موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المفاجأة أن يفوز ساركوزي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ثقة كبيرة في النفس أم حب جارف للسلطة، ذلك الذى يدفع رئيس جمهورية بشعبية متدهورة إلى إعادة ترشيح نفسه لفترة رئاسية ثانية؟ فقد أعلن نيكولاس ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا ترشيح نفسه لفترة ثانية رغم أن جميع استطلاعات الرأي، وبالتحديد اثنا عشر استطلاعاً، أكدت أن شعبيته في انحدار حتى قيل عنه إنه الرئيس الأقل شعبية في تاريخ فرنسا .

 

تجرى الانتخابات على جولتين الأولى يوم 22 ابريل/نيسان والثانية يوم 6 مايو/أيار، ويتنافس فيها عشرة مرشحين، يتصدرهم ساركوزي مرشح اليمين الديغولي وفرانسوا أولاند مرشح الاشتراكيين وماريين لوبين مرشحة اليمين المتشدد، وسوف يركز ساركوزي في حملته الانتخابية على ثلاث قضايا رئيسة هي التقليل من مكانة وأهمية منافسه الاشتراكي، والهجرة غير المشروعة، وشعار الجهد والعمل طريق الرخاء .

يؤخذ على سلوك ساركوزي كثرة اختلاطه بالطبقة الثرية، وفي الوقت نفسه بمجموعات تحيط بزوجته كارلا بروني، وأغلب أفرادها من الموسيقيين والمطربين المتواضعين . ويؤخذ عليه أيضاً عدم احترامه لوقار منصبه، بمعنى أنه لا يتصرف في المؤتمرات الدولية والمحافل الرسمية كما يجب أن يتصرف رئيس الجمهورية الفرنسية .

الواقع يشهد على كل حال بأن معظم الظروف المحيطة بساركوزي، خصوصاً مسألة إعادة انتخابه، غير مواتية، بل لعلها تؤثر سلباً في إمكانات فوزه في الانتخابات . اقتصادياً مثلاً، دخلت فرنسا في عهده بأزمتين، أزمة داخلية لها علاقة بالأزمة العالمية التي انطلقت من الولايات المتحدة في نهاية 2007 ومازالت تمسك بخناق النظام الرأسمالي العالمي بأسره، وأخرى متصلة مباشرة بأزمة منطقة اليورو، وقد راح ضحية الأزمتين عدد غير قليل من حكام أوروبا في السنتين الأخيرتين، من هؤلاء برلسكوني رئيس وزراء إيطاليا، وثاباتيرو رئيس وزراء إسبانيا، وبابادو بولوس رئيس وزراء اليونان .

كذلك استمر في عهد ساركوزي تراجع الناتج الصناعي الفرنسي وارتفع العجز التجاري إلى رقم قياسي لم تعرفه فرنسا من قبل، وبلغت نسبة البطالة 10%، وهي من أعلى النسب في المجتمعات الرأسمالية . كذلك وجهت مؤسسات التقييم المالي ضربة موجعة لساركوزي شخصياً وحكومته وفرنسا بأسرها حين أعادت تصنيف ثقة السوق بالوضع الاقتصادي لفرنسا .

إقليمياً، استمر انحدار مكانة فرنسا في أوروبا، وهي مسألة بالغة الأهمية بالنسبة للرأي العام الفرنسي وتعددت أسباب هذا الانحدار، منها مثلاً الصعود المتتالي والمتسارع لمكانة ألمانيا في أوروبا واستقرار اقتصادها ونفوذها السياسي في القارة على حساب نفوذ فرنسا، منها أيضا تدهور مكانة فرنسا التنافسية بسبب ارتفاع الأجور فيها وفداحة تكلفة الرعاية الاجتماعية والصحية مقارنة بألمانيا ودول أخرى . هذا الانحدار الاقتصادي دفع ألمانيا إلى أن تطلب من معظم دول أوروبا ومنها فرنسا التزام برامج تقشف، وفي حالات معينة لم تكتف حكومة ألمانيا بطلب التقشف فراحت تفرضه فرضاً . كانت نتيجة التطورات الاقتصادية في فرنسا ومنطقة اليورو وتداعيات أزمات اليونان وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال أن اختل توازن القوى في القارة الأوروبية لمصلحة ألمانيا، وعلى حساب فرنسا .

