موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لن تكون المهمة سهلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خطا اليمين الديني - صباح الاثنين- خطوات واسعة نحو حكم مصر، كان آخرها قيادته لمشهد الافتتاح في أول دورة لمجلس شعب منتخب في ظل الثورة . كان مشهداً خفيف الظل على عكس توقعات بعض الناس، وسيخطئ كثيرون إذا خلصوا إلى استنتاجات أو أحكام نهائية بناء على ما شاهدوا وسمعوا خلال جلسة مخصصة أساساً وعرفاً لمسائل إجرائية . إن ما حدث في تلك الجلسة يجب أن يخضع تفسيره لحالة الانبهار، انبهار كل شخص بما حققه لنفسه، وانبهار الجميع بما حققوه خلال شهور من الكر والفر والأمل واليأس، وانبهار بتجسيد حلم في غياب اليقين وفقدان الثقة . بدأت مرحلة جديدة، بكل ما تعنيه كلمة جديدة، على الرغم من أنه يوجد في المعتقل من ينتظرون الإخفاق ويحلمون بيوم تأتيهم دعوة إلى العودة . وآخرون خارج المعتقلات، في انتظار أن تعود الأمور بالحظ أو بفعل فاعل إلى ما كانت عليه .

 

المسيرة التي بدأت صباح الاثنين، لن تكون سهلة للأغلبية التي تصدرت مواقع القيادة في العمل التشريعي، ولن تكون سهلة لها حين تتولى مسؤولية العمل التنفيذي . لن تكون سهلة لهم، أي لليمين الديني الحاكم، ولن تكون سهلة بالنسبة إلينا، أي للناس العاديين أياً كانت توجهاتهم السياسية والاجتماعية . لن تكون سهلة للقطاعات الواسعة التي شجعت اليمين الديني على الوصول للحكم، ولن تكون سهلة للوسط التقدمي وقطاعات الطبقة الوسطى العصرية الذين أعربوا عن رفضهم أن يتولى أمرهم وأمر أولادهم وأحفادهم من أشاعوا أو أشيع عنهم رفضهم مظاهر العصر وحضارته وعلمه ووسائله في التسلية والثقافة ومبادئه في الحرية واحترام الحقوق كافة، ولن تكون مرحلة سهلة بالنسبة إلى فئات عديدة كتمت أنفاسها وانسحبت تنتظر .

أفهم قلق المعارضين والكاتمين النفس، ولكني أفهم أكثر قلق المؤيدين . بعض هؤلاء قدم تضحيات جسيمة ووضع آمالاً كباراً ويخشى أن تكون المهام والمسؤولية الملقاة على عاتق حكومة يقودها الإخوان المسلمون أكبر وأصعب من قدرتهم الحقيقية، بعض آخر لديه ثقة، وربما إيمان أي ما هو أكثر من الثقة، في أن المشروع الديني لا يمكن أن يُخفق، فالمقدّس يحميه، وكذلك أرواح ودماء المخلصين، إن دعت الحاجة .

بعض ثالث يخشى من أن التعددية اليمينية، وبخاصة تعددية الجماعات التي ترفع شعارات دينية، قد تسيء إلى ما اشتهر به الإخوان المسلمون أو سعوا إلى نشره، ألا وهو سمعة البراغماتية والاعتدال والاستعداد للاستفادة من تجربة نجحت في مكان أو آخر، والمثال الأبرز والمتكرر في كتاباتهم هو تجربة تيار الإسلام السياسي في تركيا . هذه التجربة دعمتها في عقدي الثمانينات والتسعينات وباركتها الدول الغربية، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، وفي أوقات عصيبة وقفت أمريكا والغرب سنداً لهذا التيار وحزبه السياسي وحكومته في مواجهاته مع المؤسسة العسكرية التركية، وهي المؤسسة التي حملت لواء الأتاتوركية العلمانية ورسالة التحديث .

ستكون مهمة شاقة تلك التي سيتحملها المؤيدون لحكم الإسلاميين ، من الإعلاميين والحزبيين والدعويين، لإقناع المواطنين المصريين بضرورة التمييز في تيارات الأغلبية الإسلامية الحاكمة بين المعتدل والمتشدد وبين الحداثي والرجعي وبين الأصلي والمستورد .

