موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

فقهاء الفتنة آخر تحديث:الاثنين ,12/03/2012

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قلّما شهد تاريخ الإسلام فقهاء يدعون إلى الفتنة ويسوغونها باسم الشرع، فيحرّضون الناس على الناس، ويصوّرون لهم الفتك ببعضهم وكأنه من تكاليف الدين وأحكام الأمر الذي يأثَم من لم ينهض به من المسلمين . وقلما وَجِدَ من الفقهاء من وَضَع نفسه موضع رجل الدولة والسياسة، فشرع للشؤون العامة، ووضع المعايير والقواعد لإدارة السياسة والاقتصاد والحرب والعلاقات الدولية، إلا ما كان من عملٍ هو من صميم التأليف، لا من صميم السياسة، على مثال عمل الماوردي - وفقهاء السياسة الشرعية - عن الأحكام السلطانية، أو عمل القاضي أبي يوسف - وكتّاب أدبيات الخراج - عن أحكام الخراج في الإسلام .

 

فلقد التزم الفقهاء موقعهم كعلماء للدين، ولم يجادلوا أهل السياسة والدولة في شؤون ربعهم إلا بالنصيحة، ولا هُم سجّلوا على أنفسهم أنهم تحوّلوا إلى أصوات فتنة .

وإذا كان بعضٌ من فقهاء الفتنة، في تاريخنا، قد وُجد فعلاً، فالقاعدة أن الفقهاء أجمعوا على النأي بأنفسهم عن السياسة، وترْك أمرها لأهلها، مخافة الفتنة: تلك التي تحسسوا منها كثيراً، وعاينوا ما الذي فعلته في وحدة الأمة والجماعة منذ “الجمل” و”صفّين” والنهروان” و”كربلاء” و”ثورة ابن الزبير” و”ثورة ابن الأشعث” وكيف مزّقتها منذ ذلك الحين . حتى إن الفقه الإسلامي لاحقه الاتهام بأنه سلم بالأمر الواقع السياسي، ولم يجادل في شرعيته، لمجرد خشيته من تعميق الفتوق والشروخ في ما تبقّى من وحدة الأمة والدولة . ولم يكن فقهاء الإسلام السابقون يأتون بدعاً حين انسحبوا من الشأن العام، وإنما كانوا يمارسون فِعْلَ وفاءٍ لتعاليم الإسلام التي كانت تنهى عن الوساطة بين الدين والمؤمنين، أي عن الرهبانية، حيث لا كنيسة في الإسلام .

هذه كانت حال فقهاء الأصول الكبار، في العهد الإسلامي الكلاسيكي: عهد التأصيل والاجتهاد والابتكار، أمّا اليوم، حيث تكاثَرَ فقهاء الفروع والحواشي والمختصرات، فقد أَطلت الرهبانية والكنيسة برأسها، وتنزل فقهاء منزلة البابوات والكرادلة، وباتت فضائيات الفتنة تَقْرَع لهم الأجراس، وتهيّئ لهم - ولخطبهم - سُبُلَ الفُشُوّ والذيوع في الناس وفجأة بات ل”أهل السنة والجماعة”، “مرشدون روحيون” وفقهاء “معصومون” يفتون بما يشاؤون، أو بما يشاء لهم من يشاؤون من أولياء النعمة، فيُسْقِطون الشرعية عن زيد ويخلعونها على عمرو، ويُحرّضون الناس ل”الثورة” على نظام ويسكتون عن آخر، ويحضّون المتظاهرين على التسلّح، وهم يعلمون أنهم يدعون إلى الفتنة والحرب الأهلية، ويحشرون أنوفهم في شؤون هذا البلد وذاك، فَيُمْلُونَ على أهله كيف عليهم أن يتصرفوا، وأية خطوط حُمْر عليهم أن يحترموا . ويزيدون على ذلك كله بإساءة مخاطبة المقامات السياسية وبالغلظة في القول .

ولسنا نَجْحَدُ حق “رجل الدين” في أن يقول رأيه في السياسة، فهو - في النهاية - مواطن يتمتع بالحقوق عينها التي يتمتع بها سواه من المواطنين . ولكنْ، لا حق له في أن يتحدّث فيها باسم الدين، وإنما باسمه الشخصي فحسب، أو باسم الجماعة المدنية التي ينتمي إليها (إنْ هي خولُته النطق باسمها أو نيابةً عنها) . والمشكلة تعظُم حين يكون “رجل الدين” هذا - من طراز فقيه الفتنة - مُنضَمّاً إلى جماعة سياسية، وعضواً في تنظيمها الدولي، ويحاول أن يخفي انتماءه من طريق تظهير صورته كفقيهٍ يقول “رأيَ الدين”، في “النازلة” . ومع أن حبل التّغليط قصير وانفضح، إلا أن فقيه الفتنة مُصِر على أنه أذكى من خلق الله جميعاً، وأن موقفه فتوى مُلزِمة .

والحال أن الفتوى غير الموقف السياسي وإن كان الجامع بينهما الاجتهاد، فالأولى اجتهاد في فهم النص والواقعة لمصلحة الدين في المقام الأول، فيما الثاني تعبير عن مصلحة دنيوية صرف . وإذا كان الموقف السياسي يقتضي الانحياز إلى فريق في المجتمع بعينه، فإن الفتوى تفترض من صاحبها أن يكون مستقلاً عن السلطة والأحزاب حتى تكون فتواه للجميع، وليست هذه حال فقهاء الفتنة!

إن إنقلاب وظيفة فقهاء معاصرين من الدفاع عن وحده الأمة إلى الدعوة إلى الفتنة والبغضاء، يمثل أشد درجات انحراف الفقهاء، وإن كان في جملتهم من حفظ دوره من التزوير، والمسخ . إنه قطيعة مرعبة مع الاجتهاد الذي كان له في عصرنا رموز ورجالات: “محمد عبده، محمد رشيد رضا، الثعالبي، ابن باديس، الطاهر بن عاشور، محمود شلتوت، علال الفاسي، حسن خالد، محمد مهدي شمس الدين . . .” . إنه العار الذي على العقلاء من علماء الدين أن يضعوا له حدّاً حتى لا يستفحل أمرُهُ .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34235
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147497
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر614510
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45676898
حاليا يتواجد 3738 زوار  على الموقع