ومع ذلك خرج المتفائلون بمستقبل ساركوزي متوقعين فوزه على منافسه الاشتراكي استناداً إلى تجربته الانتخابية الناجحة التي خاضها ضد السيدة رويال منافسته الاشتراكية في عام 2007 . إلا أن بعض المراقبين يعتقدون أن المقارنة بين رويال ومنافسه الحالي فرانسوا أولاند ليست في محلها، فالسيدة رويال افتقرت إلى الخبرة السياسية والشخصية القوية بينما يشتهر المرشح الاشتراكي الجديد بأنه “داهية كالثعلب”، وإن كان مهذباً ورقيق الحاشية على عكس ساركوزي .

حديث باريس هذه الأيام هو الدور الذي قامت به أنغيلا ميركل لدعم ساركوزي رئيساً لفترة ثانية . فالمعروف أنها تجاوزت حدود اللياقة السياسية عندما رشحته قبل أن يرشح هو نفسه، وترد على هذا الاتهام بقولها إنها ونيكولا عائلة سياسية واحدة، فقد دعمها عندما أطلقت حملتها الانتخابية الثانية في ،2009 وهي الآن ترد له الجميل . لم يكن معروفاً عن ألمانيا في السابق انتهاجها سلوكاً من هذا النوع، إذ إن ما فعلته ميركل قد يتسبب في إغضاب أولاند إن فاز في الانتخابات وصار رئيساً لفرنسا، فضلا عن أن مجرد دعم ميركل لساركوزي في هذه المرحلة قد يضر بفرصته في الفوز، لأن ألمانيا لا تحظى هذه الأيام برضاء معظم شعوب أوروبا، والشعب الفرنسى بخاصة . لذلك يبدو معقولاً الرأي القائل إن ميركل دعمت ساركوزي لأنها ضد وصول الاشتراكيين إلى قصر الاليزيه وليس حباً أو ثقة في ساركوزي .

أعتقد أن ميركل لن تغفر لأولاند وعده للناخبين بأنه سيعيد النظر في اتفاقيات الإصلاح المالي لدول الاتحاد الأوروبي، وهي الاتفاقية التي يعتبرها الخبراء ركناً أساسياً في هيكل السياسة الأوروبية لألمانيا، ويعتبرها المعارضون الأوروبيون وثيقة إذعان تفرضها ألمانيا كعقد اجتماعي جديد بين حكومات الاتحاد الأوروبي وشعوبها، يضمن لأوروبا الاستقرار الاقتصادي ولكن بشروط قاسية للغاية تتحملها الشعوب .

مهمة جداً الانتخابات الرئاسية الفرنسية ليس فقط بالنسبة لفرنسا، ولكن أيضا لألمانيا وأوروبا . ولكن الأهم من هذه الانتخابات هو مستقبل أوروبا التي تمر حالياً في أزمة لعلها، حسب رأي متطرف، الأخطر في تاريخها . يذهب هذا الرأى المتطرف إلى حد التساؤل عما إذا كان دور أوروبا قد انتهى أو قارب الانتهاء، أو أنها حادت عن طريقها ومسارها الرئيس فخرجت إلى طرق فرعية وفي الغالب مسدودة . يستند أصحاب هذا الرأي إلى أن مسيرة التقدم في أوروبا توقفت خلافاً لتوقعات وأيديولوجية الليبراليين والماركسيين الذين آمنوا دوماً بأن التقدم لا يتوقف ولا يتراجع . ذهب المتطرفون في التشاؤم إلى حد مقارنة حالة أوروبا الراهنة بحالة الإمبراطورية العثمانية في عام ،1683 العام الذي دخلت فيه طريقاً مسدوداً وبدأت التراجع، وبحالة الإمبراطورية الإسبانية في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وبحالة الإمبراطورية الرومانية المقدسة في القرن السابع عشر . في كل هذه الحالات أصيبت الإمبراطورية بأنيميا حادة، واستمرت تضعف في إثرها مؤسساتها فتوقفت عن التوسع والازدهار . بمعنى آخر يتوقعون أن تستمر أوروبا، أقصد الاتحاد الأوروبي، مدة طويلة ولكن في وضع التجمد . ويدللون بأن جميع عناصر الانحدار الإمبراطوري متوافرة الآن، وأهمها انخفاض معدل المواليد وعدم القدرة على زيادة الإنفاق العسكري وصعوبة تجديد الثروات القومية . وقبل هذا وذاك أزمة الثقة بين شعوب أوروبا وحكامها .

ستكون مفاجأة لكثير من المراقبين والسياسيين فوز نيكولا ساركوزي في وقت تصوّت أو تثور فيه الشعوب لإسقاط حكامها .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5327
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132391
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر623947
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45686335
حاليا يتواجد 3518 زوار  على الموقع