موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

=-الإسرائيليون” يحاولون توريط أمريكا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يوم الأحد الماضي التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في البيت الأبيض، رئيس الدولة الصهيونية شمعون بيريز، وفي اليوم التالي، التقى الأول رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، وقبل ذلك بأيام قليلة، كان هناك لقاء جمع الرئيس الأمريكي بوزير الدفاع “الإسرائيلي” إيهود باراك. وبحسب المراقبين، وما نشرته الصحف “الإسرائيلية”، فإن موضوع الملف النووي الإيراني والموقف منه، كان أهم الموضوعات التي بحثت في اللقاءات الثلاثة . وما أعلن وتسرب عن اجتماعات القادة “الإسرائيليين” الثلاثة يشير إلى أن القيادة “الإسرائيلية” مصرة، بطريقة وأخرى، على توريط الولايات المتحدة بحرب جديدة، هذه المرة مع إيران .

 

عشية لقاء أوباما - نتنياهو، كتب إيتان جلبواع، وهو رئيس مدرسة الإعلام، وباحث كبير في مركز بيغن- السادات، مقالاً في صحيفة (يديعوت - 2/3/2012) اعتبر فيه أن لقاء أوباما- نتنياهو “قد يكون أهم اللقاءات التي حصلت بين رئيس أمريكي ورئيس وزراء “إسرائيلي”، لأنه سيرسم إطار العلاقات الأمريكية - “الإسرائيلية” في السنوات القريبة المقبلة، لا سيما في مجالات الأمن الأكثر حساسية” . وكان أوباما قد استبق لقاءه مع نتنياهو بتصريح أدلى به في اجتماع بدأ به لجمع التبرعات من أجل حملته الانتخابية، قال فيه: “إن دعم بلاده لأمن “إسرائيل” مقدس”، وتحدث فيه عن ضرورة مساعدتها في الحفاظ على “تفوقها العسكري” .

المعلق البارز في صحيفة (هآرتس- 2/3/2012)، آري شافيت، لخص الموقف في واشنطن من إيران وملفها النووي، في العبارات التالية: تقول واشنطن إنه “كانت لنا حرب فظيعة لا داعي لها في العراق، ولنا حرب معقدة تثير الاكتئاب في أفغانستان، وقد بدأ اقتصادنا في نهاية المطاف ينتعش من أشد أزمة عرفها منذ كانت الحرب العالمية الثانية، وستجري انتخابات رئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني، ولا يخطر في طرف بالنا أن نقوم الآن بفعل ما قد يورطنا في حرب ثالثة، وتهاوٍ اقتصادي من جديد . لن نهاجم إيران بأي شكل من الأشكال، ولن ندع “إسرائيل” تهاجم” .

في ضوء الصورة التي رسمها شافيت لرؤية البيت الأبيض للحظة الراهنة، لا يخالج المراقب أي شك من أن المحاولات “الإسرائيلية” لتوريطه في حرب جديدة مع إيران ستفشل . لكن السؤال المطروح هو، إذا كانت الصورة بهذا الوضوح للبيت الأبيض، فكيف يمكن للقادة “الإسرائيليين” أن ينجحوا في توريط الولايات المتحدة في حرب ترفضها وترى مخاطرها بشكل واضح؟

بالطبع ليس هناك ما يمكن الجزم به من بعيد، لكنه في الوقت نفسه، ليس مؤكداً أن ينجح القادة “الإسرائيليون” في توريط الأمريكيين، أما المؤكد أنهم لن يتوقفوا عن المحاولة . وهنا يتحول السؤال عن “الطريقة” التي يسعون من خلالها لتحقيق هذا الهدف؟ أولاً، لا بد أن نتذكر أن زيارات أهم ثلاث شخصيات في السلطة “الإسرائيلية” جاءت في ظروف “نموذجية” للضغط على الرئيس الأمريكي: بدء جمع التبرعات للحملة الانتخابية، والاجتماع السنوي الذي يعقده اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة، ممثلاً في منظمة (إيباك)، وتراجع النفوذ الأمريكي عموماً في العالم بدليل الارتباك الذي يغشى السياسة الأمريكية في منطقة “الشرق الأوسط” . ثانياً، وهو الأهم، اللعب في توزيع الأدوار بين رموز القيادة “الإسرائيلية” بين “مؤيد” للسياسة الأمريكية و”معارض” لها، بحيث، أو على أمل أن، تنتهي “المقايضات” الجارية إلى تحقيق الهدف “الإسرائيلي” في التوريط . كيف؟

في الظاهر، يبدو شمعون بيريز، وهو الثعلب الأكثر خبرة وخبثاً في الكيان الصهيوني، وكأنه “الحمل” الأكثر تفهماً للسياسة الأمريكية، فيظهر وكأنه على خلاف مع بنيامين نتنياهو وإيهود باراك، اللذين يمثلان “الصقور”، واللذين يسعيان إلى “ضربة استباقية” للمنشآت النووية الإيرانية . وبحسب الصحف “الإسرائيلية”، فإن بيريز أعرب لأوباما عن اعتقاده بأنه “كلما كان التهديد باللجوء إلى عمل عسكري ضد إيران صادقاً كانت احتمالات عدم اللجوء إليه تزداد ويزداد معها أن تحقق العقوبات الاقتصادية الأهداف المتوخاة منها” . ويضيف بيريز “ناصحاً” أوباما إنه “كلما كانت التصريحات الأمريكية المتصلة بالموضوع واضحة قلت حاجة نتنياهو للتصريحات حول الموضوع”!

هل لاحظتم خبث بيريز؟ كيف يمكن أن يبدو التهديد بالعمل العسكري “صادقاً”؟ كل المسؤولين الأمريكيين يرون أن العقوبات الاقتصادية ستؤتي أكلها عاجلاً أو آجلاً، لكنهم يحرصون في كل مرة يتحدثون فيها عن الملف النووي الإيراني أن يعلنوا بوضوح “أن كل الخيارات ممكنة ومطروحة وعلى الطاولة” . فماذا يمكن أن يقولوا أكثر من ذلك حتى تبدو تهديداتهم صادقة؟ إن بيريز يسعى إلى جر أوباما إلى موقع نتنياهو حتى يمنع “تهور” الأخير! إنه يجر أوباما إلى التهور ليمنع تهور نتنياهو ! ولكن من سيضمن بعد ذلك ألا تؤدي الأمور إلى ما لا يريد أوباما أن يصل إليه؟

بعد دور بيريز، يأتي دور نتنياهو ليسلم أوباما مطالبه، التي نكتشف بسهولة أنها ليست سوى نفس ما انطوت عليه “نصيحة” بيريز لأوباما، ولكن بلهجة أخرى . وبحسب الصحف “الإسرائيلية”، فإن مهمة نتنياهو كانت أن يبلغ أوباما أنه يريد أن يسمع منه أقوالاً واضحة “تفيد أن الخيار العسكري موجود على الطاولة الأمريكية”، ولكن على طريقته وليس على الطريقة الأمريكية .

لقد سبق ل”الإسرائيليين” أن ورّطوا إدارة جورج دبليو بوش في حرب “فظيعة ولا داعي لها في العراق”، وهم يحاولون اليوم توريط إدارة باراك أوباما في حرب أفظع، وأيضاً لا داعي لها في إيران، فهل يفعلها “الإسرائيليون” مرة أخرى؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5294
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126364
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر606753
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54618769
حاليا يتواجد 1864 زوار  على الموقع