موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الحرب الباردة تبدأ من جديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تصريحات الرئيس القادم لروسيا بوتين (حيث من المؤكد أن يتم انتخابه قريباً)، بإعادة تسليح روسيا بشكل لم يسبق له مثيل وبمبالغ تصل إلى ما قيمته آلاف المليارات من الروبلات، تؤكد أن الحرب الباردة ستبدأ من جديد. نعم: روسيا والصين تسيران بخطى حثيثة نحو تشكيلهما قطبين عالميين جديدين على الساحة الدولية،

وبذلك لن تعود الولايات المتحدة القطب الوحيد المهيمن على العالم. نعم ما جرى في مجلس الأمن الدولي مؤخراً عندما استخدمت روسيا والصين “الفيتو” ضد تدويل الأزمة السورية، يعني بكل القوة والوضوح أن البلدين في طريقهما إلى تشكيل محور دولي جديد في مواجهة العالم الغربي، وتحديداً في وجه الولايات المتحدة. نعم واشنطن تحكّمت في الساحة الدولية بما يزيد على العقدين من الزمن، أي منذ انهيار الاتحاد السوفييتي وحتى وقت قريب.

 

روسيا عاشت مرحلة التبعية المطلقة للولايات المتحدة بعد الحقبة السوفييتية، إلى الحد الذي حار فيه المراقبون لمسيرة روسيا التبعية، فهي الدولة الغنية التي كانت تنتظر المساعدات الأمريكية والأخرى الغربية. جاء عهد بوتين وكان ما كان في روسيا، حيث أخذ على عاتقه القيام بجملة تحولات على الصعيدين الداخلي والخارجي، داخلياً، أعاد الاقتصاد الروسي إلى وضع مزدهر فيه فائض في الميزانية، وحارب المافيات وبخاصة الاقتصادية منها دون هوادة، واستتبّ الأمن في الدولة الوريثة للاتحاد السوفييتي، وأصرّ بوتين على عكس الهيبة السوفيتية في روسيا، فاستولى على الثروات التي جرى بيعها في عهد يلتسين، وأعاد مؤسسات القطاع العام إلى ملكية الدولة، كالبترول والصناعات الثقيلة، وغيرها من الخطوات التي كان لها الأثر الكبير في إعادة الهيبة إلى روسيا. وعلى الصعيد الخارجي رأى بوتين أن الولايات المتحدة والدول الغربية عموماً تنطلق من أسس الحرب الباردة، وكان من المفترض أنها انتهت بانهيار الإمبراطورية السوفييتية ودول المنظومة الاشتراكية.

واشنطن والعواصم الغربية وحلف (الناتو) لم ينفذوا ما اتفقوا عليه مع روسيا بتدمير الترسانات النووية لدى الطرفين، وأرادوا الإحاطة بروسيا مثل السوار بالمعصم، فكان مشروعهم المشترك بما يسمى “الدرع الصاروخية”، وثبتوا الصواريخ الإستراتيجية في بولندا وتشيكيا بعد الثورة البرتقالية والعديد من الجمهوريات السوفييتية السابقة، ما شكل تحدياً كبيراً لروسيا ولبوتين شخصياً الذي عمل على إعادة التحالف مع بيلاروسيا المجاورة، وقام بخطوات ضد رغبات واشنطن والعواصم الغربية في تدخله في الحرب الجورجية- الروسية، وقام بتهديد حلفاء الاتحاد السوفييتي السابقين، إن هم وافقوا على نصب صواريخ (الناتو) الموجهة إلى روسيا في بلدانهم.

كذلك ارتفعت حدة المواجهات الأمريكية الغربية- الروسية تجاه العديد من القضايا الدولية، منها على سبيل المثال وليس الحصر الموقف من المشروع النووي الإيراني، وإقامة علاقات روسية متطورة مع العديد من بلدان أمريكا الجنوبية، والدول اللاتينية التي نجحت أحزاب يسارية في العديد منها، وكذلك مع الكثير من الدول الإفريقية والأخرى الآسيوية. روسيا حاولت العودة إلى الشرق الأوسط من خلال نسج علاقات مع إيران وسوريا وغيرهما. بعد انتهاء مرحلة بوتين جاء تلميذه ميدفيديف إلى منصب الرئاسة وتسلّم هو رئاسة الوزراء. ورغم أن ميدفيديف ليس نسخة كربونية من بوتين، فإن الثنائي الروسي كان منسجماً في أغلبية المواقف (إلا بعض الاختلافات والتعارضات الثانوية وليس الأساسية التناحرية)، من القضايا على الصعيدين الداخلي والخارجي.

القشة التي قصمت ظهر البعير في المواجهة الأمريكية الغربية- الروسية الصينية هي المواقف من سوريا وتصويت البلدين ﺒ”الفيتو” على مشروع القرار الغربي، الأمر الذي حدا بكلينتون مسؤولة الدبلوماسية الأمريكية إلى وصف شعورها ﺒ”الاشمئزاز” من “الفيتو” الروسي- الصيني، وهو ما حدا بوزير الخارجية الروسي لافروف إلى التصريح “بأن الأمريكيين يتصرفون بانفعال”. الصين وروسيا (وبخاصة الأخيرة) تدركان أن سوريا بالنسبة إليهما هي موطئ القدم الأخير في المنطقة العربية.

لقد عانت القضايا الوطنية العربية، والقضية الفلسطينية تحديداً، الاستفراد الأمريكي (الذي هو في جزءٍ أساسي منه صهيوني وفي جزءٍ آخر غربي)، بالساحة الدولية، وعانت الهيمنة والتحكم في القرار الدولي، كما عانى العالم كذلك الاضطهاد والعنجهية والصلف الأمريكي الصهيوني- الغربي، حتى باتت الولايات المتحدة هي مقرر السياسات على الصعيد العالمي.

وجود قطب مقابل آخر، روسي أو روسي- صيني مواجه للآخر الأمريكي، سينعكس إيجاباً على الصعيد الدولي وفي الأمم المتحدة ومجلس الأمن وعلى المنطقة العربية، وبخاصة على القضية الفلسطينية، وعلى قوى التحرر والتقدم على صعيد القارات الخمس.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17090
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194894
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر558716
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55475195
حاليا يتواجد 5067 زوار  على الموقع