موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

=-الإسرائيليون” يحاولون توريط أمريكا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يوم الأحد الماضي التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في البيت الأبيض، رئيس الدولة الصهيونية شمعون بيريز، وفي اليوم التالي، التقى الأول رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، وقبل ذلك بأيام قليلة، كان هناك لقاء جمع الرئيس الأمريكي بوزير الدفاع “الإسرائيلي” إيهود باراك. وبحسب المراقبين، وما نشرته الصحف “الإسرائيلية”، فإن موضوع الملف النووي الإيراني والموقف منه، كان أهم الموضوعات التي بحثت في اللقاءات الثلاثة . وما أعلن وتسرب عن اجتماعات القادة “الإسرائيليين” الثلاثة يشير إلى أن القيادة “الإسرائيلية” مصرة، بطريقة وأخرى، على توريط الولايات المتحدة بحرب جديدة، هذه المرة مع إيران .

 

عشية لقاء أوباما - نتنياهو، كتب إيتان جلبواع، وهو رئيس مدرسة الإعلام، وباحث كبير في مركز بيغن- السادات، مقالاً في صحيفة (يديعوت - 2/3/2012) اعتبر فيه أن لقاء أوباما- نتنياهو “قد يكون أهم اللقاءات التي حصلت بين رئيس أمريكي ورئيس وزراء “إسرائيلي”، لأنه سيرسم إطار العلاقات الأمريكية - “الإسرائيلية” في السنوات القريبة المقبلة، لا سيما في مجالات الأمن الأكثر حساسية” . وكان أوباما قد استبق لقاءه مع نتنياهو بتصريح أدلى به في اجتماع بدأ به لجمع التبرعات من أجل حملته الانتخابية، قال فيه: “إن دعم بلاده لأمن “إسرائيل” مقدس”، وتحدث فيه عن ضرورة مساعدتها في الحفاظ على “تفوقها العسكري” .

المعلق البارز في صحيفة (هآرتس- 2/3/2012)، آري شافيت، لخص الموقف في واشنطن من إيران وملفها النووي، في العبارات التالية: تقول واشنطن إنه “كانت لنا حرب فظيعة لا داعي لها في العراق، ولنا حرب معقدة تثير الاكتئاب في أفغانستان، وقد بدأ اقتصادنا في نهاية المطاف ينتعش من أشد أزمة عرفها منذ كانت الحرب العالمية الثانية، وستجري انتخابات رئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني، ولا يخطر في طرف بالنا أن نقوم الآن بفعل ما قد يورطنا في حرب ثالثة، وتهاوٍ اقتصادي من جديد . لن نهاجم إيران بأي شكل من الأشكال، ولن ندع “إسرائيل” تهاجم” .

في ضوء الصورة التي رسمها شافيت لرؤية البيت الأبيض للحظة الراهنة، لا يخالج المراقب أي شك من أن المحاولات “الإسرائيلية” لتوريطه في حرب جديدة مع إيران ستفشل . لكن السؤال المطروح هو، إذا كانت الصورة بهذا الوضوح للبيت الأبيض، فكيف يمكن للقادة “الإسرائيليين” أن ينجحوا في توريط الولايات المتحدة في حرب ترفضها وترى مخاطرها بشكل واضح؟

بالطبع ليس هناك ما يمكن الجزم به من بعيد، لكنه في الوقت نفسه، ليس مؤكداً أن ينجح القادة “الإسرائيليون” في توريط الأمريكيين، أما المؤكد أنهم لن يتوقفوا عن المحاولة . وهنا يتحول السؤال عن “الطريقة” التي يسعون من خلالها لتحقيق هذا الهدف؟ أولاً، لا بد أن نتذكر أن زيارات أهم ثلاث شخصيات في السلطة “الإسرائيلية” جاءت في ظروف “نموذجية” للضغط على الرئيس الأمريكي: بدء جمع التبرعات للحملة الانتخابية، والاجتماع السنوي الذي يعقده اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة، ممثلاً في منظمة (إيباك)، وتراجع النفوذ الأمريكي عموماً في العالم بدليل الارتباك الذي يغشى السياسة الأمريكية في منطقة “الشرق الأوسط” . ثانياً، وهو الأهم، اللعب في توزيع الأدوار بين رموز القيادة “الإسرائيلية” بين “مؤيد” للسياسة الأمريكية و”معارض” لها، بحيث، أو على أمل أن، تنتهي “المقايضات” الجارية إلى تحقيق الهدف “الإسرائيلي” في التوريط . كيف؟

في الظاهر، يبدو شمعون بيريز، وهو الثعلب الأكثر خبرة وخبثاً في الكيان الصهيوني، وكأنه “الحمل” الأكثر تفهماً للسياسة الأمريكية، فيظهر وكأنه على خلاف مع بنيامين نتنياهو وإيهود باراك، اللذين يمثلان “الصقور”، واللذين يسعيان إلى “ضربة استباقية” للمنشآت النووية الإيرانية . وبحسب الصحف “الإسرائيلية”، فإن بيريز أعرب لأوباما عن اعتقاده بأنه “كلما كان التهديد باللجوء إلى عمل عسكري ضد إيران صادقاً كانت احتمالات عدم اللجوء إليه تزداد ويزداد معها أن تحقق العقوبات الاقتصادية الأهداف المتوخاة منها” . ويضيف بيريز “ناصحاً” أوباما إنه “كلما كانت التصريحات الأمريكية المتصلة بالموضوع واضحة قلت حاجة نتنياهو للتصريحات حول الموضوع”!

هل لاحظتم خبث بيريز؟ كيف يمكن أن يبدو التهديد بالعمل العسكري “صادقاً”؟ كل المسؤولين الأمريكيين يرون أن العقوبات الاقتصادية ستؤتي أكلها عاجلاً أو آجلاً، لكنهم يحرصون في كل مرة يتحدثون فيها عن الملف النووي الإيراني أن يعلنوا بوضوح “أن كل الخيارات ممكنة ومطروحة وعلى الطاولة” . فماذا يمكن أن يقولوا أكثر من ذلك حتى تبدو تهديداتهم صادقة؟ إن بيريز يسعى إلى جر أوباما إلى موقع نتنياهو حتى يمنع “تهور” الأخير! إنه يجر أوباما إلى التهور ليمنع تهور نتنياهو ! ولكن من سيضمن بعد ذلك ألا تؤدي الأمور إلى ما لا يريد أوباما أن يصل إليه؟

بعد دور بيريز، يأتي دور نتنياهو ليسلم أوباما مطالبه، التي نكتشف بسهولة أنها ليست سوى نفس ما انطوت عليه “نصيحة” بيريز لأوباما، ولكن بلهجة أخرى . وبحسب الصحف “الإسرائيلية”، فإن مهمة نتنياهو كانت أن يبلغ أوباما أنه يريد أن يسمع منه أقوالاً واضحة “تفيد أن الخيار العسكري موجود على الطاولة الأمريكية”، ولكن على طريقته وليس على الطريقة الأمريكية .

لقد سبق ل”الإسرائيليين” أن ورّطوا إدارة جورج دبليو بوش في حرب “فظيعة ولا داعي لها في العراق”، وهم يحاولون اليوم توريط إدارة باراك أوباما في حرب أفظع، وأيضاً لا داعي لها في إيران، فهل يفعلها “الإسرائيليون” مرة أخرى؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5376
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع37291
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر829892
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50806543
حاليا يتواجد 2213 زوار  على الموقع