موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

بين مطرقة أمريكا وسندان “إسرائيل” آ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

“إنني أقدر عالياً الجهد والمهمة التي قمت بها مبعوثاً من رئيس الحكومة لهذه المسألة، وأنا شاكر جداً لك من عميق قلبي” .    (باراك أوباما لإسحق مولخو)

قضية التمويل الأجنبي ومنظمات المجتمع المدني في مصر لم تنته بعد . وإذ توالت مفاجآتها وأثارت، ولا تزال، جدلاً واسعاً في مصر طال كل مواقع السلطة فيها، فإن آخر المفاجآت، حتى الآن، كانت الأسوأ على الإطلاق . فبعد أن وضع تطور الأمور “المجلس العسكري”والحكومة وجزءاً من القضاء المصري في مواجهة الاتهام بالتواطؤ والخضوع للولايات المتحدة، تبين حسب صحيفتين “إسرائيليتين” هما “معاريف” و”يديعوت أحرونوت”، أنه كان للحكومة “الإسرائيلية” “دور حاسم” في ما انتهت إليه الأمور من إفراج عن المتهمين الأمريكيين التسعة عشر وإخراجهم من مصر (أحدهم رفض المغادرة)، بعد “وساطة” لدى السلطات المصرية قام بها مبعوث بنيامين نتنياهو الخاص إسحق مولخو، وتكللت بالنجاح .

 

وكما عرضت الصحيفتان “الإسرائيليتان” الموضوع، فإنه بعد أن فشلت المساعي الأمريكية، طلب البيت الأبيض من الحكومة “الإسرائيلية” “المساعدة” على حل “المشكلة” على خلفية “العلاقات الوثيقة جداً ل”إسرائيل” مع المؤسسة الأمنية المصرية” . وبالفعل، قام مولخو بزيارة للقاهرة ونجح في حل “المشكلة” وأخرج المتهمين الأمريكيين من مصر على متن طائرة أمريكية قبل صدور الإذن من القضاء المصري . وقد جاءت الوساطة “الإسرائيلية”، بحسب الصحيفتين “الإسرائيليتين”، رداً لجميل البيت الأبيض الذي أدى “دوراً حاسماً” في ترحيل الدبلوماسيين “الإسرائيليين” الذين كانوا محتجزين في السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، إثر هجوم المتظاهرين عليها قبل شهور .

هكذا تبدو “الثورة المصرية” بعد أكثر من عام على اندلاعها وسقوط رأس “النظام الذخر لإسرائيل”، واقعة بين مطرقة أمريكا وسندان “إسرائيل”، ويكون لعنوان صحيفة “الشروق 9-3-2012) المصرية صداه ودلالته: (93 عاماً على ثورة 1919 وما زال الشعب المصري يحلم بالكرامة) . وفي السنة المنقضية على “الثورة”، برر كثيرون “التخبط” الذي اعترى المسيرة في “المرحلة الانتقالية” التي قادها “المجلس العسكري” بأعذار كثيرة . فمنهم من أرجعه إلى “عدم الخبرة السياسية”، ومنهم من أرجعه إلى “طبيعة المجلس العسكري” كجزء من نظام مبارك، ودائماً كان من أرجعه إلى “التدخلات والإملاءات الأمريكية و”الإسرائيلية””، وعدم التخلص من النظام القديم وتبعيته لهما الذي جاءت “الثورة” لإسقاطه . ولا يمنع هذا أن تطالب “لجنة الدفاع والأمن القومي” في مجلس الشعب المصري، بعد افتضاح قضية “التمويل الأجنبي” وتوقيف الأمريكيين التسعة عشر ثم الإفراج عنهم، بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة .

لقد كان كل ما يهم واشنطن وتل أبيب ألا يمس “الحكام الجدد” في مصر الاتفاقيات المعقودة معهما، وخصوصاً اتفاقية كامب ديفيد و”معاهدة السلام المصرية- الإسرائيلية” . وكانت المؤشرات، والتصريحات التي تصدر عن المسؤولين المصريين، بعد كل زيارة يقوم بها مسؤول أمريكي أو “إسرائيلي” إلى مصر، تؤكد “احترام كل الاتفاقيات المعقودة” . ولم يطالب أحد بإلغاء أي من تلك الاتفاقيات فوراً، والذين تطرقوا إليها لم يطالبوا بأكثر من مراجعتها لوضع حد لما ألحقته من إجحاف وأضرار بحقوق المصريين، أو إساءة وانتقاص من السيادة الوطنية المصرية . وسمعت أصوات تطالب بتأجيل ذلك إلى ما بعد “استقرار الوضع” والخروج من “المرحلة الانتقالية”، وتتهم أولئك المطالبين بالمراجعة بالتسرع والجهل وأحياناً وصل الاتهام لهم في وطنيتهم . لكن تكرار الحوادث والأحداث كان دائماً يشير إلى أن هناك من يعمل جاهداً لقتل الثورة وإعادة إنتاج النظام المطلوب إسقاطه .

وإذا كانت العلاقات المصرية مع الولايات المتحدة قد توترت إلى هذا الحد أو ذاك، فإنها لم تتأثر على النحو الذي يشكل فيه خطراً حقيقياً على هذه العلاقات، ولم تكن واشنطن ترمي من تهديداتها بين الحين والآخر إلا إلى إبقاء السلطات المصرية في الحدود التي لا تخرجها عن الدائرة التي تضمن لها نفوذها ومصالحها في مصر والمنطقة . وظهرت “المعونة الأمريكية” لمصر، وكذلك مسألة “القروض” التي تحاول مصر الحصول عليها من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، كأفضل الأدوات التي ترفعها الولايات المتحدة في وجه السلطات المصرية كلما رغبت في ممارسة الضغط عليها في مسألة من المسائل، سواء كانت داخلية أو خارجية .

أما العلاقات المصرية- “الإسرائيلية” فلم يظهر ما يهددها طيلة السنة الماضية على الرغم من كل ما أقدمت عليه السلطات الإسرائيلية مما يبرر حتى قطع تلك العلاقات . من ذلك مثلاً، حوادث قتل الجيش “الإسرائيلي” للجنود المصريين في سيناء، تلك الحوادث التي تكررت وكان آخرها قبل أسبوعين . من ذلك أيضاً، تلك الاتهامات التي يكررها “الإسرائيليون” بعجز القوات المصرية عن حماية الحدود من “الإرهابيين” الذين يأتون من غزة، والتي وصلت إلى حد اتهام المخابرات المصرية بالتعاون مع حركة (حماس) على تهريب السلاح إلى غزة . مع ذلك كله، فإن تأكيدات احترام اتفاقيتي كامب ديفيد و”معاهدة السلام” مستمرة من الجانب المصري، بل إن مصر لم تقدم على مراجعة سعر الغاز المصري الذي يرسل إلى الكيان الصهيوني، بل ظل الحال كما كان عليه أيام مبارك، علماً بأنه تمت مراجعة السعر وتعديله حسب السوق الدولية بالنسبة إلى الأردن .

ثم ماذا؟ أمريكا تتوسط لدى مصر لمصلحة “إسرائيل”، و”إسرائيل” تتوسط لديها لمصلحة أمريكا . واحدة بواحدة، والاثنتان تنجحان على حساب الثورة ودماء وكرامة المصريين، كما يقول نشطاء وسياسيون وكتاب مصريون . ومن النافل الحديث عن “ثورة” يكون لأمريكا و”إسرائيل” فيها هذه المكانة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10139
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع42054
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر834655
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50811306
حاليا يتواجد 2254 زوار  على الموقع