موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

القدس ومؤتمرات الدفاع عنها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ربما كان لزاماً علينا، بداية، أن نشكر أولئك الذين لا يزالون يتذكرون القدس، فيعقدون باسمها ومن أجلها المؤتمرات “دفاعاً عنها وعن أهلها”، بصرف النظر عن نتائج هذه المؤتمرات على الصعيد العملي، لأن من يتذكر ولا ينجح يظل خيراً ممن يرى في النسيان نعمة.

 

على مدى يومي 26 و27 من شهر فبراير/ شباط الماضي، عقد “المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس” في الدوحة، وحضره أكثر من 350 شخصية عربية وإسلامية ودولية تمثل 70 دولة، وضمت خبراء في القانون الدولي والتاريخ والاقتصاد والاجتماع، ويمثلون الأديان السماوية الثلاثة. ونظراً إلى كثرة ما عقد من مؤتمرات منذ الاحتلال “الإسرائيلي” للقدس في العام 1967، من دون أن ينجح أي منها في تحقيق شيء مما امتلأت به جداول أعمال تلك المؤتمرات، لم يتوقع المتابعون أن يخرج المؤتمر الأخير بمفاجأة تخرجه عن مسار سابقاته. والنتيجة كانت دائماً لا تتغير، ولم يشذّ عنها المؤتمر الأخير: أقوال وخطابات، وأيضاً مطالب تتكرر، من جهة، وأفعال وتهويد واستيلاء واستيطان للقدس تتواصل، وكذلك التهجير لأهلها من الفلسطينيين العرب، مسلمين ومسيحيين، من جهة أخرى.

لقد انتهى “مؤتمر الدوحة” إلى توصيتين، وبعض مطالبات. أما التوصيتان، فكانتا أولاً، التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار يقضي بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جميع الإجراءات التي اتخذتها الحكومات “الإسرائيلية” منذ احتلال العام 1967 في القدس العربية. وثانياً: إعداد استراتيجية شاملة وموسعة للقطاعات المختلفة والمشروعات التي تحتاج إليها القدس.

أما المطالبات فكانت إحداها موجهة إلى الأمم المتحدة بكل مؤسساتها “لتحمّل مسؤولياتها تجاه القدس وأهلها”، وأخرى موجهة إلى الحكومة السويسرية (بوصفها الوادعة لاتفاقية جنيف الرابعة)، لتدعو بدورها إلى “استئناف مؤتمر الأطراف المتعاقدة في الاتفاقية تنفيذاً لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن.. لإيقاف الانتهاكات “الإسرائيلية” وحماية القدس وأهلها ومقدساتها”.

ومع كل احترامي لكل من شارك في “مؤتمر الدوحة”، وليعذروني كلهم إن قلت إن التوصيات والمطالب المذكورة في بيانهم الختامي لم تكن أكثر من باعث قوي على الاكتئاب. ذلك أنني لا أستطيع أن أتهم أصحابها بالجهل أو السذاجة، ولا أريد أن أوجه إليهم اتهامات من أي نوع، في وقت يعرفون فيه جيداً إلى أين ستنتهي توصياتهم ومطالباتهم. إنهم، ولا شك، مازالوا يذكرون فشل المحاولة التي جرت في مجلس الأمن، قبل أكثر من عام، لاستصدار قرار لإدانة عمليات الاستيطان، فكيف إذا كان المطلوب مراجعة والتحقيق في كل ما أقدمت عليه الحكومات “الإسرائيلية” منذ احتلال 1967؟ ومع ذلك، لدينا قرار محكمة العدل العليا في لاهاي الذي صدر منذ سنوات بخصوص “الجدار العازل”، وكان أفضل من كل ما صدر عن مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة من قرارات بالنسبة إلى القدس واحتلال فلسطين، فماذا أفدنا منه؟ ألم يكن الأفضل والأنجع أن يجري العمل لإحيائه بدلاً من إعادة طلب “إعداد استراتيجية شاملة” جديدة للمشروعات التي تحتاج إليها القدس، وكأن أحداً يجهل ما تحتاج إليه القدس؟ هل نسوا أن “الفيتو” الأمريكي جاهز لإسقاط أي محاولة للمساس ﺒ”إسرائيل وممارسات إسرائيل” ليس في القدس وحدها، بل في كل فلسطين، حتى يطالبوا بالذهاب مجدداً إلى مجلس الأمن و”موقعة” الاعتراف بالدولة الفلسطينية لم ينجل غبارها بعد؟ أم أن الحكومة السويسرية أصبحت “الدولة الأعظم” في العالم حتى تتجرأ وتستطيع أن تلبي دعوة “مؤتمر الدوحة”؟

في الوقت نفسه، ومقابل الدعوات والتوصيات التي تصدر عن “مؤتمرات الدفاع عن القدس”، نجد الحكومات “الإسرائيلية” لا تكتفي بادعاءاتها الخاصة بالقدس وكل فلسطين، والتي تمتلئ بها مؤتمراتها أيضاً، بل تذهب من دون تأخير إلى تغيير الحقائق والوقائع دون كلل. وكعيّنة من تلك الأفعال، نذكر مثالاً يخص القدس لعله يساعد على أن نلحظ المسافة بين أقوالنا وأفعالهم. فمثلاً، في الفترة ما بين 1967- 2010، سحبت سلطات الاحتلال أكثر من 14 ألف بطاقة هوية من المقدسيين شملت أكثر من 20% من الأسر المقدسية. وفي الفترة ما بين 2006- 2008 تم سحب 50% من مجموع ما سحب من بطاقات حتى 2010، ما يدل على السرعة والتسارع في عملية تفريغ القدس العربية من سكانها العرب. كذلك تم هدم 3300 منزل من منازل المقدسيين منذ العام 1967، بينها مواقع تاريخية ودينية، مثل حي باب المغاربة.

أما في ما يخصّ “ما تحتاجه القدس من مشروعات”، فالجميع يعرف ويعترف أن “المال” هو أحد العناصر المهمة التي تحتاج إليها القدس لخدمة “المشروعات” وتوفير فرص العمل للعاطلين، ولاستمرار المدارس والمستشفيات... إلخ، ومع أن المال العربي كما نعرف وافر، إلا أنه ليس للقدس ولا لأهلها ومشروعاتها، والدليل أن القمة العربية قررت العام 2010 دعم القدس بمبلغ (500) مليون دولار، البعض يقول لم يصل منها دولار واحد، ومصدر وحيد قال وصل منها فقط (37) مليون دولار، أي بما لا يزيد على 7% مما تقرر في القمة المذكورة.

هل المسألة مجرد أقوال؟ يبدو الأمر كذلك بالنسبة إلى ما نعقده من مؤتمرات. لكن الأمر لا يخلو من طرافة، ففي “مؤتمر الدوحة” هناك من رأى أنه لا بد من “مكافأة” “الإسرائيليين” على ما يفعلون بالقدس وأهل القدس، فدعا الزعماء العرب إلى زيارة القدس، ورأى في ذلك “دعماً لصمودها”، وليس دعوة إلى التطبيع والاعتراف بمآثرهم في القدس.. صحيح، لله في خلقة شؤون.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33449
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع89136
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1179274
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59318719
حاليا يتواجد 4316 زوار  على الموقع