موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

لن تكون المهمة سهلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خطا اليمين الديني - صباح الاثنين- خطوات واسعة نحو حكم مصر، كان آخرها قيادته لمشهد الافتتاح في أول دورة لمجلس شعب منتخب في ظل الثورة . كان مشهداً خفيف الظل على عكس توقعات بعض الناس، وسيخطئ كثيرون إذا خلصوا إلى استنتاجات أو أحكام نهائية بناء على ما شاهدوا وسمعوا خلال جلسة مخصصة أساساً وعرفاً لمسائل إجرائية . إن ما حدث في تلك الجلسة يجب أن يخضع تفسيره لحالة الانبهار، انبهار كل شخص بما حققه لنفسه، وانبهار الجميع بما حققوه خلال شهور من الكر والفر والأمل واليأس، وانبهار بتجسيد حلم في غياب اليقين وفقدان الثقة . بدأت مرحلة جديدة، بكل ما تعنيه كلمة جديدة، على الرغم من أنه يوجد في المعتقل من ينتظرون الإخفاق ويحلمون بيوم تأتيهم دعوة إلى العودة . وآخرون خارج المعتقلات، في انتظار أن تعود الأمور بالحظ أو بفعل فاعل إلى ما كانت عليه .

 

المسيرة التي بدأت صباح الاثنين، لن تكون سهلة للأغلبية التي تصدرت مواقع القيادة في العمل التشريعي، ولن تكون سهلة لها حين تتولى مسؤولية العمل التنفيذي . لن تكون سهلة لهم، أي لليمين الديني الحاكم، ولن تكون سهلة بالنسبة إلينا، أي للناس العاديين أياً كانت توجهاتهم السياسية والاجتماعية . لن تكون سهلة للقطاعات الواسعة التي شجعت اليمين الديني على الوصول للحكم، ولن تكون سهلة للوسط التقدمي وقطاعات الطبقة الوسطى العصرية الذين أعربوا عن رفضهم أن يتولى أمرهم وأمر أولادهم وأحفادهم من أشاعوا أو أشيع عنهم رفضهم مظاهر العصر وحضارته وعلمه ووسائله في التسلية والثقافة ومبادئه في الحرية واحترام الحقوق كافة، ولن تكون مرحلة سهلة بالنسبة إلى فئات عديدة كتمت أنفاسها وانسحبت تنتظر .

أفهم قلق المعارضين والكاتمين النفس، ولكني أفهم أكثر قلق المؤيدين . بعض هؤلاء قدم تضحيات جسيمة ووضع آمالاً كباراً ويخشى أن تكون المهام والمسؤولية الملقاة على عاتق حكومة يقودها الإخوان المسلمون أكبر وأصعب من قدرتهم الحقيقية، بعض آخر لديه ثقة، وربما إيمان أي ما هو أكثر من الثقة، في أن المشروع الديني لا يمكن أن يُخفق، فالمقدّس يحميه، وكذلك أرواح ودماء المخلصين، إن دعت الحاجة .

بعض ثالث يخشى من أن التعددية اليمينية، وبخاصة تعددية الجماعات التي ترفع شعارات دينية، قد تسيء إلى ما اشتهر به الإخوان المسلمون أو سعوا إلى نشره، ألا وهو سمعة البراغماتية والاعتدال والاستعداد للاستفادة من تجربة نجحت في مكان أو آخر، والمثال الأبرز والمتكرر في كتاباتهم هو تجربة تيار الإسلام السياسي في تركيا . هذه التجربة دعمتها في عقدي الثمانينات والتسعينات وباركتها الدول الغربية، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، وفي أوقات عصيبة وقفت أمريكا والغرب سنداً لهذا التيار وحزبه السياسي وحكومته في مواجهاته مع المؤسسة العسكرية التركية، وهي المؤسسة التي حملت لواء الأتاتوركية العلمانية ورسالة التحديث .

ستكون مهمة شاقة تلك التي سيتحملها المؤيدون لحكم الإسلاميين ، من الإعلاميين والحزبيين والدعويين، لإقناع المواطنين المصريين بضرورة التمييز في تيارات الأغلبية الإسلامية الحاكمة بين المعتدل والمتشدد وبين الحداثي والرجعي وبين الأصلي والمستورد .

