موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

المملكة المتحدة تنفرط

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اسكتلندا، بلاد غريبة في طبيعتها الجغرافية والبشرية والمناخية، وغريبة أيضاً في تطورها السياسي وبخاصة علاقتها بالجارة الكبيرة انجلترا، التي اتحدت معها وانفصلت مرات يصعب على ذاكرة غير المتخصص حصرها . زرت كثيراً من البلاد الشمالية والباردة التي تجمع بينها خطوط عرض متقاربة ولكني لم أعرف بلداً مثل اسكتلندا صيفها أبرد من شتائها، وشتاؤها أدفأ من شتاء كندا ودول في أقصى شمال أوروبا . لا أعرف طبيعة أشد توحشاً في جمالها من طبيعة اسكتلندا . عشت، أو مررت ببلاد تقع على خط الاستواء، لم تكن أمطارها أكثر من الأمطار التي تكاد لا يتوقف هطولها على اسكتلندا .

 

قابلت في الهند وفي دول إفريقية كثيرة نساء ورجالاً يمارسون السحر بكافة أنواعه، وبين كافة طبقات المجتمع . وقرأت عن دور هؤلاء السحرة في التطور الاجتماعي والثقافي والسياسي لشعوبهم، ولكن ما قرأته في تاريخ اسكتلندا عن الساحرات ودورهن في تطور المجتمع الاسكتلندي وعلاقته بالخارج وبخاصة انجلترا لم أجد مثيلا له في أي مكان آخر، بل لقد رسخت في الذهن الاسكتلندي روايات تخطت عالم الخيال إلى عالم السياسة والقانون، حتى أن قوانين عديدة شرعت من أجل معاقبة الساحرات وإعدامهن حرقاً . قيل في الأساطير كما في سجلات المحاكم إنهن كن يجتمعن مع الشيطان كل يوم سبت . يطرن إليه ممتطيات مقشات الكنس الشهيرة . وتسجل الوثائق التاريخية أن إحداهن نجحت في اغتيال ملك انجلترا، عدو اسكتلندا اللدود، من دون أن تتحرك من بيتها . إذ ذاعت سيرتها في أنحاء الدولة إلى حد دفع الملك إلى إرسال كبير حراسه إليها ليتعرف إليها ويسلبها سر قوتها ويسمع منها رؤاها ونصائحهاعن المستقبل، مستقبل الملك والمملكة . سألها كبير الحراس عن مستقبل الملك فأجابت بعد تردد إن الملك سوف يقتل قريباً . وبعد قليل من الضغط والتعذيب لكشف اسم القاتل، قالت إنه الرجل الواقف أمامها، أي مبعوث الملك ورئيس حرسه . غضب المبعوث فقتلها، وعاد سريعاً إلى القصر ودخل على الملك في غرفته فقتله خوفاً من أن تكون نبوءة الساحرة قد سبقته إليه .

هذه البلاد غريبة الأطوار كانت الأفقر في كل الأراضي التي تشكلت منها المملكة المتحدة قلب الامبراطورية البريطانية . قال عن شعبها روبرت بيرنز الشاعر الأسكتلندي المعروف تعليقاً على قيام الوحدة بين انجلترا واسكتلندا في عام ،1707 " نحن جماعة من الصعاليك نباع ونشترى بذهب انجلترا" . ولم تمض سنوات معدودة على إقرار هذه الوحدة إلا وكان الاسكتلنديون يشاركون في بناء الإمبراطورية البريطانية أهم إمبراطوريات التاريخ وأوسعها انتشاراً . كان منهم كبار تجار القطن والدخان والسكر وممولو الحروب . وهم الذين أقاموا أكبر مزارع العبيد في الأمريكتين، حتى أن مؤرخاً بريطانياً معروفاً كتب يقول إن عصر التنوير الاسكتلندي مدين لتجارة العبيد، وأن هؤلاء الاسكتلنديين وعددهم لم يزد عن سدس سكان بريطانيا شكلوا النسبة الأعظم من المهاجرين البريطانيين إلى أمريكا الشمالية وخرج منهم فلاسفة وعلماء اقتصاد وسياسة وكتاب رفعوا شأن الامبراطورية وسمعتها في العالم، وكانوا المنظرين والمبررين لمبدأ مسؤولية ورسالة الرجل الأبيض في عالم الشعوب "الملونة والمتخلفة" .

