موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

=-الإسرائيليون” يحاولون توريط أمريكا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يوم الأحد الماضي التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في البيت الأبيض، رئيس الدولة الصهيونية شمعون بيريز، وفي اليوم التالي، التقى الأول رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، وقبل ذلك بأيام قليلة، كان هناك لقاء جمع الرئيس الأمريكي بوزير الدفاع “الإسرائيلي” إيهود باراك. وبحسب المراقبين، وما نشرته الصحف “الإسرائيلية”، فإن موضوع الملف النووي الإيراني والموقف منه، كان أهم الموضوعات التي بحثت في اللقاءات الثلاثة . وما أعلن وتسرب عن اجتماعات القادة “الإسرائيليين” الثلاثة يشير إلى أن القيادة “الإسرائيلية” مصرة، بطريقة وأخرى، على توريط الولايات المتحدة بحرب جديدة، هذه المرة مع إيران .

 

عشية لقاء أوباما - نتنياهو، كتب إيتان جلبواع، وهو رئيس مدرسة الإعلام، وباحث كبير في مركز بيغن- السادات، مقالاً في صحيفة (يديعوت - 2/3/2012) اعتبر فيه أن لقاء أوباما- نتنياهو “قد يكون أهم اللقاءات التي حصلت بين رئيس أمريكي ورئيس وزراء “إسرائيلي”، لأنه سيرسم إطار العلاقات الأمريكية - “الإسرائيلية” في السنوات القريبة المقبلة، لا سيما في مجالات الأمن الأكثر حساسية” . وكان أوباما قد استبق لقاءه مع نتنياهو بتصريح أدلى به في اجتماع بدأ به لجمع التبرعات من أجل حملته الانتخابية، قال فيه: “إن دعم بلاده لأمن “إسرائيل” مقدس”، وتحدث فيه عن ضرورة مساعدتها في الحفاظ على “تفوقها العسكري” .

المعلق البارز في صحيفة (هآرتس- 2/3/2012)، آري شافيت، لخص الموقف في واشنطن من إيران وملفها النووي، في العبارات التالية: تقول واشنطن إنه “كانت لنا حرب فظيعة لا داعي لها في العراق، ولنا حرب معقدة تثير الاكتئاب في أفغانستان، وقد بدأ اقتصادنا في نهاية المطاف ينتعش من أشد أزمة عرفها منذ كانت الحرب العالمية الثانية، وستجري انتخابات رئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني، ولا يخطر في طرف بالنا أن نقوم الآن بفعل ما قد يورطنا في حرب ثالثة، وتهاوٍ اقتصادي من جديد . لن نهاجم إيران بأي شكل من الأشكال، ولن ندع “إسرائيل” تهاجم” .

في ضوء الصورة التي رسمها شافيت لرؤية البيت الأبيض للحظة الراهنة، لا يخالج المراقب أي شك من أن المحاولات “الإسرائيلية” لتوريطه في حرب جديدة مع إيران ستفشل . لكن السؤال المطروح هو، إذا كانت الصورة بهذا الوضوح للبيت الأبيض، فكيف يمكن للقادة “الإسرائيليين” أن ينجحوا في توريط الولايات المتحدة في حرب ترفضها وترى مخاطرها بشكل واضح؟

بالطبع ليس هناك ما يمكن الجزم به من بعيد، لكنه في الوقت نفسه، ليس مؤكداً أن ينجح القادة “الإسرائيليون” في توريط الأمريكيين، أما المؤكد أنهم لن يتوقفوا عن المحاولة . وهنا يتحول السؤال عن “الطريقة” التي يسعون من خلالها لتحقيق هذا الهدف؟ أولاً، لا بد أن نتذكر أن زيارات أهم ثلاث شخصيات في السلطة “الإسرائيلية” جاءت في ظروف “نموذجية” للضغط على الرئيس الأمريكي: بدء جمع التبرعات للحملة الانتخابية، والاجتماع السنوي الذي يعقده اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة، ممثلاً في منظمة (إيباك)، وتراجع النفوذ الأمريكي عموماً في العالم بدليل الارتباك الذي يغشى السياسة الأمريكية في منطقة “الشرق الأوسط” . ثانياً، وهو الأهم، اللعب في توزيع الأدوار بين رموز القيادة “الإسرائيلية” بين “مؤيد” للسياسة الأمريكية و”معارض” لها، بحيث، أو على أمل أن، تنتهي “المقايضات” الجارية إلى تحقيق الهدف “الإسرائيلي” في التوريط . كيف؟

في الظاهر، يبدو شمعون بيريز، وهو الثعلب الأكثر خبرة وخبثاً في الكيان الصهيوني، وكأنه “الحمل” الأكثر تفهماً للسياسة الأمريكية، فيظهر وكأنه على خلاف مع بنيامين نتنياهو وإيهود باراك، اللذين يمثلان “الصقور”، واللذين يسعيان إلى “ضربة استباقية” للمنشآت النووية الإيرانية . وبحسب الصحف “الإسرائيلية”، فإن بيريز أعرب لأوباما عن اعتقاده بأنه “كلما كان التهديد باللجوء إلى عمل عسكري ضد إيران صادقاً كانت احتمالات عدم اللجوء إليه تزداد ويزداد معها أن تحقق العقوبات الاقتصادية الأهداف المتوخاة منها” . ويضيف بيريز “ناصحاً” أوباما إنه “كلما كانت التصريحات الأمريكية المتصلة بالموضوع واضحة قلت حاجة نتنياهو للتصريحات حول الموضوع”!

هل لاحظتم خبث بيريز؟ كيف يمكن أن يبدو التهديد بالعمل العسكري “صادقاً”؟ كل المسؤولين الأمريكيين يرون أن العقوبات الاقتصادية ستؤتي أكلها عاجلاً أو آجلاً، لكنهم يحرصون في كل مرة يتحدثون فيها عن الملف النووي الإيراني أن يعلنوا بوضوح “أن كل الخيارات ممكنة ومطروحة وعلى الطاولة” . فماذا يمكن أن يقولوا أكثر من ذلك حتى تبدو تهديداتهم صادقة؟ إن بيريز يسعى إلى جر أوباما إلى موقع نتنياهو حتى يمنع “تهور” الأخير! إنه يجر أوباما إلى التهور ليمنع تهور نتنياهو ! ولكن من سيضمن بعد ذلك ألا تؤدي الأمور إلى ما لا يريد أوباما أن يصل إليه؟

بعد دور بيريز، يأتي دور نتنياهو ليسلم أوباما مطالبه، التي نكتشف بسهولة أنها ليست سوى نفس ما انطوت عليه “نصيحة” بيريز لأوباما، ولكن بلهجة أخرى . وبحسب الصحف “الإسرائيلية”، فإن مهمة نتنياهو كانت أن يبلغ أوباما أنه يريد أن يسمع منه أقوالاً واضحة “تفيد أن الخيار العسكري موجود على الطاولة الأمريكية”، ولكن على طريقته وليس على الطريقة الأمريكية .

لقد سبق ل”الإسرائيليين” أن ورّطوا إدارة جورج دبليو بوش في حرب “فظيعة ولا داعي لها في العراق”، وهم يحاولون اليوم توريط إدارة باراك أوباما في حرب أفظع، وأيضاً لا داعي لها في إيران، فهل يفعلها “الإسرائيليون” مرة أخرى؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23446
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع207542
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر535884
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48048577