موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

لن تكون المهمة سهلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خطا اليمين الديني - صباح الاثنين- خطوات واسعة نحو حكم مصر، كان آخرها قيادته لمشهد الافتتاح في أول دورة لمجلس شعب منتخب في ظل الثورة . كان مشهداً خفيف الظل على عكس توقعات بعض الناس، وسيخطئ كثيرون إذا خلصوا إلى استنتاجات أو أحكام نهائية بناء على ما شاهدوا وسمعوا خلال جلسة مخصصة أساساً وعرفاً لمسائل إجرائية . إن ما حدث في تلك الجلسة يجب أن يخضع تفسيره لحالة الانبهار، انبهار كل شخص بما حققه لنفسه، وانبهار الجميع بما حققوه خلال شهور من الكر والفر والأمل واليأس، وانبهار بتجسيد حلم في غياب اليقين وفقدان الثقة . بدأت مرحلة جديدة، بكل ما تعنيه كلمة جديدة، على الرغم من أنه يوجد في المعتقل من ينتظرون الإخفاق ويحلمون بيوم تأتيهم دعوة إلى العودة . وآخرون خارج المعتقلات، في انتظار أن تعود الأمور بالحظ أو بفعل فاعل إلى ما كانت عليه .

 

المسيرة التي بدأت صباح الاثنين، لن تكون سهلة للأغلبية التي تصدرت مواقع القيادة في العمل التشريعي، ولن تكون سهلة لها حين تتولى مسؤولية العمل التنفيذي . لن تكون سهلة لهم، أي لليمين الديني الحاكم، ولن تكون سهلة بالنسبة إلينا، أي للناس العاديين أياً كانت توجهاتهم السياسية والاجتماعية . لن تكون سهلة للقطاعات الواسعة التي شجعت اليمين الديني على الوصول للحكم، ولن تكون سهلة للوسط التقدمي وقطاعات الطبقة الوسطى العصرية الذين أعربوا عن رفضهم أن يتولى أمرهم وأمر أولادهم وأحفادهم من أشاعوا أو أشيع عنهم رفضهم مظاهر العصر وحضارته وعلمه ووسائله في التسلية والثقافة ومبادئه في الحرية واحترام الحقوق كافة، ولن تكون مرحلة سهلة بالنسبة إلى فئات عديدة كتمت أنفاسها وانسحبت تنتظر .

أفهم قلق المعارضين والكاتمين النفس، ولكني أفهم أكثر قلق المؤيدين . بعض هؤلاء قدم تضحيات جسيمة ووضع آمالاً كباراً ويخشى أن تكون المهام والمسؤولية الملقاة على عاتق حكومة يقودها الإخوان المسلمون أكبر وأصعب من قدرتهم الحقيقية، بعض آخر لديه ثقة، وربما إيمان أي ما هو أكثر من الثقة، في أن المشروع الديني لا يمكن أن يُخفق، فالمقدّس يحميه، وكذلك أرواح ودماء المخلصين، إن دعت الحاجة .

بعض ثالث يخشى من أن التعددية اليمينية، وبخاصة تعددية الجماعات التي ترفع شعارات دينية، قد تسيء إلى ما اشتهر به الإخوان المسلمون أو سعوا إلى نشره، ألا وهو سمعة البراغماتية والاعتدال والاستعداد للاستفادة من تجربة نجحت في مكان أو آخر، والمثال الأبرز والمتكرر في كتاباتهم هو تجربة تيار الإسلام السياسي في تركيا . هذه التجربة دعمتها في عقدي الثمانينات والتسعينات وباركتها الدول الغربية، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، وفي أوقات عصيبة وقفت أمريكا والغرب سنداً لهذا التيار وحزبه السياسي وحكومته في مواجهاته مع المؤسسة العسكرية التركية، وهي المؤسسة التي حملت لواء الأتاتوركية العلمانية ورسالة التحديث .

ستكون مهمة شاقة تلك التي سيتحملها المؤيدون لحكم الإسلاميين ، من الإعلاميين والحزبيين والدعويين، لإقناع المواطنين المصريين بضرورة التمييز في تيارات الأغلبية الإسلامية الحاكمة بين المعتدل والمتشدد وبين الحداثي والرجعي وبين الأصلي والمستورد .

