موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المشهد السياسي في الجزائر.. حراك منظم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتخابات برلمانية في شهر مايو 2012 القادم في الجزائر.. حراك سياسي واسع ومنظم. أحزاب سياسية جديدة تعلن انضمامها إلى المشهد السياسي، من بينها أحزاب بعناوين الحرية والعدالة والتنمية والإصلاح، وبخلفيات من تيار الإسلام السياسي، مشابهة لمثيلاتها في المغرب ومصر وسابقاتها في تركيا.

تتوزع الأحزاب السياسية بين كتلتي الموالاة للسلطة والمعارضة لها. لعبت أحزاب الموالاة دورا أكبر في تثبيت الاستقرار السياسي والوحدة الوطنية وغيرها من الشعارات التي تجمع عليها الأحزاب السياسية من الكتلتين. ورغم أنها تتقاسم سوية مساحات الاهتمام بمستجدات الساحة السياسية في الجزائر ومحيطها المغاربي والعربي أيضا تلعب القوى الخارجية أدوارا لمصالحها الإستراتيجية، هي الأخرى، التي قد لا تتوافق مع المصالح الوطنية، في المشهد السياسي، خصوصا الإدارات الحاكمة في فرنسا والولايات المتحدة الاميركية. ولكن الصورة القائمة التي تمكنت السلطة الحاكمة والرئيس عبد العزيز بوتفليقة (74 عاما) من مسك الزمام فيها طيلة فترات حكمه منذ انتخابه بالتوافق بين القوى الفاعلة في الجزائر، وحتى الان، تعكس إرادات شعبية أوسع من الضغوط الخارجية ومصادرها المتعددة الان بعد التحركات الشعبية في العالم العربي، ودخول المال النفطي الخليجي في خدمة المشاريع الأجنبية ومحاولات سرقة مسارات التحركات الشعبية وأهدافها الوطنية.

 

وصل الرئيس بوتفليقة إلى الحكم رئيسا، بعد ابتعاد عن العمل السياسي فترة، في انتخابات التاسع من أبريل 1999 التي شارك فيها سبعة مرشحين واعتبرت حدثا استثنائيا، حيث قرر الرئيس الأسبق الأمين زروال اختصار فترة حكمه والإعلان عن انتخابات رئاسية مسبقة بعد إعلان دستور 1996، ونتيجة لتزكية الرئيس من الأطراف الفاعلة في الحياة السياسية، مؤسسة الجيش خصوصا، انسحب المرشحون الستة الآخرون بإعلان جماعي ردا على تلك التزكية ومتهمين بتزوير الحكومة للانتخابات. وكان من بين المرشحين للرئاسة المرحوم محفوظ نحناح زعيم حركة مجتمع السلم (حمس) ولكنه أقصي من خوض غمار المنافسة الانتخابية. وشارك في الانتخابات آنذاك 60 بالمائة من 16 مليون ناخب.

بعد تلك الانتخابات برزت ظواهر العزوف الشعبي والمقاطعة عن المشاركة في ما جاء من انتخابات تشريعية ورئاسية. واستمر اتهام المعارضة مع الدول الغربية المتربصة بالجزائر بالتزوير الرسمي لنتائج الانتخابات رغم مسيرتها واستمرار الحكومة التي يقودها الرئيس نفسه والأحزاب المشاركة معه.

بلغت نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية لعام 2002، 46.17 وأقل من هذه النسبة حصلت في الانتخابات المحلية لعام 2007، رغم أن المواطن كان أكثر اهتماما بالمشاركة فيها، لما لها من علاقات بواقعه ومشكلاته اليومية، منه في الاستحقاقات الوطنية التشريعية والرئاسية. وهو ما حدث في الانتخابات التشريعية الخامسة سنة 2007 والتي شهدت مشاركة 24 حزبا و100 قائمة مستقلة وبلغت نسبة المشاركة الانتخابية فيها 35.5 بالمائة، أي أن 6.6 مليون ناخب فقط أدلوا بأصواتهم من بين 20 مليون ناخب، وهي أدنى نسبة مشاركة للناخبين في الجزائر منذ نيل الاستقلال حيث إنها تمثل ثلث نسبة الناخبين. وتكاد تكون حالة عربية رسمية أيضا، كما أنها مشابهة لمثيلاتها في غيرها من البلدان.

