موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

شكرا آشتون.. ولكن ”لا” شكرا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تلقى الأردنيون بالتقدير والإعجاب تصريحات السيدة آشتون الشجاعة والنبيلة بشأن شعب مصر الشقيق وزعيمها جمال عبد الناصر، الذي يجله الأردنيون كزعيم عربي.. وكانوا سيسعدون باستقبال السيدة آشتون باعتبارها ”صديقة شريفة“ للأردنيين، وليس بالضرورة ”خصما شريفا“، فلا خصومة للأردنيين مع دول الاتحاد الأوروبي.

 

أما الخصومة مع بريطانيا ”ومندوبيها السامين“ فهي شأن قديم، وإن اضطر الأردنيون لاستحضاره الآن ضمن محاولتهم الخروج من إرث ملكية مطلقة أورثها إياهم الانتداب البريطاني، لحالة ديمقراطية يحكم فيها الشعب الأردني نفسه بنفسه، كما الشعوب الأوروبية.

الأردنيون كانوا سيسعدون بلقاء السيدة آشتون، ولكنها اختطفت من المطار إلى البحر الميت من على هذا الجسر ”الفوقي“ المستحدث للقفز عن الأردن والأردنيين الذي يعبره مشاركو قمم يسوّق عبرها أردن آخر وأردنيون آخرون باتوا يصنّعون في ”خلوات“ ذلك البحر، ما جعله يستحق تسميته ”الميت“ بجدارة. ولا أدري أي من هذه ”المصنّعات“ التقته السيدة آشتون باسم حكومة أو مجتمع مدني أو ”أحزاب“ أردنية، في بلد يطالب لحينه بقانون أحزاب، وبحق ”الاجتماع“ ابتداء!!

شيء واحد مما سمعته السيدة آشتون يمكن التثنية عليه، وهو قول رئيس الحكومة أن ”التحديات الكبيرة التي يواجهها الأردن لا يعلم أحد حجمها أكثر من الأردنيين أنفسهم“.. وما عداه يتحفظون عليه، ويرفضون تحديدا ما قيل انه ”إصلاح“ استحق ”إشادة ودعم“ السيدة آشتون. فعلى سبيل العينة نورد مثالين مما أسمِي إصلاحات دستورية، وهو شأنٌ السيدة آشتون خبيرةٌ فيه لكون دستورنا مأخوذ عن العرف البريطاني.

ما اسمي ”محكمة دستورية“ أنشئت في التعديلات الأخيرة، هي محكمة يشكلها ويدعو لعقدها ويحدد الملك ما تنظره، ولا يملك الأردنيون حق الاحتكام إليها. في حين أنه قبل التعديل كان للمواطن حق اللجوء في الشأن الدستوري لمحكمة العدل العليا.. صحيح ان تغوّل السلطة التنفيذية على القضاء عطلت تلك الأحكام، ولكن الفرصة ”النظرية“ كانت متوفرة. فيما النص على هيئة ”مستقلة“ تشرف على الانتخابات غير صحيح.. فالهيئة، حسب مسودة قانونها، تتبع الملك أيضا.

حساسية الأردنيين من ”دعم“ هكذا سياسات تستحضر العداء القديم مع الغرب بافتراض إصرار غربي عليه، وتصل أوجها حين يتخذ الدعم شكل منحة بسبعين مليون يورو تُجمع تعليقات القراء أنها ستذهب حيث ذهبت المنح السابقة وانها لن تكفي أصغر فاسد.. منحة ”قِط“ يربط بذيل قرضين يشكلان ”جملا“ بحجم سبعمائة مليون يورو.. فمن ”خوّل“ حكومة غير منتخبة لتراكم على كاهل أجيالنا القادمة أكثر من مليار دولار أخرى تضاف لمديونية تصاعدت لأكثر من الضعف في العقد الأخير، عقد ”الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي“؟؟!!

ولن نتطرق لتفاصيل العقد. ونكتفي بالتذكير بأنه في بدايته ”العقد“ كان لدى الأردن ميناء يطل به على بحار العالم، وكانت لديه ثروة هائلة من الفوسفات والبوتاس، وأراض نادرة على شاطئ البحر الميت وأخرى غنية بالمعادن والغابات و و.. كلها بيعت في ذلك العقد بأثمان بخسة في صفقات ترْشَح بالفساد، وأغلبها بيع لشركات اﻠ”أوف شور“ التي لا يُعرف مالكوها كون أسهمها ملك ”لحامليها“.. ومن سماسرة هذا البيع ظهر في الأردن أيضا مليونيرية يقارب تعداد ما ظهر في مصر، بل وظهر لدينا بضعة مليارديرات!!

السيدة آشتون قالت ”هذا بلدكم وهذه إصلاحاتكم ووظيفتنا دعم الدولة ودعم الإصلاح“.. ولكن ”البلد“ و”الدولة“، هي ابتداء أرض وشعب يملك السيادة عليه، والسيادة تتطلب أن يحكم الشعب نفسه بنفسه. في المقالتين السابقتين ومن على هذا المنبر، ساءلت الحكومة عن منح بالمليارات لم تدخل الموازنة، وعن بيوعات قامت بها حكومات سابقة لصالح شركاتها (الكهرباء كعينة) وجنت من إعادة بيعها مئات الملايين، وعن قروض استدانتها باسم الشعب.. وبدل ان تجيب الحكومة على أي من هذا، أرسلت فواتير الكهرباء المرفوعة سرا لتسديد أرباح رجال تلك الحكومات وقروضهم.. ولو تلفتت السيدة آشتون وراءها وهي تغادر الأردن لرأت احتجاجات فواتير الكهرباء تنذر بعصيان مدني يفتح كل تلك الملفات. عنوان الاحتجاجات ”لن ندفع“، وهي تشمل كل ما بيع وما اقترض باسمنا.

نحن أيضا أغنياء كمصر، ودعمنا يكون بدعم استردادنا لحقوقنا الإنسانية والسياسية ولثرواتنا.. وقبل توريط الأوروبيين لأنفسهم فيما لا يصلنا من معونات وما لا يمكننا سداده من قروض نقول: شكرا.. ولكن ”لا“ شكرا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40741
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40741
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر741035
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45803423
حاليا يتواجد 3724 زوار  على الموقع