موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أخذ الوطن رهينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كتب أحد الصحفيين مؤخراً أن اثنين من المسؤولين السابقين توليا مواقع عليا في فترتين مختلفتين، قاما بنسخ مئات الوثائق الحسّاسة والخطيرة وأخرجاها خارج البلاد. ورغم وجود خطورة من أكثر من نوع في تسريب وثائق الدولة، الغرض المعلن من هذه الفعلة كان حماية هذين المسؤولين الفاسدين لنفسيهما من أية ملاحقة.

 

وهذه طريقة ”المافيا“ في العمل. فهي تقوم بتوريط من يتعاونون معها أو من تزعم أنها تخدمهم ممن هم في مواقع حسّاسة، بأن تسجل وتوثق تورّطهم، لتبتزهم به.. فتصبح أقوى من أي مسؤول وتبدأ بحكم البلاد.. وهذا ما حدث - جزئيا- لأمريكا وإيطاليا، ولكنه فيما يبدو قد حصل كلياً للأردن، وبات هؤلاء الذين لا يتمتعون بأي وزن سياسي، يسمون ”مراكز قوى“.. ومؤخراً يجري حديث عن توظيف هؤلاء لبعض ما نهبوه في حشد البلطجية لضرب الحراك الإصلاحي، او افتعال اعتصام يُطالب بالإفراج عن أي فاسد صغير (مقارنة بفساد مراكز القوى) يعتقل لامتصاص الغضب الشعبي، تمهيدا للفلفة قضايا الفساد بزعم ان الشعب يضغط باتجاه إطلاق هؤلاء!!

ولهذا كله لا نشهد في الأردن أية محاكمة لأي من كبار الفاسدين المعروفين بالاسم وبالصفقات.. ودونما حاجة لمعرفة الصفقات، ثراء هؤلاء الفاحش ”يلعلع“ إذ يُباهي به أصحابه الشعبَ المفقر باستعراضه على شكل قصور وطائرات خاصة ويخوت وأساطيل سيارات فارهة، وأبناء فتية ينفقون في جلسة مقهى ما يزيد على راتب موظف معتبر يعيل أسرة.

أبرز هؤلاء ”الملعلعين“ بالمليارات، آباؤهم كانوا يعملون في مهن بسيطة، فيما عمل الأبناء المثرون ثراء فاحشاً كان متواصلاً في القطاع العام، أي بما يحجر على أو على الأقل يُحدّ من سوق أي عمل جانبي لهم في القطاع الخاص، وذلك بفعل نصوص الدستور والقوانين المانعة لوجود مصلحة مالية للمسؤول مع الدولة.. وهي نصوص جرى الدوس عليها علناً بما يجعل إثبات فساد هؤلاء لا يحتاج لجسم قضائي قانوني عتيد، فكيف بزعم أنه يستعصي على ذلك الجسم وعلى الدولة بأكملها.

نُورد من مهن الآباء، على سبيل المثال: الجابي (جامع ثمن الماء والكهرباء الذي كان يُعدّ بالقروش) والحلاق الرجالي (زمن كانت الحلاقة بقروش) والسائق العمومي وسمسار موقف السيارات العمومية.. فيما أصبح الأبناء رؤساء وزارات وديوان ملكي ومجالس نواب (بتزوير معترف به)، مروراً بمناصب وزارية أو بإدارات أمنية. ولكنهم لم يغادروا المنصب الرسمي الذي أقصى وفورات دخولهم منه لا يكفي ثمن بيت متواضع.. والدليل أن الدكتور معروف البخيت، المنتقى الآن دون بقية ”الرؤساء“ ككبش فداء باسم مكافحة الفساد، لم يكن يملك بيتاً ”يُناسب رئيس وزراء“ حين عُيّن في المنصب، فاستملكت الدولة بيتاً مجاوراً لمبنى الرئاسة ليسكنه، وبعد تركه المنصب ”وهبه“ الملك بيتاً.

وحسب شهادة الكاتب، المسؤولان مغفلا الاسم يهددان كل من يفكر بمحاسبتهما، علنا أمام من يحضر مجالسهما او يتصل بهما. ولكن المعروف منهما للكل هو رئيس الوزراء الأسبق علي أبوالراغب، كونه من أبرز من على فضائية أردنية، واحدة من تلك الوثائق تدين الملك بأنه طلب تسجيل أراضٍ تعود للخزينة باسمه.. ما اضطر الديوان الملكي للاعتراف بهذه وحدها. ولكن العاملين في تلك الفضائية نقلوا لي ولغيري أن الرجل كان يُهدّد بأن يجر رؤوساً معه إن هو سقط، وإنه لوّح بوثائق أخرى أهم.. أي أننا نعرف أحد المعنييَن، بالبيّنة والشهود.

أمّا كون التهديد هنا للملك، فهو نتيجة للملكية المطلقة التي تتيح للملك أن يأمر بمحاسبة أو ترك أي كان. ولكن هذا لا يستثني تهديد القضاء المكلف الرئيس بالمحاسبة، والذي من واجبه أن يفتح التحقيق بمجرّد أن تصل لعلمه شبهة وقوع جريمة، ويفترض ألاّ يحول أي أمر بينه وبين واجبه ذاك حتى لو تمّت الحيلولة بقانون. فمن واجبات القاضي، في حال مخالفة القانون للدستور، الرجوع لأحكام الدستور الذي من أهمها استقلال القضاء.

والقضاء هنا أُعلم، بمقالة موقعة من صحفي ولا ينقصها الشهود، أن جريمة إخراج وثائق رسمية خطيرة لخارج البلاد ما يُعرّض أمنها وسيادتها للخطر، وجريمة فساد يُقرّ به من سرب تلك الوثائق، وجريمة ابتزاز بالتهديد قد ارتكبت كلها معاً. ما يلزم بالتحقيق الفوري.. أو تكون البلاد وقعت فعلاً رهينة بيد مافيات فساد.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36546
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149808
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر616821
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45679209
حاليا يتواجد 3603 زوار  على الموقع