موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لن تكون المهمة سهلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خطا اليمين الديني - صباح الاثنين- خطوات واسعة نحو حكم مصر، كان آخرها قيادته لمشهد الافتتاح في أول دورة لمجلس شعب منتخب في ظل الثورة . كان مشهداً خفيف الظل على عكس توقعات بعض الناس، وسيخطئ كثيرون إذا خلصوا إلى استنتاجات أو أحكام نهائية بناء على ما شاهدوا وسمعوا خلال جلسة مخصصة أساساً وعرفاً لمسائل إجرائية . إن ما حدث في تلك الجلسة يجب أن يخضع تفسيره لحالة الانبهار، انبهار كل شخص بما حققه لنفسه، وانبهار الجميع بما حققوه خلال شهور من الكر والفر والأمل واليأس، وانبهار بتجسيد حلم في غياب اليقين وفقدان الثقة . بدأت مرحلة جديدة، بكل ما تعنيه كلمة جديدة، على الرغم من أنه يوجد في المعتقل من ينتظرون الإخفاق ويحلمون بيوم تأتيهم دعوة إلى العودة . وآخرون خارج المعتقلات، في انتظار أن تعود الأمور بالحظ أو بفعل فاعل إلى ما كانت عليه .

 

المسيرة التي بدأت صباح الاثنين، لن تكون سهلة للأغلبية التي تصدرت مواقع القيادة في العمل التشريعي، ولن تكون سهلة لها حين تتولى مسؤولية العمل التنفيذي . لن تكون سهلة لهم، أي لليمين الديني الحاكم، ولن تكون سهلة بالنسبة إلينا، أي للناس العاديين أياً كانت توجهاتهم السياسية والاجتماعية . لن تكون سهلة للقطاعات الواسعة التي شجعت اليمين الديني على الوصول للحكم، ولن تكون سهلة للوسط التقدمي وقطاعات الطبقة الوسطى العصرية الذين أعربوا عن رفضهم أن يتولى أمرهم وأمر أولادهم وأحفادهم من أشاعوا أو أشيع عنهم رفضهم مظاهر العصر وحضارته وعلمه ووسائله في التسلية والثقافة ومبادئه في الحرية واحترام الحقوق كافة، ولن تكون مرحلة سهلة بالنسبة إلى فئات عديدة كتمت أنفاسها وانسحبت تنتظر .

أفهم قلق المعارضين والكاتمين النفس، ولكني أفهم أكثر قلق المؤيدين . بعض هؤلاء قدم تضحيات جسيمة ووضع آمالاً كباراً ويخشى أن تكون المهام والمسؤولية الملقاة على عاتق حكومة يقودها الإخوان المسلمون أكبر وأصعب من قدرتهم الحقيقية، بعض آخر لديه ثقة، وربما إيمان أي ما هو أكثر من الثقة، في أن المشروع الديني لا يمكن أن يُخفق، فالمقدّس يحميه، وكذلك أرواح ودماء المخلصين، إن دعت الحاجة .

بعض ثالث يخشى من أن التعددية اليمينية، وبخاصة تعددية الجماعات التي ترفع شعارات دينية، قد تسيء إلى ما اشتهر به الإخوان المسلمون أو سعوا إلى نشره، ألا وهو سمعة البراغماتية والاعتدال والاستعداد للاستفادة من تجربة نجحت في مكان أو آخر، والمثال الأبرز والمتكرر في كتاباتهم هو تجربة تيار الإسلام السياسي في تركيا . هذه التجربة دعمتها في عقدي الثمانينات والتسعينات وباركتها الدول الغربية، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، وفي أوقات عصيبة وقفت أمريكا والغرب سنداً لهذا التيار وحزبه السياسي وحكومته في مواجهاته مع المؤسسة العسكرية التركية، وهي المؤسسة التي حملت لواء الأتاتوركية العلمانية ورسالة التحديث .

ستكون مهمة شاقة تلك التي سيتحملها المؤيدون لحكم الإسلاميين ، من الإعلاميين والحزبيين والدعويين، لإقناع المواطنين المصريين بضرورة التمييز في تيارات الأغلبية الإسلامية الحاكمة بين المعتدل والمتشدد وبين الحداثي والرجعي وبين الأصلي والمستورد .

