موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

البحث عن نظرية لتفسير الثورات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"المهارة السياسية هو أن تملك القدرة على توقع ما سيحدث غداً، وما سيحدث في الأسبوع المقبل، والشهر القادم، والعام القادم، وأن تكون قادراً بعد ذلك على تفسير لماذا لم يحدث ذلك". عبارة متهكمة قالها تشرشل، أشهر زعماء بريطانيا في القرن الماضي، تُصور مأزق البحث عن نظرية لتفسير

الثورات الجارية في العالم. فالباحث كمن يتابع عن قرب حصاناً يركض قد يصاب بركلة حافر، وهو امتياز في الظروف الحالية وليس عيباً، فلا يرى من لا يجري ويُركل. ومن حسن حظ الأجيال الحالية، وربما من سوء حظها، وما أقوله ركلة حافر، عجزها عن أن لا ترى ولا تسمع ولا تقول. وهذا أبدع ما فعلته تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الحديثة، لقد وفرت "ما يريده الإنسان، وهو ببساطة الخيار المستقل، مهما يكلف القرار المستقل، وأينما قد يؤدي" حسب دستوييفسكي.

 

"لماذا الركل في كل مكان: الثورات العالمية"، عنوان كتاب بول ميسن، محرر "البيزنس" في "بي بي سي". وكتابه ركلات الحافر حول العالم، أصابته وهو يتابع بحكم عمله حركات الاحتجاج منذ اندلاعها عام 2010. كتبت أحدث فصول الكتاب الذي يتحدث فيه بصيغة الحاضر نهاية أكتوبر الماضي، ويبدو الآن وكأن حركات "احتلوا وول ستريت" خمدت في مركزها نيويورك، وفي "ميدان التحرير" الذي أقامه المحتجون قرب حي المال في لندن. ويعترف ميسن بأن كتابه لا يدّعي تقديم نظرية لتفسير كل شيء، إنما هو عمل صحفي، ويحجم عن اعتبار الأحداث مجرد حركات، لكنه ينسى بعد صفحات ما قاله ويستعيد وعيه الاقتصادي والفلسفي والتكنولوجي، فقول: "نحن في خضم ثورة أحدثها الانهيار الوشيك لرأسمالية السوق الحر". ومن يعرف الركلات كمن يقيسها بأرقام المصارف والأسهم التي تتلقى تريليونات الركلات يومياً؟ وكالثورات نفسها تتأرجح أفكار ميسن ومزاجه بشكل حاد، ما بين التفاؤل بفتح الثوار طريق المستقبل، والتشاؤم من متاهة قد تنتهي إلى ما انتهت إليه كوارث حربي عام 1914 و1939 العالميتين. ويعاوده تفاؤله الفلسفي حين يقارب دور تكنولوجيا التواصل الاجتماعي، فيتساءل ما إذا كان المواطن المتمكن بالتكنولوجيا الذي توقع ماركس ظهوره بعد ثورة عام 1848 يمكن بفضل الإنترنت أن يوجد في آن ضمن الرأسمالية وفي صراع أساسي ضدها.

وكهذر فصل "الربيع العربي" بالأصوات والألوان، يستثير ذلك "الربيع" أسئلة الفكر الأكاديمي العالمي الذي يقارنه بأحداث تاريخية كبرى كانهيار أنظمة بلدان أوروبا الشرقية عام 1989. وتقارن التغيرات المتسارعة غير المتوقعة في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا وبتهاوي أنظمة بولندا، وتشيكوسلوفاكيا، وألمانيا الشرقية وغيرها من بلدان أوروبا الشرقية التي تعاقبت ثوراتها فيما بعد. وتلائم هذه المقاربة فكر النخبة الأوروبية التي تضمها إلى روايتها التاريخية لأحداث العالم. إلاّ أن الرواية تبدو مضللة في تقدير مايكل كندي، أستاذ علم الاجتماع والدراسات الدولية في جامعة براون بالولايات المتحدة، والذي يعتقد بأن هذا المفصل التاريخي أقرب إلى ثورات الطلبة والشباب في أوروبا والولايات المتحدة عام 1968. فالربيع العربي امتدّ مثلها خارج مواقع انطلاقه، ومثلها لا يملك خريطة طريق، وشعاراته كشعاراتها تمتد من المطالبة بالكرامة والعدالة إلى رفض عالم يُحرم 99 في المئة من سكانه من ثروات يستحوذ عليها واحد في المائة من السكان. وكما في عام 1968، يتعرف الشباب على بعضهم البعض عبر الحواجز السياسية والجغرافية والثقافية، ويتبادلون الشعارات والأدبيات والأغاني.

