موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

مناقصة أمريكية لشراء الانتفاضات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بدأ العام الماضي حاملاً معه مفاجأة كبرى لم تتوقعها المخابرات الأمريكية، تمثلت في الانتفاضة التونسية التي أسقطت نظام زين العابدين بن علي . ارتبكت واشنطن إزاء الحدث المفاجئ وغير المتوقع، وزاد ارتباكها عندما لحقت مصر بتونس، ثم كرت السبحة . في النهاية، وبعد تردد، استقرت واشنطن على قرار لفظي لم تجد منه بد، يقضي بوقوفها إلى جانب الشعوب العربية المنتفضة على حكامها وأنظمتهم الديكتاتورية . كان الأمر واضحاً منذ اللحظة الأولى، وانطوى على محاولة أمريكية لاحتواء وتطويع هذه الانتفاضات حتى لا تخرج الأنظمة الجديدة وحكامها الجدد عن السيطرة الأمريكية، واتضح هدف هذه المحاولة بشكل جلي في الأشهر الأخيرة . كانت الشعوب العربية المنتفضة، خصوصاً في ليبيا واليمن، ثم في سوريا، في أوضاع جعلتها بحاجة ماسة إلى أي موقف مؤيد يأتي من الخارج، بسبب عدم التكافؤ بين الانتفاضات السلمية وأجهزة القمع التابعة للأنظمة المصرة على عدم التخلي عن الحكم، وهو ما أساء جملة وتفصيلاً إلى الانتفاضات وحركات المعارضة في هذه البلدان، حيث كان “التأييد” الأمريكي، وكذلك الأوروبي، مدعاة ومبرراً للتشكيك فيهما وفي مآلات هذه الانتفاضات، إذ لم يسمع أحد على مدار أكثر من ستين عاماً من تزعم الولايات المتحدة للغرب الاستعماري أنها ساندت شعباً مطالباً بالحرية، أو وقفت إلى جانب قضية عادلة من قضايا الشعوب، خصوصاً ما اتصل منها بالعرب .

 

وقبل أيام، عرضت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما موازنتها للعام ،2013 التي يبدأ العمل بها في أول أكتوبر/ تشرين الأول 2012 بعد أن يوافق عليها الكونغرس، والتي اشتملت على إنشاء صندوق بمبلغ (770) مليون دولار يخصص لدعم “الإصلاحات” التي ترافقت مع “الربيع العربي” في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا . وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن موازنة هذا الصندوق الذي أطلق عليه اسم “صندوق التحفيز للشرق الأوسط وشمالي إفريقيا”، ستقتطع من موازنة وزارة الخارجية الأمريكية للتنمية الدولية (يو إس أيد) البالغة 6،51 مليار دولار . وذكر البيان أن الهدف من هذا الصندوق هو تقديم “رد استراتيجي على التغيرات التاريخية الجارية في المنطقة، وتشجيع الإصلاحات طويلة الأمد على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية، عبر دعم الحكومات التي تظهر التزاماً بإحداث تغييرات مهمة وإعطاء السلطة للشعب” . وأوضح مسؤولون أمريكيون رفضوا الكشف عن هوياتهم، أن الصندوق يمكن أن يخصص لدول مثل سوريا واليمن وتونس والمغرب . في الوقت نفسه، أعلنت الخارجية الأمريكية أن المساعدة العسكرية لمصر البالغة 3 .1 مليار دولار ستبقى قائمة، لكنها أشارت إلى أنه سيجري تقييم لهذه المساعدة خلال السنة الجارية . وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند، إنه سيكون على وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التأكد من أن مصر تتقدم نحو الديمقراطية .

إن قراءة في البيان المقتضب الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية يفضح بسهولة الأغراض الحقيقية من هذا “التأييد” الأمريكي، حيث لا يزيد على كونه “رداً استراتيجياً على التغيرات التاريخية الجارية في المنطقة”، كما يقول البيان، ولن يغير من ذلك الفائض من الكلام عن “تشجيع الإصلاحات وإعطاء السلطة للشعب” . فالإصلاحات في المفهوم الأمريكي لا تعني أكثر من “تحسين” صورة الأنظمة القديمة وبما يحافظ على المصالح الأمريكية في هذه البلدان وفي المنطقة، والمصالح الأمريكية، كما يعرف الجميع، هي مصالح تتناقض تماماً مع مصالح الشعوب المعنية . لقد كانت الولايات المتحدة لعقودٍ راعيةً للأنظمة الساقطة، والتي هي في طريقها إلى السقوط، وراضية ومدافعة عنها، ولم يكن في ذلك أية مصالح للشعوب، ولم يكن لهذه الشعوب أية حصة في السلطة . فكيف حصل هذا الانقلاب في الموقف الأمريكي؟ وهل كان سيحصل لو لم تعد هناك فائدة من التمسك بهذه الأنظمة؟ إن هذا يفضح معنى “الرد الاستراتيجي” الذي تحدث عنه بيان الخارجية الأمريكية، وهو على وجه التحديد منع التغيير الذي بدأ في البلدان العربية المقصودة من أن يحقق أهدافه الحقيقية التي سالت الدماء غزيرة من أجلها . و”المسؤولون الأمريكيون” الذين لم يكشفوا عن هوياتهم، أكملوا الكشف عن الحقيقة عندما ذكروا أن أموال “الصندوق” الأمريكي مخصصة لتونس واليمن وسوريا والمغرب . والأكثر دلالة لعله ما جاء على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند عن مصر، من ضرورة أن تتأكد وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون من أن مصر “تتقدم نحو الديمقراطية”، حتى تظل المساعدة المخصصة لها قائمة . فالديمقراطية التي تقصدها نولاند وإدارتها هي تلك التي تبقي مصر في إطار السياسة الأمريكية، خصوصاً في علاقاتها مع الكيان الصهيوني واتفاقياتها معه .

