موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المملكة المتحدة تنفرط

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اسكتلندا، بلاد غريبة في طبيعتها الجغرافية والبشرية والمناخية، وغريبة أيضاً في تطورها السياسي وبخاصة علاقتها بالجارة الكبيرة انجلترا، التي اتحدت معها وانفصلت مرات يصعب على ذاكرة غير المتخصص حصرها . زرت كثيراً من البلاد الشمالية والباردة التي تجمع بينها خطوط عرض متقاربة ولكني لم أعرف بلداً مثل اسكتلندا صيفها أبرد من شتائها، وشتاؤها أدفأ من شتاء كندا ودول في أقصى شمال أوروبا . لا أعرف طبيعة أشد توحشاً في جمالها من طبيعة اسكتلندا . عشت، أو مررت ببلاد تقع على خط الاستواء، لم تكن أمطارها أكثر من الأمطار التي تكاد لا يتوقف هطولها على اسكتلندا .

 

قابلت في الهند وفي دول إفريقية كثيرة نساء ورجالاً يمارسون السحر بكافة أنواعه، وبين كافة طبقات المجتمع . وقرأت عن دور هؤلاء السحرة في التطور الاجتماعي والثقافي والسياسي لشعوبهم، ولكن ما قرأته في تاريخ اسكتلندا عن الساحرات ودورهن في تطور المجتمع الاسكتلندي وعلاقته بالخارج وبخاصة انجلترا لم أجد مثيلا له في أي مكان آخر، بل لقد رسخت في الذهن الاسكتلندي روايات تخطت عالم الخيال إلى عالم السياسة والقانون، حتى أن قوانين عديدة شرعت من أجل معاقبة الساحرات وإعدامهن حرقاً . قيل في الأساطير كما في سجلات المحاكم إنهن كن يجتمعن مع الشيطان كل يوم سبت . يطرن إليه ممتطيات مقشات الكنس الشهيرة . وتسجل الوثائق التاريخية أن إحداهن نجحت في اغتيال ملك انجلترا، عدو اسكتلندا اللدود، من دون أن تتحرك من بيتها . إذ ذاعت سيرتها في أنحاء الدولة إلى حد دفع الملك إلى إرسال كبير حراسه إليها ليتعرف إليها ويسلبها سر قوتها ويسمع منها رؤاها ونصائحهاعن المستقبل، مستقبل الملك والمملكة . سألها كبير الحراس عن مستقبل الملك فأجابت بعد تردد إن الملك سوف يقتل قريباً . وبعد قليل من الضغط والتعذيب لكشف اسم القاتل، قالت إنه الرجل الواقف أمامها، أي مبعوث الملك ورئيس حرسه . غضب المبعوث فقتلها، وعاد سريعاً إلى القصر ودخل على الملك في غرفته فقتله خوفاً من أن تكون نبوءة الساحرة قد سبقته إليه .

هذه البلاد غريبة الأطوار كانت الأفقر في كل الأراضي التي تشكلت منها المملكة المتحدة قلب الامبراطورية البريطانية . قال عن شعبها روبرت بيرنز الشاعر الأسكتلندي المعروف تعليقاً على قيام الوحدة بين انجلترا واسكتلندا في عام ،1707 " نحن جماعة من الصعاليك نباع ونشترى بذهب انجلترا" . ولم تمض سنوات معدودة على إقرار هذه الوحدة إلا وكان الاسكتلنديون يشاركون في بناء الإمبراطورية البريطانية أهم إمبراطوريات التاريخ وأوسعها انتشاراً . كان منهم كبار تجار القطن والدخان والسكر وممولو الحروب . وهم الذين أقاموا أكبر مزارع العبيد في الأمريكتين، حتى أن مؤرخاً بريطانياً معروفاً كتب يقول إن عصر التنوير الاسكتلندي مدين لتجارة العبيد، وأن هؤلاء الاسكتلنديين وعددهم لم يزد عن سدس سكان بريطانيا شكلوا النسبة الأعظم من المهاجرين البريطانيين إلى أمريكا الشمالية وخرج منهم فلاسفة وعلماء اقتصاد وسياسة وكتاب رفعوا شأن الامبراطورية وسمعتها في العالم، وكانوا المنظرين والمبررين لمبدأ مسؤولية ورسالة الرجل الأبيض في عالم الشعوب "الملونة والمتخلفة" .