وكل مقارنة تعرج، حسب المثل الألماني، بما في ذلك ما أعتقد أنها أقرب إلى الربيع العربي من أمثلة أعوام 1968 و1989 رغم بعدها التاريخي والجغرافي عنه. يطرح هذه المقارنة المؤرخ والفيلسوف البريطاني الماركسي إريك هوبزباوم الذي يشير إلى أوجه الشبه بين الثورات العربية الحالية وثورات عام 1848 التي اندلعت ذاتياً في فرنسا وانتشرت منها إلى أقطار أوروبية عدة. ويذكر هوبزباوم أن ثورات عام 1848 في أوروبا بدت وكأنها فشلت، إلاّ أن فشلها المباشر أعقبته على المدى البعيد خطوات ليبرالية عدة وضعت الحجر الأساس لأوروبا الحديثة. ورغم عمره التسعيني لم يأفل حماس هوبزباوم الثوري الذي دفعه أخيراً إلى تأليف كتاب عنوانه "كيف نغير العالم". ويحتفظ هوبزباوم المولود في القاهرة من أبوين يهوديين نمساويين، بعاطفة خاصة نحو العالم العربي الذي يعتقد أن أفضل حشد جماهيري ينطلق اليوم فيه من الطبقة المتوسطة الجديدة العصرية، وبالأخص الأعداد المتضخمة جداً من الطلاب. لكنه لا يتوقف عند حقيقة أن ثورات 1848 في أوروبا لم تكن تنادي بشعارات ليبرالية فحسب، بل أيضاً بالتحرير والوحدة الوطنية والقومية. كانت هناك فعلاً واقعة جيوبوليتكية واحدة كبرى للثورة المزدوجة، الفرنسية ضد النظام الملكي المطلق، والثورة الصناعية البريطانية، إلاّ أن شرارة الثورات التي امتدت إلى أكثر من 50 بلداً تابعت أجندات مختلفة. ورغم أممية "البيان الشيوعي" الذي أصدره آنذاك الفيلسوفان ماركس وإنجلز، فقد تضمن المطالبة بتوحيد ألمانيا إلى جانب مطالبه الاجتماعية الخاصة بالطبقة العاملة. وكانت ألمانيا المقسمة إلى 39 مقاطعة مستقلة مثل "الخبيصة" الثورية الحالية في بلدان "الربيع العربي" تعاني من توترات العلاقة داخل الدولة البوليسية ما بين دكتاتورية الجيش البروسي وطبقات وفئات اجتماعية عليا أو متوسطة جديدة تملك أسباب التغيير وتتطلع إليه. وانطلقت شرارة ثورات عام 1848 من باريس عندما حاول البوليس قمع احتجاجات الطلاب والطبقة المتوسطة، وانضمّ إليهم الفقراء والمعدمون، وتبعتها انتفاضات ناجحة في برلين وبودابست وميلان وبراغ وروما والبندقية وعشرات المدن الأوروبية، فيما أطلق عليه "ربيع الشعوب الأوروبية".

وكل ثورة تحصل على الربيع أو الجحيم الذي تستحقه، وهذه ركلة حافر طالما دقت رؤوس أجيال عربية عرفت الاثنين. وبحث هذه الأجيال عن نظرية تفسر الثورات كالبحث في الفيزياء عن نظرية تفسر كل شيء في الكون، وقد تغطس بالباحثين في عالم مماثل لفيزياء الكم، حيث يتغير قياس جُسيمات داخل الذرة عندما تُقاس، والجميع في الثورات العربية قيّاسون. وهنا كما يقول إينشتاين، "يعلمنا تاريخ الاكتشافات العلمية والتكنولوجية أن الجنس البشري فقير في التفكير المستقل، والمخيلة المبدعة. وحتى عندما تكون المتطلبات الخارجية والعلمية لولادة الفكرة قد وجدت منذ فترة طويلة، فإنها تحتاج عموماً إلى حافز خارجي يجعلها تحدث فعلاً، فالإنسان كما يُقال يتعثر مباشرة بالشيء قبل أن تأتي الفكرة الصحيحة".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم311
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87843
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر880444
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50857095
حاليا يتواجد 2227 زوار  على الموقع