موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ثقوب في الثوب الأسود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

العنوان مستعار من رواية لإحسان عبد القدوس، كونه يعبر بدقة عن الحال الذي نعرض.

 

فلا شيء في الأردن عاد يدعو للابتهاج.. البيوت غارقة بمشاكلها والخروج من البيت يعيد القتامة بسماع المزيد من قصص الفساد والظلم وترهل إدارة الدولة. كما في الحداد، السواد يلف الصورة وينبئك بالحال حتى قبل أن يبدأ الصوت النادب أو الغاضب..

ولكن الثوب بات بالياً، وأخذ يتفتق من أكثر من جهة. فالاعتصامات القطاعية بدأت بالتحول لإضرابات آخرها إضراب المعلمين الذي تحاول الدولة أن تجرّم فيه المعلم صاحب الحق بزعم أنه يضر بالعملية التربوية، في حين أن كامل الجسم التعليمي تفتق أيضاً ثوبه المهلهل عن خفاياه.

والثوب التعليمي مهلهل "حرفيا"، وبخاصة في العهد الجديد حيث قام وزير مرفّه "بتعيير" المعلمين بثيابهم الرثة.. وقبلها جرى ما يشبه ذلك التعيير للطلبة. فحين ظهر أن غالبية طلبة المدارس الحكومية لا يملكون معاطف تقيهم البرد، وبدل النظر في أسباب ذلك، تصدرت الصحف والتلفزة الحكومية صور تبرع الملكة رانيا بمعاطف كان يجري صف الطلاب والطالبات لتصويرهم وهي تلبسهم إياها فيما أغلبهم يتوارى كي لا يظهر في الصورة. وتوالى بعدها رفض الطلبة، وبخاصة اليافعين الذين يتسمون بحساسية مفرطة لموضوع المكانة بين زملائهم، ارتداء المعاطف التي لم يراع فيها حتى المقاس.. مؤثرين البرد على وسمهم بهكذا عطيّة.

ولكن تدني تحصيل الطلبة وتسربهم من المدارس لم يكن البرد سببه الأوحد، بل إن ذات عوامل حرمان هؤلاء من الثياب كانت تسببت في حرمانهم من الغذاء.. وتوالت قصص إغماء أطفال أتوا للمدرسة بمعد خاوية. فجاء "مشروع" تقديم وجبة غذاء للأطفال بذات نهج اليد العليا وصفقات البزنس الحاكمة لكل شيء. فتوالت هذه المرة أنباء تسمم الأطفال بالجملة نتيجة تناولهم تلك الوجبات، ونقلهم للمستشفيات..

ولم يعاقب أحد، ولكن جرى استبدال علبة الحليب بكاسة ماء ثمنها يساوي بضعة أرغفة، لو ملكة الأهل الذين لا تصل مياه صالحة للشرب لبيوتهم.. أي أن مقولة "كلوا بسكوت"، مضافاً لها "واشربوا كأس ماء بسعر البسكوت"، طبّقت لصالح مزودي البسكوت والماء المعلب في كاسات.

ثم ألغي المشروع لينتقل أصحابه لمشاريع عطاءات أخرى تستثمر الإفقار، ليس آخرها ما عرف من توظيف هؤلاء المستثميرن "المتنفذين" لأول دفعة من البلطجية من بين فتية متسربين من المدارس من جنوب البلاد المفقر، جلبوا في شاحنات صغيرة للتصدي بالعصي والسلاح الأبيض للمعتصمين على دوار الداخلية في هجمة 24 آذار الشهيرة والتي أدت لسقوط أول قتيل من المعتصمين.. ولم تقدم حتى وجبة الطعام لهؤلاء المجندين، بل أطعم بعضهم محسنون رثوا لحالهم.

وقميص العملية التربوية الذي ترفعه الدولة ملوث بدماء طلبة ومعلمين كثر سالت في أحداث عنف مدرسي وجامعي، يجمع المحللون على أنها نشر متعمد لعنف أهلي لإلهاء الشعب والحيلولة دون توحده في مسار إصلاحي.

والثقوب تتوالى لتصل القمة بالقاع. فبمتابعة ذات مثال العملية التعلمية- الصحية، نجد ان تدني مخرجات الجامعات تهدد مخرجاتها في حقل الطب وخدمات مستشفياتها. فغلبة نهج نهب أموال مؤسسة الضمان بتوريطها في استثمارات تغطي بها خسائر مخطط لها لمستثمرين متنفذين، قلصت نسبة شمول الضمان لدخول أساتذة الطب في أهم صرحين تعليميين وعلاجيين، وهما مستشفى الجامعة الأردنية ومستشفى الملك المؤسس التابع لجامعة العلوم والتكنولوجيا.. بما يجعل تسرب تلك الكفاءات التعليمية والخدمية العلاجية، مسألة وقت، والأخطر أن خيرتهم ستستقطب للخارج.

وقد أعلن مراراً، ومؤخراً بدرجة الخطر، عن حال مزر لمستشفى الجامعة الأردنية.. وفيما تبقى من خدمات صحية، نجد ذات تعامل الدولة بمفهوم الربح الآني بتأجير أسرّتها لمرضى وافدين يدفعون أو تدفع حكوماتهم بسخاء، على حساب المرضى الأردنيين.

ولا يمكن حصر الثقوب التي تفتقت في هذا الحقل وحده، فهنالك إضراب إطباء وزارة الصحة لتدني أجورهم، وقبله أضربوا مرارا لضربهم من قبل مرضى ساخطين أو مدعومين.. وبالمقابل امتنعت مستشفيات خاصة عن قبول مرضى مؤمنين لعدم قيام شركات التأمين بتسديد فواتيرها، وهي الشركات التي أصبحت أحد إبرز عناوين تغول حفنة من الفاسدين على الدولة ذاتها وابتزازها بدءا من رأسها الممثل بالملك.. ذلك الابتزاز العلني الذي أحدث مؤخرا ثقباً فاضحا..

الثقوب تتوالى اعتصامات وإضرابات وإغلاقات.. ولم يبق من الثوب الأسود بقية تستر عورة، ما يؤمل باقتراب خلعه ليلبس الوطن ثوبا زاهيا بلون ربيعه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4785
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع83908
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر550921
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45613309
حاليا يتواجد 3280 زوار  على الموقع