موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

كل مصالحة وأنتم بخير!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من أولها... يكفي حكماً على آخر المصالحات الفلسطينية الفلسطينية، في متوالية جاري ما عقد منها حتى الآن بين كلٍ من حركتي فتح وحماس منذ أن تمت القطيعة بينهما، ما وصفها به واصف من الفريق الأول، حين قال بأنها عنده تعد "استجابة" لاشتراطات" الرباعية الدولية! كما ويكفي أيضاً لأن يجعلنا

لا نتوقع لمصالحة الدوحة حظاً أوفر من التنفيذ قد يزيد على ما حظيت به سابقاتها، القاهريات، والمكية، والصنعانية، اللواتي كن قد ظفرن باحتفاليات، أو أُحطن بضجيج أو حتى بعراض من الآمال ما فاق ما كان لها، أن غزة سرعان ما أبدت عدم الرضا عنها!

 

بيد أن القول الفصل الذي ظل له اليد الطولى في البت في مصير مثل هذه المصالحات عادةً، أو ما درجت رام الله دائماً على أخذه في حسبانها، جاء دون توان من نتنياهو، عندما قال إن "على عباس أن يختار بين السلام والتحالف مع حماس"!

إنه لا من مسوِّغ يدفعنا للظن بأن نتنياهو قد أخطأ فتوهم بأن هناك فعلاً احتمال لتحالف ممكن بين "عباس وحماس" قد ينسج على أثر مثل هذه المصالحة، التي هو أكثر من يعرف حدودها، أو الأقدر على وضع حد لها. إذ أنه بعد مصالحة القاهرة الكرنفالية المدوِّية الأخيرة، أو التي بنيت مصالحة الدوحة هذه على بقاياها، لم يزد نتنياهو حينها على قطع أموال "السلطة" التي يتحكم في قطارتها عنها، واطلاق ما يلزم من التحذيرات متوعداً رام الله بعواقب جنوحها التصالحي، وأن يراقب من ثم بدء ذبول أوهام تلك المصالحة، حتى قبل عودة قوافل وفودها بعد انفضاضها الى من حيث أتت. لذا ما كان منه هذه المرة هو عدم التواني في بعث رسالته التي حملتها عبارته التحذيرية التي أشرنا اليها راسماً حدوده لمثل هذه المصالحة التي لا يشك في أن رام الله المحتلة سوف تأخذها، كما جرت العادة، في حساباتها...

نتنياهو يعلم ما لا يجهله سواه، وبرهنت عليه حصيلة هذا المسلسل من المصالحات الموسمية غير الجادة، بل والمستحيلة موضوعياً، بالنسبة لكلٍ من طرفيها، والتي هي كم توالت ولم تمكث أصداؤها أكثر من مكوث بروقها الخلبية. وهو يدرك، مثلاً، أن تحرك سلطة رام الله المحتلة التصالحي يتحكم فيه دائماً هاجس محاولة ترميم شحيح أوراقها التفاوضية المهلهلة، أوفي سياق محاولاتها تحسين شروط معاودة انخراطها مجدداً في مهاوي "المفاوضات حياة"، أو هذا المسار الذي اعتمدته خيارها "أولاً، وثانياً، وثالثاً"، ودرجت على التأكيد على كونه خيارها المصيري الذي تؤكد وتؤكد أن ما تم لديها سواه!

كان الكلام في رام الله، الذي يرى فيما جرى في الدوحة استجابةً لاشتراطات الرباعية المعروفة، ما هو إلا دفعة من محاولة تطمينية توجه لنتنياهو أو إجابة سريعة على تحذيره. وإذا قلنا الرباعية، فكلنا نعلم ما اشتراطاتها المعلنة والتي هي لا تجافي جوهر اشتراطات نتنياهو التصفوية المعروفة. وإلا ماذا تعني توضيحات رام الله تلك؟!

