موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الحرب الباردة تبدأ من جديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تصريحات الرئيس القادم لروسيا بوتين (حيث من المؤكد أن يتم انتخابه قريباً)، بإعادة تسليح روسيا بشكل لم يسبق له مثيل وبمبالغ تصل إلى ما قيمته آلاف المليارات من الروبلات، تؤكد أن الحرب الباردة ستبدأ من جديد. نعم: روسيا والصين تسيران بخطى حثيثة نحو تشكيلهما قطبين عالميين جديدين على الساحة الدولية،

وبذلك لن تعود الولايات المتحدة القطب الوحيد المهيمن على العالم. نعم ما جرى في مجلس الأمن الدولي مؤخراً عندما استخدمت روسيا والصين “الفيتو” ضد تدويل الأزمة السورية، يعني بكل القوة والوضوح أن البلدين في طريقهما إلى تشكيل محور دولي جديد في مواجهة العالم الغربي، وتحديداً في وجه الولايات المتحدة. نعم واشنطن تحكّمت في الساحة الدولية بما يزيد على العقدين من الزمن، أي منذ انهيار الاتحاد السوفييتي وحتى وقت قريب.

 

روسيا عاشت مرحلة التبعية المطلقة للولايات المتحدة بعد الحقبة السوفييتية، إلى الحد الذي حار فيه المراقبون لمسيرة روسيا التبعية، فهي الدولة الغنية التي كانت تنتظر المساعدات الأمريكية والأخرى الغربية. جاء عهد بوتين وكان ما كان في روسيا، حيث أخذ على عاتقه القيام بجملة تحولات على الصعيدين الداخلي والخارجي، داخلياً، أعاد الاقتصاد الروسي إلى وضع مزدهر فيه فائض في الميزانية، وحارب المافيات وبخاصة الاقتصادية منها دون هوادة، واستتبّ الأمن في الدولة الوريثة للاتحاد السوفييتي، وأصرّ بوتين على عكس الهيبة السوفيتية في روسيا، فاستولى على الثروات التي جرى بيعها في عهد يلتسين، وأعاد مؤسسات القطاع العام إلى ملكية الدولة، كالبترول والصناعات الثقيلة، وغيرها من الخطوات التي كان لها الأثر الكبير في إعادة الهيبة إلى روسيا. وعلى الصعيد الخارجي رأى بوتين أن الولايات المتحدة والدول الغربية عموماً تنطلق من أسس الحرب الباردة، وكان من المفترض أنها انتهت بانهيار الإمبراطورية السوفييتية ودول المنظومة الاشتراكية.

واشنطن والعواصم الغربية وحلف (الناتو) لم ينفذوا ما اتفقوا عليه مع روسيا بتدمير الترسانات النووية لدى الطرفين، وأرادوا الإحاطة بروسيا مثل السوار بالمعصم، فكان مشروعهم المشترك بما يسمى “الدرع الصاروخية”، وثبتوا الصواريخ الإستراتيجية في بولندا وتشيكيا بعد الثورة البرتقالية والعديد من الجمهوريات السوفييتية السابقة، ما شكل تحدياً كبيراً لروسيا ولبوتين شخصياً الذي عمل على إعادة التحالف مع بيلاروسيا المجاورة، وقام بخطوات ضد رغبات واشنطن والعواصم الغربية في تدخله في الحرب الجورجية- الروسية، وقام بتهديد حلفاء الاتحاد السوفييتي السابقين، إن هم وافقوا على نصب صواريخ (الناتو) الموجهة إلى روسيا في بلدانهم.

كذلك ارتفعت حدة المواجهات الأمريكية الغربية- الروسية تجاه العديد من القضايا الدولية، منها على سبيل المثال وليس الحصر الموقف من المشروع النووي الإيراني، وإقامة علاقات روسية متطورة مع العديد من بلدان أمريكا الجنوبية، والدول اللاتينية التي نجحت أحزاب يسارية في العديد منها، وكذلك مع الكثير من الدول الإفريقية والأخرى الآسيوية. روسيا حاولت العودة إلى الشرق الأوسط من خلال نسج علاقات مع إيران وسوريا وغيرهما. بعد انتهاء مرحلة بوتين جاء تلميذه ميدفيديف إلى منصب الرئاسة وتسلّم هو رئاسة الوزراء. ورغم أن ميدفيديف ليس نسخة كربونية من بوتين، فإن الثنائي الروسي كان منسجماً في أغلبية المواقف (إلا بعض الاختلافات والتعارضات الثانوية وليس الأساسية التناحرية)، من القضايا على الصعيدين الداخلي والخارجي.

القشة التي قصمت ظهر البعير في المواجهة الأمريكية الغربية- الروسية الصينية هي المواقف من سوريا وتصويت البلدين ﺒ”الفيتو” على مشروع القرار الغربي، الأمر الذي حدا بكلينتون مسؤولة الدبلوماسية الأمريكية إلى وصف شعورها ﺒ”الاشمئزاز” من “الفيتو” الروسي- الصيني، وهو ما حدا بوزير الخارجية الروسي لافروف إلى التصريح “بأن الأمريكيين يتصرفون بانفعال”. الصين وروسيا (وبخاصة الأخيرة) تدركان أن سوريا بالنسبة إليهما هي موطئ القدم الأخير في المنطقة العربية.

لقد عانت القضايا الوطنية العربية، والقضية الفلسطينية تحديداً، الاستفراد الأمريكي (الذي هو في جزءٍ أساسي منه صهيوني وفي جزءٍ آخر غربي)، بالساحة الدولية، وعانت الهيمنة والتحكم في القرار الدولي، كما عانى العالم كذلك الاضطهاد والعنجهية والصلف الأمريكي الصهيوني- الغربي، حتى باتت الولايات المتحدة هي مقرر السياسات على الصعيد العالمي.

وجود قطب مقابل آخر، روسي أو روسي- صيني مواجه للآخر الأمريكي، سينعكس إيجاباً على الصعيد الدولي وفي الأمم المتحدة ومجلس الأمن وعلى المنطقة العربية، وبخاصة على القضية الفلسطينية، وعلى قوى التحرر والتقدم على صعيد القارات الخمس.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26350
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107469
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر596682
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49252145
حاليا يتواجد 2598 زوار  على الموقع