موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مناقصة أمريكية لشراء الانتفاضات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بدأ العام الماضي حاملاً معه مفاجأة كبرى لم تتوقعها المخابرات الأمريكية، تمثلت في الانتفاضة التونسية التي أسقطت نظام زين العابدين بن علي . ارتبكت واشنطن إزاء الحدث المفاجئ وغير المتوقع، وزاد ارتباكها عندما لحقت مصر بتونس، ثم كرت السبحة . في النهاية، وبعد تردد، استقرت واشنطن على قرار لفظي لم تجد منه بد، يقضي بوقوفها إلى جانب الشعوب العربية المنتفضة على حكامها وأنظمتهم الديكتاتورية . كان الأمر واضحاً منذ اللحظة الأولى، وانطوى على محاولة أمريكية لاحتواء وتطويع هذه الانتفاضات حتى لا تخرج الأنظمة الجديدة وحكامها الجدد عن السيطرة الأمريكية، واتضح هدف هذه المحاولة بشكل جلي في الأشهر الأخيرة . كانت الشعوب العربية المنتفضة، خصوصاً في ليبيا واليمن، ثم في سوريا، في أوضاع جعلتها بحاجة ماسة إلى أي موقف مؤيد يأتي من الخارج، بسبب عدم التكافؤ بين الانتفاضات السلمية وأجهزة القمع التابعة للأنظمة المصرة على عدم التخلي عن الحكم، وهو ما أساء جملة وتفصيلاً إلى الانتفاضات وحركات المعارضة في هذه البلدان، حيث كان “التأييد” الأمريكي، وكذلك الأوروبي، مدعاة ومبرراً للتشكيك فيهما وفي مآلات هذه الانتفاضات، إذ لم يسمع أحد على مدار أكثر من ستين عاماً من تزعم الولايات المتحدة للغرب الاستعماري أنها ساندت شعباً مطالباً بالحرية، أو وقفت إلى جانب قضية عادلة من قضايا الشعوب، خصوصاً ما اتصل منها بالعرب .

 

وقبل أيام، عرضت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما موازنتها للعام ،2013 التي يبدأ العمل بها في أول أكتوبر/ تشرين الأول 2012 بعد أن يوافق عليها الكونغرس، والتي اشتملت على إنشاء صندوق بمبلغ (770) مليون دولار يخصص لدعم “الإصلاحات” التي ترافقت مع “الربيع العربي” في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا . وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن موازنة هذا الصندوق الذي أطلق عليه اسم “صندوق التحفيز للشرق الأوسط وشمالي إفريقيا”، ستقتطع من موازنة وزارة الخارجية الأمريكية للتنمية الدولية (يو إس أيد) البالغة 6،51 مليار دولار . وذكر البيان أن الهدف من هذا الصندوق هو تقديم “رد استراتيجي على التغيرات التاريخية الجارية في المنطقة، وتشجيع الإصلاحات طويلة الأمد على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية، عبر دعم الحكومات التي تظهر التزاماً بإحداث تغييرات مهمة وإعطاء السلطة للشعب” . وأوضح مسؤولون أمريكيون رفضوا الكشف عن هوياتهم، أن الصندوق يمكن أن يخصص لدول مثل سوريا واليمن وتونس والمغرب . في الوقت نفسه، أعلنت الخارجية الأمريكية أن المساعدة العسكرية لمصر البالغة 3 .1 مليار دولار ستبقى قائمة، لكنها أشارت إلى أنه سيجري تقييم لهذه المساعدة خلال السنة الجارية . وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند، إنه سيكون على وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التأكد من أن مصر تتقدم نحو الديمقراطية .

إن قراءة في البيان المقتضب الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية يفضح بسهولة الأغراض الحقيقية من هذا “التأييد” الأمريكي، حيث لا يزيد على كونه “رداً استراتيجياً على التغيرات التاريخية الجارية في المنطقة”، كما يقول البيان، ولن يغير من ذلك الفائض من الكلام عن “تشجيع الإصلاحات وإعطاء السلطة للشعب” . فالإصلاحات في المفهوم الأمريكي لا تعني أكثر من “تحسين” صورة الأنظمة القديمة وبما يحافظ على المصالح الأمريكية في هذه البلدان وفي المنطقة، والمصالح الأمريكية، كما يعرف الجميع، هي مصالح تتناقض تماماً مع مصالح الشعوب المعنية . لقد كانت الولايات المتحدة لعقودٍ راعيةً للأنظمة الساقطة، والتي هي في طريقها إلى السقوط، وراضية ومدافعة عنها، ولم يكن في ذلك أية مصالح للشعوب، ولم يكن لهذه الشعوب أية حصة في السلطة . فكيف حصل هذا الانقلاب في الموقف الأمريكي؟ وهل كان سيحصل لو لم تعد هناك فائدة من التمسك بهذه الأنظمة؟ إن هذا يفضح معنى “الرد الاستراتيجي” الذي تحدث عنه بيان الخارجية الأمريكية، وهو على وجه التحديد منع التغيير الذي بدأ في البلدان العربية المقصودة من أن يحقق أهدافه الحقيقية التي سالت الدماء غزيرة من أجلها . و”المسؤولون الأمريكيون” الذين لم يكشفوا عن هوياتهم، أكملوا الكشف عن الحقيقة عندما ذكروا أن أموال “الصندوق” الأمريكي مخصصة لتونس واليمن وسوريا والمغرب . والأكثر دلالة لعله ما جاء على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند عن مصر، من ضرورة أن تتأكد وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون من أن مصر “تتقدم نحو الديمقراطية”، حتى تظل المساعدة المخصصة لها قائمة . فالديمقراطية التي تقصدها نولاند وإدارتها هي تلك التي تبقي مصر في إطار السياسة الأمريكية، خصوصاً في علاقاتها مع الكيان الصهيوني واتفاقياتها معه .

إن الناظر إلى الجهود الأمريكية في “تأييد” انتفاضة الشعب اليمني وكذلك الشعب المصري، يلاحظ أنهما أديا إلى وضع يجعلهما لايزالان على مفترق طرق، بعضها يمكن أن يعيدهما إلى ما قبل الانتفاضتين العظيمتين . أما في ليبيا، فالوضع أخطر، وفي سوريا أكثر خطورة . وحتى في تونس، لايزال الوضع بحاجة إلى جهود كبيرة لتستطيع الهرب من الأحابيل الأمريكية . هكذا تعرض واشنطن مناقصة لشراء الانتفاضات العربية بهدف إجهاضها واحتوائها لتحصل على أكبر الأرباح، وهي لا تراها تساوي أكثر من (770) مليون دولار! ثمن أمريكي بخس تعرضه الإدارة الأمريكية، يدل على عقلية استعمارية تعتقد أن كل شيء قابل للبيع والشراء . لكن الشعوب العربية لن تبيع مصيرها وحريتها بعد اليوم، مهما كلف الأمر وتطلّب الثمن .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17193
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع225931
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر717487
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45779875
حاليا يتواجد 3756 زوار  على الموقع