موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

البحث عن نظرية لتفسير الثورات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"المهارة السياسية هو أن تملك القدرة على توقع ما سيحدث غداً، وما سيحدث في الأسبوع المقبل، والشهر القادم، والعام القادم، وأن تكون قادراً بعد ذلك على تفسير لماذا لم يحدث ذلك". عبارة متهكمة قالها تشرشل، أشهر زعماء بريطانيا في القرن الماضي، تُصور مأزق البحث عن نظرية لتفسير

الثورات الجارية في العالم. فالباحث كمن يتابع عن قرب حصاناً يركض قد يصاب بركلة حافر، وهو امتياز في الظروف الحالية وليس عيباً، فلا يرى من لا يجري ويُركل. ومن حسن حظ الأجيال الحالية، وربما من سوء حظها، وما أقوله ركلة حافر، عجزها عن أن لا ترى ولا تسمع ولا تقول. وهذا أبدع ما فعلته تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الحديثة، لقد وفرت "ما يريده الإنسان، وهو ببساطة الخيار المستقل، مهما يكلف القرار المستقل، وأينما قد يؤدي" حسب دستوييفسكي.

 

"لماذا الركل في كل مكان: الثورات العالمية"، عنوان كتاب بول ميسن، محرر "البيزنس" في "بي بي سي". وكتابه ركلات الحافر حول العالم، أصابته وهو يتابع بحكم عمله حركات الاحتجاج منذ اندلاعها عام 2010. كتبت أحدث فصول الكتاب الذي يتحدث فيه بصيغة الحاضر نهاية أكتوبر الماضي، ويبدو الآن وكأن حركات "احتلوا وول ستريت" خمدت في مركزها نيويورك، وفي "ميدان التحرير" الذي أقامه المحتجون قرب حي المال في لندن. ويعترف ميسن بأن كتابه لا يدّعي تقديم نظرية لتفسير كل شيء، إنما هو عمل صحفي، ويحجم عن اعتبار الأحداث مجرد حركات، لكنه ينسى بعد صفحات ما قاله ويستعيد وعيه الاقتصادي والفلسفي والتكنولوجي، فقول: "نحن في خضم ثورة أحدثها الانهيار الوشيك لرأسمالية السوق الحر". ومن يعرف الركلات كمن يقيسها بأرقام المصارف والأسهم التي تتلقى تريليونات الركلات يومياً؟ وكالثورات نفسها تتأرجح أفكار ميسن ومزاجه بشكل حاد، ما بين التفاؤل بفتح الثوار طريق المستقبل، والتشاؤم من متاهة قد تنتهي إلى ما انتهت إليه كوارث حربي عام 1914 و1939 العالميتين. ويعاوده تفاؤله الفلسفي حين يقارب دور تكنولوجيا التواصل الاجتماعي، فيتساءل ما إذا كان المواطن المتمكن بالتكنولوجيا الذي توقع ماركس ظهوره بعد ثورة عام 1848 يمكن بفضل الإنترنت أن يوجد في آن ضمن الرأسمالية وفي صراع أساسي ضدها.

وكهذر فصل "الربيع العربي" بالأصوات والألوان، يستثير ذلك "الربيع" أسئلة الفكر الأكاديمي العالمي الذي يقارنه بأحداث تاريخية كبرى كانهيار أنظمة بلدان أوروبا الشرقية عام 1989. وتقارن التغيرات المتسارعة غير المتوقعة في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا وبتهاوي أنظمة بولندا، وتشيكوسلوفاكيا، وألمانيا الشرقية وغيرها من بلدان أوروبا الشرقية التي تعاقبت ثوراتها فيما بعد. وتلائم هذه المقاربة فكر النخبة الأوروبية التي تضمها إلى روايتها التاريخية لأحداث العالم. إلاّ أن الرواية تبدو مضللة في تقدير مايكل كندي، أستاذ علم الاجتماع والدراسات الدولية في جامعة براون بالولايات المتحدة، والذي يعتقد بأن هذا المفصل التاريخي أقرب إلى ثورات الطلبة والشباب في أوروبا والولايات المتحدة عام 1968. فالربيع العربي امتدّ مثلها خارج مواقع انطلاقه، ومثلها لا يملك خريطة طريق، وشعاراته كشعاراتها تمتد من المطالبة بالكرامة والعدالة إلى رفض عالم يُحرم 99 في المئة من سكانه من ثروات يستحوذ عليها واحد في المائة من السكان. وكما في عام 1968، يتعرف الشباب على بعضهم البعض عبر الحواجز السياسية والجغرافية والثقافية، ويتبادلون الشعارات والأدبيات والأغاني.

