موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الحرب الباردة تبدأ من جديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تصريحات الرئيس القادم لروسيا بوتين (حيث من المؤكد أن يتم انتخابه قريباً)، بإعادة تسليح روسيا بشكل لم يسبق له مثيل وبمبالغ تصل إلى ما قيمته آلاف المليارات من الروبلات، تؤكد أن الحرب الباردة ستبدأ من جديد. نعم: روسيا والصين تسيران بخطى حثيثة نحو تشكيلهما قطبين عالميين جديدين على الساحة الدولية،

وبذلك لن تعود الولايات المتحدة القطب الوحيد المهيمن على العالم. نعم ما جرى في مجلس الأمن الدولي مؤخراً عندما استخدمت روسيا والصين “الفيتو” ضد تدويل الأزمة السورية، يعني بكل القوة والوضوح أن البلدين في طريقهما إلى تشكيل محور دولي جديد في مواجهة العالم الغربي، وتحديداً في وجه الولايات المتحدة. نعم واشنطن تحكّمت في الساحة الدولية بما يزيد على العقدين من الزمن، أي منذ انهيار الاتحاد السوفييتي وحتى وقت قريب.

 

روسيا عاشت مرحلة التبعية المطلقة للولايات المتحدة بعد الحقبة السوفييتية، إلى الحد الذي حار فيه المراقبون لمسيرة روسيا التبعية، فهي الدولة الغنية التي كانت تنتظر المساعدات الأمريكية والأخرى الغربية. جاء عهد بوتين وكان ما كان في روسيا، حيث أخذ على عاتقه القيام بجملة تحولات على الصعيدين الداخلي والخارجي، داخلياً، أعاد الاقتصاد الروسي إلى وضع مزدهر فيه فائض في الميزانية، وحارب المافيات وبخاصة الاقتصادية منها دون هوادة، واستتبّ الأمن في الدولة الوريثة للاتحاد السوفييتي، وأصرّ بوتين على عكس الهيبة السوفيتية في روسيا، فاستولى على الثروات التي جرى بيعها في عهد يلتسين، وأعاد مؤسسات القطاع العام إلى ملكية الدولة، كالبترول والصناعات الثقيلة، وغيرها من الخطوات التي كان لها الأثر الكبير في إعادة الهيبة إلى روسيا. وعلى الصعيد الخارجي رأى بوتين أن الولايات المتحدة والدول الغربية عموماً تنطلق من أسس الحرب الباردة، وكان من المفترض أنها انتهت بانهيار الإمبراطورية السوفييتية ودول المنظومة الاشتراكية.

واشنطن والعواصم الغربية وحلف (الناتو) لم ينفذوا ما اتفقوا عليه مع روسيا بتدمير الترسانات النووية لدى الطرفين، وأرادوا الإحاطة بروسيا مثل السوار بالمعصم، فكان مشروعهم المشترك بما يسمى “الدرع الصاروخية”، وثبتوا الصواريخ الإستراتيجية في بولندا وتشيكيا بعد الثورة البرتقالية والعديد من الجمهوريات السوفييتية السابقة، ما شكل تحدياً كبيراً لروسيا ولبوتين شخصياً الذي عمل على إعادة التحالف مع بيلاروسيا المجاورة، وقام بخطوات ضد رغبات واشنطن والعواصم الغربية في تدخله في الحرب الجورجية- الروسية، وقام بتهديد حلفاء الاتحاد السوفييتي السابقين، إن هم وافقوا على نصب صواريخ (الناتو) الموجهة إلى روسيا في بلدانهم.

كذلك ارتفعت حدة المواجهات الأمريكية الغربية- الروسية تجاه العديد من القضايا الدولية، منها على سبيل المثال وليس الحصر الموقف من المشروع النووي الإيراني، وإقامة علاقات روسية متطورة مع العديد من بلدان أمريكا الجنوبية، والدول اللاتينية التي نجحت أحزاب يسارية في العديد منها، وكذلك مع الكثير من الدول الإفريقية والأخرى الآسيوية. روسيا حاولت العودة إلى الشرق الأوسط من خلال نسج علاقات مع إيران وسوريا وغيرهما. بعد انتهاء مرحلة بوتين جاء تلميذه ميدفيديف إلى منصب الرئاسة وتسلّم هو رئاسة الوزراء. ورغم أن ميدفيديف ليس نسخة كربونية من بوتين، فإن الثنائي الروسي كان منسجماً في أغلبية المواقف (إلا بعض الاختلافات والتعارضات الثانوية وليس الأساسية التناحرية)، من القضايا على الصعيدين الداخلي والخارجي.

القشة التي قصمت ظهر البعير في المواجهة الأمريكية الغربية- الروسية الصينية هي المواقف من سوريا وتصويت البلدين ﺒ”الفيتو” على مشروع القرار الغربي، الأمر الذي حدا بكلينتون مسؤولة الدبلوماسية الأمريكية إلى وصف شعورها ﺒ”الاشمئزاز” من “الفيتو” الروسي- الصيني، وهو ما حدا بوزير الخارجية الروسي لافروف إلى التصريح “بأن الأمريكيين يتصرفون بانفعال”. الصين وروسيا (وبخاصة الأخيرة) تدركان أن سوريا بالنسبة إليهما هي موطئ القدم الأخير في المنطقة العربية.

لقد عانت القضايا الوطنية العربية، والقضية الفلسطينية تحديداً، الاستفراد الأمريكي (الذي هو في جزءٍ أساسي منه صهيوني وفي جزءٍ آخر غربي)، بالساحة الدولية، وعانت الهيمنة والتحكم في القرار الدولي، كما عانى العالم كذلك الاضطهاد والعنجهية والصلف الأمريكي الصهيوني- الغربي، حتى باتت الولايات المتحدة هي مقرر السياسات على الصعيد العالمي.

وجود قطب مقابل آخر، روسي أو روسي- صيني مواجه للآخر الأمريكي، سينعكس إيجاباً على الصعيد الدولي وفي الأمم المتحدة ومجلس الأمن وعلى المنطقة العربية، وبخاصة على القضية الفلسطينية، وعلى قوى التحرر والتقدم على صعيد القارات الخمس.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9706
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53504
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر797585
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45859973
حاليا يتواجد 3727 زوار  على الموقع