موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي::

لا مصالحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما كاد حبر اتفاقية الدوحة يجف حتى عادت الاتهامات المضادة بين فتح وحماس إلى سابق عهدها، إذ “رجعت حليمة لعادتها القديمة”، كما أن اجتماع القاهرة الأخير بين عباس ومشعل زاد من حدة الخلافات بين الجانبين، فالاتهامات بينهما تتناول كل شيء، وهذه المرّة في جزءٍ منها تشكيل الحكومة وبرنامج عملها والحصص فيها، هذه الحكومة التي كان من المفترض أن يتم تشكيلها قبل هذا الوقت .

 

صرّح الرئيس عباس أن برنامج الحكومة المقبلة سيكون مستمداً من برنامجه، وأنها ستكون وفية لالتزامات منظمة التحرير والاتفاقات التي وقعتها، في حين نفت حركة حماس أن يكون للحكومة برنامج سياسي مؤكدة اختلاف برنامجها عن برنامج عباس . لقد صرّح الناطق باسم حماس سامي أبو زهري “أن إعلان الدوحة واضح وليس فيه أي حديث عن برنامج الحكومة” .

كان من المفترض أن يخضع الجانبان لمفهوم “الحكومة الانتقالية” التي قدّمتها الورقة المصرية، أي بمعنى آخر ومن مفهوم الانتقالية، تتبلور مهمة أو مهمات محددة تقوم بها هذه الحكومة، وفي حالتنا الراهنة تسيير أمور الحياة للفلسطينيين في الضفة الغربية والقطاع، وتحديد مواعيد الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية التي جرى تأجيلها في الضفة الغربية رغم قرار المحكمة الدستورية الفلسطينية ببطلان التأجيل . بعد نتائج الانتخابات يتم إما تشكيل حكومية للجهة التي فازت في الانتخابات التشريعية، وإما حكومة ائتلاف وطني ذات برنامج سياسي من القواسم المشتركة، هذه هي الديمقراطية وأسسها وتطبيقاتها وهكذا تقتضي العدالة .

فالقضية في تجاوز الانقسام ليست رغبة فقط وإنما إرادة وطنية، ومن دون هذه لن تتم المصالحة التي فشلت اتفاقات عديدة بشأنها في كل من صنعاء ومكة والقاهرة قبل الاتفاقية الأخيرة في الدوحة . لم تكن مصادفةً أن تأتي تصريحات عضو المكتب السياسي لحركة حماس المناقضة لتصريحات خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة، فقد كان الزهار واضحاً في القول إن الاتفاقية لم تعرض على الهيئات القيادية لحماس لبحثها، وإن الحركة تقف ضد أن يتولاها عباس رئيس حركة فتح، لذلك طالب المسؤول المقيم في غزة بأن تكون مقاعد حماس في الحكومة مساوية للنصف + واحد، كما عبر عن استمرار تمسك الحركة بالمقاومة المسلحة، فالمقاومة الشعبية على حد قوله لن تعطي للفلسطينيين دولتهم، اجتماعات القاهرة جاءت بشروط جديدة أخرى من حركة حماس .

على ماذا يدل ذلك؟ يدل على أن في حركة حماس تياران:أحدهما مع اتفاقية الدوحة والآخر ضدها، كذلك الأمر في حركة فتح ولكن بصورة نسبية أقل من حيث ما هو معلن، نقول ذلك رغم أن أي مسؤول من فتح لم يصرح ضد اتفاق الدوحة . ما سبق يعني أن هناك جماعات في الطرفين لا تؤيد المصالحة إلا وفقاً لمفاهيمها وتحقيق هذه المسألة شبه مستحيل، لأن التوافق يعني تنازل الطرفين لمصلحة القواسم المشتركة . على الطرفين ألا ينسيا أن السلطتين محتلتان من قبل العدو الصهيوني، وأن المقاومة الفلسطينية مازالت في مرحلة التحرر الوطني ولم تتجاوزها مثلما ينظر البعض إلى المرحلة وكأنها مرحلة التحرر الوطني الديمقراطي، ومن أجل الوصول إلى الحقوق الوطنية الفلسطينية ينبغي خوض نضال كفاحي طويل، والوصول إلى موازين قوى تفرض على “إسرائيل” الانصياع لهذه الحقوق .

كان الأولى بالطرفين وحتى تتم المصالحة بشكل سلس وموضوعي، الاتفاق على جملة من الخطوات المهمة: أولها: إجراء المراجعة النقدية الشاملة منذ اتفاقيات أوسلو المشؤومة وحتى هذه اللحظة، فعشرين سنة من المفاوضات الخاطئة والعبثية مع العدو الصهيوني لم تُنتج سوى تنازلات فلسطينية ومزيداً من التعنت “الإسرائيلي” في التنكر للحقوق الفلسطينية وفرض المزيد من الاشتراطات على الفلسطينيين كالاعتراف “بيهودية إسرائيل”، وهذا في ظل المجازر بحق الفلسطينيين والاعتداءات والقتل اليومي والمزيد من الاستيطان وسرقة الأرض والمضي قدماً في خطوات تهويد القدس والاغتيالات والاعتقالات وغيرها من أشكال العدوان .

ثاني هذه الخطوات الاتفاق على البرنامج السياسي الذي يأخذ بعين الاعتبار فشل الأساليب التفاوضية السابقة، وبالفعل تم دفن اتفاقيات أوسلو منذ إعلان شارون عن وفاتها، ومن ثم تحديد الأساليب الكفاحية التي توصل شعبنا الفلسطيني إلى حقوقه الوطنية، ولعل من أبرز هذه الأساليب الكفاح المسلح ولا مانع إلى جانبه أن تكون المقاومة الشعبية، فقط بالمقاومة وحدها سنكون قادرين على الوصول إلى حقوقنا الوطنية . أما الخطوات الأخرى فتتلخص في الاتفاق التفصيلي على كيفية دمج الأجهزة الأمنية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، شريطة إبطال التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني وكذلك المشاركة الحقيقية لكافة الفصائل في كل الخطوات بعيداً عن المحاصصة التنظيمية بين الطرفين . من دون إنجاز هذه الخطوات لن تتم المصالحة، وإذا لم تتم ولم تتوافر النية، فلتتشكل لجنة لإدارة الانقسام، فلا مصالحة بعد اليوم .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28845
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212941
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541283
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48053976