وكل مقارنة تعرج، حسب المثل الألماني، بما في ذلك ما أعتقد أنها أقرب إلى الربيع العربي من أمثلة أعوام 1968 و1989 رغم بعدها التاريخي والجغرافي عنه. يطرح هذه المقارنة المؤرخ والفيلسوف البريطاني الماركسي إريك هوبزباوم الذي يشير إلى أوجه الشبه بين الثورات العربية الحالية وثورات عام 1848 التي اندلعت ذاتياً في فرنسا وانتشرت منها إلى أقطار أوروبية عدة. ويذكر هوبزباوم أن ثورات عام 1848 في أوروبا بدت وكأنها فشلت، إلاّ أن فشلها المباشر أعقبته على المدى البعيد خطوات ليبرالية عدة وضعت الحجر الأساس لأوروبا الحديثة. ورغم عمره التسعيني لم يأفل حماس هوبزباوم الثوري الذي دفعه أخيراً إلى تأليف كتاب عنوانه "كيف نغير العالم". ويحتفظ هوبزباوم المولود في القاهرة من أبوين يهوديين نمساويين، بعاطفة خاصة نحو العالم العربي الذي يعتقد أن أفضل حشد جماهيري ينطلق اليوم فيه من الطبقة المتوسطة الجديدة العصرية، وبالأخص الأعداد المتضخمة جداً من الطلاب. لكنه لا يتوقف عند حقيقة أن ثورات 1848 في أوروبا لم تكن تنادي بشعارات ليبرالية فحسب، بل أيضاً بالتحرير والوحدة الوطنية والقومية. كانت هناك فعلاً واقعة جيوبوليتكية واحدة كبرى للثورة المزدوجة، الفرنسية ضد النظام الملكي المطلق، والثورة الصناعية البريطانية، إلاّ أن شرارة الثورات التي امتدت إلى أكثر من 50 بلداً تابعت أجندات مختلفة. ورغم أممية "البيان الشيوعي" الذي أصدره آنذاك الفيلسوفان ماركس وإنجلز، فقد تضمن المطالبة بتوحيد ألمانيا إلى جانب مطالبه الاجتماعية الخاصة بالطبقة العاملة. وكانت ألمانيا المقسمة إلى 39 مقاطعة مستقلة مثل "الخبيصة" الثورية الحالية في بلدان "الربيع العربي" تعاني من توترات العلاقة داخل الدولة البوليسية ما بين دكتاتورية الجيش البروسي وطبقات وفئات اجتماعية عليا أو متوسطة جديدة تملك أسباب التغيير وتتطلع إليه. وانطلقت شرارة ثورات عام 1848 من باريس عندما حاول البوليس قمع احتجاجات الطلاب والطبقة المتوسطة، وانضمّ إليهم الفقراء والمعدمون، وتبعتها انتفاضات ناجحة في برلين وبودابست وميلان وبراغ وروما والبندقية وعشرات المدن الأوروبية، فيما أطلق عليه "ربيع الشعوب الأوروبية".

وكل ثورة تحصل على الربيع أو الجحيم الذي تستحقه، وهذه ركلة حافر طالما دقت رؤوس أجيال عربية عرفت الاثنين. وبحث هذه الأجيال عن نظرية تفسر الثورات كالبحث في الفيزياء عن نظرية تفسر كل شيء في الكون، وقد تغطس بالباحثين في عالم مماثل لفيزياء الكم، حيث يتغير قياس جُسيمات داخل الذرة عندما تُقاس، والجميع في الثورات العربية قيّاسون. وهنا كما يقول إينشتاين، "يعلمنا تاريخ الاكتشافات العلمية والتكنولوجية أن الجنس البشري فقير في التفكير المستقل، والمخيلة المبدعة. وحتى عندما تكون المتطلبات الخارجية والعلمية لولادة الفكرة قد وجدت منذ فترة طويلة، فإنها تحتاج عموماً إلى حافز خارجي يجعلها تحدث فعلاً، فالإنسان كما يُقال يتعثر مباشرة بالشيء قبل أن تأتي الفكرة الصحيحة".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13767
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13767
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر767182
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57844731
حاليا يتواجد 2567 زوار  على الموقع