موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المملكة المتحدة تنفرط

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اسكتلندا، بلاد غريبة في طبيعتها الجغرافية والبشرية والمناخية، وغريبة أيضاً في تطورها السياسي وبخاصة علاقتها بالجارة الكبيرة انجلترا، التي اتحدت معها وانفصلت مرات يصعب على ذاكرة غير المتخصص حصرها . زرت كثيراً من البلاد الشمالية والباردة التي تجمع بينها خطوط عرض متقاربة ولكني لم أعرف بلداً مثل اسكتلندا صيفها أبرد من شتائها، وشتاؤها أدفأ من شتاء كندا ودول في أقصى شمال أوروبا . لا أعرف طبيعة أشد توحشاً في جمالها من طبيعة اسكتلندا . عشت، أو مررت ببلاد تقع على خط الاستواء، لم تكن أمطارها أكثر من الأمطار التي تكاد لا يتوقف هطولها على اسكتلندا .

 

قابلت في الهند وفي دول إفريقية كثيرة نساء ورجالاً يمارسون السحر بكافة أنواعه، وبين كافة طبقات المجتمع . وقرأت عن دور هؤلاء السحرة في التطور الاجتماعي والثقافي والسياسي لشعوبهم، ولكن ما قرأته في تاريخ اسكتلندا عن الساحرات ودورهن في تطور المجتمع الاسكتلندي وعلاقته بالخارج وبخاصة انجلترا لم أجد مثيلا له في أي مكان آخر، بل لقد رسخت في الذهن الاسكتلندي روايات تخطت عالم الخيال إلى عالم السياسة والقانون، حتى أن قوانين عديدة شرعت من أجل معاقبة الساحرات وإعدامهن حرقاً . قيل في الأساطير كما في سجلات المحاكم إنهن كن يجتمعن مع الشيطان كل يوم سبت . يطرن إليه ممتطيات مقشات الكنس الشهيرة . وتسجل الوثائق التاريخية أن إحداهن نجحت في اغتيال ملك انجلترا، عدو اسكتلندا اللدود، من دون أن تتحرك من بيتها . إذ ذاعت سيرتها في أنحاء الدولة إلى حد دفع الملك إلى إرسال كبير حراسه إليها ليتعرف إليها ويسلبها سر قوتها ويسمع منها رؤاها ونصائحهاعن المستقبل، مستقبل الملك والمملكة . سألها كبير الحراس عن مستقبل الملك فأجابت بعد تردد إن الملك سوف يقتل قريباً . وبعد قليل من الضغط والتعذيب لكشف اسم القاتل، قالت إنه الرجل الواقف أمامها، أي مبعوث الملك ورئيس حرسه . غضب المبعوث فقتلها، وعاد سريعاً إلى القصر ودخل على الملك في غرفته فقتله خوفاً من أن تكون نبوءة الساحرة قد سبقته إليه .

هذه البلاد غريبة الأطوار كانت الأفقر في كل الأراضي التي تشكلت منها المملكة المتحدة قلب الامبراطورية البريطانية . قال عن شعبها روبرت بيرنز الشاعر الأسكتلندي المعروف تعليقاً على قيام الوحدة بين انجلترا واسكتلندا في عام ،1707 " نحن جماعة من الصعاليك نباع ونشترى بذهب انجلترا" . ولم تمض سنوات معدودة على إقرار هذه الوحدة إلا وكان الاسكتلنديون يشاركون في بناء الإمبراطورية البريطانية أهم إمبراطوريات التاريخ وأوسعها انتشاراً . كان منهم كبار تجار القطن والدخان والسكر وممولو الحروب . وهم الذين أقاموا أكبر مزارع العبيد في الأمريكتين، حتى أن مؤرخاً بريطانياً معروفاً كتب يقول إن عصر التنوير الاسكتلندي مدين لتجارة العبيد، وأن هؤلاء الاسكتلنديين وعددهم لم يزد عن سدس سكان بريطانيا شكلوا النسبة الأعظم من المهاجرين البريطانيين إلى أمريكا الشمالية وخرج منهم فلاسفة وعلماء اقتصاد وسياسة وكتاب رفعوا شأن الامبراطورية وسمعتها في العالم، وكانوا المنظرين والمبررين لمبدأ مسؤولية ورسالة الرجل الأبيض في عالم الشعوب "الملونة والمتخلفة" .

