موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مشكلة “النووي الإيراني” والحل الممتنع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عقد كامل والملف النووي الإيراني يسبب الصداع المزمن للمنطقة وللعالم، يضعهما على حافة حرب بين حين وآخر، حرب قد تتحول في لحظة غير مرئية إلى حرب عالمية ثالثة، وربما نووية. والناظر إلى هذا “الملف” يجد فيه من المفارقات ما لا يُعَدّ، سواء كانت زاوية النظر تتعلق بالسياسة الأمريكية،

أو سياسات الدول الكبرى النووية، أو تتعلق بالموقف “الإسرائيلي”، الذي يحرض بصورة دائمة على إيران بحجة المخاطر التي يمثلها امتلاك الأخيرة أسلحة نووية، أو حتى تتعلق بمواقف دول الجوار العربي، التي أصبح بعضها يفكر بامتلاك هذه الطاقة.

 

وبداية لا حاجة إلى التوسع في القول إن إيران، وهي تبني مشروعها النووي، إنما تمارس حقاً مشروعاً ليس لأحد الاعتراض عليه ما دام يستهدف استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية. وحتى هذه اللحظة، تنفي إيران أنها تنوي إنتاج أسلحة نووية، وليس هناك أي دليل على عكس ما تقول، والذين يتهمونها يفعلون ذلك على أساس النيات، نيات إيران ونياتهم تجاه إيران. صحيح أن امتلاك القدرة على صنع القنبلة، لا يحتاج عند حد معين إلى أكثر من قرار سياسي، إلا أن ذلك يظل في نطاق النيات. وإذا كان من حق كل دولة أن تمتلك القدرة على الدفاع عن أمنها وسيادتها، فإن حرمانها من هذه القدرة، هو نوع من رغبة الذين يريدون حرمانها في التسلط والهيمنة، وليس بالضرورة خوفاً على العالم وسلامه، ما لم يكن الوضع سارياً على الجميع.

فالسياسة الأمريكية التي طالما ادعت، ولا تزال تدعي، أنها تقف ضد انتشار الأسلحة النووية حرصاً على العالم وسلامه، لم توقع معاهدة عدم الانتشار، وتبدو لمن ينظر إليها متناقضة مع ما تدعيه، بل ومنافقة وبلا مصداقية، فضلاً عن أنه يجدها القوة المحركة للموقف الإيراني من حيث تمسك إيران بمشروعها النووي، وهي التي ستوصلها، في نهاية المطاف، إلى استكمال مشروعها وإلى أن تصبح بالفعل دولة نووية. ويأتي النفاق وعدم المصداقية في السياسة الأمريكية مما هو معروف عن سكوتها بل وحمايتها الترسانة النووية “الإسرائيلية” التي قدرها الخبراء الغربيون قبل ما يزيد على ربع قرن ﺒ(200) قنبلة نووية، ولا أحد يدري كم أصبح تعدادها اليوم. فالسكوت عن هذه الترسانة والدفاع عنها وحمايتها لا يمكن أن يندرج في خانة “الحرص على سلام العالم وأمنه”، في وقت يعرف هذا العالم جيداً كم حرباً عدوانية أشعلتها “إسرائيل” في المنطقة منذ إنشائها، وكم حرباً أخرى تهدد بإشعالها، بل يكشف عن انحياز السياسة الأمريكية لدولة عدوانية ومعادية، وطامعة وغير معنية بسلام العالم وأمنه. ولا بد من الإشارة، في هذا الإطار، إلى أن الموقف “المبدئي”، أو اللا مبدئي، الذي تتعامل أمريكا على أساسه، هو أنه يمكن غضّ النظر عن الدول “الحليفة” أو “الصديقة” إذا ما امتلكت القدرة النووية، ووفقاً لهذا “المبدأ” تم قبول باكستان لأنها “دولة صديقة”، وتم اللجوء إلى “الحوار” مع كوريا الشمالية لأنها “دولة صديقة” للصين، العضو الأصيل في النادي النووي الرسمي.

من جهة أخرى، السياسة الأمريكية المتبعة ضد الملف النووي الإيراني طوال السنوات الماضية، لجأت فيها الولايات المتحدة إلى كل التهديدات العسكرية والضغوط السياسية والعقوبات الاقتصادية الممكنة ولم تؤد إلى وقف إيران لبرنامجها النووي، بل زادتها إصراراً على التمسك به واستكماله حتى النهاية. والولايات المتحدة، في إصرارها على سياستها بعد أن استنفدت أسلوب العقوبات دونما نجاح، إنما تغامر مرة أخرى في وضع المنطقة والعالم على حافة الحرب ربما النووية، كما سبقت الإشارة. أما أوروبا، والدول الكبرى النووية الأخرى، وهي جميعها صاحبة مصالح معروفة مع إيران، فهي رغم ذلك ملحقة بالسياسة الأمريكية في نهاية المطاف. ومع ذلك، فإن الأمر يختلف قليلاً وإلى حدود معينة بالنسبة إلى هذه الدول التي نراها تتردد وتناور وتداور قبل أن تنضم إلى السياسة الأمريكية، بسبب طبيعة المصالح التي تشدها إلى إيران، وأحياناً تبدو أنها تعطل الاندفاعة الأمريكية. لكنها، في النهاية، مثلها مثل الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تظل وحدها محتكرة للسلاح النووي، ولا تريد أن تشاركها دول جديدة هذا الاحتكار.

إزاء هذا الوضع الخطر الذي تتسبب فيه السياسة الأمريكية بموقفها من الملف النووي الإيراني، والذي يبدو أنه لا حل منظوراً له، هناك، على العكس، حل سهل لكنه ممتنع. حل يخلّص الجميع من “إيران نووية”، ويوقف سباق السعي إلى التسلح النووي في المنطقة، ويحفظ لها وللعالم السلام والأمن. هو ممتنع لأنه لا يناسب الأغراض والأطماع الأمريكية- “الإسرائيلية” في التسلط والهيمنة. لقد اقترحت مصر أكثر من مرة هذا الحل الذي يتلخص في جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي، وكان يسقط في كل مرة دون تعليق كثير. إنه ممتنع لأن ذلك يعني ببساطة تفكيك ترسانة “إسرائيل” النووية، وإعادتها إلى دولة “عادية” بلا أنياب نووية، وهذا له تداعيات كثيرة ونتائج لا تعجب “إسرائيل” وحماتها الأمريكيين.

إن سياسة “إسرائيل” التوسعية، وطموحها إلى السيطرة على المنطقة، تحتاج إلى تفوقها العسكري على كل دول المنطقة، وليس فقط على الدول العربية، وترسانتها النووية، في رأيها، هي التي تضمن لها ذلك بعد كل حساب، وهذا ما يعنيه المبدأ الأمريكي القائل “بالالتزام بأمن “إسرائيل” وتفوقها العسكري”، وهو ما يعني أن الحل السهل لمشكلة “القنبلة الإيرانية” ممتنع.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40867
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40867
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر741161
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45803549
حاليا يتواجد 3744 زوار  على الموقع