موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لا مصالحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما كاد حبر اتفاقية الدوحة يجف حتى عادت الاتهامات المضادة بين فتح وحماس إلى سابق عهدها، إذ “رجعت حليمة لعادتها القديمة”، كما أن اجتماع القاهرة الأخير بين عباس ومشعل زاد من حدة الخلافات بين الجانبين، فالاتهامات بينهما تتناول كل شيء، وهذه المرّة في جزءٍ منها تشكيل الحكومة وبرنامج عملها والحصص فيها، هذه الحكومة التي كان من المفترض أن يتم تشكيلها قبل هذا الوقت .

 

صرّح الرئيس عباس أن برنامج الحكومة المقبلة سيكون مستمداً من برنامجه، وأنها ستكون وفية لالتزامات منظمة التحرير والاتفاقات التي وقعتها، في حين نفت حركة حماس أن يكون للحكومة برنامج سياسي مؤكدة اختلاف برنامجها عن برنامج عباس . لقد صرّح الناطق باسم حماس سامي أبو زهري “أن إعلان الدوحة واضح وليس فيه أي حديث عن برنامج الحكومة” .

كان من المفترض أن يخضع الجانبان لمفهوم “الحكومة الانتقالية” التي قدّمتها الورقة المصرية، أي بمعنى آخر ومن مفهوم الانتقالية، تتبلور مهمة أو مهمات محددة تقوم بها هذه الحكومة، وفي حالتنا الراهنة تسيير أمور الحياة للفلسطينيين في الضفة الغربية والقطاع، وتحديد مواعيد الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية التي جرى تأجيلها في الضفة الغربية رغم قرار المحكمة الدستورية الفلسطينية ببطلان التأجيل . بعد نتائج الانتخابات يتم إما تشكيل حكومية للجهة التي فازت في الانتخابات التشريعية، وإما حكومة ائتلاف وطني ذات برنامج سياسي من القواسم المشتركة، هذه هي الديمقراطية وأسسها وتطبيقاتها وهكذا تقتضي العدالة .

فالقضية في تجاوز الانقسام ليست رغبة فقط وإنما إرادة وطنية، ومن دون هذه لن تتم المصالحة التي فشلت اتفاقات عديدة بشأنها في كل من صنعاء ومكة والقاهرة قبل الاتفاقية الأخيرة في الدوحة . لم تكن مصادفةً أن تأتي تصريحات عضو المكتب السياسي لحركة حماس المناقضة لتصريحات خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة، فقد كان الزهار واضحاً في القول إن الاتفاقية لم تعرض على الهيئات القيادية لحماس لبحثها، وإن الحركة تقف ضد أن يتولاها عباس رئيس حركة فتح، لذلك طالب المسؤول المقيم في غزة بأن تكون مقاعد حماس في الحكومة مساوية للنصف + واحد، كما عبر عن استمرار تمسك الحركة بالمقاومة المسلحة، فالمقاومة الشعبية على حد قوله لن تعطي للفلسطينيين دولتهم، اجتماعات القاهرة جاءت بشروط جديدة أخرى من حركة حماس .

على ماذا يدل ذلك؟ يدل على أن في حركة حماس تياران:أحدهما مع اتفاقية الدوحة والآخر ضدها، كذلك الأمر في حركة فتح ولكن بصورة نسبية أقل من حيث ما هو معلن، نقول ذلك رغم أن أي مسؤول من فتح لم يصرح ضد اتفاق الدوحة . ما سبق يعني أن هناك جماعات في الطرفين لا تؤيد المصالحة إلا وفقاً لمفاهيمها وتحقيق هذه المسألة شبه مستحيل، لأن التوافق يعني تنازل الطرفين لمصلحة القواسم المشتركة . على الطرفين ألا ينسيا أن السلطتين محتلتان من قبل العدو الصهيوني، وأن المقاومة الفلسطينية مازالت في مرحلة التحرر الوطني ولم تتجاوزها مثلما ينظر البعض إلى المرحلة وكأنها مرحلة التحرر الوطني الديمقراطي، ومن أجل الوصول إلى الحقوق الوطنية الفلسطينية ينبغي خوض نضال كفاحي طويل، والوصول إلى موازين قوى تفرض على “إسرائيل” الانصياع لهذه الحقوق .

كان الأولى بالطرفين وحتى تتم المصالحة بشكل سلس وموضوعي، الاتفاق على جملة من الخطوات المهمة: أولها: إجراء المراجعة النقدية الشاملة منذ اتفاقيات أوسلو المشؤومة وحتى هذه اللحظة، فعشرين سنة من المفاوضات الخاطئة والعبثية مع العدو الصهيوني لم تُنتج سوى تنازلات فلسطينية ومزيداً من التعنت “الإسرائيلي” في التنكر للحقوق الفلسطينية وفرض المزيد من الاشتراطات على الفلسطينيين كالاعتراف “بيهودية إسرائيل”، وهذا في ظل المجازر بحق الفلسطينيين والاعتداءات والقتل اليومي والمزيد من الاستيطان وسرقة الأرض والمضي قدماً في خطوات تهويد القدس والاغتيالات والاعتقالات وغيرها من أشكال العدوان .

ثاني هذه الخطوات الاتفاق على البرنامج السياسي الذي يأخذ بعين الاعتبار فشل الأساليب التفاوضية السابقة، وبالفعل تم دفن اتفاقيات أوسلو منذ إعلان شارون عن وفاتها، ومن ثم تحديد الأساليب الكفاحية التي توصل شعبنا الفلسطيني إلى حقوقه الوطنية، ولعل من أبرز هذه الأساليب الكفاح المسلح ولا مانع إلى جانبه أن تكون المقاومة الشعبية، فقط بالمقاومة وحدها سنكون قادرين على الوصول إلى حقوقنا الوطنية . أما الخطوات الأخرى فتتلخص في الاتفاق التفصيلي على كيفية دمج الأجهزة الأمنية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، شريطة إبطال التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني وكذلك المشاركة الحقيقية لكافة الفصائل في كل الخطوات بعيداً عن المحاصصة التنظيمية بين الطرفين . من دون إنجاز هذه الخطوات لن تتم المصالحة، وإذا لم تتم ولم تتوافر النية، فلتتشكل لجنة لإدارة الانقسام، فلا مصالحة بعد اليوم .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18712
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107431
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر598987
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45661375
حاليا يتواجد 3447 زوار  على الموقع