لا أعرف إن كان حزب الحرية والعدالة قد أعد حقائب حكومته وزودها ببرامج، إذا لم يكن قد فعل فمهمته في الحكم تزداد صعوبة . يزيد من صعوبتها احتمال تقاعسه عن تشكيل حكومة ظل خلال الشهور أو الأيام الأخيرة التي اتضح خلالها احتمال اقترابه من مقاعد الحكم . لا نعرف إن كانت قيادة الحزب أو الجماعة اختارات أشخاصاً معينين ليكونوا وزراء محتملين عكفوا على وضع البرامج التنفيذية وتحديد الأولويات واقتراح الموارد اللازمة لتنفيذها . أظن أنهم لو قصروا أو تقاعسوا فلن يلاموا بشدة، فالأوضاع كلها كانت استثنائية ابتداء بالحالة الثورية وانتهاء بالإقبال الغفير من الجماهير لحمل التيارات الدينية إلى صدارة المسؤولية السياسية .

لن تكون مهمة هؤلاء الحكام سهلة لأنهم يأتون إلى السلطة ومفاتيح الأمن ليست في أيديهم وقد تبقى هكذا لفترة غير قصيرة . سيحتاج الأمر من دون شك إلى ما هو أكثر من عامل الوقت لإقامة تراتبية سلطة، كما في أي دولة ديمقراطية ومدنية . لا يخفي على أحد أن سنوات القمع والتشريد تركت مرارة في حلق جماعة الإخوان، وغرسته نمطاً خاصاً للتعامل تمارسه قوى الأمن مع التنظيمات الدينية، والسياسية عامة . وبافتراض حسن النية وأشياء أخرى، سيحتاج استقرار الحكم وضمان الانضباط فيه إلى وقت غير قصير وجهود مضاعفة من كلا الجانبين . ولن تكون سهلة لأنهم قادمون ليتسلموا السلطة من مجلس عسكري، إذ تؤكد التجارب السابقة أن مهمة أي حكومة مدنية تسلّمت مقاليد الحكم من عسكريين في أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا لم تكن سهلة، إذ لم يحدث إلا في حالات نادرة أن تمت عملية التسليم والتسلّم بسلاسة، والأسباب لا شك كثيرة ويمكن فهمها، ومع ذلك أميل إلى الرأي القائل إن أطرافاً متعددة، منها أطراف دولية ومنها أيضاً الضغوط الداخلية، سوف تعمل في حالتنا المصرية على تذليل صعوبات وفك الاشتباك بين الطرفين، ووضع القواعد المتدرجة التي تضمن خضوع مؤسسات الدولة كافة للحكومة المنتخبة خلال فترة زمنية معقولة .

ستكون مهمتنا جميعاً صعبة، حكاماً كنا أم محكومين . نحن، وهم، لم نجرب بعضنا بعضاً، لم نجرب الإخوان المسلمين حكاماً، ولم يجربونا محكومين . ولا يخفي أن المحكومين من نوع خاص لم تألفه مصر من قبل، نوع تعلّم أن يثور عند الغضب، لم نجربهم ولم يجربوا أنفسهم حكاماً . أضعنا جميعاً فرصة ووقتاً ثميناً حين رفضت جماعة مبارك الاقتراح بالسماح للإخوان بالمشاركة في انتخابات محلية لإدارة مدن وعواصم إقليمية . كان الغرض من الاقتراح أن يستفيدوا من تجربة الحكم المحلي ويكتسبوا خبرات إدارية وسياسية وتنظيمية ، وكان يمكن أن نستفيد من خبرة التعامل اليومي معهم وأن تطمئن الأطراف كافة إلى بعضها بعضاً . الآن سيجربون فينا ونجرب فيهم في ظروف دقيقة وصعبة بالنسبة إلى الجميع .

نبدأ مسيرة شاقة من نقطة تحت الصفر، نضع قواعد تعامل جديدة، نبني جسور ثقة، نطهر نفوساً، نزيل متاريس، نستعيد كرامة، نصون حرية وديمقراطية، نشيد قلاعاً للعلم والتقدم، نثبت وجوداً في الإقليم وفي العالم، وإلى جانب هذا وذاك، نستكمل ما بدأناه قبل اثنى عشر شهراً .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7437
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع62017
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553573
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45615961
حاليا يتواجد 2966 زوار  على الموقع