تواجه الحكومة والحركة السياسية في الجزائر تحديات مختلفة على جميع الأصعدة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية أيضا. وتسهم السياسات المنظمة في استباق التحركات والتغيرات التي تدور داخل البلد وخارجه في تأمين الأوضاع القائمة حاليا. ورغم ذلك تبرز دعوات إلى التغيير والعمل على وضع الحلول الناجزة للمعضلات والمشكلات العامة. ولا تختلف الجزائر هنا عن غيرها في استشراء الفساد وتغول الأجهزة الأمنية والعسكرية في القرارات السياسية ومن هنا تصبح مسؤولية التغيير مهمة عاجلة ومسؤولية جماعية وردا على الضغوط والتدخل الأجنبي المنظم هو الأخر في الجزائر. ومعروف ان نسبة الشباب في الجزائر عالية جدا، كما هو الحال في العالم العربي، حيث تبلغ النسبة أكثر من 60 في المائة وتتجاوز معدلات الباحثين عن العمل أكثر من 25 في المائة، إضافة إلى ان التمايز الطبقي والاجتماعي وعدم المساواة في المشاركة السياسية بين الأجيال والفئات العمرية والمرأة والرجل كبير ومتواصل. وهنا تكمن ضرورة التفكير برؤية أوسع من نتائج الانتخابات أو الانتخابات نفسها، لان المسؤولية فيها تهم البلد والشعب، أو بمعنى ضرورة طرح برامج متكاملة تحمل كل تلك القضايا والمسائل المهمة في إدارة الدولة والحكم والتنافس السياسي.

رغم شكاوى عامة من مختلف الأحزاب من تجربتها السابقة في الانتخابات التشريعية والرئاسية واتهامها الحكم بمحاولات التزوير والهيمنة على النتائج، إلا أنها تقر بأن الرئيس بوتفليقة وحكمه قاما بانجازات وإصلاحات محدودة، سمحت للمعارضة من الوجود العلني والمشاركة السياسية في البرلمان ومؤسسات الإعلام والحراك السياسي. ولاسيما القوى والأحزاب الإسلامية التوجه أو الاسلاموية التي أعلنت أسماءها وحضورها للمشاركة في الانتخابات القادمة. ومعروف ان الرئيس وفقا للدستور تمكن من خلال التعديلات التي صودق عليها سابقا التحكم الواسع في السلطة، وتشكيل الحكومة ورئاستها. ويزمع قادة أحزاب الإسلام السياسي الاستفادة من التغيرات في العالم العربي، ولاسيما في المحيط المغاربي وشيوع التوجهات المحافظة لدى السكان البالغ عددهم 35 مليون نسمة، واستذكار نتائج انتخابات 1991 وفوزهم بأغلبية برلمانية، ومنعهم وبداية سنوات الدم والدموع كما يسمونها في التاريخ الجزائري.

إلا أ ما يميز المشهد السياسي هو نفوذ واضح لقادة المؤسسة العسكرية والتوافق مع الحركة الوطنية في إدارة العملية السياسية. الأمر الذي يحميها من تكرار ما حصل وتنظيم الحراك من جهة، ويجعل الرئيس قاسما مشتركا لاستمرار المكاسب السياسية وخاصة مبادرة المصالحة الوطنية وإعلان عفو شامل، وكذلك إمكانيات الحوار وتقبل التعامل مع صعود التيارات الإسلامية لوضع قواعد جديدة للنظام والدولة من جهة اخرى. وهو ما يتوقع له في نتائج الانتخابات القادمة والحراك السياسي الموجه لها من الآن وحتى موعدها، وما بعده.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41017
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41017
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر741311
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45803699
حاليا يتواجد 3777 زوار  على الموقع