لا أعرف إن كان حزب الحرية والعدالة قد أعد حقائب حكومته وزودها ببرامج، إذا لم يكن قد فعل فمهمته في الحكم تزداد صعوبة . يزيد من صعوبتها احتمال تقاعسه عن تشكيل حكومة ظل خلال الشهور أو الأيام الأخيرة التي اتضح خلالها احتمال اقترابه من مقاعد الحكم . لا نعرف إن كانت قيادة الحزب أو الجماعة اختارات أشخاصاً معينين ليكونوا وزراء محتملين عكفوا على وضع البرامج التنفيذية وتحديد الأولويات واقتراح الموارد اللازمة لتنفيذها . أظن أنهم لو قصروا أو تقاعسوا فلن يلاموا بشدة، فالأوضاع كلها كانت استثنائية ابتداء بالحالة الثورية وانتهاء بالإقبال الغفير من الجماهير لحمل التيارات الدينية إلى صدارة المسؤولية السياسية .

لن تكون مهمة هؤلاء الحكام سهلة لأنهم يأتون إلى السلطة ومفاتيح الأمن ليست في أيديهم وقد تبقى هكذا لفترة غير قصيرة . سيحتاج الأمر من دون شك إلى ما هو أكثر من عامل الوقت لإقامة تراتبية سلطة، كما في أي دولة ديمقراطية ومدنية . لا يخفي على أحد أن سنوات القمع والتشريد تركت مرارة في حلق جماعة الإخوان، وغرسته نمطاً خاصاً للتعامل تمارسه قوى الأمن مع التنظيمات الدينية، والسياسية عامة . وبافتراض حسن النية وأشياء أخرى، سيحتاج استقرار الحكم وضمان الانضباط فيه إلى وقت غير قصير وجهود مضاعفة من كلا الجانبين . ولن تكون سهلة لأنهم قادمون ليتسلموا السلطة من مجلس عسكري، إذ تؤكد التجارب السابقة أن مهمة أي حكومة مدنية تسلّمت مقاليد الحكم من عسكريين في أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا لم تكن سهلة، إذ لم يحدث إلا في حالات نادرة أن تمت عملية التسليم والتسلّم بسلاسة، والأسباب لا شك كثيرة ويمكن فهمها، ومع ذلك أميل إلى الرأي القائل إن أطرافاً متعددة، منها أطراف دولية ومنها أيضاً الضغوط الداخلية، سوف تعمل في حالتنا المصرية على تذليل صعوبات وفك الاشتباك بين الطرفين، ووضع القواعد المتدرجة التي تضمن خضوع مؤسسات الدولة كافة للحكومة المنتخبة خلال فترة زمنية معقولة .

ستكون مهمتنا جميعاً صعبة، حكاماً كنا أم محكومين . نحن، وهم، لم نجرب بعضنا بعضاً، لم نجرب الإخوان المسلمين حكاماً، ولم يجربونا محكومين . ولا يخفي أن المحكومين من نوع خاص لم تألفه مصر من قبل، نوع تعلّم أن يثور عند الغضب، لم نجربهم ولم يجربوا أنفسهم حكاماً . أضعنا جميعاً فرصة ووقتاً ثميناً حين رفضت جماعة مبارك الاقتراح بالسماح للإخوان بالمشاركة في انتخابات محلية لإدارة مدن وعواصم إقليمية . كان الغرض من الاقتراح أن يستفيدوا من تجربة الحكم المحلي ويكتسبوا خبرات إدارية وسياسية وتنظيمية ، وكان يمكن أن نستفيد من خبرة التعامل اليومي معهم وأن تطمئن الأطراف كافة إلى بعضها بعضاً . الآن سيجربون فينا ونجرب فيهم في ظروف دقيقة وصعبة بالنسبة إلى الجميع .

نبدأ مسيرة شاقة من نقطة تحت الصفر، نضع قواعد تعامل جديدة، نبني جسور ثقة، نطهر نفوساً، نزيل متاريس، نستعيد كرامة، نصون حرية وديمقراطية، نشيد قلاعاً للعلم والتقدم، نثبت وجوداً في الإقليم وفي العالم، وإلى جانب هذا وذاك، نستكمل ما بدأناه قبل اثنى عشر شهراً .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15975
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15975
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808576
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785227
حاليا يتواجد 2637 زوار  على الموقع