إن الناظر إلى الجهود الأمريكية في “تأييد” انتفاضة الشعب اليمني وكذلك الشعب المصري، يلاحظ أنهما أديا إلى وضع يجعلهما لايزالان على مفترق طرق، بعضها يمكن أن يعيدهما إلى ما قبل الانتفاضتين العظيمتين . أما في ليبيا، فالوضع أخطر، وفي سوريا أكثر خطورة . وحتى في تونس، لايزال الوضع بحاجة إلى جهود كبيرة لتستطيع الهرب من الأحابيل الأمريكية . هكذا تعرض واشنطن مناقصة لشراء الانتفاضات العربية بهدف إجهاضها واحتوائها لتحصل على أكبر الأرباح، وهي لا تراها تساوي أكثر من (770) مليون دولار! ثمن أمريكي بخس تعرضه الإدارة الأمريكية، يدل على عقلية استعمارية تعتقد أن كل شيء قابل للبيع والشراء . لكن الشعوب العربية لن تبيع مصيرها وحريتها بعد اليوم، مهما كلف الأمر وتطلّب الثمن .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مَن المسؤول عن القضية الفلسطينية؟!

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 22 يناير 2019

    تتعرض القضية الفلسطينية إلى أخطار جدية، مصيرية، خارجية وداخلية. وإذا اختصرت الخارجية، سياسيا، بما ...

غاز المتوسط بين مِطرقة الصّراع وسِندان التعاون والتطبيع

د. علي بيان

| الاثنين, 21 يناير 2019

    المقدمة: يعتبر البحر الأبيض المتوسط مهدَ الحضارات، وشكَّل منذ القدمِ طريقاً هامّاً للتجارة والسفر. ...

أطفال من أطفالنا.. بين حدي الحياة والموت

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 21 يناير 2019

    في خضم هذا البؤس الذي نعيشه، لم تضمُر أحلامُنا فقط، بل كادت تتلاشى قدرتنا ...

المختبر السوري للعلاقات الروسية - التركية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 21 يناير 2019

    ليس مؤكَّداً، بعد، إن كانت الاستراتيجية الروسيّة في استيعاب تركيا، ودفعها إلى إتيان سياسات ...

«حل التشريعي».. خطوة أخرى في إدارة الشأن العام بالانقلابات!

معتصم حمادة

| الاثنين, 21 يناير 2019

  (1)   ■ كالعادة، وقبل انعقاد ما يسمى «الاجتماع القيادي» في رام الله (22/12)، أطلت ...

وعود جون بولتون المستحيلة

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 21 يناير 2019

    يبدو أن الانتقادات «الإسرائيلية» المريرة لقرار الرئيس الأمريكي بالانسحاب المفاجئ من سوريا، قد وصلت ...

الحبل يقترب من عنق نتنياهو

د. فايز رشيد

| الاثنين, 21 يناير 2019

    إعلان النيابة العامة «الإسرائيلية» قبولها بتوصية وحدة التحقيقات في الشرطة لمحاكمة نتنياهو، بتهم فساد ...

لم يعد هناك خيار امام العالم العربى سوى ان يتغير بقرار ذاتى او ان يتغير بقرار من الخارج!

د. سليم نزال

| الاثنين, 21 يناير 2019

    العولمة تضرب العالم كله و تخلق عاما مختلفا عما شهدناه من عصور سابقة .اثار ...

ديمقراطية الاحتجاج وديمقراطية الثقة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 21 يناير 2019

    في الوقت الذي دخلت فيه حركة «السترات الصفراء» في فرنسا أسبوعها العاشر بزخم منتظم، ...

كوابيس المجال التواصلي الرقمي القادمة

د. علي محمد فخرو

| الأحد, 20 يناير 2019

منذ عام 1960 تنبأ الأكاديمي المنظِّر مارشال مكلوهان بأن مجيء وازدياد التواصل الإلكتروني سينقل الأ...

سنين قادمة وقضايا قائمة

جميل مطر

| الأحد, 20 يناير 2019

أتفق مع السيد شواب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسه على أننا، أي البشرية، على أبو...

التحالف الإستراتيجي في خطاب بومبيو

د. نيفين مسعد

| الأحد, 20 يناير 2019

كانت مصر هي المحطة الثالثة في جولة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو التي شملت ثما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20345
mod_vvisit_counterالبارحة51507
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164112
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1111406
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63715803
حاليا يتواجد 4492 زوار  على الموقع