موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بين مطرقة أمريكا وسندان “إسرائيل” آ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

“إنني أقدر عالياً الجهد والمهمة التي قمت بها مبعوثاً من رئيس الحكومة لهذه المسألة، وأنا شاكر جداً لك من عميق قلبي” .    (باراك أوباما لإسحق مولخو)

قضية التمويل الأجنبي ومنظمات المجتمع المدني في مصر لم تنته بعد . وإذ توالت مفاجآتها وأثارت، ولا تزال، جدلاً واسعاً في مصر طال كل مواقع السلطة فيها، فإن آخر المفاجآت، حتى الآن، كانت الأسوأ على الإطلاق . فبعد أن وضع تطور الأمور “المجلس العسكري”والحكومة وجزءاً من القضاء المصري في مواجهة الاتهام بالتواطؤ والخضوع للولايات المتحدة، تبين حسب صحيفتين “إسرائيليتين” هما “معاريف” و”يديعوت أحرونوت”، أنه كان للحكومة “الإسرائيلية” “دور حاسم” في ما انتهت إليه الأمور من إفراج عن المتهمين الأمريكيين التسعة عشر وإخراجهم من مصر (أحدهم رفض المغادرة)، بعد “وساطة” لدى السلطات المصرية قام بها مبعوث بنيامين نتنياهو الخاص إسحق مولخو، وتكللت بالنجاح .

 

وكما عرضت الصحيفتان “الإسرائيليتان” الموضوع، فإنه بعد أن فشلت المساعي الأمريكية، طلب البيت الأبيض من الحكومة “الإسرائيلية” “المساعدة” على حل “المشكلة” على خلفية “العلاقات الوثيقة جداً ل”إسرائيل” مع المؤسسة الأمنية المصرية” . وبالفعل، قام مولخو بزيارة للقاهرة ونجح في حل “المشكلة” وأخرج المتهمين الأمريكيين من مصر على متن طائرة أمريكية قبل صدور الإذن من القضاء المصري . وقد جاءت الوساطة “الإسرائيلية”، بحسب الصحيفتين “الإسرائيليتين”، رداً لجميل البيت الأبيض الذي أدى “دوراً حاسماً” في ترحيل الدبلوماسيين “الإسرائيليين” الذين كانوا محتجزين في السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، إثر هجوم المتظاهرين عليها قبل شهور .

هكذا تبدو “الثورة المصرية” بعد أكثر من عام على اندلاعها وسقوط رأس “النظام الذخر لإسرائيل”، واقعة بين مطرقة أمريكا وسندان “إسرائيل”، ويكون لعنوان صحيفة “الشروق 9-3-2012) المصرية صداه ودلالته: (93 عاماً على ثورة 1919 وما زال الشعب المصري يحلم بالكرامة) . وفي السنة المنقضية على “الثورة”، برر كثيرون “التخبط” الذي اعترى المسيرة في “المرحلة الانتقالية” التي قادها “المجلس العسكري” بأعذار كثيرة . فمنهم من أرجعه إلى “عدم الخبرة السياسية”، ومنهم من أرجعه إلى “طبيعة المجلس العسكري” كجزء من نظام مبارك، ودائماً كان من أرجعه إلى “التدخلات والإملاءات الأمريكية و”الإسرائيلية””، وعدم التخلص من النظام القديم وتبعيته لهما الذي جاءت “الثورة” لإسقاطه . ولا يمنع هذا أن تطالب “لجنة الدفاع والأمن القومي” في مجلس الشعب المصري، بعد افتضاح قضية “التمويل الأجنبي” وتوقيف الأمريكيين التسعة عشر ثم الإفراج عنهم، بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة .

لقد كان كل ما يهم واشنطن وتل أبيب ألا يمس “الحكام الجدد” في مصر الاتفاقيات المعقودة معهما، وخصوصاً اتفاقية كامب ديفيد و”معاهدة السلام المصرية- الإسرائيلية” . وكانت المؤشرات، والتصريحات التي تصدر عن المسؤولين المصريين، بعد كل زيارة يقوم بها مسؤول أمريكي أو “إسرائيلي” إلى مصر، تؤكد “احترام كل الاتفاقيات المعقودة” . ولم يطالب أحد بإلغاء أي من تلك الاتفاقيات فوراً، والذين تطرقوا إليها لم يطالبوا بأكثر من مراجعتها لوضع حد لما ألحقته من إجحاف وأضرار بحقوق المصريين، أو إساءة وانتقاص من السيادة الوطنية المصرية . وسمعت أصوات تطالب بتأجيل ذلك إلى ما بعد “استقرار الوضع” والخروج من “المرحلة الانتقالية”، وتتهم أولئك المطالبين بالمراجعة بالتسرع والجهل وأحياناً وصل الاتهام لهم في وطنيتهم . لكن تكرار الحوادث والأحداث كان دائماً يشير إلى أن هناك من يعمل جاهداً لقتل الثورة وإعادة إنتاج النظام المطلوب إسقاطه .

وإذا كانت العلاقات المصرية مع الولايات المتحدة قد توترت إلى هذا الحد أو ذاك، فإنها لم تتأثر على النحو الذي يشكل فيه خطراً حقيقياً على هذه العلاقات، ولم تكن واشنطن ترمي من تهديداتها بين الحين والآخر إلا إلى إبقاء السلطات المصرية في الحدود التي لا تخرجها عن الدائرة التي تضمن لها نفوذها ومصالحها في مصر والمنطقة . وظهرت “المعونة الأمريكية” لمصر، وكذلك مسألة “القروض” التي تحاول مصر الحصول عليها من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، كأفضل الأدوات التي ترفعها الولايات المتحدة في وجه السلطات المصرية كلما رغبت في ممارسة الضغط عليها في مسألة من المسائل، سواء كانت داخلية أو خارجية .

أما العلاقات المصرية- “الإسرائيلية” فلم يظهر ما يهددها طيلة السنة الماضية على الرغم من كل ما أقدمت عليه السلطات الإسرائيلية مما يبرر حتى قطع تلك العلاقات . من ذلك مثلاً، حوادث قتل الجيش “الإسرائيلي” للجنود المصريين في سيناء، تلك الحوادث التي تكررت وكان آخرها قبل أسبوعين . من ذلك أيضاً، تلك الاتهامات التي يكررها “الإسرائيليون” بعجز القوات المصرية عن حماية الحدود من “الإرهابيين” الذين يأتون من غزة، والتي وصلت إلى حد اتهام المخابرات المصرية بالتعاون مع حركة (حماس) على تهريب السلاح إلى غزة . مع ذلك كله، فإن تأكيدات احترام اتفاقيتي كامب ديفيد و”معاهدة السلام” مستمرة من الجانب المصري، بل إن مصر لم تقدم على مراجعة سعر الغاز المصري الذي يرسل إلى الكيان الصهيوني، بل ظل الحال كما كان عليه أيام مبارك، علماً بأنه تمت مراجعة السعر وتعديله حسب السوق الدولية بالنسبة إلى الأردن .

ثم ماذا؟ أمريكا تتوسط لدى مصر لمصلحة “إسرائيل”، و”إسرائيل” تتوسط لديها لمصلحة أمريكا . واحدة بواحدة، والاثنتان تنجحان على حساب الثورة ودماء وكرامة المصريين، كما يقول نشطاء وسياسيون وكتاب مصريون . ومن النافل الحديث عن “ثورة” يكون لأمريكا و”إسرائيل” فيها هذه المكانة .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33070
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112193
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579206
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45641594
حاليا يتواجد 2672 زوار  على الموقع