من الآن بدأ الحديث عن وجوب تأجيل الانتخابات، التي هي واحدة من البنود التي توافق المتصالحون عليها في القاهرة. ومن الآن ضج المتبرمون وعلت أصواتهم في كلٍ من رام الله وغزة تحفظاً على حكومة "تكنوقراط" برئاسة رئيس السلطة... في رام الله كان هذا اشفاقاً مزعوماً على رئيسها لتحميله اثقال مسائل إدارية الى جانب السياسية وكل ماله علاقة بالتفاوض، واللذين هما من اختصاص المنظمة حصراً لا السلطة، أو هاتين اللتين هو من يرأسهما معاً. وفي غزة يعد تشريعيوها ذلك التفرُّد بالأمرين معاً خرقاً "دستورياً" يخالف القانون الأساسي للسلطة الأسلوية، تلك التي من المفترض أنهم أصلاً ضد المعاهدة التي أوجدتها مع قانونها... الأمر الذي يذكرنا بالخطوات التنصلية التي تواترت من قبل كلا الطرفين غداة الفروغ من الهمروجة التصالحية الأخيرة في القاهرة، بل وما كانت منهما بعيد كل واحدة من مثيلاتها اللواتي سبقنها!

والسؤال هو، ما هو فعلاً موقف نتنياهو من تصالحية الدوحة هذه، وما هو موقف الرباعية الدولية، التي نذكِّر باجتماعها الأخير في عمان، الذي تلى مصالحة القاهرة وكان تقييمه لها أنها كانت "عصفاً تفاوضياً" ليس إلا؟! واستطراداً، ما هو موقف ما يطلق عليهم المانحين الغربيين، ورعاة التصالح الاعتدالي من العرب؟! وأخيراً، وماذا عن المرجع الأعلى للمسيرة التسووية التصفوية، الولايات المتحدة الأميركية؟!

أقل ما يقال في حدث الدوحة، على افتراض أن النوايا في هذه المرة لا تجافي كعادتها المعلن، إن ذهاب حماس الى الدوحة وتسليمها لرام الله بالإدارة بعد تسليمها لها باحتكار السياسة وإقرارها لها بامتياز التفاوض، وفي غياب برنامج حد أدنى وطني مقاوم مجمع وطنياً عليه، وحيث التوافق على ما سمي في مصالحة القاهرة بالمقاومة المدنية، أي اقتصار النضال على الطريقة البلعينية المعروفة، ما يعني بوضوح أن حماساً هي من التحقت موضوعياً بركب رام الله، أي ليس هناك من داعٍ لقلق نتنياهو المزعوم من تحالف يزمع بين "عباس وحماس"، لاسيما وأن الرجل لا يترك مناسبةً تمر دون التوكيد على ثوابته التسووية ومواقفه السياسية ونهجه التفاوضي واعتماده له خياراً أوحد... أي موضوعياً هو لم يتحالف مع من التحق به وإنما قبل بالتحاقه فحسب!

هناك فريق آخر ظل دوره التصالحي ديكورياً، أي كشاهد زور، أو أقله كما قال قائل منه، "شاهد ما شافش حاجة"! نعني الفصائل التي تدعى عادة للمشاركة في هذه الكرنفالات التوحيدية الاحتفالية، أو التي توعد بدعوتها في قادم المصالحات، ومن هذه من لا ينفك يتوسط لكي يفي واعديه بما وعدوا، والكل، السابقة أو المرشحة لأن تكون اللاحقة، تساوتا في عدم دعوتها هذه المرة للدوحة... هذه الفصائل جميعها، وعلى طريقة القائل، أوسعتهم شتماً وفروا بالإبل، إما ترفع الآن عقيرتها تحفظاً أو تصدر بياناتها احتجاجاً أو تسجل مواقفها اعتراضاً، وجميعها في مجالسها تقول في ما جرى في غيابها ما قاله مالك في الخمر، لكنها في نفس الوقت تستعد إذا ما دعيت لأن تخف مسرعةً الى القاهرة زرافات ووحدانا لمعاودة مهمتها، أي الهروع لذات المشاركة الديكورية إياها في قادم الملتقى المزمع استكمالاً تصالحياً لما شهدته الدوحة... وكل مصالحة وانتم بخير!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عبد الناصر بعد قرن من الزمن

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ولد الرئيس جمال عبد الناصر حسين في 1918/1/15 وتوفي في 1970/9/28 في بلاده مصر. ...

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28654
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109773
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر598986
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49254449
حاليا يتواجد 2926 زوار  على الموقع