موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

لا مصالحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما كاد حبر اتفاقية الدوحة يجف حتى عادت الاتهامات المضادة بين فتح وحماس إلى سابق عهدها، إذ “رجعت حليمة لعادتها القديمة”، كما أن اجتماع القاهرة الأخير بين عباس ومشعل زاد من حدة الخلافات بين الجانبين، فالاتهامات بينهما تتناول كل شيء، وهذه المرّة في جزءٍ منها تشكيل الحكومة وبرنامج عملها والحصص فيها، هذه الحكومة التي كان من المفترض أن يتم تشكيلها قبل هذا الوقت .

 

صرّح الرئيس عباس أن برنامج الحكومة المقبلة سيكون مستمداً من برنامجه، وأنها ستكون وفية لالتزامات منظمة التحرير والاتفاقات التي وقعتها، في حين نفت حركة حماس أن يكون للحكومة برنامج سياسي مؤكدة اختلاف برنامجها عن برنامج عباس . لقد صرّح الناطق باسم حماس سامي أبو زهري “أن إعلان الدوحة واضح وليس فيه أي حديث عن برنامج الحكومة” .

كان من المفترض أن يخضع الجانبان لمفهوم “الحكومة الانتقالية” التي قدّمتها الورقة المصرية، أي بمعنى آخر ومن مفهوم الانتقالية، تتبلور مهمة أو مهمات محددة تقوم بها هذه الحكومة، وفي حالتنا الراهنة تسيير أمور الحياة للفلسطينيين في الضفة الغربية والقطاع، وتحديد مواعيد الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية التي جرى تأجيلها في الضفة الغربية رغم قرار المحكمة الدستورية الفلسطينية ببطلان التأجيل . بعد نتائج الانتخابات يتم إما تشكيل حكومية للجهة التي فازت في الانتخابات التشريعية، وإما حكومة ائتلاف وطني ذات برنامج سياسي من القواسم المشتركة، هذه هي الديمقراطية وأسسها وتطبيقاتها وهكذا تقتضي العدالة .

فالقضية في تجاوز الانقسام ليست رغبة فقط وإنما إرادة وطنية، ومن دون هذه لن تتم المصالحة التي فشلت اتفاقات عديدة بشأنها في كل من صنعاء ومكة والقاهرة قبل الاتفاقية الأخيرة في الدوحة . لم تكن مصادفةً أن تأتي تصريحات عضو المكتب السياسي لحركة حماس المناقضة لتصريحات خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة، فقد كان الزهار واضحاً في القول إن الاتفاقية لم تعرض على الهيئات القيادية لحماس لبحثها، وإن الحركة تقف ضد أن يتولاها عباس رئيس حركة فتح، لذلك طالب المسؤول المقيم في غزة بأن تكون مقاعد حماس في الحكومة مساوية للنصف + واحد، كما عبر عن استمرار تمسك الحركة بالمقاومة المسلحة، فالمقاومة الشعبية على حد قوله لن تعطي للفلسطينيين دولتهم، اجتماعات القاهرة جاءت بشروط جديدة أخرى من حركة حماس .

على ماذا يدل ذلك؟ يدل على أن في حركة حماس تياران:أحدهما مع اتفاقية الدوحة والآخر ضدها، كذلك الأمر في حركة فتح ولكن بصورة نسبية أقل من حيث ما هو معلن، نقول ذلك رغم أن أي مسؤول من فتح لم يصرح ضد اتفاق الدوحة . ما سبق يعني أن هناك جماعات في الطرفين لا تؤيد المصالحة إلا وفقاً لمفاهيمها وتحقيق هذه المسألة شبه مستحيل، لأن التوافق يعني تنازل الطرفين لمصلحة القواسم المشتركة . على الطرفين ألا ينسيا أن السلطتين محتلتان من قبل العدو الصهيوني، وأن المقاومة الفلسطينية مازالت في مرحلة التحرر الوطني ولم تتجاوزها مثلما ينظر البعض إلى المرحلة وكأنها مرحلة التحرر الوطني الديمقراطي، ومن أجل الوصول إلى الحقوق الوطنية الفلسطينية ينبغي خوض نضال كفاحي طويل، والوصول إلى موازين قوى تفرض على “إسرائيل” الانصياع لهذه الحقوق .

كان الأولى بالطرفين وحتى تتم المصالحة بشكل سلس وموضوعي، الاتفاق على جملة من الخطوات المهمة: أولها: إجراء المراجعة النقدية الشاملة منذ اتفاقيات أوسلو المشؤومة وحتى هذه اللحظة، فعشرين سنة من المفاوضات الخاطئة والعبثية مع العدو الصهيوني لم تُنتج سوى تنازلات فلسطينية ومزيداً من التعنت “الإسرائيلي” في التنكر للحقوق الفلسطينية وفرض المزيد من الاشتراطات على الفلسطينيين كالاعتراف “بيهودية إسرائيل”، وهذا في ظل المجازر بحق الفلسطينيين والاعتداءات والقتل اليومي والمزيد من الاستيطان وسرقة الأرض والمضي قدماً في خطوات تهويد القدس والاغتيالات والاعتقالات وغيرها من أشكال العدوان .

ثاني هذه الخطوات الاتفاق على البرنامج السياسي الذي يأخذ بعين الاعتبار فشل الأساليب التفاوضية السابقة، وبالفعل تم دفن اتفاقيات أوسلو منذ إعلان شارون عن وفاتها، ومن ثم تحديد الأساليب الكفاحية التي توصل شعبنا الفلسطيني إلى حقوقه الوطنية، ولعل من أبرز هذه الأساليب الكفاح المسلح ولا مانع إلى جانبه أن تكون المقاومة الشعبية، فقط بالمقاومة وحدها سنكون قادرين على الوصول إلى حقوقنا الوطنية . أما الخطوات الأخرى فتتلخص في الاتفاق التفصيلي على كيفية دمج الأجهزة الأمنية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، شريطة إبطال التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني وكذلك المشاركة الحقيقية لكافة الفصائل في كل الخطوات بعيداً عن المحاصصة التنظيمية بين الطرفين . من دون إنجاز هذه الخطوات لن تتم المصالحة، وإذا لم تتم ولم تتوافر النية، فلتتشكل لجنة لإدارة الانقسام، فلا مصالحة بعد اليوم .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32868
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105790
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر469612
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55386091
حاليا يتواجد 4670 زوار  على الموقع