موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

بين مطرقة أمريكا وسندان “إسرائيل” آ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

“إنني أقدر عالياً الجهد والمهمة التي قمت بها مبعوثاً من رئيس الحكومة لهذه المسألة، وأنا شاكر جداً لك من عميق قلبي” .    (باراك أوباما لإسحق مولخو)

قضية التمويل الأجنبي ومنظمات المجتمع المدني في مصر لم تنته بعد . وإذ توالت مفاجآتها وأثارت، ولا تزال، جدلاً واسعاً في مصر طال كل مواقع السلطة فيها، فإن آخر المفاجآت، حتى الآن، كانت الأسوأ على الإطلاق . فبعد أن وضع تطور الأمور “المجلس العسكري”والحكومة وجزءاً من القضاء المصري في مواجهة الاتهام بالتواطؤ والخضوع للولايات المتحدة، تبين حسب صحيفتين “إسرائيليتين” هما “معاريف” و”يديعوت أحرونوت”، أنه كان للحكومة “الإسرائيلية” “دور حاسم” في ما انتهت إليه الأمور من إفراج عن المتهمين الأمريكيين التسعة عشر وإخراجهم من مصر (أحدهم رفض المغادرة)، بعد “وساطة” لدى السلطات المصرية قام بها مبعوث بنيامين نتنياهو الخاص إسحق مولخو، وتكللت بالنجاح .

 

وكما عرضت الصحيفتان “الإسرائيليتان” الموضوع، فإنه بعد أن فشلت المساعي الأمريكية، طلب البيت الأبيض من الحكومة “الإسرائيلية” “المساعدة” على حل “المشكلة” على خلفية “العلاقات الوثيقة جداً ل”إسرائيل” مع المؤسسة الأمنية المصرية” . وبالفعل، قام مولخو بزيارة للقاهرة ونجح في حل “المشكلة” وأخرج المتهمين الأمريكيين من مصر على متن طائرة أمريكية قبل صدور الإذن من القضاء المصري . وقد جاءت الوساطة “الإسرائيلية”، بحسب الصحيفتين “الإسرائيليتين”، رداً لجميل البيت الأبيض الذي أدى “دوراً حاسماً” في ترحيل الدبلوماسيين “الإسرائيليين” الذين كانوا محتجزين في السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، إثر هجوم المتظاهرين عليها قبل شهور .

هكذا تبدو “الثورة المصرية” بعد أكثر من عام على اندلاعها وسقوط رأس “النظام الذخر لإسرائيل”، واقعة بين مطرقة أمريكا وسندان “إسرائيل”، ويكون لعنوان صحيفة “الشروق 9-3-2012) المصرية صداه ودلالته: (93 عاماً على ثورة 1919 وما زال الشعب المصري يحلم بالكرامة) . وفي السنة المنقضية على “الثورة”، برر كثيرون “التخبط” الذي اعترى المسيرة في “المرحلة الانتقالية” التي قادها “المجلس العسكري” بأعذار كثيرة . فمنهم من أرجعه إلى “عدم الخبرة السياسية”، ومنهم من أرجعه إلى “طبيعة المجلس العسكري” كجزء من نظام مبارك، ودائماً كان من أرجعه إلى “التدخلات والإملاءات الأمريكية و”الإسرائيلية””، وعدم التخلص من النظام القديم وتبعيته لهما الذي جاءت “الثورة” لإسقاطه . ولا يمنع هذا أن تطالب “لجنة الدفاع والأمن القومي” في مجلس الشعب المصري، بعد افتضاح قضية “التمويل الأجنبي” وتوقيف الأمريكيين التسعة عشر ثم الإفراج عنهم، بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة .

لقد كان كل ما يهم واشنطن وتل أبيب ألا يمس “الحكام الجدد” في مصر الاتفاقيات المعقودة معهما، وخصوصاً اتفاقية كامب ديفيد و”معاهدة السلام المصرية- الإسرائيلية” . وكانت المؤشرات، والتصريحات التي تصدر عن المسؤولين المصريين، بعد كل زيارة يقوم بها مسؤول أمريكي أو “إسرائيلي” إلى مصر، تؤكد “احترام كل الاتفاقيات المعقودة” . ولم يطالب أحد بإلغاء أي من تلك الاتفاقيات فوراً، والذين تطرقوا إليها لم يطالبوا بأكثر من مراجعتها لوضع حد لما ألحقته من إجحاف وأضرار بحقوق المصريين، أو إساءة وانتقاص من السيادة الوطنية المصرية . وسمعت أصوات تطالب بتأجيل ذلك إلى ما بعد “استقرار الوضع” والخروج من “المرحلة الانتقالية”، وتتهم أولئك المطالبين بالمراجعة بالتسرع والجهل وأحياناً وصل الاتهام لهم في وطنيتهم . لكن تكرار الحوادث والأحداث كان دائماً يشير إلى أن هناك من يعمل جاهداً لقتل الثورة وإعادة إنتاج النظام المطلوب إسقاطه .

وإذا كانت العلاقات المصرية مع الولايات المتحدة قد توترت إلى هذا الحد أو ذاك، فإنها لم تتأثر على النحو الذي يشكل فيه خطراً حقيقياً على هذه العلاقات، ولم تكن واشنطن ترمي من تهديداتها بين الحين والآخر إلا إلى إبقاء السلطات المصرية في الحدود التي لا تخرجها عن الدائرة التي تضمن لها نفوذها ومصالحها في مصر والمنطقة . وظهرت “المعونة الأمريكية” لمصر، وكذلك مسألة “القروض” التي تحاول مصر الحصول عليها من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، كأفضل الأدوات التي ترفعها الولايات المتحدة في وجه السلطات المصرية كلما رغبت في ممارسة الضغط عليها في مسألة من المسائل، سواء كانت داخلية أو خارجية .

أما العلاقات المصرية- “الإسرائيلية” فلم يظهر ما يهددها طيلة السنة الماضية على الرغم من كل ما أقدمت عليه السلطات الإسرائيلية مما يبرر حتى قطع تلك العلاقات . من ذلك مثلاً، حوادث قتل الجيش “الإسرائيلي” للجنود المصريين في سيناء، تلك الحوادث التي تكررت وكان آخرها قبل أسبوعين . من ذلك أيضاً، تلك الاتهامات التي يكررها “الإسرائيليون” بعجز القوات المصرية عن حماية الحدود من “الإرهابيين” الذين يأتون من غزة، والتي وصلت إلى حد اتهام المخابرات المصرية بالتعاون مع حركة (حماس) على تهريب السلاح إلى غزة . مع ذلك كله، فإن تأكيدات احترام اتفاقيتي كامب ديفيد و”معاهدة السلام” مستمرة من الجانب المصري، بل إن مصر لم تقدم على مراجعة سعر الغاز المصري الذي يرسل إلى الكيان الصهيوني، بل ظل الحال كما كان عليه أيام مبارك، علماً بأنه تمت مراجعة السعر وتعديله حسب السوق الدولية بالنسبة إلى الأردن .

ثم ماذا؟ أمريكا تتوسط لدى مصر لمصلحة “إسرائيل”، و”إسرائيل” تتوسط لديها لمصلحة أمريكا . واحدة بواحدة، والاثنتان تنجحان على حساب الثورة ودماء وكرامة المصريين، كما يقول نشطاء وسياسيون وكتاب مصريون . ومن النافل الحديث عن “ثورة” يكون لأمريكا و”إسرائيل” فيها هذه المكانة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14957
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101302
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر429644
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942337