تسجل الكتابات الأمريكية أن ثلث المندوبين الذين وقعوا على وثيقة الاستقلال الأمريكي من الاستعمار البريطاني كانوا من المهاجرين الاسكتلنديين، وتعترف بأن أكثر من 75% من رؤساء الجمهورية الأمريكية أصولهم إسكتلندية .

هذه البلاد ذات الطبيعة الغريبة والأطوار الأشد غرابة تنوي السعي لإعلان استقلالها عن المملكة المتحدة . فقد دعا الكس سالموند رئيس الحكومة المحلية في إدنبره ورئيس الحزب القومي الاسكتلندي، في "وثيقة تشاورية" بإجراء استفتاء في عام 2014 يجيب فيه المواطن الاسكتلندي عن سؤال نصه كالتالي "هل توافق على أنه يجب أن تكون اسكتلندا دولة مستقلة" . غضبت حكومة لندن رغم أن موضوع الانفصال مطروح منذ اليوم التالي لتوقيع اتفاق الوحدة عندما دخلت اسكتلندا في "اتحاد تشاركي" تنازلت فيه عن استقلالها "مقابل فتح أسواق انجلترا الإمبراطورية لها" . ومنذ ذلك الحين لم يتوصل الطرفان إلى فهم مشترك لطبيعة اتحادهما . يقول الانجليز عنه إنه اتفاق أبدي ويقول الاسكتلنديون إنه مجرد معاهدة تحتمل التعديل والإلغاء .

يعتمد اللورد كاميرون، رئيس وزراء المملكة المتحدة على تقارير سياسية وحزبية تفيد بأن أغلبية السكان في اسكتلندا لا تبدو بعد متحمسة للانفصال، تريد استقلالاً ذاتياً على أن يترك الدفاع والسياسة الخارجية لتتولاهما حكومة لندن .لذلك، لا يريد كاميرون الانتظار حتى 2014 لإجراء الاستفتاء ويطالب بموعد مبكر خوفاً من أن يتسع نطاق حمى الاستقلال فيزداد عدد المطالبين به .

أما سالمون رئيس حكومة إدنبره فيؤكد إصراره على موعد 2014 لأنه يوافق ذكرى مرور 700 عام على هزيمة الإنجليز في معركة Barnockburn الشهيرة، فضلاً عن أنه العام الذي تقرر أن تستضيف فيه اسكتلندا دورة ألعاب منظمة الكومونولث وهو الدليل الإضافي على أن الاستقلال عن المملكة المتحدة لن يكون كاملاً أو مطلقاً، فالقول المسبق بالتبعية للكومونولث تعني تبعية وإن رمزية للتاج البريطاني، فضلاً عن التعهد بعدم إقامة حدود رسمية بين البلدين والالتزام بالجنيه الاسترليني عملة وطنية . ويتردد أن سالموند نفسه صاحب تعبير "استقلال لايت"، نسبة إلى المشروبات الغازية منخفضة السعر الحراري .

مع ذلك يجب عدم التهوين من شأن الاتجاه المتزايد لدى الاسكتدلنيين للانفصال عن المملكة المتحدة وإقامة دولة مستقلة لهم . فالاستقلال إن حدث سيكون تطوراً له مغزى كبير في الغرب كله . عشنا مرحلة كنا نعرف أن لندن عاصمة "بريطانيا العظمى"، وعشنا مرحلة كانت لندن عاصمة بريطانيا بعد حذف صفة "العظمى"، وعشنا مرحلة ثالثة انحدرت فيها مكانة بريطانيا كدولة عظمى إلى دولة كبرى تقع على هامش مشروع كيان أوروبي واعد وقوي، ويبدو الآن أننا ندخل مرحلة تتقلص فيها مساحة أراضي المملكة المتحدة بنسبة الثلث بكل ما يحتويه باطنها وقيعان بحارها من ثروات . أتوقع أن تكون مرحلة شديدة الوطأة على الغرب بأسره وعلى المهتمين بالعلاقات الدولية بشكل عام . من الآن فصاعداً سيكون لإنجلترا معنى مختلف عن معنى عهدناه وتعاملنا معه عندما كانت إنجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة شيئاً واحداً .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9775
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71376
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر551765
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54563781
حاليا يتواجد 1774 زوار  على الموقع