موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

هي اللي قالت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كتب الشريف زيد بن الحسين في مدونته ما ظن أنه دفاع عن الأمير حسن من الهجمة التي استثارها حديث الأمير عن جدوده وجدود الأردنيين. ولكن آخر ما يحتاجه الأمير حسن، المتورط رغم ذكاءه وثقافته، دفاع عنه بلغة ركيكية ومنطق أشد ركاكة من أحد أفراد العائلة الممتدة المعتاشة على الأردن..

والطريف أن تطوع الشريف المقيم في لندن للدفاع عن الأمير المقيم في عمان، كان، حسب تبرير المدافع، "لوجود الأمير خارج البلاد"! وايضا لما أسماه "بهتة" رد المصادر المسؤولة.. يقصد أن الرد الرسمي "باهت"، ليتطوع بالرد "الفاق"، فيقول للمنخرطين في الحراك الأردني أنتم جاهلون وفي منتهى الوقاحة (تحديدا لمطالبتهم بمحاكمة "الأخ مجدي الياسين" بما يؤكد صحة المثل القائل "تكون نسيب ولا تكون أخ")، ومندسون يزجون "أولادنا الصغار فيما هم ليسوا طرفا به"، ويقترح عليهم التصدي لما هم طرف فيه، قائلا: "فليسأل زيد الرفاعي عن ذهب الأردن، وابن خالته ماهر شكري عام 1988"!!

 

يبدو أن اقتباسي من مسرحية "ريا وسكينة" لن يقف عند عنوان مقالتي "يشتموننا وننتخبهم؟؟ "قبل انتخابات عام 1989 (المأخوذ عن "يشنقونا ونسكتلهم؟؟")، وهي المقالة التي استجلبت هجمة التكفيريين علي، مدعومين "بالحكم الرشيد" الذي لم يعجبه برنامجي.. الذي هو، بالمناسبة، برنامج الحراك الأردني الآن.. واليوم أقتبس قول ريا وسكينة "هي اللي قالت"، وأفتح بترحاب باب "البدروم".

انتفاضة نيسان 89 قامت على حكومة زيد الرفاعي عند رفعها أسعار الوقود. ولكن السبب الحقيقي كان الفساد الذي رفع مديونية البلاد لثمانية مليارات دولار، واستنزاف حكومة الرفاعي احتياطي العملات الأجنبية في عامي 87 و88، ورهن وبيع ذهب البنك المركزي، وفوقها اقتراض الحكومة من البنك المركزي أربعمئة مليون دينار "سلفة استثنائية"، فيما قام كبار المسؤولين بالاقتراض بشكل شخصي من البنوك التجارية ليشتروا دولارات من الصرافين.. وتصاعد تهريب الدولارات للخارج ليبلغ معدله الموثق (وليس التهريب بالشنط والطائرات الذي يتاح للمتنفذين) لنصف مليون دولار يوميا عام 88.. وتلا ذلك قيام الحكومة بتعويم سعر الدولار ما خفض الدينار الأردني لنصف سعره.

ثم تفجرت فضيحة بنك البتراء، وتم اعتقال رئيس مجلس إدارة البنك "أحمد الجلبي"، وتهريبه للخارج، وتم فقط عزل مجلس الإدارة. وألقي اللوم على محافظ البنك المركزي وعُزل، مع أن من كان يدير البنك المركزي "فعلاً" هو ماهر شكري، نائب المحافظ، الذي أبقي في موقعه.

وجرى، بمخالفة للقوانين وللدستور، تحميل البنك المركزي ثلاثمائة مليون دينار من خسائر بنك البتراء، لتسديد ودائع بنوك تجارية لدى البنك، فأضيف نصف مليار دولار من المال العام إلى اكثر من ضعف هذا المبلغ من خسائر صغار المساهمين والمودعين الذين لم يعوضوا كما عوضت البنوك وكبار المساهمين.

ويجدر التوقف عند تاريخ ماهر شكري الذي استمر يعمل ﻛ"جوكر" الفساد الرئيس وينقل من موقع لآخر، بل ويتولى أكثر من موقع في آن. وكل ما تولاه شكري جرى إفلاسه. فقد ترأس مجلس إدارة شركة المال والائتمان التي أفلست في الثمانينيات، ومجلس إدارة بنك عمان للاستثمار ومجلس إدارة شركة الغزل والنسيح الحكومية وكلاهما أفلس في التسعينيات. ووصلت قضية الغزل والنسيج للقضاء والصحافة عندما قام مستثمر برفع قضية على الشركة أدت لتوجيه تهمة جناية الاختلاس مكررة ثلاث وسبعين مرة لماهر شكري، ومع ذلك لم يوقف بل نقل عند إصدار مذكرة توقيفه للمدينة الطبية بزعم أزمة صحية، ومنها خرج ليمارس كل انواع العمل المالي دون اعتبار للتحقيق الذي عُلٌّق. وبوفاته عام 2006 ملأت الصحف بالنعي الرسمي ونعي الرأسماليين والمتنفذين له، وكلهم وصفوه بصاحب الأفضال على الاقتصاد الأردني!!

الماضي يتكرر بتفاصيله.. بدءا بعودة الحكم الرفاعي في شخص سمير الثاني بن زيد بن سميرالأول الذي جاء الإنجليز به وبأسرته من صفد "للمشاركة في الحكم" عند تأسيس إمارة شرق الأردن، فبدأ حكم آل الرفاعي التوأم لحكم الهاشميين ليدفع بالأردنيين لثلاثة انتفاضات: انتفاضة الستينيات على سمير الأول تحت شعار "سنة سمير لا قمح ولا شعير"، وانتفاضة نيسان 89 على حكومة زيد الرفاعي، وانتفاضة الربيع الأردني لترحيل حكومة سمير الثاني وبرلمانه المزور..

الشريف معه حق، كان يجب أن نبدأ بمن باعوا ذهب البنك المركزي عام 88.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24117
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60441
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر806915
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52939347
حاليا يتواجد 2196 زوار  على الموقع