موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

إحياء مؤامرة التوطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

طالب العضوان الديمقراطيان في مجلس الشيوخ الأمريكي جون كيري ودانييل إينوي، أثناء زيارتهما إلى العاصمة الأردنية، بتوطين الفلسطينيين الموجودين ممن لا يحملون أرقاماً وطنية (أي أنهم ليسوا مواطنين أردنيين)، في الأردن. الشيخان الأمريكيان لم يطالبا بتوطين الفلسطينيين حبّاً بهم ولا حرصاً

على حقوقهم، بل انطلاقاً من محاولة توطين لاجئي الشتات في دول العالم، فمن قبل جرى تهجير فلسطينيي العراق إلى دول كثيرة، كما فُتحت الأبواب لهجرة الفلسطينيين في لبنان، والآن تتزايد مطالبات “إسرائيليين” كثيرين منهم 47 نائباً في الكنيست وقّعوا مذكرة وقدموها منذ أسابيع قليلة، يطالبون فيها بجعل الأردن وطناً بديلاً للفلسطينيين.

 

من ناحية أخرى، وإذا ما ربطنا ذلك بما ذكره المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية الصهيوني غينغريتش منذ بضعة أشهر، في مقابلة تلفزيونية له “بأن لا وجود للشعب الفلسطيني”، زد على ذلك ما تنفذه "إسرائيل" من سياسات استيطانية في الأراضي المحتلة بما فيها المدينة المقدسة، سياسات “ترانسفيرية” لآلاف من أبناء القدس الشرقية، وخلق واقعٍ اقتصادي حياتي وقانوني (بسن المزيد من القوانين العنصرية) صَعْبٍ لأهلنا في فلسطين المحتلة العام، 1948 لاتضحت أبعاد المؤامرة الهادفة إلى المزيد من التنكّر للحقوق الوطنية الفلسطينية ومنها حق العودة المشرّع وفق قرار الأمم المتحدة رقم 194، والهادفة إلى توطين اللاجئين الفلسطينيين في الشتات، حيث يوجدون في دول كثيرة.

يصب في هذا الاتجاه أن جوهر التسوية لدولة الكيان الصهيوني مع الفلسطينيين في المناطق المحتلة العام 1967 يتمثل في حكم ذاتي هزيل منزوع السيادة والتواصل الجغرافي، وفقط يجري تطبيقه على حياة السكان في هذه المناطق، تتضح أبعاد الإستراتيجية الصهيو- ”إسرائيلية” (الخافية على من يؤمنون بحل الدولتين) للتعامل مع الحقوق الفلسطينية، ومن بينها الحق في إقامة دولتهم التي يمكنهم إقامتها خارج فلسطين.

من قبل وتحديداً في العام 1996 وفي كتابه المعنون “مكان تحت الشمس”، حدّد رئيس وزراء دولة الكيان الأطروحات الصهيونية، القديمة- الجديدة، بمشروع “"إسرائيل" الكبرى” الممتدة من النيل إلى الفرات، وبذلك تبدو “دولة الفلسطينيين في الأردن” تنازلاً “إسرائيلياً” عن الحق الطبيعي لليهود، وبهذا يتضح “الكرم “الإسرائيلي”” في التسوية مع الفلسطينيين. من قبل أيضاً أشار المؤرخ اليهودي (المختلف مع السياسات الصهيونية) إيلان بابيه في كتابه المعنون “التطهير العرقي للفلسطينيين”، إلى التهجير القسري للفلسطينيين العام 1948 الذي هجرّت فيه الدولة الصهيونية الناشئة حديثاً زهاء ثلاثة أرباع المليون من المناطق المحتلة العام 1948.

أما بالنسبة إلى ترانسفير من تبقى في تلك المناطق، فيذكر بابيه في كتابه “أن من الصعب على "إسرائيل"” حالياً إجراءه في هذه المرحلة، لذا من الطبيعي أن تلجأ إليه بطريقة أخرى، وهذه المرة سيتم من خلال تعقيد الحياة لهم حيث من المستحيل على الكثيرين منهم البقاء في أراضيهم، وبذلك تدفعهم "إسرائيل" إلى الهجرة”. هذه السياسة تردّدها مؤتمرات هرتزيليا الاستراتيجية” التي ستعقد مؤتمرها الثاني خلال هذه الأيام.

هذه المؤتمرات التي يُدعى إليها استراتيجيون كبار وقيادات عسكرية وأمنية وسياسية في دولة الكيان، وباحثون وسياسيون أصدقاء لها، هذه تنعقد دوماً تحت شعار “نحو تحقيق المزيد من المناعة والأمن القومي “الإسرائيلي”. لقد سبق لمؤتمرات عديدة منها أن اتخذت قرارات تنص على أهمية زيادة الهجرة اليهودية إلى "إسرائيل"، وتحقيق المزيد من التفوق الديموغرافي لليهود على (من يسمونهم بعرب "إسرائيل")، والذي يتوجب التخلص من معظمهم بمبادلة مناطق كثافتهم السكانية مع السلطة الفلسطينية وبعض الدول العربية المجاورة. وغالباً ما تكون السياسات الحكومية “الإسرائيلية” من وحي مقررات هذه المؤتمرات.

إن تجديد شعار “يهودية "إسرائيل"” الذي يجري على قدم وساق في دولة الكيان، يعني في ما يعنيه: جعل فلسطين التاريخية حكراً على اليهود، باعتبارها “وطنهم التاريخي ودولتهم القومية” ويعني في ما يعنيه، حق "إسرائيل" في التخلص من الفلسطينيين فيها (والذي سيتم بطرق شتى كما ذكرنا)، أما فلسطينيو الشتات فيجري توطينهم حيث هم.

الدولة الصهيونية وفي هذه السياسات الاستراتيجية تجاه الفلسطينيين، أخذت تأييداً وموافقةً أمريكية، كان ذلك في “رسالة الضمانات الاستراتيجية الأمريكية ﻠ”إسرائيل”” التي أرسلها الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن للحكومة الصهيونية”، والتي قرأها أمام وسائل الإعلام حينها أرييل شارون في العام 2004 من على منصة المؤتمر الخامس في سلسلة مؤتمرات هرتزيليا. هذه الرسالة تنص من ضمن ما تحتويه على التأييد الأمريكي المطلق للسياسات الإسرائيلية” وللأمن “الإسرائيلي”. كما تتعهد الولايات المتحدة لإسرائيل بعدم إجبارها على ما لا تريده في التسوية مع الفلسطينيين والعرب. لقد سبق للولايات المتحدة أن أعلنت رفضها الرسمي لحق عودة اللاجئين الفلسطينيين، والإدارة الحالية تتباهى بإخلاصها للدولة الصهيونية، ورضخت بالكامل للشروط ووجهات النظر “الإسرائيلية”. الشيخان الأمريكيان بطرحهما السياسي، ينطلقان من المؤامرة القديمة -الجديدة، مؤامرة توطين اللاجئين الفلسطينيين.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25067
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59410
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر387752
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47900445