موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عدوانية الكيان تؤسس بداية نهايته

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الكيان الصهيوني مرتبط عضوياً بالعدوان والعنصرية والإرهاب وارتكاب المذابح، هذه السياسات تميز الوجود الصهيوني منذ ما قبل إنشاء دولته، عن طريق العصابات الإرهابية المسلحة، وبعد إنشائها وحتى الراهن من الوقت.

 

لم تتوان “إسرائيل” للحظة عن ارتكاب الحروب والعدوان، ليس ضد الفلسطينيين فحسب، وإنما ضد الأمة العربية بكاملها، وحتى بعد التنازلات الرسمية التي قدمها الموقعون الفلسطينيون على اتفاقيات أوسلو المشؤومة، وما بعدها، وبعد التنازلات العربية عبر ما يسمى ﺒ”مبادرة السلام العربية“، ترفض “إسرائيل” هذه المبادرات إذ (قبرت) الأولى، وأعلنت رفضها للثانية، وبدلاً من الجنوح للتسوية، أمعنت في تعنتها، وزادت من اشتراطاتها: مطالبة الفلسطينيين والعرب بالرضوخ للاحتياجات الأمنية “الإسرائيلية”، والقبول ﺒ(يهودية) دولتها.

بدايةً، من الضرورة بمكان التأكيد أن من يتصور “إسرائيل” من دون هذه السمات الفاشية والنازية، هو كمن يطالب الحركة الصهيونية بالتخلي عن جوهرها وأسس عقيدتها، وهذا مستحيل، فالمشروع الصهيوني الاقتلاعي للفلسطينيين من أرضهم، هو نقطة في بحر العدوانية الصهيونية، وهو باحتلال فلسطين لم يكتف، ولن يكتفي، لا الآن ولا مستقبلاً، ومن هنا تتم رؤية الأردن (على سبيل المثال لا الحصر) صهيونياً بأنه الوطن البديل للفلسطينيين، وعلى هذه الأسس انطلق مشروع «دولة “إسرائيل” الكبرى» الذي نشهد إحياء بذوره عن طريق الأحزاب اليمينية “الإسرائيلية”، التي يتعاظم دورها وتأثيرها في الشارع “الإسرائيلي” قوة واتساعاً.

قد يبدو أن «مشروع “إسرائيل” الكبرى» قد توقف في الواقع فإن الإمكانات “الإسرائيلية”، غير قادرة على احتلال وتغطية مناطق جغرافية جديدة، ونذكر تصريحاً لرابين: إنه بكى حزناً عند احتلال الضفة الغربية وغزة وسيناء وهضبة الجولان في عام 1967، بكى لأن الجيش “الإسرائيلي” غير قادر على السيطرة على كل هذه المناطق.

من ناحية أخرى: فإن العامل الشعبي العربي، والذي تميز بالركود لعقود قليلة، بدأ في صنع التغيير في بلدان الربيع العربي، وأحد أهم الشعارات والسمات، لغالبية الانتفاضات الجماهيرية العربية: هو التصدي ﻠ”إسرائيل” والعداء لها، ولذلك قامت الجماهير المصرية بمحاصرة السفارة الصهيونية في القاهرة، وإنزال علمها، ووضع العلم المصري والعلم الفلسطيني بدلاً عنه. كانت القضية الفلسطينية حاضرةً ولا تزال في كافة النشاطات الجماهيرية العربية، وبخاصة التظاهرات.

لقد شكلّت هذه التغييرات ولا تزال قلقاً حقيقياً لقادة العدوان الصهيوني من سياسيين وعسكريين، فلجأت الحكومة إلى استعراض تأثيرات وتداعيات هذه التغييرات على “إسرائيل”، وبخاصة في مصر. مما لا شك فيه أن هذه التغييرات ستلعب دوراً حاسماً في عودة الصراع إلى مربعه الأول، ولذلك كانت هذه التداعيات أحد الموضوعات الرئيسية التي بحثها مؤتمر هرتزيليا الاستراتيجي الأخير (الثاني عشر).

لقد بدأ الجدل لدى البعض في “إسرائيل” وبخاصة بين الكتاب والصحفيين والسياسيين (إبراهام بوزغ رئيس الكنسيت الأسبق يتوقع نهاية “إسرائيل”)، عن مستقبل هذه الدولة، والأخطار التي تتهددها، وإمكانية زوالها.

لأول مرّة في الدولة الصهيونية يجري الحديث عن هذه المسألة. صحيح أنها ”بؤر جدلية” لكن العدوانية ”الإسرائيلية” تلعب دوراً رئيسياً لدى أطراف الصراع الأخرى (الفلسطينيون والعرب) إلى تبني نهج عودة الصراع إلى مربعه الأول، أي الانطلاق في استراتيجية «أهمية القضاء على “إسرائيل” كظاهرة عدوانية لا يمكن التعايش معها».

لقد شهد التاريخ ظواهر النازية والفاشية والقادة الذين ينطلقون من قوتهم العسكرية، ويتخذون نهج احتلال أراضي الغير بالقوة، وخاضوا حروباً كثيرة ضد شعوب العالم في قاراتهم وفي أنحاء العالم الأخرى (هولاكو، نابليون، هتلر، موسوليني، وغيرهم). لم تستطع شعوب العالم التعايش مع هذه الظواهر وهؤلاء القادة، لعدوانيتهم الدائمة.

في نهاية المطاف قاومت الشعوب المحتلة أرضها والمغتصبة إرادتها، هؤلاء الغزاة وطردتهم، وفي بعض الحالات لاحقتهم في عقر دارهم، وانتصرت عليهم وتمت إزالتهم (بطرق مختلفة) وكان مصيرهم أنهم يوضعون على مزابل التاريخ.

في التاريخ أيضاً تواجدت أنظمة القهر العنصرية، ولعل خير مثال قريب (إلى حد ما) عليها هو نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، ماذا كانت نهايته؟

“إسرائيل” تجمع بين كافة تلك الظواهر مجتمعة بل تتفوق عليها مع إضافة أنها اقتلعت ولا تزال شعباً من أرضه ومارست ولا تزال تمارس تطهيراً عرقياً ضده، وجاءت بأجانب غزاة مهاجرين وأسكنتهم على هذه الأرض، وتمارس بحق من تبقى من العرب، سياسة التمييز العنصري الفاقع.

العدوانية الصهيونية لم تتوقف ولن تتوقف فهي إحدى سمات ومتلازمات الدولة الصهيونية، ومثلما لم تجرِ أية إمكانية للتعايش مع تلك الظواهر والقادة والذين يتبنون العنصرية نهجاً، فلا إمكانية أيضاً للتعايش مع الكيان الصهيوني، لذلك “إسرائيل” تؤسس لبداية نهايتها.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12783
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12783
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر756864
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45819252
حاليا يتواجد 3785 زوار  على الموقع