تسجل الكتابات الأمريكية أن ثلث المندوبين الذين وقعوا على وثيقة الاستقلال الأمريكي من الاستعمار البريطاني كانوا من المهاجرين الاسكتلنديين، وتعترف بأن أكثر من 75% من رؤساء الجمهورية الأمريكية أصولهم إسكتلندية .

هذه البلاد ذات الطبيعة الغريبة والأطوار الأشد غرابة تنوي السعي لإعلان استقلالها عن المملكة المتحدة . فقد دعا الكس سالموند رئيس الحكومة المحلية في إدنبره ورئيس الحزب القومي الاسكتلندي، في "وثيقة تشاورية" بإجراء استفتاء في عام 2014 يجيب فيه المواطن الاسكتلندي عن سؤال نصه كالتالي "هل توافق على أنه يجب أن تكون اسكتلندا دولة مستقلة" . غضبت حكومة لندن رغم أن موضوع الانفصال مطروح منذ اليوم التالي لتوقيع اتفاق الوحدة عندما دخلت اسكتلندا في "اتحاد تشاركي" تنازلت فيه عن استقلالها "مقابل فتح أسواق انجلترا الإمبراطورية لها" . ومنذ ذلك الحين لم يتوصل الطرفان إلى فهم مشترك لطبيعة اتحادهما . يقول الانجليز عنه إنه اتفاق أبدي ويقول الاسكتلنديون إنه مجرد معاهدة تحتمل التعديل والإلغاء .

يعتمد اللورد كاميرون، رئيس وزراء المملكة المتحدة على تقارير سياسية وحزبية تفيد بأن أغلبية السكان في اسكتلندا لا تبدو بعد متحمسة للانفصال، تريد استقلالاً ذاتياً على أن يترك الدفاع والسياسة الخارجية لتتولاهما حكومة لندن .لذلك، لا يريد كاميرون الانتظار حتى 2014 لإجراء الاستفتاء ويطالب بموعد مبكر خوفاً من أن يتسع نطاق حمى الاستقلال فيزداد عدد المطالبين به .

أما سالمون رئيس حكومة إدنبره فيؤكد إصراره على موعد 2014 لأنه يوافق ذكرى مرور 700 عام على هزيمة الإنجليز في معركة Barnockburn الشهيرة، فضلاً عن أنه العام الذي تقرر أن تستضيف فيه اسكتلندا دورة ألعاب منظمة الكومونولث وهو الدليل الإضافي على أن الاستقلال عن المملكة المتحدة لن يكون كاملاً أو مطلقاً، فالقول المسبق بالتبعية للكومونولث تعني تبعية وإن رمزية للتاج البريطاني، فضلاً عن التعهد بعدم إقامة حدود رسمية بين البلدين والالتزام بالجنيه الاسترليني عملة وطنية . ويتردد أن سالموند نفسه صاحب تعبير "استقلال لايت"، نسبة إلى المشروبات الغازية منخفضة السعر الحراري .

مع ذلك يجب عدم التهوين من شأن الاتجاه المتزايد لدى الاسكتدلنيين للانفصال عن المملكة المتحدة وإقامة دولة مستقلة لهم . فالاستقلال إن حدث سيكون تطوراً له مغزى كبير في الغرب كله . عشنا مرحلة كنا نعرف أن لندن عاصمة "بريطانيا العظمى"، وعشنا مرحلة كانت لندن عاصمة بريطانيا بعد حذف صفة "العظمى"، وعشنا مرحلة ثالثة انحدرت فيها مكانة بريطانيا كدولة عظمى إلى دولة كبرى تقع على هامش مشروع كيان أوروبي واعد وقوي، ويبدو الآن أننا ندخل مرحلة تتقلص فيها مساحة أراضي المملكة المتحدة بنسبة الثلث بكل ما يحتويه باطنها وقيعان بحارها من ثروات . أتوقع أن تكون مرحلة شديدة الوطأة على الغرب بأسره وعلى المهتمين بالعلاقات الدولية بشكل عام . من الآن فصاعداً سيكون لإنجلترا معنى مختلف عن معنى عهدناه وتعاملنا معه عندما كانت إنجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة شيئاً واحداً .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15858
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15858
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808459
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785110
حاليا يتواجد 2612 زوار  على الموقع