقاء في هذا المنصب دون ان الغي نفسي". وفي كل الجمل التي كتبها الوزير وسجلها في مذكراته وضحت الفروق والتناقضات بين الأسس والقيم والأخلاق التي تعلنها حكومات الغرب عموما وتطبقها في الواقع ولاسيما مع بلدان العالم الثالث، وخصوصا العالم العربي. وهناك فصول كاملة عن هذه المواضيع وأحداث وقائعها التي تفضح سياسات الغرب وعلاقاته مع الحكومات العربية والفضائح المقابلة للحكومات العربية وتبعيتها لتلك السياسات وخدمتها للمشاريع والخطط العدوانية على الشعوب ومصالحها الإستراتيجية الوطنية والقومية.

ذكر الوزير المستقيل: "أما الملاحظات التي أبديتها فقد انتهت إلى النتيجة التالية: ان الصرامة والتضامن يجب ان توجهها سياستنا، ولكن يجب ان نفضل الحل السياسي في الإطار العربي. وان نتجنب بأي ثمن الاستسلام للدخول في آلية تؤدي إلى انزلاق قواتنا في القتال، لان أهدافنا السياسية ليست هي أهداف الولايات المتحدة وإسرائيل!.." وبعد هذه الإشارة الواضحة لصاحب القرار الأساسي في امن وسلام المنطقة، كشف التواطؤ الرسمي، على الصعيدين الأوروبي والعربي. إذ بدون ذلك لا يمكن ان يتم احتلال العراق وتدمير المنطقة وفرض الهيمنة العسكرية والاقتصادية والتطبيع وتبهيت القضايا المركزية في العالم العربي. كاشفا أسرار الإدارات الغربية في التحكم بالقرار السياسي العربي ومصير البلدان والشعوب. فمثلا سمى ما كشف النقاب عن "احد الأسرار التافهة بحد ذاتها (وكان فحوى هذا السر نوعا من الكلام الفارغ مآله: من اجل ان يفعل حصار العراق الفعل المطلوب منه، كان يجب القيام بهجوم مسبق). وبعد هذا السر نشر الوزير أسرارا اخرى لاستقالته وزياراته إلى المنطقة ولقاءاته مع حكامها وما تضمنته من "أسرار حقيقية"!. وخلص مما حدث فعليا على الأرض إلى إحساسه العميق بطبيعة الحرب غير المتجانسة على العراق، "لان الولايات المتحدة لم تفعل شيئا، ولم تسمح لأحد ان يفعل شيئا جديا لتجنبها بل على العكس تماما!. ونظرا لأنني كنت أعيش هذا الإحساس منذ ستة اشهر لم يعد بإمكاني إلا ان اعترف بالطبيعة المدمرة لهذه الحرب، وان توسيع العمليات الحربية لتشمل القدرات العراقية بأكملها لا علاقة له بقرارات هيئة الأمم المتحدة.. هذه الهيئة التي أدانت، قبل عشر سنوات، تدمير المفاعل النووي "تموز" (يوليو) من قبل الطيران الإسرائيلي، وتغطي اليوم دمارا رهيبا أعظم بكثير من "تدمير تموز" يتناول جميع البني التحتية الضرورية لحياة بلد حديث!!".

لقد سجل هذا الوزير الفرنسي لحظات حرب مخططة وموجهة ومنتظمة على بلد عربي، عبّد حكمه الطرق لها، وبمساعدات متعددة من حكومات عربية وبأموال عربية وتنفيذ حكومات أوروبية لأهداف غربية وصهيونية. وهنا يصح السؤال عن دروس التاريخ فيما يراد له ان يتكرر في العراق وغيره من البلدان العربية، ومتى يستفيد أصحاب القرار منها؟!. فأشار إلى ان بلده تطورت أهدافها، في الحرب على العراق مع استمرار الحرب نفسها، و"لذلك أصبح بقائي في الحكومة أما انه لا يطاق!، أو لا يمكن تبريره!... وهكذا تحول أولئك الذين كانوا في مطلع السبعينيات يتبنون سياسة التعاون مع العراق، - لكي لا أقول التحالف- إلى دعاة حرب ويطالبون باشتراك فرنسا بتدمير العراق والمساهمة "بحصة الكلب هذه!"..".

استقال الوزير بعدما رأى كيف جرت الحرب ومن خطط لها وأين موقف بلده منها وتصارع قيمه معها وصولا إلى قراره الذي أكد فيه الشعور بالواجب أكثر التزاما من جميع الاتفاقيات التي لا تحترم الحاضر وتستهين بالمستقبل. وفضح استخدام الأمم المتحدة لخدمة المخططات الأمريكية مثلما هو حال حكومة بلده. وكوزير حرب فرنسي فما كتبه شهادة إدانة للسياسات الغربية عموما وللأمم المتحدة التي تنتهك ميثاقها وتحمي مشاريع العدوان والحروب التي تخطط لها الادارة الأمريكية ولأهداف لا تضمن الأمن والسلم في العالم.

اختصر ناشر الكتاب على غلافه الأخير قصة الكتاب والاستقالة بأثر الخسائر البشرية التي عدت حينها بما يقارب مائة ألف إلى مائتي ألف إنسان فقدوا حياتهم في حرب الخليج ثمنا لهذه العملية البوليسية الدولية، وللدرس الافتتاحي لنظام دولي جديد، ينوي بواسطته جورج بوش إعادة بناء الهيمنة الأمريكية غداة انتهاء الحرب الباردة..(..) وان وجهة نظر المؤلف هذه تكتسب أهميتها من انه وزير لدفاع فرنسا، استقال بسبب موقفه الخاص من حرب الخليج، واحتجاجا على عدم التوازن في موقف أوروبا إزاء الهيمنة الأمريكية بعد الحرب الباردة.

كلمات أو اعترافات واضحة تفضح وتسجل للتاريخ مرحلة مرت على العالم، والعربي منه خصوصا... فهل قرأت بتفاصيلها ومتى يحصل التوقف عندها والاستفادة من عبرها؟.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16360
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78949
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر825423
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52957855
حاليا يتواجد 2117 زوار  على الموقع