لا أعرف إن كان حزب الحرية والعدالة قد أعد حقائب حكومته وزودها ببرامج، إذا لم يكن قد فعل فمهمته في الحكم تزداد صعوبة . يزيد من صعوبتها احتمال تقاعسه عن تشكيل حكومة ظل خلال الشهور أو الأيام الأخيرة التي اتضح خلالها احتمال اقترابه من مقاعد الحكم . لا نعرف إن كانت قيادة الحزب أو الجماعة اختارات أشخاصاً معينين ليكونوا وزراء محتملين عكفوا على وضع البرامج التنفيذية وتحديد الأولويات واقتراح الموارد اللازمة لتنفيذها . أظن أنهم لو قصروا أو تقاعسوا فلن يلاموا بشدة، فالأوضاع كلها كانت استثنائية ابتداء بالحالة الثورية وانتهاء بالإقبال الغفير من الجماهير لحمل التيارات الدينية إلى صدارة المسؤولية السياسية .

لن تكون مهمة هؤلاء الحكام سهلة لأنهم يأتون إلى السلطة ومفاتيح الأمن ليست في أيديهم وقد تبقى هكذا لفترة غير قصيرة . سيحتاج الأمر من دون شك إلى ما هو أكثر من عامل الوقت لإقامة تراتبية سلطة، كما في أي دولة ديمقراطية ومدنية . لا يخفي على أحد أن سنوات القمع والتشريد تركت مرارة في حلق جماعة الإخوان، وغرسته نمطاً خاصاً للتعامل تمارسه قوى الأمن مع التنظيمات الدينية، والسياسية عامة . وبافتراض حسن النية وأشياء أخرى، سيحتاج استقرار الحكم وضمان الانضباط فيه إلى وقت غير قصير وجهود مضاعفة من كلا الجانبين . ولن تكون سهلة لأنهم قادمون ليتسلموا السلطة من مجلس عسكري، إذ تؤكد التجارب السابقة أن مهمة أي حكومة مدنية تسلّمت مقاليد الحكم من عسكريين في أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا لم تكن سهلة، إذ لم يحدث إلا في حالات نادرة أن تمت عملية التسليم والتسلّم بسلاسة، والأسباب لا شك كثيرة ويمكن فهمها، ومع ذلك أميل إلى الرأي القائل إن أطرافاً متعددة، منها أطراف دولية ومنها أيضاً الضغوط الداخلية، سوف تعمل في حالتنا المصرية على تذليل صعوبات وفك الاشتباك بين الطرفين، ووضع القواعد المتدرجة التي تضمن خضوع مؤسسات الدولة كافة للحكومة المنتخبة خلال فترة زمنية معقولة .

ستكون مهمتنا جميعاً صعبة، حكاماً كنا أم محكومين . نحن، وهم، لم نجرب بعضنا بعضاً، لم نجرب الإخوان المسلمين حكاماً، ولم يجربونا محكومين . ولا يخفي أن المحكومين من نوع خاص لم تألفه مصر من قبل، نوع تعلّم أن يثور عند الغضب، لم نجربهم ولم يجربوا أنفسهم حكاماً . أضعنا جميعاً فرصة ووقتاً ثميناً حين رفضت جماعة مبارك الاقتراح بالسماح للإخوان بالمشاركة في انتخابات محلية لإدارة مدن وعواصم إقليمية . كان الغرض من الاقتراح أن يستفيدوا من تجربة الحكم المحلي ويكتسبوا خبرات إدارية وسياسية وتنظيمية ، وكان يمكن أن نستفيد من خبرة التعامل اليومي معهم وأن تطمئن الأطراف كافة إلى بعضها بعضاً . الآن سيجربون فينا ونجرب فيهم في ظروف دقيقة وصعبة بالنسبة إلى الجميع .

نبدأ مسيرة شاقة من نقطة تحت الصفر، نضع قواعد تعامل جديدة، نبني جسور ثقة، نطهر نفوساً، نزيل متاريس، نستعيد كرامة، نصون حرية وديمقراطية، نشيد قلاعاً للعلم والتقدم، نثبت وجوداً في الإقليم وفي العالم، وإلى جانب هذا وذاك، نستكمل ما بدأناه قبل اثنى عشر شهراً .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1549
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185645
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر513987
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48026680