موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

إسلاميو الجزائر يستعدون للانتخابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عشرون عاماً مضت على انتخابات 1991 التي أجريت في الجزائر، وفازت فيها “جبهة الإنقاذ الإسلامية” بقيادة عباسي مدني وعلي بلحاج، وأبطلها حينئذ الجيش ليجلب بعد ذلك عشر سنوات من الحرب الأهلية، راح ضحيتها الآلاف من الجزائريين. اليوم، وبعد انتفاضات “الربيع العربي”، والنجاح الذي سجله

الإسلاميون في انتخابات كل من تونس ومصر والمغرب، يتطلع إسلاميو الجزائر إلى عودة قوية إلى المسرح، بينما تستعد القوى المناوئة لهم لمواجهة مثل هذا الاحتمال.

 

لقد أثارت مسألة عدم وصول رياح “الربيع العربي” إلى الجزائر، اهتمام مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، فتوقفت عندها متسائلة عن الأسباب بالرغم من توافر كل العوامل اللازمة لذلك، وأرجعتها إلى “خطوات الإصلاح” التي أقدم عليها الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في ولايتيه، فذكرت: إنهاء الحرب الأهلية، ووثيقة المصالحة الوطنية، ومنح المزيد من حرية الرأي، وكبح جماح دور قوات الأمن والمخابرات في الشؤون السياسية، ثم إلغاء قانون الطوارئ، ومؤخراً زيادة الدعم على بعض السلع التموينية، ووضع قوانين الأحزاب والانتخابات والإعلام.

وفي السنوات العشرين الماضية، شهدت الحركة الإسلامية في الجزائر هزات كثيرة أدت إلى تشرذمها وتوزعها على عدد من الأحزاب والتيارات، بعضها تعاون مع النظام القائم وشارك في حكوماته، وبعضها ظل في المعارضة، أو محظوراً. وقد وصل الانشقاق إلى “حركة مجتمع السلم” المتعاونة مع النظام، وإلى “حركة النهضة” التي أسست على أنقاضها “حركة الإصلاح الوطني” التي انشقت بدورها إلى كيانين تحت التأسيس هما “جبهة العدالة والتنمية” و”حزب الجزائر الجديدة”. ويرى مراقبون أن كل هذه الانشقاقات لم تكن لأسباب أيديولوجية أو سياسية، بل كانت تنافساً على زعامة الحركة الإسلامية ما أدى إلى إضعاف الحركة كلها.

ومع مطلع العام الجديد أصدرت 186 شخصية إسلامية “وثيقة” قدمت فيها ما عدّته “مبادرة للتحالف الانتخابي”، استعداداً لخوض الانتخابات المقبلة المقررة في مايو/ أيار المقبل، تحت شعار “من أجل قائمة موحدة للإسلاميين”. وأوضح المنسق العام لهذه المبادرة، النائب الإسلامي السابق عز الدين جرافة، أن هذه المبادرة ليست بديلاً عن الأحزاب، بل هي غير متحزبة وتعمل مع الجميع. ولم توضح “الوثيقة” الآليات أو الأسس التي سيقوم عليها التحالف، ومع ذلك أظهر مسح أجراه مركزان للدراسات أنها “ستكتسح الساحة، لأنها مطلب إجماع وطني على مستوى الناخب عموماً والناخب الإسلامي بشكل خاص”. لكن سنوات الفرقة والتنافس بين الأحزاب والتيارات الإسلامية تجعل تحقيق المبادرة لهدفها، كما يرى مراقبون، أمراً صعب المنال.

ويعترف الأمين العام الأسبق لحركة الإخوان المسلمين في الجزائر، وأحد الداعين للمبادرة سعيد مرسي، بأن “المبادرة ستجد صعوبة في التجسيد بحكم أن لهذه الأحزاب الرسمية حساباتها السياسية” التي قد تجعلها لا تتفق.

في السياق، أعلنت “حركة مجتمع السلم” بزعامة أبو جرة سلطاني، فك ارتباطها بالتحالف الثلاثي الحاكم، حزبي “جبهة التحرير الوطني الجزائرية” و”التجمع الوطني الديمقراطي”، مع البقاء في الحكومة. ودعت الحركة إلى تشكيل حكومة تكنوقراطية تشرف على التحضير للانتخابات وإجرائها. وكان سلطاني قد انتقد الإصلاحات التي أقدم عليها الرئيس بوتفليقة معتبراً أن القوانين التي صادق عليها البرلمان لا تضمن الحريات ولا الانفتاح السياسي أو الإعلامي. (يذكر أن البرلمان الجزائري كان قد صادق على قوانين للأحزاب والانتخابات والإعلام أثارت جدلاً واسعاً في الشارع الجزائري وفي صفوف القوى السياسية، وعدّها النظام إصلاحات).

في هذه الأثناء، استبعد وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، فرضية وصول الإسلاميين إلى الحكم نتيجة للانتخابات التشريعية المقبلة، وقال: “الجزائر لها خصوصيتها والقيم المجتمعية فيها لا تشبه بالضرورة ما هو موجود في أماكن أخرى”، معرباً عن خشيته من أن يعزف الجزائريون عن المشاركة في الانتخابات. ولم يوضح الوزير ما هي “الخصوصية” التي يقصدها، أو ما هي “القيم المجتمعية” المختلفة التي للجزائر، علماً بأن أول دولة وصل فيها الإسلاميون إلى الحكم هي الجزائر، بالطبع لو لم يتدخل الجيش ويلغي نتائج الانتخابات في عام 1991.

غير أن بعض التحركات التي تشهدها العاصمة الجزائرية لا تعزز ذلك “الاطمئنان” الذي عبر عنه وزير الداخلية الجزائرية، وتشي بعكسه. فبعد إعلان “حركة مجتمع السلم” انسحابها من “التحالف الثلاثي الحاكم”، قام الرئيس السابق الأمين زروال بزيارة خاطفة إلى الجزائر العاصمة لفتت انتباه المراقبين، حيث اجتمع إلى مدير الأمن الداخلي، الجنرال بشير طرطاق، وكبار الضباط في وزارة الداخلية. ولأن حديثاً يدور في الجزائر حول “طموح” شقيق الرئيس بوتفليقة، السعيد بوتفليقة إلى الحكم، رأى مراقبون أنه “ليس من المستبعد أن يكون للأمر علاقة بإعداد الرئيس زروال للمرحلة المقبلة لقطع الطريق على طموح السعيد بوتفليقة”، وكذلك “لقطع الطريق أمام المد الإسلامي المتوقع”.

وبصرف النظر عن طموحات السعيد بوتفليقة في أن يخلف أخاه في الحكم، وربما طموحات الأمين زروال في العودة إليه، فإن الخشية الحقيقية التي لا بد أنها تستبد بأهل الحكم في الجزائر تتمثل في إمكانية أن تتوحد تيارات الحركة الإسلامية وأحزابها، بالرغم من صعوبة تحقيق ذلك، فتأتي النتائج لتعيد إنتاج ما حدث في انتخابات 1991، خصوصاً أن مسألة “الخصوصية” الجزائرية لا تجد ما يسندها، اللهم إلا خشية الجزائريين من شبح الحرب الأهلية، وهي الخشية التي قد تدفع الجزائريين إلى عدم المشاركة في الانتخابات تجنباً لهذه النتائج، وهو ما أعرب عنه وزير الداخلية الجزائري من دون توضيح الأسباب.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21917
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53832
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر846433
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50823084
حاليا يتواجد 2467 زوار  على الموقع