موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

القدس ومؤتمرات الدفاع عنها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ربما كان لزاماً علينا، بداية، أن نشكر أولئك الذين لا يزالون يتذكرون القدس، فيعقدون باسمها ومن أجلها المؤتمرات “دفاعاً عنها وعن أهلها”، بصرف النظر عن نتائج هذه المؤتمرات على الصعيد العملي، لأن من يتذكر ولا ينجح يظل خيراً ممن يرى في النسيان نعمة.

 

على مدى يومي 26 و27 من شهر فبراير/ شباط الماضي، عقد “المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس” في الدوحة، وحضره أكثر من 350 شخصية عربية وإسلامية ودولية تمثل 70 دولة، وضمت خبراء في القانون الدولي والتاريخ والاقتصاد والاجتماع، ويمثلون الأديان السماوية الثلاثة. ونظراً إلى كثرة ما عقد من مؤتمرات منذ الاحتلال “الإسرائيلي” للقدس في العام 1967، من دون أن ينجح أي منها في تحقيق شيء مما امتلأت به جداول أعمال تلك المؤتمرات، لم يتوقع المتابعون أن يخرج المؤتمر الأخير بمفاجأة تخرجه عن مسار سابقاته. والنتيجة كانت دائماً لا تتغير، ولم يشذّ عنها المؤتمر الأخير: أقوال وخطابات، وأيضاً مطالب تتكرر، من جهة، وأفعال وتهويد واستيلاء واستيطان للقدس تتواصل، وكذلك التهجير لأهلها من الفلسطينيين العرب، مسلمين ومسيحيين، من جهة أخرى.

لقد انتهى “مؤتمر الدوحة” إلى توصيتين، وبعض مطالبات. أما التوصيتان، فكانتا أولاً، التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار يقضي بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جميع الإجراءات التي اتخذتها الحكومات “الإسرائيلية” منذ احتلال العام 1967 في القدس العربية. وثانياً: إعداد استراتيجية شاملة وموسعة للقطاعات المختلفة والمشروعات التي تحتاج إليها القدس.

أما المطالبات فكانت إحداها موجهة إلى الأمم المتحدة بكل مؤسساتها “لتحمّل مسؤولياتها تجاه القدس وأهلها”، وأخرى موجهة إلى الحكومة السويسرية (بوصفها الوادعة لاتفاقية جنيف الرابعة)، لتدعو بدورها إلى “استئناف مؤتمر الأطراف المتعاقدة في الاتفاقية تنفيذاً لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن.. لإيقاف الانتهاكات “الإسرائيلية” وحماية القدس وأهلها ومقدساتها”.

ومع كل احترامي لكل من شارك في “مؤتمر الدوحة”، وليعذروني كلهم إن قلت إن التوصيات والمطالب المذكورة في بيانهم الختامي لم تكن أكثر من باعث قوي على الاكتئاب. ذلك أنني لا أستطيع أن أتهم أصحابها بالجهل أو السذاجة، ولا أريد أن أوجه إليهم اتهامات من أي نوع، في وقت يعرفون فيه جيداً إلى أين ستنتهي توصياتهم ومطالباتهم. إنهم، ولا شك، مازالوا يذكرون فشل المحاولة التي جرت في مجلس الأمن، قبل أكثر من عام، لاستصدار قرار لإدانة عمليات الاستيطان، فكيف إذا كان المطلوب مراجعة والتحقيق في كل ما أقدمت عليه الحكومات “الإسرائيلية” منذ احتلال 1967؟ ومع ذلك، لدينا قرار محكمة العدل العليا في لاهاي الذي صدر منذ سنوات بخصوص “الجدار العازل”، وكان أفضل من كل ما صدر عن مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة من قرارات بالنسبة إلى القدس واحتلال فلسطين، فماذا أفدنا منه؟ ألم يكن الأفضل والأنجع أن يجري العمل لإحيائه بدلاً من إعادة طلب “إعداد استراتيجية شاملة” جديدة للمشروعات التي تحتاج إليها القدس، وكأن أحداً يجهل ما تحتاج إليه القدس؟ هل نسوا أن “الفيتو” الأمريكي جاهز لإسقاط أي محاولة للمساس ﺒ”إسرائيل وممارسات إسرائيل” ليس في القدس وحدها، بل في كل فلسطين، حتى يطالبوا بالذهاب مجدداً إلى مجلس الأمن و”موقعة” الاعتراف بالدولة الفلسطينية لم ينجل غبارها بعد؟ أم أن الحكومة السويسرية أصبحت “الدولة الأعظم” في العالم حتى تتجرأ وتستطيع أن تلبي دعوة “مؤتمر الدوحة”؟

في الوقت نفسه، ومقابل الدعوات والتوصيات التي تصدر عن “مؤتمرات الدفاع عن القدس”، نجد الحكومات “الإسرائيلية” لا تكتفي بادعاءاتها الخاصة بالقدس وكل فلسطين، والتي تمتلئ بها مؤتمراتها أيضاً، بل تذهب من دون تأخير إلى تغيير الحقائق والوقائع دون كلل. وكعيّنة من تلك الأفعال، نذكر مثالاً يخص القدس لعله يساعد على أن نلحظ المسافة بين أقوالنا وأفعالهم. فمثلاً، في الفترة ما بين 1967- 2010، سحبت سلطات الاحتلال أكثر من 14 ألف بطاقة هوية من المقدسيين شملت أكثر من 20% من الأسر المقدسية. وفي الفترة ما بين 2006- 2008 تم سحب 50% من مجموع ما سحب من بطاقات حتى 2010، ما يدل على السرعة والتسارع في عملية تفريغ القدس العربية من سكانها العرب. كذلك تم هدم 3300 منزل من منازل المقدسيين منذ العام 1967، بينها مواقع تاريخية ودينية، مثل حي باب المغاربة.

أما في ما يخصّ “ما تحتاجه القدس من مشروعات”، فالجميع يعرف ويعترف أن “المال” هو أحد العناصر المهمة التي تحتاج إليها القدس لخدمة “المشروعات” وتوفير فرص العمل للعاطلين، ولاستمرار المدارس والمستشفيات... إلخ، ومع أن المال العربي كما نعرف وافر، إلا أنه ليس للقدس ولا لأهلها ومشروعاتها، والدليل أن القمة العربية قررت العام 2010 دعم القدس بمبلغ (500) مليون دولار، البعض يقول لم يصل منها دولار واحد، ومصدر وحيد قال وصل منها فقط (37) مليون دولار، أي بما لا يزيد على 7% مما تقرر في القمة المذكورة.

هل المسألة مجرد أقوال؟ يبدو الأمر كذلك بالنسبة إلى ما نعقده من مؤتمرات. لكن الأمر لا يخلو من طرافة، ففي “مؤتمر الدوحة” هناك من رأى أنه لا بد من “مكافأة” “الإسرائيليين” على ما يفعلون بالقدس وأهل القدس، فدعا الزعماء العرب إلى زيارة القدس، ورأى في ذلك “دعماً لصمودها”، وليس دعوة إلى التطبيع والاعتراف بمآثرهم في القدس.. صحيح، لله في خلقة شؤون.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13616
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13616
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر767031
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57844580
حاليا يتواجد 2590 زوار  على الموقع