موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

بين مطرقة أمريكا وسندان “إسرائيل” آ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

“إنني أقدر عالياً الجهد والمهمة التي قمت بها مبعوثاً من رئيس الحكومة لهذه المسألة، وأنا شاكر جداً لك من عميق قلبي” .    (باراك أوباما لإسحق مولخو)

قضية التمويل الأجنبي ومنظمات المجتمع المدني في مصر لم تنته بعد . وإذ توالت مفاجآتها وأثارت، ولا تزال، جدلاً واسعاً في مصر طال كل مواقع السلطة فيها، فإن آخر المفاجآت، حتى الآن، كانت الأسوأ على الإطلاق . فبعد أن وضع تطور الأمور “المجلس العسكري”والحكومة وجزءاً من القضاء المصري في مواجهة الاتهام بالتواطؤ والخضوع للولايات المتحدة، تبين حسب صحيفتين “إسرائيليتين” هما “معاريف” و”يديعوت أحرونوت”، أنه كان للحكومة “الإسرائيلية” “دور حاسم” في ما انتهت إليه الأمور من إفراج عن المتهمين الأمريكيين التسعة عشر وإخراجهم من مصر (أحدهم رفض المغادرة)، بعد “وساطة” لدى السلطات المصرية قام بها مبعوث بنيامين نتنياهو الخاص إسحق مولخو، وتكللت بالنجاح .

 

وكما عرضت الصحيفتان “الإسرائيليتان” الموضوع، فإنه بعد أن فشلت المساعي الأمريكية، طلب البيت الأبيض من الحكومة “الإسرائيلية” “المساعدة” على حل “المشكلة” على خلفية “العلاقات الوثيقة جداً ل”إسرائيل” مع المؤسسة الأمنية المصرية” . وبالفعل، قام مولخو بزيارة للقاهرة ونجح في حل “المشكلة” وأخرج المتهمين الأمريكيين من مصر على متن طائرة أمريكية قبل صدور الإذن من القضاء المصري . وقد جاءت الوساطة “الإسرائيلية”، بحسب الصحيفتين “الإسرائيليتين”، رداً لجميل البيت الأبيض الذي أدى “دوراً حاسماً” في ترحيل الدبلوماسيين “الإسرائيليين” الذين كانوا محتجزين في السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، إثر هجوم المتظاهرين عليها قبل شهور .

هكذا تبدو “الثورة المصرية” بعد أكثر من عام على اندلاعها وسقوط رأس “النظام الذخر لإسرائيل”، واقعة بين مطرقة أمريكا وسندان “إسرائيل”، ويكون لعنوان صحيفة “الشروق 9-3-2012) المصرية صداه ودلالته: (93 عاماً على ثورة 1919 وما زال الشعب المصري يحلم بالكرامة) . وفي السنة المنقضية على “الثورة”، برر كثيرون “التخبط” الذي اعترى المسيرة في “المرحلة الانتقالية” التي قادها “المجلس العسكري” بأعذار كثيرة . فمنهم من أرجعه إلى “عدم الخبرة السياسية”، ومنهم من أرجعه إلى “طبيعة المجلس العسكري” كجزء من نظام مبارك، ودائماً كان من أرجعه إلى “التدخلات والإملاءات الأمريكية و”الإسرائيلية””، وعدم التخلص من النظام القديم وتبعيته لهما الذي جاءت “الثورة” لإسقاطه . ولا يمنع هذا أن تطالب “لجنة الدفاع والأمن القومي” في مجلس الشعب المصري، بعد افتضاح قضية “التمويل الأجنبي” وتوقيف الأمريكيين التسعة عشر ثم الإفراج عنهم، بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة .

لقد كان كل ما يهم واشنطن وتل أبيب ألا يمس “الحكام الجدد” في مصر الاتفاقيات المعقودة معهما، وخصوصاً اتفاقية كامب ديفيد و”معاهدة السلام المصرية- الإسرائيلية” . وكانت المؤشرات، والتصريحات التي تصدر عن المسؤولين المصريين، بعد كل زيارة يقوم بها مسؤول أمريكي أو “إسرائيلي” إلى مصر، تؤكد “احترام كل الاتفاقيات المعقودة” . ولم يطالب أحد بإلغاء أي من تلك الاتفاقيات فوراً، والذين تطرقوا إليها لم يطالبوا بأكثر من مراجعتها لوضع حد لما ألحقته من إجحاف وأضرار بحقوق المصريين، أو إساءة وانتقاص من السيادة الوطنية المصرية . وسمعت أصوات تطالب بتأجيل ذلك إلى ما بعد “استقرار الوضع” والخروج من “المرحلة الانتقالية”، وتتهم أولئك المطالبين بالمراجعة بالتسرع والجهل وأحياناً وصل الاتهام لهم في وطنيتهم . لكن تكرار الحوادث والأحداث كان دائماً يشير إلى أن هناك من يعمل جاهداً لقتل الثورة وإعادة إنتاج النظام المطلوب إسقاطه .

وإذا كانت العلاقات المصرية مع الولايات المتحدة قد توترت إلى هذا الحد أو ذاك، فإنها لم تتأثر على النحو الذي يشكل فيه خطراً حقيقياً على هذه العلاقات، ولم تكن واشنطن ترمي من تهديداتها بين الحين والآخر إلا إلى إبقاء السلطات المصرية في الحدود التي لا تخرجها عن الدائرة التي تضمن لها نفوذها ومصالحها في مصر والمنطقة . وظهرت “المعونة الأمريكية” لمصر، وكذلك مسألة “القروض” التي تحاول مصر الحصول عليها من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، كأفضل الأدوات التي ترفعها الولايات المتحدة في وجه السلطات المصرية كلما رغبت في ممارسة الضغط عليها في مسألة من المسائل، سواء كانت داخلية أو خارجية .

أما العلاقات المصرية- “الإسرائيلية” فلم يظهر ما يهددها طيلة السنة الماضية على الرغم من كل ما أقدمت عليه السلطات الإسرائيلية مما يبرر حتى قطع تلك العلاقات . من ذلك مثلاً، حوادث قتل الجيش “الإسرائيلي” للجنود المصريين في سيناء، تلك الحوادث التي تكررت وكان آخرها قبل أسبوعين . من ذلك أيضاً، تلك الاتهامات التي يكررها “الإسرائيليون” بعجز القوات المصرية عن حماية الحدود من “الإرهابيين” الذين يأتون من غزة، والتي وصلت إلى حد اتهام المخابرات المصرية بالتعاون مع حركة (حماس) على تهريب السلاح إلى غزة . مع ذلك كله، فإن تأكيدات احترام اتفاقيتي كامب ديفيد و”معاهدة السلام” مستمرة من الجانب المصري، بل إن مصر لم تقدم على مراجعة سعر الغاز المصري الذي يرسل إلى الكيان الصهيوني، بل ظل الحال كما كان عليه أيام مبارك، علماً بأنه تمت مراجعة السعر وتعديله حسب السوق الدولية بالنسبة إلى الأردن .

ثم ماذا؟ أمريكا تتوسط لدى مصر لمصلحة “إسرائيل”، و”إسرائيل” تتوسط لديها لمصلحة أمريكا . واحدة بواحدة، والاثنتان تنجحان على حساب الثورة ودماء وكرامة المصريين، كما يقول نشطاء وسياسيون وكتاب مصريون . ومن النافل الحديث عن “ثورة” يكون لأمريكا و”إسرائيل” فيها هذه المكانة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21527
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252128
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر615950
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55532429
حاليا يتواجد 2649 زوار  على الموقع