موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

خطاب لشباب الثورات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نقول للمنابر الإعلامية العربية، المقروءة والمسموعة، والمشاهدة اتَّقوا الله في شباب وشابَّات الثورات والحراكات السياسية العربية، أينما تفجرَّت وأيَّ شكل أخذت، فهي ردَّ فعل لظلم طويل الأمد واستبداد أهان الأجيال واستغلال لم يرحم أحداً. لا تتركوا أمر التعامل معهم، قولاً أو كتابة، في أيادي

عديمي الخبرة أو قليلي التجربة أو سطحٍّيي الثقافة السياسية. انتقوا انتقاء شديداً من ستحملٍّونه مسؤولية التعامل مع موضوع تلك الثورات والحراكات سواء أكان بالتحليل أو النقَّد أو بالتحاور مع قادة الشباب. إذ يكفي ما تواجهه الثورات من أعداء الخارج والدَّاخل حتى يٌثقل كاهلها بسوء فهم وقلَّة خبرة وضحالة تفكير بعض الإعلاميين.

 

لكننا، ونحن نعلم بوجود منابر إعلامية عربية لن تسمح لنفسها قط أن تتعامل مع الثورات والحراكات بتقبُّل أو برفق وحنو ومعاونة وتسامح وأخذ وعطاء، سنتوجه مباشرة إلى قادة تلك الانتفاضات التاريخية المباركة ليكونوا بالغي الحساسية الأخلاقية والمنهجية تجاه ما يقال وما يكتب وأن يذكٍّروا أنفسهم دوماً بالآتي:

أولاً- إن قيمة وعبقرية الخطاب السياسي الذي تتبنًّونه تعتمدان على عدم السَّماح لذلك الخطاب بأن يتلوَّث بلغة البعض من أنذال وموتوري السياسة والإعلام، وهم قلَّة لحسن الحظ. إن هؤلاء من أعداء حرية الإنسان وكرامته وحقٍّه في العيش في ظلال العدالة الإلهية والإنسانية، سواء أكانوا من السياسيين المستبدين والفاسدين أو كانوا من أصحاب أقلام الرَّشوة والإستزلام أو كانوا من فاغري فم الكراهية والحقد ضدًّ كل نبل وشرف وأمانة. إن هؤلاء لن يستطيعوا فهم ما ترددونه يومياً من مطالب وطنية أو إنسانية ولا فهم ما حلمت به شعوب هذه الأمة عبر القرون. ذلك أن العبد لا يفهم الحريَّة، والفاسد لا يفهم الكرامة، واللصُّ لا يفهم الشفافية، والطائفي لا يفهم الدٍّين، والبغيُّ لا يفهم القيم والأخلاق.

ثانياً- بعض هؤلاء سيشتمونكم فلا تردُّوا عليهم واتركوا سوءة أعمالهم لتفضحهم. هم سيتهمونكم في شرفكم ونقاء سريرتكم فلا تنزلوا لمستوى بذاءاتهم، واتركوا لخيانتهم لشعوبهم إبَّان المحن ولرقصاتهم على أشلاء الوطن الممزَّق المعذًّب لتوصلهم شيئاَّ فشيئاً لمواجهة حسرات العار الذي سيكٍّلل رؤوسهم طيلة حياتهم.

ثالثاً- اعرفوا بأن هؤلاء لن يناقشوا أفكاركم ولا برامجكم، فهم ليسوا معنيٍّين بالفكر والبرامج ولا الأقوال، ولا معنيين بأحلامكم وطموحاتكم. هم يريدون، باسم هذه الجهة أو تلك التي تدفع الرشوة أو تعلي شخصية المسخ أو تبني الآمال الكاذبة، إقامة محاكم التفتيش عن النًّوايا وما في الضمير، ثم حرق الأبرياء المحٍّبين لأوطانهم، الرًّافضين الإستزلام والرشوة، حرقهم في أتون نار الانقسام الديني والمذهبي والقبلي وفي جحيم الكراهية لإخوانهم في الوطن والدين والعروبة التي يؤججونها ليل نهار.

إن هدفهم هو تجذير الوسوسة في عقولكم ونفوسكم من أجل زرع الشكوك في جدوى ثوراتكم وزرع الضياع في أذهانكم وأرواحكم حتى لا تكملوا مشوار الثورات الطويل وحتى ترتدُّوا إلى ملًّتهم، ملًّة العيش بتناغم مع العبودية وبيع الضمائر ليعقبها بعد ذلك بيع الأوطان والشعوب. هؤلاء لن يهدأ لهم بال حتى يغووكم عن ملًّتكم الثورية الشريفة التي مات الألوف من أخواتكم وأخواتكم من أجلها: ملًّة تحطيم أصنام الظلم والاستغلال وإعادة وهج الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة السياسية والاجتماعية والتًّوق للنهوض في حياة أمة العرب.

رابعاَ ـ من أجل ذلك احذروا الإلتفات، ولو للحظة، لما يقولون ويكتبون إنهم لا تحرٍّك فيهم نخوةَّ مناظر الدماء الطاهرة التي تجري في شوارع مدن الوطن العربي كله، ولا دموع الأمهات وهنَّ يبكين فلذات أكبادهَّن الشهداء، ولا نظرات الحيرة والخوف والرعب في عيون الأطفال الصٍّغار. هؤلاء تبًّاً لهم، أصحاب الهمز واللَّمز والنًّميمة مثيري الفتن، تباً لهم وقد قست قلوبهم، إذ نسوا الله فأنساهم أنفسهم، تباً لهم منافقين يخلون كل ليلة إلى شياطينهم ليمارسوا في الغد تجارة الكذب والحقد والكراهية، تباً لهم لا عنين لشباب الثورات ومن يساندهم بينما يجب أن تحلً على انتهازيتهم لعنات السماء والأرض.

نعم تًّباَ لهم، إذ لا يرون إلاً هفوات قلة خبرة الشباب الصغيرة بينما كانوا عبر العقود يغمضون أعينهم وبصائرهم عمُّن نهب ثروات المال والأرض، وأقام مؤسسات الظلم والاستبداد، وفشل في التنمية الاقتصادية وفي الاستقلال الوطني وفي محو الأمية وفي ترسيخ مفاهيم المواطنة وفي تبادل السلطة الديمقراطي وغير ذلك كثير.

وعندما قال الرئيس الأمريكي جيفرسون ”بأن كل ما يحتاجه الاستبداد ليترسَّخ هو أن يبقى أصحاب الضمائر ساكتين“، فانه كان يشير إلى أمثال هؤلاء الذين ماتت ضمائرهم وجفًّ الحب الإنساني في قلوبهم.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21446
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110165
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر601721
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45664109
حاليا يتواجد 2749 زوار  على الموقع