موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

إسلاميو الجزائر يستعدون للانتخابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عشرون عاماً مضت على انتخابات 1991 التي أجريت في الجزائر، وفازت فيها “جبهة الإنقاذ الإسلامية” بقيادة عباسي مدني وعلي بلحاج، وأبطلها حينئذ الجيش ليجلب بعد ذلك عشر سنوات من الحرب الأهلية، راح ضحيتها الآلاف من الجزائريين. اليوم، وبعد انتفاضات “الربيع العربي”، والنجاح الذي سجله

الإسلاميون في انتخابات كل من تونس ومصر والمغرب، يتطلع إسلاميو الجزائر إلى عودة قوية إلى المسرح، بينما تستعد القوى المناوئة لهم لمواجهة مثل هذا الاحتمال.

 

لقد أثارت مسألة عدم وصول رياح “الربيع العربي” إلى الجزائر، اهتمام مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، فتوقفت عندها متسائلة عن الأسباب بالرغم من توافر كل العوامل اللازمة لذلك، وأرجعتها إلى “خطوات الإصلاح” التي أقدم عليها الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في ولايتيه، فذكرت: إنهاء الحرب الأهلية، ووثيقة المصالحة الوطنية، ومنح المزيد من حرية الرأي، وكبح جماح دور قوات الأمن والمخابرات في الشؤون السياسية، ثم إلغاء قانون الطوارئ، ومؤخراً زيادة الدعم على بعض السلع التموينية، ووضع قوانين الأحزاب والانتخابات والإعلام.

وفي السنوات العشرين الماضية، شهدت الحركة الإسلامية في الجزائر هزات كثيرة أدت إلى تشرذمها وتوزعها على عدد من الأحزاب والتيارات، بعضها تعاون مع النظام القائم وشارك في حكوماته، وبعضها ظل في المعارضة، أو محظوراً. وقد وصل الانشقاق إلى “حركة مجتمع السلم” المتعاونة مع النظام، وإلى “حركة النهضة” التي أسست على أنقاضها “حركة الإصلاح الوطني” التي انشقت بدورها إلى كيانين تحت التأسيس هما “جبهة العدالة والتنمية” و”حزب الجزائر الجديدة”. ويرى مراقبون أن كل هذه الانشقاقات لم تكن لأسباب أيديولوجية أو سياسية، بل كانت تنافساً على زعامة الحركة الإسلامية ما أدى إلى إضعاف الحركة كلها.

ومع مطلع العام الجديد أصدرت 186 شخصية إسلامية “وثيقة” قدمت فيها ما عدّته “مبادرة للتحالف الانتخابي”، استعداداً لخوض الانتخابات المقبلة المقررة في مايو/ أيار المقبل، تحت شعار “من أجل قائمة موحدة للإسلاميين”. وأوضح المنسق العام لهذه المبادرة، النائب الإسلامي السابق عز الدين جرافة، أن هذه المبادرة ليست بديلاً عن الأحزاب، بل هي غير متحزبة وتعمل مع الجميع. ولم توضح “الوثيقة” الآليات أو الأسس التي سيقوم عليها التحالف، ومع ذلك أظهر مسح أجراه مركزان للدراسات أنها “ستكتسح الساحة، لأنها مطلب إجماع وطني على مستوى الناخب عموماً والناخب الإسلامي بشكل خاص”. لكن سنوات الفرقة والتنافس بين الأحزاب والتيارات الإسلامية تجعل تحقيق المبادرة لهدفها، كما يرى مراقبون، أمراً صعب المنال.

ويعترف الأمين العام الأسبق لحركة الإخوان المسلمين في الجزائر، وأحد الداعين للمبادرة سعيد مرسي، بأن “المبادرة ستجد صعوبة في التجسيد بحكم أن لهذه الأحزاب الرسمية حساباتها السياسية” التي قد تجعلها لا تتفق.

في السياق، أعلنت “حركة مجتمع السلم” بزعامة أبو جرة سلطاني، فك ارتباطها بالتحالف الثلاثي الحاكم، حزبي “جبهة التحرير الوطني الجزائرية” و”التجمع الوطني الديمقراطي”، مع البقاء في الحكومة. ودعت الحركة إلى تشكيل حكومة تكنوقراطية تشرف على التحضير للانتخابات وإجرائها. وكان سلطاني قد انتقد الإصلاحات التي أقدم عليها الرئيس بوتفليقة معتبراً أن القوانين التي صادق عليها البرلمان لا تضمن الحريات ولا الانفتاح السياسي أو الإعلامي. (يذكر أن البرلمان الجزائري كان قد صادق على قوانين للأحزاب والانتخابات والإعلام أثارت جدلاً واسعاً في الشارع الجزائري وفي صفوف القوى السياسية، وعدّها النظام إصلاحات).

في هذه الأثناء، استبعد وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، فرضية وصول الإسلاميين إلى الحكم نتيجة للانتخابات التشريعية المقبلة، وقال: “الجزائر لها خصوصيتها والقيم المجتمعية فيها لا تشبه بالضرورة ما هو موجود في أماكن أخرى”، معرباً عن خشيته من أن يعزف الجزائريون عن المشاركة في الانتخابات. ولم يوضح الوزير ما هي “الخصوصية” التي يقصدها، أو ما هي “القيم المجتمعية” المختلفة التي للجزائر، علماً بأن أول دولة وصل فيها الإسلاميون إلى الحكم هي الجزائر، بالطبع لو لم يتدخل الجيش ويلغي نتائج الانتخابات في عام 1991.

غير أن بعض التحركات التي تشهدها العاصمة الجزائرية لا تعزز ذلك “الاطمئنان” الذي عبر عنه وزير الداخلية الجزائرية، وتشي بعكسه. فبعد إعلان “حركة مجتمع السلم” انسحابها من “التحالف الثلاثي الحاكم”، قام الرئيس السابق الأمين زروال بزيارة خاطفة إلى الجزائر العاصمة لفتت انتباه المراقبين، حيث اجتمع إلى مدير الأمن الداخلي، الجنرال بشير طرطاق، وكبار الضباط في وزارة الداخلية. ولأن حديثاً يدور في الجزائر حول “طموح” شقيق الرئيس بوتفليقة، السعيد بوتفليقة إلى الحكم، رأى مراقبون أنه “ليس من المستبعد أن يكون للأمر علاقة بإعداد الرئيس زروال للمرحلة المقبلة لقطع الطريق على طموح السعيد بوتفليقة”، وكذلك “لقطع الطريق أمام المد الإسلامي المتوقع”.

وبصرف النظر عن طموحات السعيد بوتفليقة في أن يخلف أخاه في الحكم، وربما طموحات الأمين زروال في العودة إليه، فإن الخشية الحقيقية التي لا بد أنها تستبد بأهل الحكم في الجزائر تتمثل في إمكانية أن تتوحد تيارات الحركة الإسلامية وأحزابها، بالرغم من صعوبة تحقيق ذلك، فتأتي النتائج لتعيد إنتاج ما حدث في انتخابات 1991، خصوصاً أن مسألة “الخصوصية” الجزائرية لا تجد ما يسندها، اللهم إلا خشية الجزائريين من شبح الحرب الأهلية، وهي الخشية التي قد تدفع الجزائريين إلى عدم المشاركة في الانتخابات تجنباً لهذه النتائج، وهو ما أعرب عنه وزير الداخلية الجزائري من دون توضيح الأسباب.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25595
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133712
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر887127
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57964676
حاليا يتواجد 3810 زوار  على الموقع