لا أعرف إن كان حزب الحرية والعدالة قد أعد حقائب حكومته وزودها ببرامج، إذا لم يكن قد فعل فمهمته في الحكم تزداد صعوبة . يزيد من صعوبتها احتمال تقاعسه عن تشكيل حكومة ظل خلال الشهور أو الأيام الأخيرة التي اتضح خلالها احتمال اقترابه من مقاعد الحكم . لا نعرف إن كانت قيادة الحزب أو الجماعة اختارات أشخاصاً معينين ليكونوا وزراء محتملين عكفوا على وضع البرامج التنفيذية وتحديد الأولويات واقتراح الموارد اللازمة لتنفيذها . أظن أنهم لو قصروا أو تقاعسوا فلن يلاموا بشدة، فالأوضاع كلها كانت استثنائية ابتداء بالحالة الثورية وانتهاء بالإقبال الغفير من الجماهير لحمل التيارات الدينية إلى صدارة المسؤولية السياسية .

لن تكون مهمة هؤلاء الحكام سهلة لأنهم يأتون إلى السلطة ومفاتيح الأمن ليست في أيديهم وقد تبقى هكذا لفترة غير قصيرة . سيحتاج الأمر من دون شك إلى ما هو أكثر من عامل الوقت لإقامة تراتبية سلطة، كما في أي دولة ديمقراطية ومدنية . لا يخفي على أحد أن سنوات القمع والتشريد تركت مرارة في حلق جماعة الإخوان، وغرسته نمطاً خاصاً للتعامل تمارسه قوى الأمن مع التنظيمات الدينية، والسياسية عامة . وبافتراض حسن النية وأشياء أخرى، سيحتاج استقرار الحكم وضمان الانضباط فيه إلى وقت غير قصير وجهود مضاعفة من كلا الجانبين . ولن تكون سهلة لأنهم قادمون ليتسلموا السلطة من مجلس عسكري، إذ تؤكد التجارب السابقة أن مهمة أي حكومة مدنية تسلّمت مقاليد الحكم من عسكريين في أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا لم تكن سهلة، إذ لم يحدث إلا في حالات نادرة أن تمت عملية التسليم والتسلّم بسلاسة، والأسباب لا شك كثيرة ويمكن فهمها، ومع ذلك أميل إلى الرأي القائل إن أطرافاً متعددة، منها أطراف دولية ومنها أيضاً الضغوط الداخلية، سوف تعمل في حالتنا المصرية على تذليل صعوبات وفك الاشتباك بين الطرفين، ووضع القواعد المتدرجة التي تضمن خضوع مؤسسات الدولة كافة للحكومة المنتخبة خلال فترة زمنية معقولة .

ستكون مهمتنا جميعاً صعبة، حكاماً كنا أم محكومين . نحن، وهم، لم نجرب بعضنا بعضاً، لم نجرب الإخوان المسلمين حكاماً، ولم يجربونا محكومين . ولا يخفي أن المحكومين من نوع خاص لم تألفه مصر من قبل، نوع تعلّم أن يثور عند الغضب، لم نجربهم ولم يجربوا أنفسهم حكاماً . أضعنا جميعاً فرصة ووقتاً ثميناً حين رفضت جماعة مبارك الاقتراح بالسماح للإخوان بالمشاركة في انتخابات محلية لإدارة مدن وعواصم إقليمية . كان الغرض من الاقتراح أن يستفيدوا من تجربة الحكم المحلي ويكتسبوا خبرات إدارية وسياسية وتنظيمية ، وكان يمكن أن نستفيد من خبرة التعامل اليومي معهم وأن تطمئن الأطراف كافة إلى بعضها بعضاً . الآن سيجربون فينا ونجرب فيهم في ظروف دقيقة وصعبة بالنسبة إلى الجميع .

نبدأ مسيرة شاقة من نقطة تحت الصفر، نضع قواعد تعامل جديدة، نبني جسور ثقة، نطهر نفوساً، نزيل متاريس، نستعيد كرامة، نصون حرية وديمقراطية، نشيد قلاعاً للعلم والتقدم، نثبت وجوداً في الإقليم وفي العالم، وإلى جانب هذا وذاك، نستكمل ما بدأناه قبل اثنى عشر شهراً .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13348
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13348
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر766763
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57844312
حاليا يتواجد 2559 زوار  على الموقع