تسجل الكتابات الأمريكية أن ثلث المندوبين الذين وقعوا على وثيقة الاستقلال الأمريكي من الاستعمار البريطاني كانوا من المهاجرين الاسكتلنديين، وتعترف بأن أكثر من 75% من رؤساء الجمهورية الأمريكية أصولهم إسكتلندية .

هذه البلاد ذات الطبيعة الغريبة والأطوار الأشد غرابة تنوي السعي لإعلان استقلالها عن المملكة المتحدة . فقد دعا الكس سالموند رئيس الحكومة المحلية في إدنبره ورئيس الحزب القومي الاسكتلندي، في "وثيقة تشاورية" بإجراء استفتاء في عام 2014 يجيب فيه المواطن الاسكتلندي عن سؤال نصه كالتالي "هل توافق على أنه يجب أن تكون اسكتلندا دولة مستقلة" . غضبت حكومة لندن رغم أن موضوع الانفصال مطروح منذ اليوم التالي لتوقيع اتفاق الوحدة عندما دخلت اسكتلندا في "اتحاد تشاركي" تنازلت فيه عن استقلالها "مقابل فتح أسواق انجلترا الإمبراطورية لها" . ومنذ ذلك الحين لم يتوصل الطرفان إلى فهم مشترك لطبيعة اتحادهما . يقول الانجليز عنه إنه اتفاق أبدي ويقول الاسكتلنديون إنه مجرد معاهدة تحتمل التعديل والإلغاء .

يعتمد اللورد كاميرون، رئيس وزراء المملكة المتحدة على تقارير سياسية وحزبية تفيد بأن أغلبية السكان في اسكتلندا لا تبدو بعد متحمسة للانفصال، تريد استقلالاً ذاتياً على أن يترك الدفاع والسياسة الخارجية لتتولاهما حكومة لندن .لذلك، لا يريد كاميرون الانتظار حتى 2014 لإجراء الاستفتاء ويطالب بموعد مبكر خوفاً من أن يتسع نطاق حمى الاستقلال فيزداد عدد المطالبين به .

أما سالمون رئيس حكومة إدنبره فيؤكد إصراره على موعد 2014 لأنه يوافق ذكرى مرور 700 عام على هزيمة الإنجليز في معركة Barnockburn الشهيرة، فضلاً عن أنه العام الذي تقرر أن تستضيف فيه اسكتلندا دورة ألعاب منظمة الكومونولث وهو الدليل الإضافي على أن الاستقلال عن المملكة المتحدة لن يكون كاملاً أو مطلقاً، فالقول المسبق بالتبعية للكومونولث تعني تبعية وإن رمزية للتاج البريطاني، فضلاً عن التعهد بعدم إقامة حدود رسمية بين البلدين والالتزام بالجنيه الاسترليني عملة وطنية . ويتردد أن سالموند نفسه صاحب تعبير "استقلال لايت"، نسبة إلى المشروبات الغازية منخفضة السعر الحراري .

مع ذلك يجب عدم التهوين من شأن الاتجاه المتزايد لدى الاسكتدلنيين للانفصال عن المملكة المتحدة وإقامة دولة مستقلة لهم . فالاستقلال إن حدث سيكون تطوراً له مغزى كبير في الغرب كله . عشنا مرحلة كنا نعرف أن لندن عاصمة "بريطانيا العظمى"، وعشنا مرحلة كانت لندن عاصمة بريطانيا بعد حذف صفة "العظمى"، وعشنا مرحلة ثالثة انحدرت فيها مكانة بريطانيا كدولة عظمى إلى دولة كبرى تقع على هامش مشروع كيان أوروبي واعد وقوي، ويبدو الآن أننا ندخل مرحلة تتقلص فيها مساحة أراضي المملكة المتحدة بنسبة الثلث بكل ما يحتويه باطنها وقيعان بحارها من ثروات . أتوقع أن تكون مرحلة شديدة الوطأة على الغرب بأسره وعلى المهتمين بالعلاقات الدولية بشكل عام . من الآن فصاعداً سيكون لإنجلترا معنى مختلف عن معنى عهدناه وتعاملنا معه عندما كانت إنجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة شيئاً واحداً .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40188
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع83975
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر784269
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45846657
حاليا يتواجد 3640 زوار  على الموقع