موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

إسلاميو الجزائر يستعدون للانتخابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عشرون عاماً مضت على انتخابات 1991 التي أجريت في الجزائر، وفازت فيها “جبهة الإنقاذ الإسلامية” بقيادة عباسي مدني وعلي بلحاج، وأبطلها حينئذ الجيش ليجلب بعد ذلك عشر سنوات من الحرب الأهلية، راح ضحيتها الآلاف من الجزائريين. اليوم، وبعد انتفاضات “الربيع العربي”، والنجاح الذي سجله

الإسلاميون في انتخابات كل من تونس ومصر والمغرب، يتطلع إسلاميو الجزائر إلى عودة قوية إلى المسرح، بينما تستعد القوى المناوئة لهم لمواجهة مثل هذا الاحتمال.

 

لقد أثارت مسألة عدم وصول رياح “الربيع العربي” إلى الجزائر، اهتمام مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، فتوقفت عندها متسائلة عن الأسباب بالرغم من توافر كل العوامل اللازمة لذلك، وأرجعتها إلى “خطوات الإصلاح” التي أقدم عليها الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في ولايتيه، فذكرت: إنهاء الحرب الأهلية، ووثيقة المصالحة الوطنية، ومنح المزيد من حرية الرأي، وكبح جماح دور قوات الأمن والمخابرات في الشؤون السياسية، ثم إلغاء قانون الطوارئ، ومؤخراً زيادة الدعم على بعض السلع التموينية، ووضع قوانين الأحزاب والانتخابات والإعلام.

وفي السنوات العشرين الماضية، شهدت الحركة الإسلامية في الجزائر هزات كثيرة أدت إلى تشرذمها وتوزعها على عدد من الأحزاب والتيارات، بعضها تعاون مع النظام القائم وشارك في حكوماته، وبعضها ظل في المعارضة، أو محظوراً. وقد وصل الانشقاق إلى “حركة مجتمع السلم” المتعاونة مع النظام، وإلى “حركة النهضة” التي أسست على أنقاضها “حركة الإصلاح الوطني” التي انشقت بدورها إلى كيانين تحت التأسيس هما “جبهة العدالة والتنمية” و”حزب الجزائر الجديدة”. ويرى مراقبون أن كل هذه الانشقاقات لم تكن لأسباب أيديولوجية أو سياسية، بل كانت تنافساً على زعامة الحركة الإسلامية ما أدى إلى إضعاف الحركة كلها.

ومع مطلع العام الجديد أصدرت 186 شخصية إسلامية “وثيقة” قدمت فيها ما عدّته “مبادرة للتحالف الانتخابي”، استعداداً لخوض الانتخابات المقبلة المقررة في مايو/ أيار المقبل، تحت شعار “من أجل قائمة موحدة للإسلاميين”. وأوضح المنسق العام لهذه المبادرة، النائب الإسلامي السابق عز الدين جرافة، أن هذه المبادرة ليست بديلاً عن الأحزاب، بل هي غير متحزبة وتعمل مع الجميع. ولم توضح “الوثيقة” الآليات أو الأسس التي سيقوم عليها التحالف، ومع ذلك أظهر مسح أجراه مركزان للدراسات أنها “ستكتسح الساحة، لأنها مطلب إجماع وطني على مستوى الناخب عموماً والناخب الإسلامي بشكل خاص”. لكن سنوات الفرقة والتنافس بين الأحزاب والتيارات الإسلامية تجعل تحقيق المبادرة لهدفها، كما يرى مراقبون، أمراً صعب المنال.

ويعترف الأمين العام الأسبق لحركة الإخوان المسلمين في الجزائر، وأحد الداعين للمبادرة سعيد مرسي، بأن “المبادرة ستجد صعوبة في التجسيد بحكم أن لهذه الأحزاب الرسمية حساباتها السياسية” التي قد تجعلها لا تتفق.

في السياق، أعلنت “حركة مجتمع السلم” بزعامة أبو جرة سلطاني، فك ارتباطها بالتحالف الثلاثي الحاكم، حزبي “جبهة التحرير الوطني الجزائرية” و”التجمع الوطني الديمقراطي”، مع البقاء في الحكومة. ودعت الحركة إلى تشكيل حكومة تكنوقراطية تشرف على التحضير للانتخابات وإجرائها. وكان سلطاني قد انتقد الإصلاحات التي أقدم عليها الرئيس بوتفليقة معتبراً أن القوانين التي صادق عليها البرلمان لا تضمن الحريات ولا الانفتاح السياسي أو الإعلامي. (يذكر أن البرلمان الجزائري كان قد صادق على قوانين للأحزاب والانتخابات والإعلام أثارت جدلاً واسعاً في الشارع الجزائري وفي صفوف القوى السياسية، وعدّها النظام إصلاحات).

في هذه الأثناء، استبعد وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، فرضية وصول الإسلاميين إلى الحكم نتيجة للانتخابات التشريعية المقبلة، وقال: “الجزائر لها خصوصيتها والقيم المجتمعية فيها لا تشبه بالضرورة ما هو موجود في أماكن أخرى”، معرباً عن خشيته من أن يعزف الجزائريون عن المشاركة في الانتخابات. ولم يوضح الوزير ما هي “الخصوصية” التي يقصدها، أو ما هي “القيم المجتمعية” المختلفة التي للجزائر، علماً بأن أول دولة وصل فيها الإسلاميون إلى الحكم هي الجزائر، بالطبع لو لم يتدخل الجيش ويلغي نتائج الانتخابات في عام 1991.

غير أن بعض التحركات التي تشهدها العاصمة الجزائرية لا تعزز ذلك “الاطمئنان” الذي عبر عنه وزير الداخلية الجزائرية، وتشي بعكسه. فبعد إعلان “حركة مجتمع السلم” انسحابها من “التحالف الثلاثي الحاكم”، قام الرئيس السابق الأمين زروال بزيارة خاطفة إلى الجزائر العاصمة لفتت انتباه المراقبين، حيث اجتمع إلى مدير الأمن الداخلي، الجنرال بشير طرطاق، وكبار الضباط في وزارة الداخلية. ولأن حديثاً يدور في الجزائر حول “طموح” شقيق الرئيس بوتفليقة، السعيد بوتفليقة إلى الحكم، رأى مراقبون أنه “ليس من المستبعد أن يكون للأمر علاقة بإعداد الرئيس زروال للمرحلة المقبلة لقطع الطريق على طموح السعيد بوتفليقة”، وكذلك “لقطع الطريق أمام المد الإسلامي المتوقع”.

وبصرف النظر عن طموحات السعيد بوتفليقة في أن يخلف أخاه في الحكم، وربما طموحات الأمين زروال في العودة إليه، فإن الخشية الحقيقية التي لا بد أنها تستبد بأهل الحكم في الجزائر تتمثل في إمكانية أن تتوحد تيارات الحركة الإسلامية وأحزابها، بالرغم من صعوبة تحقيق ذلك، فتأتي النتائج لتعيد إنتاج ما حدث في انتخابات 1991، خصوصاً أن مسألة “الخصوصية” الجزائرية لا تجد ما يسندها، اللهم إلا خشية الجزائريين من شبح الحرب الأهلية، وهي الخشية التي قد تدفع الجزائريين إلى عدم المشاركة في الانتخابات تجنباً لهذه النتائج، وهو ما أعرب عنه وزير الداخلية الجزائري من دون توضيح الأسباب.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43422
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129767
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر458109
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47970802