موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

من الذي يطفّش المستثمرين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يتكرر مؤخرا اتهام الحراك الأردني، وبالذات نتيجة كشفه للفساد ومطالباته بمحاسبة الفسادين، بأنه وراء "تطفيش" المستثمرين. ولبيان ما ومن الذي "يطفّش" المستثمرين، الفساد والفاسدين أم الصلاح والإصلاحيين، نعود لذات المثال الذي أوردناه في مقالتنا السابقة، وهو أكبر قضية فساد كانت تفجرت في العهد السابق،

لنبيّن ما واكبها من أسلوب "مافياتي" في التعامل مع المستثمرين كما مع الموظفين المحليين. وبقاء ذات قوى الفساد في السلطة، بل وتزايد سلطتهم في العهد الجديد بحيث باتوا مسيطرين على الحكم تماما، وهو ما يجمع عليه الشارع الأردني، يعني حتمية تكرار إن لم يكن مفاقمة تلك الأساليب، مما يؤدي لهروب أي مستثمر "حقيقي".

 

فتكشّف قضية الغزل والنسيج عام 1996 (الشركة الحكومية التي كانت من ضمن ما أفلسه ماهر شكري ابن خالة زيد الرفاعي) جرى عند تسجيل مستثمر في الشركة قضية لدى المحاكم الأردنية. والمستثمر هو "محمد مهدي النابلسي" تعرض لمحاولة قتل "بالخنق" بعد أن تم استدراجه لاجتماع مزعوم لمجلس إدارة الشركة يحضر له الأوراق التي بحوزته ويعرف القائمون على الشركة أنها تدينهم. ولكن الرجل تمكن من الإفلات وعولج في مستشفى الخالدي من إصاباته. وقبل هذا دخل ثلاثة من المشتكى عليهم بيت موظف في المصنع استقال رافضاً تكليفه بإتلاف مكنات المستثمر بهدف إبعاده، إضافة لمكنات أخرى للشركة بهدف قبض عمولة شراء مكنات جديدة، واقتحموا عليه حمام بيته وأجبروه، وهو عار تماما، على كتابة ورقة تبرر أعمال مدير المصنع.

وما كشفه التحقيق في القضية تجاوز عمليات اختلاس عديدة قام بها ماهر شكري، لكشف سلسلة من قضايا فساد لم تكن بالحسبان، مثل حرق مخازن في المنطقة الحرة لم يكن قد عرف من قبل أن من قاموا بها هم ذات المشتكى عليهم الذين سبق وأتلفوا مكنات وسرقوا قطع غيار المستثمر في شركة الغزل والنسيج التي يديرونها.

وهذه ليست إشاعات تهدف "لاغتيال الشخصيات" التي تتهم بها الحكومات المتعاقبة الصحافة المستقلة والحراك الشعبي، بل وكما اتهمهم الأمير حسن زاعما ان هذا الاغتيال مقدمة لزعزعة الاستقرار في الأردن، وما قاله الملك عبد الله الثاني نفسه مراراً تبريراً لطلبه وضع مزيد من القوانين لمعاقبة كاشفي الفساد (المادة 23 التي أجّجت الحراك وكتبنا عنها سابقا).. محاولات القتل والتهديد به التي أوردتها هنا مثبتة في سجلات التحقيق القضائي وفي تقارير المستشفى الذي أسعف فيه المستثمر، ونشرت تفاصيلها حينها عدة أسبوعيات أردنية منها "شيحان" و"النداء".. ولم يجرؤ أحد على تكذيب ما نشر، ولكنهم جرؤوا على دفن القضية وعدم محاسبة المتورطين فيها، بل ومكافأتهم بمناصب وصفقات أخرى.. وجرؤوا على إنفاق المال العام على نعي من مات من الفاسدين بزعم أفضال له على البلد واقتصاده، ما شكل تقوية للفساد بإعلانات رسمية تبجّله!!

وقد التقيت الرجل الذي جرى اقتحام بيته، أواخر فترة نيابتي حين تكشفت تلك القضية. ومع أنني كنت أكثر نائب يستطيع مواجهة الحكومة في ذلك المجلس، فإن أقصى ما جرؤ عليه الرجل هو استقبالي من باب الاحترام، ولكنه رفض أن يتعاون معي بأكثر من تأكيد الواقعة الموجودة في نص شهادته في المحكمة، والتي كانت لدي نسخة منها. وكنت قد التقيته في بيته وبوجود أسرته التي بدت مذعورة وكأن هنالك من يراقبنا في تلك اللحظة (وهو ما لا أستثنيه كوني لا أعرف أفراد الأسرة من غيرهم)، والقليل الذي قاله أفراد أسرته عبّر عن شعور مماثل بفقدان الأمان نهائيا..

وحتما سيتكشف مثل هذا حين يبدأ التحقيق الجاد والنزيه في ملفات الفساد القديمة والمستجدة بغزارة. ولكن أية عينة من ماضي أي بلد لم تصحّح تكفي لهروب المستثمر الحقيقي، وهو ما حصل.. ولكن الأخطر أن تلك الممارسات المتكررة ليومنا هذا، أدت لجذب نوع آخر من المستثمرين يتواطأ على النهب ودفن القضايا بتهريب المتهمين، بل واختفائهم كونهم لا يسجلون بأسماء وإنما في صكوك "لحامله"، كما جرى لما لا يقل عن ثروة الأردن من الفوسفات.. وحين نعرف أسماءهم وجنسياتهم، كالذين نهبوا الكهرباء والميناء إلخ.. فإن الأمر يؤشر على استقواء خارجي على ثرواتنا شجعه استقواء مسؤولينا العلني عليها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35242
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186849
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر653862
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45716250
حاليا يتواجد 3153 زوار  على الموقع